21 شعبان المعظم 1430 - 14/08/2009
عندما ينسى الانسان أصله وماضيه وعندما ينقطع عن تراثه ومعالم دينه ويعيش بعيدا عنها في فراغ فكري يسخر من تأريخه وتراثه عند ذلك لا يكون مصير هذا الانسان سوى ان يصبح مطية يركبها الشرق والغرب ليمرئوا بها مصالحهم ويكون وسيلة لتربع الآخرين على كرسي الحكم.
هذا هو مثال الإنسان في الشرق الأوسط يعطي للآخرين كل شيء ولا يأخذ مقابل ذلك شيئا، يعطي دينه ويبذل تأريخه ويضحي بتراثه ولا يكسب الا الدمار والخراب والفقر والعناء لنفسه ولأهل وطنه.
الكتاب مجموعة شعرية تحكي قصة هذا الانسان التعيس الذي أصبح جسرا للآخرين
1/6/1984 مؤسسة الوفاء بيروت
مقدمة المنسق
شعر ذو أبعاد عن عظيم ذي أبعاد يشكل بعده الشعري اقصر ابعاده على الرغم من استطالته حتى على الشمس
اوليس كل مميزات هذا الشعر تسجيل الشعور الواقع ممارسة الادب المتقدم وتحليل الاسلام السهل الممتنع بالشكل السها الممتنع وربما يكون فحوى رسالة الشعر في دعاء الشعراء المسامين الى تفهيم الأسلام على حقيقته وعرضه على حقيقته في ثوب عصري جميل يضاهي جمال الإسلام وتواكب عصرنته حيوية الاسلام السرمدية
وأخيرا معرفة هذا الشعر لاتكون الإ عبر قراءته قراءة متأملة وخبيرة.
أما الشاعر فلا يكشف عن كل أبعاده الا بعد انكشاف كل لحظات حياته المفعمة وذلك ما تكون في وسع مجلدات ضخمة عديدة فقط وأية محاولة أخرى بهذا الصدد تذهب هدراَ من دون نتيجة مرجوة.
• علاقة الكون بالإنسان
شرب البدر من رواء ضحاها
فارتدى معطف الغوى...وتلاها
واْشرأب النهار يسئل عنها
كل ردب ...وكل من جلاها
ويجس الظلام نبضا ..فنبضا
ليرى : من هو الذي يغشاها
اخلدي فالرؤى قطيع سما
وات فهل تجتلينها ان بناها
ليست الارض للكسالى سريرا
بل بساطا على الريح طحاها
تلك اسطورة الاساطير هل تعلم
من سنها ؟ ومن سواها ؟
ولماذا هذي المعاناة بالبشر ؟
وما يجتنيه من تقواها ؟
كل هذه تجارب توسع النفس
وتذكي القوى لمن زكاها
وتؤدي لنكسة تتوالي
في مهادي الردى لمن دساها
فالطغاة الكبار كانوا كباراً
فأطاشت بحكمهم طغواها
والحضارات تضحيات شعوب
ثم يأتي الدمار من أشقاها
واذا ماجت الفيافي ربيعاً
فانتظام السحاب في سقياها
واذا ما تنهد الليل زل
زالاً ففتش عن الذي سواها
فانتصار الانسان يعني أنعكاسات
رؤى لا يخاف من عقابها
• ماذا أنت
أترى هذا الاسد الزئار ؟
يحب لبوئته ويربي أشباله
لكن لايستولد تلك البقرة
ما احلى تلك البقرة
ارايت القط ؟
يغازل انثاه بعنف
ويقتات صغاره
لكن يرضى بمباراة الفار
ويستنطقه: أين تعيش الفئران !
اوتعرف ذاك الـ(كاسكو)؟
يهجر لغة الام
يردد كلمات مع هذا ..وشعارات مع ذاك ..
يتملق ذام ..وهذا..
لايشتم أحدا
لايرغوا
لايزبد أبدا
يقبض ثمنم التقليد فتات الخبز
وحبات السكر
هذا أنت
وتلك نماذج امثال الناس
فالأسد اليوم اسير خلف القضبان
ويرعب كل السواح
والقط طليق
لكن يذهب للسوق ليوضب في علب
الصالونات
والــ(كاسكو) الآن
مجرد زخرفة
وجهاز يستخدم في قتل الوقت
هذا أنت
فهل تسئل نفسك : ماذا أنت ؟؟
• تقييم
وهج السعادة في الشقاء
وربا التجارة في العطاء
الصائبات من الرؤى
في الطاحنات من البلاء
لولا البلاء فكل ما
في الارض: من طين وما ء
ومزية الإنسان في استيعابه
ظل العناء
ما قيمة الافكار ان
تصحو على خلا الدهاء؟
ومعادلات .......وهواجس
تطفوا بلا ألف ..وياء ..؟
ليس الحضارة مصنعا
ليس الحضارة بالبناء
فالمعمل الصخاب يفرم
مستقلات البقاء
كالغول .يمتص الطغاة
ويتقي ..زبالإنبياء
يستنشق السحب الغنية
ثم : يقذف بالوباء
والصاخبات من القرى
كالعابسات من النساء
والغريات : فتنزف الطاقات
مثل الاصدقاء
والفتنة الكبرى : فأمنية
السعادة والرخاء
وحضارة الإغراء والـ
إثراء حاضرة البلاء
وتفتحات الروح تمسح
عنه آثار الوباء
تلك الحضارة لا التململ
تحت أجهزة الفناء
لا الغرب يصطنع لسماء
ولا الحضارة في السماء
• نفثة الأمير
ياطفلة ضلت لدى المسير !
يانزوة الرق لدى الهدير !
يا فكرة تنبش في ذاكرة العبير!
ياحالة تلفلف الجنة في السعير !
دونت مشروعا لتقرير بلا مصير
في وهج قلبين على سرير
يانفثة الامير
اياك ان تعدلي المسير
اياك ان تصفري للشهب اذ تطير
اياك ان تنفعلي بقسوة الضمير
اياك ان تختنقي بحبك الكبير
او تخنقي الشيطان في العبير
فانت في قبضة اردشير
سقيفة تبتلع الغدير
احلام الف ليلة في ليلة الهرير
ورعشة الجحيم في اعماق زمهرير
ياغصة الامير
لاتلعبي بسرك الخطير
لاترشفي منطقة الحرير
تعصفي يوما على ثبير
فانت قد لاتعرفين غلية المسير
وانت لم تستنطقي عرافة العبير
كيف اتت باسمك في لائحة البشير
صبية ..عائمة الضمير
يارغوة الامير
• دعني أموت
دعني أموت ..ففي الممات حياتي
دعني .. فخير للحياة مماتي
فالموت اروع قفزة ثورية
نحو الكمال ..واعمق اللذات
انا .زام اتخذت الارض معبد صخرة
تغفو بمرماها مدى السنوات
بل جئت اتخذ المجرة سلما
واعيد في الاجواء رسم كرات
بالأرض ما لوثت خطوي لحظة
فمع المعاجز تلتقي خطواتي
فيد على كتف الزمان ..وخطوة
فوق المكان ..وقفزة للآتي
انا ..ما مررت ولا سمعت بعالم
في سخف دنياكم مدى سفراتي
دعني اموت ..فما الحياة بمقصدي
والموت مطمح صبوتي ..وصلاتي
دعني ..فما أنا للحياة وليس لي
شيء اودعه من الحسرات
أنا خشية أتحمل الدنيا ..ولو
لاها رميت بها الى الظلمات
فالله خير لي ..واكرم منكمو
وجنانه خير من القاصات
والله ليس يضيره شبر من الجنات
لو أعطى بلا حسنات
والله ليس بحاقد يغلي به
حتى ينفس عنه بالضربات
اوليس اعطانا الحياة بفضله
من دون ان نرجوه بالدعوات ؟
وغدا سيحرقنا لأنا لم نكن
اقوى من التيار ..والرغبات ؟ !
فاليوم يعطي الكائنات لخلقه
وغدا ..يسوق الخلق للدركات
ويرى كرام عباده : يتعققون
عن الحساب اذا سخوا بهبات
سبحان ربي ان يؤسس مجده
ضد الذي اوصاه في الايات
وغدا ..سنعرض للحساب لنرعوي
في الخلد ..لالنسام بالهفوات
لكنما المتعنتين يعكرون
الخلد لو دخلوا بلا عصرات
• بقايا
قلبا ..كالوحشة في الربع الخالي
ويداً .كالسعفة بين دوالي
هذا انت
فهل تتكسر فيك الالوان على شبق الاطلال
وتصب العذراء بتولتها في اقفال
فالقلب الهارب من تابوت بني عمران فضاء
وبقايا الليل الوسنى في كبد الشمس نداء
ورجاء تجرعه الارض فينبض من رجاء
هذي الكينونة
فالصحراء صفاء
والطفل الصخاب عطاء
والبترول يهرول عافية في خيلاء الاعداء
ويعود وبالاً يعتصر الرفقاء
ياطفلا ..وحشي اللون
خفير اللفتات
يا مضغة حلم في محرقة الآهات
ياوجهة نقض في اجهزة الست جهات
يامعركة الافيون على سلسلة الظلمات
ما زلت تحاور حلمة نهد همجي
عار عن شبق الوعد البري
بريء عن اغلال العهد الابدي
بعيد عن حلبات القنص والاستعراض
كقشرة قمح في بحر لجي
تحيا وتموت مع الشفق الساجي
يحشرج في لهوات الموت الوردي
كقافلة من بعثات الآثار
تتسابق في فحواه اساطيل التجار
وتغمس في الاسحار
• صراع الجاذبيات
ياظلام الصبح في ليل بهيم !
ياشعاع الليل في صبح بسيم!
حرر الارقام من نوم النديم
وانبش الحرف عن السر العظيم
واخطف النجم من الرجم الاثيم
وارجم العواص عنه في الصميم
وخلاياك انتفاضات سديم
فازرع الاحرف في الوحي القديم
يبس الفجر على فكر عليم
فعلوم الارض ويلات حليم
والمجرات قصاصات رقيم
وشموس الكون ذرات حطيم
فاضرب الاهات في روح نسيم
واعصر الافلاك في جرح سليم
فصراح الجاذبيات وخيم
ولقاء الدافعيات حميم
لذة الالام رضوان نعيم
والمتاهات صراط مستقيم
واحتكاك السيف تسبيح كليم
وجنان الخلد ويلات جحيم
فاترك المجد لشيطان رجيم
والمعالي لعتل او زنيم
واكتشف ربك في دمع يتيم
وكنوز العرش في بؤس حكيم
• أنا مسلم
أما مسلم
آمنت ..أني مسلم
فلقد قرأت الكون سفرا ..واضحا ..يتكلم
وسمعت اسرار الحياة تترجم
فاذا الوجود معلم
واذا انا ..قرآته المتوسم
واذا الضمير هو الرسول الاقوم
واذا القضاء له نظام ..محكم
واذا بأقداري ..بخطي ...ترسم
واذا بذرات الرمال تتمتم
واذا الطيور تسلم
واذا المجرات العظام لربها تستسلم
كيف الهروب الى الضلالة والحقائق تحكم؟
انت الجنان اذا اردت وان اردت جهنم
ما فيه لغز يستحيل ولا خلال تكتم
هذا الطريق معبد هذا الطريق ملغم
اللغز احجامي انا المتوهم
والجهل ليس المجرم
فالجهل لا يحويه وهو الملهم
اما الفساد: فانتحار مظلم
ويظل محترف الفساد مكبلا يتحطم
واذا تحرر منه فهو المسلم
• موؤدة
اين عرسي ؟
اين تياري وجرسي؟
يا ابي :
من هو قيثاري وكأسي؟
يا أبي !
قل لي :
بمن أملأ حسّي ؟
والى اين انا اسند رأسي ؟
أإلى رأس كبركان قديم سقري ؟
ام الى وجه جفيف حشري؟
وجبين كجدرا أثري؟
وفم مثل فخار سومري؟
وشخير فيه غرغرة البلغم شتى
الصور
وضمير حجري
خلف زي بشري
وعظان ناتئات كصخور وعرة
وتجاعيد وطيات مع الايام صارت مقبرة
صدره
داية غابات
بها مستنقعات ووحوش نكرة
أبطه
اي جحيم
اي وباء به منتشرة
أنفه
ويل مجارير المياه القذرة
جدسد كالمسبخة
ويد كالمكنسة
متحف فوق الطبيعة
مومياء عبر تاريخ الطبيعة
هو زوجي
وانا زوجته العشرون
عمري انا
خمس في ثلاث
وهو لايدري
ولكن ابنه عن عمه يروي
له ست وخمسون
فجدي هو
لا بل جد جدي هو
فالويل لامي وابي
كيف باعاني بسحت
ليعيشا واموت
ياابي
قل لي :
وفسر لي
ماهذا الكيان المتداعي
ما اراه
ما يراني
أأرى فيه انا جنسا يغطي غنوتي
أم ارى فيه انا شهما يروي نخوتي
ويراني هو جنسا يدعي بي انه صبوته
ام يراني هو صيدا يغتلي في معدته
او يراني لوحة زيتية في غرفته
ولماذا يقتنيني
ألأبقى شعلة تلهب مسرى جثته
ام لأبقى زهرة تبكي الهوى في تربته
كيفما كنا
انا عصفورة في قبضته
ياابي
قلي لي
بربي
أي شيء هو مني
هو قبري
وانا موؤدة مثل بنات الجاهلية
ام شريكي في حياتي الابدية
فاذن
اين ان
اين صباباتي الفتية
اين دنياي الرخية
اين احلام الهوى المستقبلية
كلها احرقها البترول
في صفقة نخاس غبية
وانا بعد صبية
كالورود الموسمية
ضاع في البترول جرسي
لست ادري
اين نفسي
اين من يسمع همسي
اين من يملأ حسي
أيم من يكشف في مستقبلي احلام امسي
كيف صارت شرفة الآمال رمسي
ويل نثى
سلعة تشرى ببخس
آه من قسوة يأسي
يا لبؤسي
أنا الصحراء
أنا الصحراء
كالجسد المسجى في اقاصي القبة الزرقاء
أحن إلى السحاب
لأسرق الموّال منه
فانشر الاصداء ..والافياء
فتدفن جاذبيات المجرة في الرؤى
احلامي الخضراء
أنا الصحراء
بنت الشمس يوم حملت فيه بابنتي حواء
رجمت بكل أحجار الخطيئة
وارتميت بغصتي ارضا بدون سماء
ولا أسماء
فمن انفاسي الصفراء من حولي بنيت سمائي الزرقاء
ومن عصرات آماقي احتفظت بماء وجهي الغض
رغم تذمر الرمضاء
ومن لغة الفراق ووحشة المنفى نسجت لجسمي الاجواء
فانجبت الحياة بعفة العذراء
ولم تنجب شقيقاتي
ولف اليأس جاراتي
فصارت امي الشمطاء تحسدني
وتحسد في الكواكب في المجرات
وصار الكون يجري في مداراتي
وعاد يلفني بالحب كل سماء
وعادت نحوي الاسماء
انا الغبراء
اشكو العري
والجوع المعفر بالفراغ
ولدغة الرمضاء
واشكو الشمس
تشوي الصخرة الصماء
وياتيني العراة الجائعون
بلهفة الابناء للآباء
ويطلب كل فرد
ان احقق كلما تنتابه من نزوة الاهواء
ولكني أجود بما لدي
من المعادن والمنابع
من تراث الشمس والاجواء
واعصر قلبي الجياش
حتى يحسبوا أوراقه الأشجار والاثمار والازهار
وافصد كل اوردتي
ليمتصوا دمي
فيرونه بترول
واسبل اعيني حبا بهم
ويؤلون مدامعي بعيون ماء
واسترخي بدون سبات
حتى ياخذوا من قشرتي اشياء
واطرح تحتهم جسدي الخفور
فيرمحون خواصري بمطارق الاقدام كالأعداء
انا الصحراء
من احنائي الصماء قاموا
ثم يقتاتون لحمي
ثم ينهارون في احنائي الصماء
وينسى الكل اني امهم
ينسون اني امهم حواء
انا الصحراء
من لاشي اكفيهم
ولايكفون انفسهم من السراء والضراء
ويحلم كل فرد
ان ابقيه على ظهري
وابتلع الخلائق
كي يسمى اوحد الابناء
ويرجو ان اسلحه
ليطوي الاخرين بريحه النكباء
انا الصحراء
اشكو الفقر لكن اجمع الفقراء
فلا زالت لدي بقية لعطاء
انا الصحراء
نهاية الأحلام
ارج الخيال ورهجة الأحلام** في وهج ليت وهيجة الأيام
فدع المدى زهوا ففوق جبينه**نبض يصول بريشه الإحرام
تتنفس الدنيا جناح بعوضة**تمشي بلا قدم على الألغام
هذا الشراع الرخو كوخ عجوزة** وروائح الموتى دم الانسام
وجريمة الطاغوت ..راية ثائر **شق السحاب بمعطف الإسلام
وإذا الحقائق أسفرت فحقائق الدنيا**رؤى دينونة الأوهام
هذه الحياة تكونت من أصل كن**ويكون كان نهاية الأحلام
طرفات من كان ونون الورى**ألف بلا لف ولا اعجام
والكون بين الكفاف والنون ارتمى**واوا يعجل دروة الأعوام
لو
لو بقيت الدهر ماذا ؟ إن للدهر انتهاء
لو ملكت الأرض ماذا؟ إن للأرض فناء
لو أكلت الشمس خبزاً ..وعصرت البدر ماء
لو شربت البحر خمرا في رؤى كل النساء
لو تمتعت بأحلام جميع السعداء
ثم ماذا ؟ طالما انك والدنيا هباء
دع مقاييسك فالدنيا شقاء ..ورخاء
واترك المظهر فالأسعد والأشقى سواء
فاستعن بالله إن الله يكفيك الشقاء
واتصل بالله قد يمنحك الله البقاء
كل يوم يلتقي فيه عناء ..وهناء
وابتسام الفقر أغنى من دموع الاغنياء
واذا ما صرف الليل جميع الفرقاء
عذابات الهجر لا تعدو عذابات اللقاء
حرية السيدات
أفيقي من السكرة الغادرة
ولاتتبعي الفكرة الفاجرة
قذفت حجابك خلف الدروب
ودست فضليتك العاثرة
فيا نعجة غازلتها الذئاب
لتبقى لها طعمة حاضرة
ويا طفلة تعركين الرجال
كالفأر والقطط الكاسرة
قضية (حرية السيدات)
فهم ..ولك الدعوة الماكرة
فهم يبتغون جميع النساء
والف سلام على القاصرة
بين النقيضين
ليس في الدنيا سعيد
غره عيش رغيد
وقديم ليس فيها
غيرنا شيء جديد
نتقياها وفيما
نتمناه المزيد
فلماذا نشتهي ما نشتكي
منه ونعدو ما نريد؟
لم نفكر أنها ــ بين المطا
رأت ـــ بريد
ما رأينا ما روينا
فهي الحل الوحيد
ولهذا كلنا (بين النقيضين) شريد
رأي
عظماء الناس ــ في رأيي
جميعا حقراء !
عبدوا الدنيا فشدوها بحرص وغباء
ثم قال الناس:
هاهم أذكياء
وجميع البسطاء،
عظماء شرفاء!
حقّروا الدنيا فعافوها بوعي وصفاء
مثل كل الانبياء
مثل كل الاوصياء
ثم: قال الناس :
هاهم أغبياء.
حقيقة
اللذة الكبرى ..البلاء
وحقيقة اللذات ..داء
لا تشتهي رغبا، فأ
نّ الشهوة العظمى ..فناء
ودع المعلم يصطفي
لك ــ ما يحب وما يشاء
فغشاء هذا الخلق او
فره ..واوفره غثاء
هذا الهراء حقيقة
وحقيقة الدنيا هراء
وأغفر
أترك عدوك للقدر
حتى يصاب بما غدر
فاذا تحدى.. واستجبـ
ت ..فما ثأرت بما ثأر
ولربما تخطي القضا
ءَ به فيشفع ما وتر
واذا صبرت تدخل الـ
قهار عمن قدر صبر
والله اقدر منك مهـ
ـما كنت اقرب للظفر
فدع الجزاء لربه
واغفر فربك قد غفر
من انا...؟
انا ..هل كلي ــ انا ــ هذا الكيان المتفجر؟
انا .. هل كلي ــ انا ــ هذا الجهاز المتوتر ؟
ليتني كنت ملاكا.. اتحدى ..واقدر
آه ..من يؤسي المدمر
آه ..من آهي المسعر
انا ..ما يعني انا ؟ ان لم اكن اعلى ..واكثر
انا ما يعني انا ؟ ان كنت تمثالاً ..مسير
انا ...ما يعني انا ؟ ان كنت مرآةً ..ومجهر
ليتني كنت كما يعني انا.. او لم اصور
تقزز المرآة المتحرر
انا ..كم اصقل خدي ؟
انا ..كم ابرز نهدي ؟
انا ...كم اكشف افخاذي..واكتافي ..
وزندي؟
كم أصلي ـــ انا ــ للمرآة ؟
كم ادفع للأزياء ..والتجميل..
نقدي؟