b4b3b2b1
الطبعة السابعة لكتاب في رحاب الإمام الشيرازي | صدر حديثا كتاب (الامام الحسين عليه السلام عظمة إلهية وعطاء بلا حدود) | صدور العدد (242) من أجوبة المسائل الشرعية | الموسوعة الحسينية في جزءها الجديد | العدد 34 من نشرة النبراس | قراءة في كتاب (نساء حول الرسول وأهل البيت) | كتاب: ينبوع العلم الدافق | كتاب الزرع والزراعة للإمام الشيرازي الراحل (قدس سره) | إضاءات مرجعية | موسوعة الرأي العام والإعلام | في طبعة جديدة.. (موسوعة أهل البيت) للمرجع الشيرازي | الرأي العام والإعلام |

صدورالعدد 241 من أجوبة المسائل الشرعية

5103

 

3 ذو الحجة 1438 - 26/08/2017

صدر العدد (241) من (أجوبة المسائل الشرعية)، لشهر (ذو الحجة 1438هـ/ أغسطس_آب/2017م)، في عامها الخامس والعشرين، واستهل بكلمة (الإعلام .. ودائرة التحريض)، وتسلط الضوء على منهج شرير عملت به مؤسسات إعلامية كبرى، لتبث من خلاله سموم الكراهية ضد الشيعة، حتى تمكنت من صنع دائرة إعلامية تحرض ضد الشيعة بشراً وفقهاً وتاريخاً وحاضراً ومستقبلاً بل ووجوداً، وقد أحاطت بأسماع ملايين الناس، فلا ينفذ منها عن الشيعة إلا شوَهاً وقبحاً وشراً، ولا يصدر عنها في التشيّع إلا كذباً وبهتاناً وزيفاً. في الوقت أن الإعلام الشيعي يعاني ضعفاً عدة وعديداً.

مجموعة من (الاستفتاءات)، على الصفحات (2 - 7)، وتشمل مسائل عقدية وفقهية وتاريخية واجتماعية واقتصادية وحقوقية وغيرها، يتفضل المؤمنون الأكارم والمؤمنات الفاضلات، من شتى بقاع العالم، بطرحها (عبر وسائل الاتصال المتنوعة)، للحصول على الإجابات الشرعية عنها، بما يتطابق مع فتاوى سماحة المرجع الشيرازي دام ظله.

(إمامته وغديره) عمود الصفحة (7)، ويحمل جواباً عن سؤال حول لماذا ينكر المنكرون ولاية أمير المؤمنين وسيد الوصيين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي نقلتها كتب المسلمين جميعاً، شيعة وسنة؟

الصفحتان (8 - 9) حملت إضاءات من محاضرة لسماحة المرجع الشيرازي دام ظله، بعنوان بعنوان (من قِيَم الغدير)، يدعو فيها سماحته الى المقارنة بين الحريات الموجودة اليوم في أرقى الدول التي تزعم أنها راعية الحرية، وبين الحريات التي منحها الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) للناس، في عصر كان العالم كله يعيش في ظل الاستبداد والفردية في الحكم، وكان الإمام رئيس أكبر حكومة لا نظير لها اليوم سواء من حيث القوة أو العدد، فرغم أن الإمام لم تنقصه القوة، وكان يكفي أن يقول للرافضين: لا، ولكنه لم يقلها وأعلن للبشرية عملياً أنه (لا إكراه في الدين)، لذلك يستنتج (دام ظله) أنه لئن كان في العالم شيء من الحرية، اليوم، فلا يعود الفضل فيه إلا لإمامنا ومولانا أمير المؤمنين (عليه السلام).

الصفحة (10) تحمل (الحلقة الرابعة) بسلسلة جديدة بعنوان (الإمام أمير المؤمنين .. منهج تقييم وتقويم)، وتتناول أبعاد شخصية مولى الموحدين وإمام المتقين، علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه)، والتأمل في أبعاد الشخصية العلوية الاستثنائية، وافراغاتها في الواقع المعاصر المأزوم، كما ستنصرف، في مقاربة سريعة، لأثر الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) في بناء شخصية أمير المؤمنين (عليه السلام)، وحرصه (صلى الله عليه وآله) على تقديمه للأمة الإسلامية، بل إلى البشرية، على أنه (عليه السلام) الإسلام بكل أحكامه وقيمه وأخلاقه، الأمر الذي به يترتب على المسلمين فهم معمق لهذه الوديعة المحمّدية، وما يتبع ذلك من اهتداء واقتداء.

بعنوان (لزيارات الأربعين القادمة .. ماذا يمكن أن نعمل؟)، (الصفحة 11)، تعرض (الحلقة الثامنة) من سلسلة حول زيارة الأربعين، والمقال هنا يشير إلى أن تأكيد المطالبة على الاهتمام بمدينة كربلاء المقدسة، يعود إلى عدم حدوث تغيير في آليات إدارة أمور مدينة كربلاء، كما لم يطرأ ما يحسّن من أوضاعها، ومن ذلك أنه برغم الأرقام والوقائع، التي تستلزم اهتمام استثنائي بهذه المدينة المباركة، ودعم استثنائي لها، وحيث باتت كربلاء تمثل واجهة العراق على العالم، وتجلب موارد مالية ضخمة للبلد، رغم ذلك، مازال أهالي كربلاء، من أزمة كبيرة ومتعددة في الخدمات.

وفي هذه السلسلة دعوة متواصلة للمشاركين في الزيارات السابقة، إلى مراسلة (أجوبة المسائل الشرعية) لمعرفة ما كان جيداً لتنميته، وما هو غير صحيح لإصلاحه، وكل ذلك في إطار العمل لرسم الخطط وتنظيم الأمور، ثم الشروع بالتنفيذ وإنجاز أحسن وأفضل الاستعدادات لزيارات الأربعين القادمة، والتي من المؤمّل أن يصل فيها عدد الزائرين، في غضون خمس سنوات، إلى خمسين مليون أو أكثر.

الصفحتان (12-13) ضمت (أعلام الشيعة) وتتناول حياة (العلامة الحلي)، في (الحلقة الأولى) وهو من أعلام الفقه والشريعة، عُرف بالموهبة الفريدة والعبقرية الفذة، وامتلك شجاعة مشهودة، وذكاءً مميزاً، وفطنة متوهجة، وعقلاً متقداً، وامتلك همة عالية ونشاطاً مميزاً في الفكر والمعرفة والعلوم، فكان جامعاً لشتى العلوم، وحاوياً للعديد من الفنون، ومكثراً للتصانيف ومبدعاً فيها، حتى استفادت الأمة جمعاء من تصانيفه القيمة..

(أخبار) الصفحة (14) جاءت بعنوان (حكومة أمير المؤمنين .. لو علم بها العالم)، وتضمنت جانباً من لقاء سماحة المرجع الشيرازي مع جمع من طالبات العلوم الدينية من العراق، أكد فيه (دام ظله) أنه يجب أن يصل للبشر كلّهم، الإسلام الصحيح، إسلام رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي مثّله الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بسيرته المباركة. ولابد من تحمّل المشاقّ في سبيل ذلك. وأن الجميع مسؤولون، رجالاً ونساء، كل بمقدار طاقته وتمكّنه، من أجل ترقية الشباب والفتيات معرفة بثقافة أهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم، وتبليغها للعالم.

مقال الصفحة الأخيرة يتضمن جانباً من رؤى وأفكار الإمام المجدد السيد محمد الحسيني الشيرازي، بعنوان (وفي العدل حياة) وفيها يؤكد، أعلى الله مقامه، أن الإسلام يريد للمسلمين كمال الأمن والاستقرار، ويبتغي لهم تمام الاطمئنان وراحة البال، ويقرّ فيهم صون حقوقهم الفردية والاجتماعية، ولتوفير ذلك كله، أعطى استقلالية خاصة للقضاء، ومنحه مقاماً رفيعاً يعلو جميع المقامات، وخوّله جاهاً عريضاً يفوق كل الوجاهات، فشدّد على القاضي من جهة، وسهّل له من جهة أُخرى. وأن من أسباب تقدم الإسلام تقدماً هائلاً، وانتشاره بين الناس انتشاراً سريعاً، هو ما شاهده الناس من بساطة قضاء الإسلام ونظافته، وعدله وسلامته، واستقلاله وحياده، وسواسية الناس الحاكم والمحكوم، والراعي والرعية لديه.

وفي العدد فقرات متنوعة على الصفحات (9، 13، 15، 16) تتضمن ومضات وعظية وإرشادية وتاريخية، إضافة إلى صفحة (بحوث علمية) التي تحمل جانباً من الحوارات العلمية، التي يجريها جمع من أصحاب الفضيلة مع سماحة السيد المرجع، في بيته بمدينة قم المقدسة، حول مجمل المسائل الفقهية، لاسيما المستحدثة منها.

يُذكر أن (أجوبة المسائل الشرعية) تصدر عن قسم الاستفتاء في مكتب المرجع الديني، آية الله العظمى، السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)، ويصل هذا المطبوع إلى عدد من البلاد العربية والإسلامية، وكذلك أميركا وأوروبا واستراليا وأفريقيا.