b4b3b2b1
كربلاء كانت تبيع الكتب في \"مزادات علنية\" قبل انتشار الطباعة | حملة اليمامة للحجّ من لندن في رحاب المرجع الشيرازي | اليوم الثاني من مجالس العزاء الحسيني في بيت المرجع الشيرازي دام ظله بقم المقدسة | بيان أنصار ثورة 14 فبراير في البحرين حول الحوار المزمع بين الحكم الخليفي والمعارضة وسفر ديكتاتور البحرين إلى القاهرة | العلاقات العامة للمرجعية الشيرازيه تزور حملة السيد طاهر الشميمي ادام الله عزه | بذكرى مولد الإمام الحسن المجتبى: بدء البث التجريبي لقناة البقيع العالمية الفضائية | العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي دام ظله يقيم مجلس العزاء لمناسبة شهادة الامام الكاظم عليه السلام | استئناف درس الخارج في الفقه لسماحة المرجع الشيرازي | الشيعة يدفنون امواتهم في كربلاء.. ما سر ذلك؟! | وفد العلاقات العامة وعشائر كربلاء يزورون المرجع الشيرازي دام ظله في بيته بقم المقدسة | مؤمنون وفضلاء من الصين واليمن والهند وباكستان زاروا سماحة المرجع الشيرازي | خمس ملايين زائر أنهو مراسم الزيارة الشعبانية المباركة في كربلاء الحسين |

المرجع الشيرازي يبحث "اختلاف الأفق" ويؤكد خطورة الإفتاء

5053

 

11 رمضان المبارك 1438 - 07/06/2017

قم المقدسة: متابعات

بحث المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله مسألة اختلاف الأفق وصيام الشهر الفضيل.

وبصدد الإجابة عن سؤال طرحه أحد الحاضرين في الجلسة الرمضانية العلمية الثانية عن الصيام للمسافر من بلد إلى آخر ينتهي فيه الشهر قال سماحته: "المستفاد من الأدلّة أنّ شهر رمضان ليس أقلّ من 29 يوماً ولا أكثر من 30 يوماً، فإذا كان المكلّف في مكان صام فيه 30 يوماً بعنوان شهر رمضان، وبعد ذلك ذهب إلى مكان ما زال فيه شهر رمضان قائماً.. القاعدة تقول لا يجب عليه شيء، لأنّ العمومات تقول: صم في شهر رمضان.. ينصرف إلى المصاديق المتعارفة وهو أن يكون الشهر العربي في أكثره 30 يوما".

وتابع: "وهكذا إذا كان في مكان صام فيه 28 يوماً فسافر إلى مكان حان فيه عيد الفطر السعيد، فعليه أن يفطر، ولكن عليه فيما بعد أن يقضي صوم يوم واحد، لأنّ شهر رمضان ليس أقلّ من 29 يوماً".

وأوضح: "ما ذكر مقتضىً للقاعدة الفقهيّة، ولكن في مقام الفتوى فإنّ الفقهاء يقولون بالاحتياط، حتّى إذا صام 30 يوماً ثمّ سافر إلى مكان ما زال فيه شهر رمضان فعليه أن يصوم. مع أنّه وحسب القاعدة وطبقاً للبحث العلمي ليس عليه شيء وواجب، ولكن الفتوى أمر صعب جدّاً".

وأضاف المرجع الشيرازي: "في الرواية: قال عليه السلام: (أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النّار، فإنّ المفتي على شفير جهنّم) ولأجل ذلك قال الفقهاء بالاحتياط، ومنهم أخي الرّاحل في (الفقه) حيث طرح المسألة وقال بالاحتياط" مستدركاً: "نعم، الفتوى بالوجوب أيضاً أمر صعب، لأنّ الفتوى تحتاج إلى دليل".