b4b3b2b1
محفل للقرآن الكريم أقامه التيار الشيرازي ببغداد | مدارس تئن من الاهمال والحرمان.. وملايين تذهب لمشاريع وهمية | المرجع الكرامي يحضر مجلس العزاء في دار المرجع الشيرازي | مشاريع خدمية انسانية تشهدها محافظة كربلاء المقدسة | السيد نصر الله يزور محافظة ديالى ويتفقد فرع مؤسسة الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله في ناحية الخالص | هيئة خدمة اهل البيت تقيم مجلسها الحسيني السنوي الخاص بأيام عاشوراء | مسؤول العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي يستقبل العلامة القزويني | تواصل العمل بمشروع ايواء الزائرين(تقرير مصور) | موكب الولاء والفداء والفتح يعتصم بأقرب نقطة من حدود عرعر | مواطن كويتي يقطع (750 كلم) سيراً على الأقدام لزيارة الإمام الحسين | شعراء ورواديد من الهند وباكستان في رحاب المرجع الشيرازي دام ظله | مكتب البصرة أحيا ذكرى استشهاد السيدة الزهراء والفقيه الشيرازي الراحل |

سماحة المرجع الشيرازي دام ظله: تربية الشباب وتنميتهم وتأهيلهم للمسؤوليات أفضل من الاكتفاء بتعليمهم فقط

4962

 

16 جمادى الآخرة 1438 - 15/03/2017

زار المرجعَ الدينيَ سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، حجّة الإسلام الشيخ صادقي زاده من الفضلاء الأفغانيين الناشطين الدينيين والثقافيين في النرويج، برفقة وفد ضمّ أستاذاً ومؤلّفاً ومسؤولاً عن شؤون الشيعة الأفغانيين، من مدينة مشهد المقدّسة، وذلك في بيته المكرّم بمدينة قم المقدّسة، في التاسع والعشرين من شهر جمادى الأولى1438للهجرة (27/2/2017م).

بعد أن رحّب سماحة المرجع الشيرازي دام ظله بالضيوف الكرام، ابتدأ حديثه بالرواية الشريفة التالية:

ورد في الحديث الشريف عن مولانا الإمام أمير المؤمنين صلوات الله عليه أنه: أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله ثَلاثَةُ نَفَرٍ، فَقَالَ أَحَدُهُمْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لِي مِائَةُ أُوقِيَّةٍ مِنْ ذَهَبٍ فَهَذِهِ عَشْرُ أَوَاقٍ مِنْهَا صَدَقَةٌ، وَجَاءَ بَعْدَهُ آخَرُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لِي مِائَةُ دِينَارٍ فَهَذِهِ مِنْهَا عَشَرَةُ دَنَانِيرَ صَدَقَةٌ، وَجَاءَ الثَّالِثُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لِي عَشَرَةُ دَنَانِيرَ فَهَذَا دِينَارٌ مِنْهَا صَدَقَةٌ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله: كُلُّكُمْ فِي الأجْرِ سَوَاءٌ، كُلُّكُمْ تَصَدَّقَ بِعُشْرِ مَالِهِ. مستدرك الوسائل/ ج7/ باب 1 تأكّد استحبابها (الصدقة) مع كثرة المال/ ص 155/ح11.

وعقّب سماحته على الرواية الشريفة، بقوله: معنى هذه الرواية هو أن الإنسان يحصل على الأجر بمقدار ما يعطي في سبيل الله تعالى من نسبة ما يملكه، سواء أعطى من فكره أو طاقاته أو نشاطه أو ماله. وهذا الأمر ينطبق في كل المجالات، في المواقف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعائلية والثقافية، وغيرها من مجالات ومواقف الحياة. فكم تصرفون مما أعطاكم الله تعالى، في سبيل الله وأهل البيت صلوات الله عليهم؟ أي كم بالمائة من نسبة العمر واللسان والبيان والنشاط، وغيرها من العطاءات الإلهية. واعلموا انّ هذه الرواية الشريفة هي جذور لكل أبعاد الحياة.

وأوضح سماحته: توجد في أفغانستان مشكلتين كبيرتين. الأولى: ابتلاؤها بالظالمين دائماً ومنذ مئات السنين، وكذلك الآن في الوقت الراهن.

الثانية: لا يوجد في أفغانستان موارد وثروات عظيمة مثل الغاز والنفط، ولكن الله تعالى أنعم عليها بنعمتين كبيرتين، لا يعرفها الكثير، وأنا أذكرها دائماً للإخوة الأفغانيين، وهما صفتين أو خصلتين متميّزتين:

الأولى: العزّة بالنفس عندهم أكثر من غيرهم.

الثانية: لا تجد فيهم التكاسل، أو ما يقال باللغة الدارجة (التنبلية)، إلاّ نادراً وقليلاً جدّاً. وهاتين الصفتين مهمتيّن وقيمتين جدّاً، وبحاجة إلى من يديرهما وينظّمهما، وهذه من مسؤولية الأفغانيين أنفسهم، لا غيرهم من الأجنبي ومن خارج أفغانستان.

وشدّد سماحته، بقوله: يجب الاهتمام بالشباب في أفغانستان وخارجها، وإدارتهم لكي يبنوا اقتصاد أفغانستان وسياستها واجتماعها وباقي شؤونها. فيجب إرشادهم وحثّهم وتشجيعهم.

بلى هذا العمل فيه مصاعب ومشاكل، ولكن يستحقّ العمل والاهتمام.

وأكّد سماحته: واعلموا انّ طلب الراحة لا يُعطى لها درجة مائة من مائة، بل تُعطى للمساعي ولتحمّل المشاكل. فصمّموا على هذا العمل، ولا تقولوا غيرنا يقوم به.

كما عليكم أن تعلموا انّ تربية الشباب، بالخصوص في أفغانستان، وتنميتهم وتأهيلهم للمسؤوليات والأعمال هو أفضل من الاكتفاء بتدريسهم فقط.

لقد قرأت لأحد الغربيين المسيحيين، في إحدى الصحف، قبل قرابة ستّين سنة، حيث الآن لا أتذكّر اسمه، أنه كان قد كتب: لو فرضنا انّ نبيّ الإسلام صلى الله عليه وآله، لم يعمل في عمره شيئاً، ولم يقدّم شيئاً، إلاّ انّه قدّم تلميذاً للتاريخ كعليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه، لكفى.

وختم سماحة المرجع الشيرازي دام ظله، إرشاداته القيّمة، قائلاً: أسأل الله تبارك وتعالى أن يعينكم ويوفّقكم.