b4b3b2b1
الإمامة بعد النبي في بني هاشم خاصة ثم في علي والحسن والحسين ومن بعد في ولد الحسين دون ولد الحسن إلى آخر العالم | الإمامة تدل على العصمة والعصمة تقضي صواب أمير المؤمنين في حروبه كلها وأفعاله بأجمعها وأقواله بأسرها وخطأ مخالفيه وضلالهم عن هداه | في مناقشة وجوه الحديث نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة | انتفع النبي بمال خديجة بنت خويلد دون سواها | الصحيح من حديث الأشباح التي رآها آدم على العرش الرواية التي جاءت عن الثقات بأن آدم رأى على العرش أشباحا يلمع نورها فسأل الله تعالى عنها | العلماء أمناء الرسل | يحرم الاعتقاد بصحة خبر أن النبي كان قد سها في صلاته | إظهار فرض طاعة أمير المؤمنين من رسول الله قد وقع ولم يك خافيا في حال ظهوره | نبينا محمد لم يعص الله عز وجل منذ خلقه الله تعالى إلى أن قبضه ولا تعمد له خلافا ولا أذنب ذنبا على التعمد ولا النسيان | الإمام معهود إليه موقف منصوب له أمارات تدله على العواقب في التدبيرات والصالح في الأفعال وإنما حصل له العهد بذلك عن النبي الذي يوحى إليه | الإمامة، أهي تفضل من الله عز وجل أم استحقاق؟ | فيما يقوم مقام الإمام في غيبته في حفظ الشرع والملة |

الخبر المروي عن رسول الله من مات وهو لا يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية خبر صحيح يشهد له إجماع أهل الآثار ويقوي معناه صريح القرآن

 

4 شوال 1437 - 10/07/2016

الخبر المروي عن رسول الله من مات وهو لا يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية خبر صحيح يشهد له إجماع أهل الآثار ويقوي معناه صريح القرآن

- رسائل في الغيبة - الشيخ المفيد ج 1 ص 11:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلاته على عباده الذين اصطفى. وبعد: سأل سائل فقال: أخبروني عما روي عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال: "من مات وهو لا يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية" هل هو ثابت صحيح أم هو معتل سقيم؟

الجواب وبالله التوفيق والثقة: قيل له: بل هو خبر صحيح يشهد له إجماع أهل الآثار ويقوي معناه صريح القرآن، حيث يقول جل اسمه {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً} وقوله تعالى {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيدًا} وأي كثيرة من القران.