b4b3b2b1
أحلامٌ للبيع... قاصرات يؤدنَ في كربلاء بسبب الزواج المبكّر | من نشاطات مؤسسة (الإمام الحسين) الإسلامية في اوغندا | أسعد بن أحمد الطّرابُلْسيّ | من كربلاء ..الحجامة تاريخ يمتد الى 3300 قبل الميلاد (جديد) | تحرير المرأة بين جمال الشكل وخواء المحتوى .. من روى سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله) | في حوار مع السيد عارف نصر الله: مؤسستنا تولي اهتماماً كبيراً برعاية المرأة وإعانة شريحة الأيتام | الهيئات العاشورائية إرثٌ حسينيٌ ومفهوم ٌعقائديٌ يتوارثه الكربلائيون | أروى بنت الحارث | العلم ودوره في إنقاذ الإنسان.. من رؤى الفقيه الشيرازي حول طلب العلم في الإسلام | كربلاء :الحجامة النسائية تحيا من جديد | مشفى الكتاب في العتبة العلوية المقدسة احياء لكنوز المعرفة الاسلامية | كبار السن... بين إثبات الوجود أو الاستسلام لظروف الحياة الصعبة |

أسعد بن أحمد الطّرابُلْسيّ

 

27 شعبان المعظم 1433 - 17/07/2012

أبو الفضل، حفيد أبي روح، القاضي والعالم الإماميّ في القرن الخامس الهجريّ وأوائل القرن السّادس الهجريّ/ الحادي عشر والثّاني عشر الميلاديّين. وليس لدينا من معلومات عن تاريخ ولادته ومحلّها.

كان تلميذ ابن البرّاج (481هـ) الفقيه الإماميّ المشهور، وخليفته أيضاً. وكان بعده فقيه الشّيعة، وبتعبير الصّفديّ «رأس الشّيعة» في الشّام. زاول التدّريس فيها، وتولّى قضاء طرابلس بعد أستاذه أيضاً. واشتهر بين الإماميّة في مناطق الشّام المختلفة كطرابلس، وفلسطين، ودمشق، وكان مفتيهم بعد رحيله كما مرّ آنفاً. ويبدو أنّه كان صاحب مقامٍ في دار العلم الّتي أسّسها جلال الملك في طرابلس، ومارس فيها التّدريس باحتمالٍ قويّ، ونُقل أنّه كان يقسّم الرّواتب على الطّلاّب بتفويض جلال الملك إيّاه.

وُصف بالعبادة والزّهد، وقلّة النّوم في الليل، والتهجّد أناءَ هُ. وكتبه الّتي ضاعت كلّها هي:

1ـ البراهين.

2ـ البيان في حقيقة الإنسان.

3ـ التّبصرة في معرفة المذهبين: الشّافعيّة والإماميّة.

4ـ التّبيان بيننا وبين النّعمان.

5ـ عيون الأدلّة في معرفة الله.

6ـ الفرائض.

7ـ مسألة الفقاع.

8ـ المقتبس في الخلاف بيننا وبين مالك بن أنس.

9ـ المناسك.

10ـ النّور في عبادة الأيّام والشّهور.

ويظهر أنّه ألّف كتباً في علم الكلام والفقه، وبخاصّة الخلاف، ممّا يدلّ على تبحّره في هذين العِلمين