b4b3b2b1
العدد 5 من مجلة مدارات تربوية | كتاب من حياة الإمام الحسن العسكري عليه السلام | كتاب الغدير الثاني للمرجع الشيرازي دام ظله | الرأي العام والإعلام | في طبعة جديدة.. (موسوعة أهل البيت) للمرجع الشيرازي | هداية السائل إلى أجوبة المسائل | إضاءات مرجعية | صدور (أجوبة المسائل الشرعية) العدد (238) | الموسوعة الحسينية في جزءها الجديد | نشرة مبادئ الثقافة الاسلامية في عدد جديد | التجمع في عددها الجديد | كتاب «السيدة زينب عالمة غير معلمة» في طبعته الجديدة بمناسبة ولادتها المباركة |

كتاب «حديث مع الشباب» باقة ملاحظات تنموية

3773

 

17 جمادى الأولى 1433 - 10/04/2012

التعاليم القرآنية الكريمة تمنح الإنسان طاقة دفع كبيرة تحثه على النهوض، وتستفزه للقفز إلى الأمام، كي يحقق أهدافه، ويحرز لنفسه الطمأنينة والنجاح، ولمستقبله التميز والفلاح.

وجيل الشباب، ثروة الأمة الزاخرة، ورصيد مستقبلها المتميز، لم يحظ بما يتناسب وشأنه من الاهتمام، لاسيما من الموجهين والمفكرين الإسلاميين، ورجال التبليغ المقروء والمسموع والمرئي، وقد قال الصادق عليه السلام : «عليك بالأحداث فإنهم أسرع إلى كل خير» الكافي: ج8 ص93 ح66. وسائل الشيعة: ج16 ص187 ب19 ح21309.

وجاءت صفحات هذا الكتاب: «حديث مع الشباب» لتخاطب هذا الجيل، معتمدة بما ينفعه لعلاج واقعه نفسياً واجتماعياً.

هذا، وكما إن الجسد يتعرض لهجمات مختلف الفيروسات الوبائية، كذلك النفس والروح. والأوبئة المعنوية أشد فتكاً، وأكثر ضرراً على الإنسان، على شخصيته ومستقبله، وسعادته في الدارين.

وللشريعة الغراء وصفاتها العلاجية الناجعة، شريطة أن يستقبلها الإنسان ويتعاطى معها بإيجابية، وإلا فما ينفع المريض لو استلم وصفة الطبيب ورمى بها في الدرج؟

وصفحات الكتاب، كتبها المؤلف وهو سماحة العلامة الحجة الشيخ ناصر حسين الاسدي وإنتقاها، في ثغرات من الوقت، واضعاَ في الاعتبار حالة السلبية والتراجع والتردد واليأس التي استبدت بعناصر من المجتمع، وقد عبر عنها في مقدمة الكتاب بأنها صفحات متواضعة ليست إلا رشة ضوء في طريق العودة إلى مناهج السماء السامية وتعاليم محمد صلى الله عليه وآله.

خاتما مقدمته بقوله تعالى: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ القُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ) الأعراف: 96.

من عناوين الكتاب:

ما هي الشخصية؟، وما هي الايجابية، الشخصيات الايجابية، مواصفات المجتمع الايجابي، ضرورة التفكير الايجابي وكيفية تحقيقه، الرؤية الايجابية، التفاؤل، الإيحاء الذاتي، الكلمة الايجابية، التطوير المستمر، أهمية الالتزام، الجدار الأبيض، قلع أسنان الكلام، التوريث الإيجابي، العدو الداخلي، الايجابية الاجتماعية، محبة الآخرين، مد يد العون، الدين: النصيحة، باتجاه التغيير، وباتجاه الايجابية والتفاؤل، خطوات ايجابية لإحراز مهارة التفكير الايجابي، التواصل الايجابي مع المجتمع، الرسائل الايجابية، التبسم في وجوه الآخرين، التفهم الايجابي لمشاعر الآخرين، صناعة الايجابية في المجتمع المسلم، مراعاة الإمكانات، تناسب الزمن، علو الهمة، الوسائل، أ ـ سيرة الناجحين، ب ـ معاشرة الناجحين ومصاحبتهم، ج ـ البرامج الايجابية، د ـ نشر الايجابية، هـ ـ المراجعة والمحاسبة، صورتان في جبهتين، 1ـ القائمة البيضاء، 2ـ القائمة السوداء، العادات السيئة، الشخصية السلبية، ملامح الشخصية السلبية، التثبيط والتنشيط، مع أخطاء الآخرين، 1ـ التثبيت والتحقيق، 2ـ المصلحة العامة، الموازنة بين الحسنات والسيئات، إشراك المخطئ في عملية التصحيح، احترام الناس، قبول الناس كما خلقهم الله، إرادة التغيير، الفكر، روايات الفكر، الاستماع لهم وحل مشكلاتهم، التآلف الاجتماعي، تجربة نجاح رائدة، البنى التحتية للنهوض، 1ـ الثقافة الإيجابية، 2ـ القيم الإيجابية، 3ـ الهدفية، الرؤية الرسالية، المرآة، المطلوب.. النظارة الطبيعية.

عدد الصفحات: 160

الحجم: رقعي 14×20

الطبعة: الأولى 1433 هـ /2012 م .

الناشر: ملتقى الشباب الثقافي / بغداد ـ العراق.