b4b3b2b1
تواصل العمل بمشروع ايواء الزائرين(تقرير مصور) | كربلائيون: مؤسسة الرسول الأعظم تعكس توجيهات وإرشادات المرجعية الرشيدة على برامجها الإنسانية والثقافية | استعدادات خدمية كبيرة لاستقبال اربعينية الامام الحسين عليه السلام بكربلاء المقدسة | اقامة صلاة العيد في مرقد العلامة الحلي قدس سره في كربلاء المقدسة | كربلاء تستعد لمراسم زيارة اربعين الامام الحسين عليه السلام | وزير الدفاع الباكستاني الاسبق ووفد من العتبات المقدسة وشخصيات عسكرية في ضيافة العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي | مناطق تجارية في كربلاء تتجاوز حرمة المدينة ومطالبات بتفعيل قانون الحفاظ على قدسيتها | وفد العلاقات العامة وعشائر كربلاء يزورون المرجع الشيرازي دام ظله في بيته بقم المقدسة | العلامة المهدي والسيف يزوران العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي (دام ظله) | نصر الله: يجب نبذ سياسية التهميش والإقصاء وينبغي للشعب العراقي أن يدرك الحقائق | كربلاء: هيئة نور الحسين تقيم مهرجانها السنوي الـ12 لذكرى زواج النورين | مراسيم العزاء على مصاب الإمام الحسين عليه السلام في بيت المرجعية |

كربلاء تحتضن مؤتمرا في ذكرى المولد النبوي الشريف

3612

 

17 ربيع الأول 1433 - 10/02/2012

كربلاء المقدسة/ علي الجبوري

ناقشَ باحثون وأكاديميون من العراق وخارجه في مدينة كربلاء المقدسة، عناوين جديدة في سيرة نبيّ الإسلام محمد (صلى الله عليه وآله)، محاولين تسليط الضوء على شخصيته وقيادته للأمة الإسلامية، وما تواجه هذه الأمة من مشكلات في الوقت الحاضر، تزامناً مع ذكرى المولد النبوي الشريف.

وقدّم الباحثون في مؤتمر الأكاديميين المقام ضمن فعاليات مهرجان ربيع الرسالة الثقافي العالمي الذي تقيمه الأمانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين في كربلاء للسنة السادسة على التوالي بمناسبة ولادة رسول الإسلام وحفيده الإمام الصادق (عليهما الصلاة والسلام) أكثر من (24) بحثاً تناولت مواضيع شتّى عن النبي وشخصيته العظيمة.

وضمّ المؤتمر الذي أقيم على جلستين (صباحية ومسائية) محاور عدّة وهي (حقوق الإنسان في ضوء السيرة النبوية، النظم الاجتماعية قبل الرسالة الإسلامية، عالمية الفكر المحمّدي، سبل توحيد الخطاب الإسلامي في الإعلام، الدلائل النبوية في العلوم التطبيقية والسيرة النبوية قراءات معاصرة).

وذكر الدكتور جليل جاسم هنون عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر الأكاديميين، بأنّ "المؤتمر عمل على إبراز أثر البحث العلمي في بناء المجتمعات العلمية، وتوجيه الأبحاث العلمية نحو الجانب التطبيقي في السيرة النبوية، مع تقديم الحلول المقبولة للعديد من المشاكل على الأصعدة التنموية والتخطيطية والاجتماعية بالاستناد إلى الرسالة المحمدية، فضلاً عن التركيز على أثر الجامعة الأكاديمية والحوزة العلمية في بناء مستقبل البلد من خلال بلورة رؤية واضحة في ذلك".

وأضاف، أنّ "المؤتمر المقام يهدف إلى تقليص الفجوة بين الحوزات العلمية والجامعات الأكاديمية لخلق آلية من التواصل بينهما بما يخدم مصلحة الأمة الإسلامية واستمرار عطائها وديمومتها".

وبيّن هنون أنّ "المؤتمر الأول للمهرجان كان مقتصراً على الأكاديميين العراقيين فقط، أما اليوم فقد بحث المؤتمر عن العالمية حيث شاركت بحوث لأكاديميين من ست دول عربية وإسلامية وهي (البحرين، المغرب، السودان، ساحل العاج، ماليزيا وإيران) ضمن (24) بحثاً أغلبها لباحثين وأكاديميين من مختلف الجامعات العراقية".

وأكد على "دأب الأكاديميين المشاركين على تهيئة الأبحاث وفق المحاور الرئيسية التي توضع سنوياً للمؤتمر والتي تحاكي المعطيات والأحداث الجديدة التي يعيشها العراق والعالم الإسلامي عموماً".

وأوضحَ أيضاً أنّ "المؤتمر الحالي ركّز على ضرورة الاستفادة من شخصية الرسول الكريم الربانية وقيادتها وإنسانيتها وحزمها وتسامحها واحترام المبادئ والقيم التي شرّعها الله تعالى، إضافة إلى سعي المؤتمرين إلى إبعاد الشبهات التي أثيرت حول شخصية الرسول الكريم وما ألصقَ بها البعض وحاول تشويهها وكان آخرها الرسوم الكاريكاتورية المسيئة لشخصيته".

ولفتَ عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر الأكاديميين في ختام حديثه إلى أنّ "اللجنة ستعمل على طباعة ونشر البحوث المشاركة في المؤتمر لتعميم فائدتها ومحاولة مناقشتها وتطبيقها على أرض الواقع"، داعياً في الوقت نفسه لكلّ الباحثين والأكاديميين "إلى المشاركة بإسهاماتهم المعرفية الجديدة في المؤتمرات القادمة سعياً إلى مناقشة الرؤى والأفكار الجديدة والتي تتطلبها المرحلة الجديدة من حياة الأمة الإسلامية".

ومن البحوث المميزة التي نوقشت في المؤتمر، بحث للدكتور كاظم محمد الهاشمي من جامعة واسط – كلية التربية بعنوان (مولد رسول الإنسانية.. انتصار الأمة لهويتها)، فضلاً عن بحث للدكتور أمجد فاضل من كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد، وكان بعنوان (الخطاب الإسلامي في وسائل الإعلام.. تنمية الذات والآخر).

ويعدّ مهرجان ربيع الرسالة الثقافي العالمي من كبرى المهرجانات الثقافية التي تحتضنها مدينة كربلاء سنوياً ويضم فعاليات ثقافية وفنية متنوعة منها أمسيات شعرية وقرآنية ومؤتمرات بحوث ومعرض للفن التشكيلي.