b4b3b2b1
هيئة القرآن الحكيم والأمور الخيرية.. منبر رسالي ويد للعطاء | مؤشِّرات.. في الإمامة | ابن العلقميّ | قناة الأنوار الفضائية خطوة ناجحة ببركة أهل البيت (عليهم السلام) نحو نشر الإعلام الملتزم | حداثة المنشد الحسيني بين القبول والرفض | في حوار مع السيد عارف نصر الله: مؤسستنا تولي اهتماماً كبيراً برعاية المرأة وإعانة شريحة الأيتام | الموسوعة الحسينية تتألق في سماء الدوائر المعرفية (تقرير) | البرنامج الوطني للصحة المدرسية | من كربلاء ..الحجامة تاريخ يمتد الى 3300 قبل الميلاد (جديد) | سحر الانترنت... ينذر بتفكك الأسرة العراقية وضياع الأزواج | مطالبات ملحة بإيجاد أسواق خاصة بالنساء في كربلاء.. تقرير جديد | السيّدة نفيسة |

من نشاطات مؤسسة (الإمام الحسين) الإسلامية في اوغندا

3408

 

29 محرم الحرام 1433 - 25/12/2011

استقبل سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) جمع من الفضلاء, من أتباع أهل البيت صلوات الله عليهم من اوغندا وتنزانيا من أفريقيا, في بيته المكرّم بمدينة قم المقدّسة, فرحّب سماحته بهم, مؤكداً في حديثه على ضرورة بذل المزيد من الجهود في تعلّم علوم آل محمّد صلوات الله عليهم ونشرها وتعليمها الناس, بالأخصّ في القارة الأفريقية.

وخلال هذه الزيارة اعتمر العمامة على يد سماحة المرجع الشيرازي عدد من الضيوف الكرام, وأوصاهم سماحته بالتحلّي بتقوى الله تعالى, وبالأخلاق الإسلامية الفاضلة, والعمل على خدمة الناس.

كما قام الوفد المذكور بزيارة مقرّ مؤسسة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله, واطّلعوا على أقسام وأعمالها, وقدّم فضيلة الشيخ محمّد مزمل مليندوا, مسؤول مؤسسة الإمام الحسين صلوات الله عليه الإسلامية في اوغندا تقريراً عن أهم فعاليات ونشاطات المؤسسة, جاء فيه:

من لطف الله سبحانه وتعالى ان أنعم علينا بإرسال نبي الرحمة سيدنا محمد المصطفى صلى الله عليه وآله, بشيراً ونذيراً, ليوصلنا إلى طريق الكمال. وأمرنا صلى الله عليه وآله باتباع الأوصياء الأطهار من بعده, وذلك لإكمال مسيرة تربية النفس وتزكيتها. وفي عصر الغيبة الشريفة أمرنا مولانا الإمام صاحب العصر والزمان عجّل الله تعالى فرجه الشريف بالرجوع إلى روات أحاديثهم وهم الفقهاء والمراجع الأعلام الأتقياء العاملون المدافعون عن الدين ومبادئه, وكان فضل الله علينا عظيماً.

إنطلاقاً من ذلك, وامتثالاً لتوجيهات وإرشادات وتوصيات الفقهاء الأعلام ومراجعنا العظام, وأخصّ بالذكر المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله, حيث يؤكّد مراراً ضرورة بذل الجهود في تعلّم علوم أهل البيت صلوات الله عليهم وتعليمها الناس, والاهتمام بالناس في كل المجالات, بالأخصّ الثقافية والاجتماعية, قامت مؤسسة الإمام الحسين صلوات الله عليه الإسلامية في اوغندا للتربية والثقافة والإرشاد, قامت بفضل الله ولطفه سبحانه وتعالى, وببركة أهل البيت صلوات الله عليهم بالعديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية, إليكم بعض منها بصورة موجزة, مع بعض الصور:

القسم الأول:

فعاليات تبليغية وتثقيفية من شهر شعبان المعظّم 1432 إلى شهر محرّم الحرام 1433 للهجرة:

عقد جلسات إرشادية وتوجيهية وتثقيفية لتعليم المسائل الفقهية الخلافية وبيان المسائل العقائدية والأخلاقية والتاريخية وغيرها لأئمة المساجد والمبلّغين المحليين بصورة مكثفة.

عقد جلسات توجيهية وتثقيفية وتربوية وتعليمية للبنات والبنين, من 20 مدرسة ومعهد من المتوسطة والثانوية الأكاديمية, والاستماع إلى ما عندهم من الأسئلة والأفكار, وكانت إيجابية ومثمرة جداً.

عقد جلسات تثقيفية وتوجيهية وإرشادية وإدارية للجان المساجد التابعة للمؤسسة والمرتبطة بها, للرجال والنساء.

عقد جلسات ثقافية متنوعة في العقائد والفقه والتأريخ والأخلاق والآداب الاسلامية لعموم الناس, في مسجد الإمام الحسين صلوات الله عليه المركزي وفي باقي المساجد.

إمامة صلوات الجمعة والجماعة في مسجد الإمام الحسين صلوات الله عليه المركزي وفي غيرها من المساجد, وكذا صلاة عيد الفطر المبارك.

إقامة مجالس قراءة دعاء الكميل ودعاء الافتتاح والتوسّل, وشرح بعض فقراتها بصورة موضوعية, في مسجد الإمام الحسين صلوات الله عليه المركزي.

الإجابة على المسائل الشرعية والعقائدية والتأريخية وغيرها.

إلقاء الدروس الدينية والمحاضرات عبر الإذاعة في أيام الجمع لمدّة ساعة خلال شهر رمضان المبارك وشوّال المكرّم.

إقامة المجالس في المناسبات الدينية كمجالس ذكرى عاشوراء, في مسجد الإمام الحسين صلوات الله عليه المركزي وفي جميع فروع المؤسسة.

إرسال المبلّغين المحليين, بشكل دائم ومؤقت, إلى المساجد.

جولات تفقدية وثقافية وتبليغية, شملت جميع فروع المؤسسة وعدد من روابطنا في العديد من المحافظات, كان منها: محافظة بوسيا، وبغيرى، وايغانغا، ولووكا (luwuuka).

اللقاء بالعديد من المسؤلين الحكومين الرسميين السياسين, ومنهم: رئيس محافظة بغيرى، ورئيس المدينة، والمتحدّث باسم المحافظة.

لقاءات عديدة مع الشخصيات الثقافية والاجتماعية الفاعلة في اوغندا.

إقامة مآدب إفطارية في يوم عيد الفطر في مسجد الإمام الحسين صلوات الله عليه المركزي.

جمع وإيصال المساعدات إلى المساجد لإقامة مآدب إفطارية في شهر رمضان المبارك، وتم إقامة ذلك يومياً في مسجد الإمام الحسين صلوات الله عليه المركزي, ولمدّة اسبوع في باقي الفروع التابعة لنا بالتعاون مع لجنة سيد الشهداء صلوات الله عليه وأهل الخير.

تقديم وجبات إفطار للمبلّغين وأساتذة مدرسة الإمام الحسين صلوات الله عليه.

تقديم مساعدات مادية لبعض المسلمين المحتاجين.

إيصال الذبائح والكفّارات لأصحابها.

توزيع اللحوم على المسلمين في مسجد الإمام الحسين صلوات الله عليه المركزي.

إقامة احتفال عظيم بمناسبة تقديم الشكر لاختتام فعاليات شهر رمضان المبارك, وتقدير المشاركين المتفوقين, وكان ذلك في شهر شوال بحضور جمع غفير من أتباع اهل البيت صلوات الله عليهم ومن العامة من مختلف محافظات أوغندا والشخصيات الرسمية والحكومية والدينية والإجتماعية كان منهم رئيس محافظة بغيري ورئيس المدينية والمتحدّث باسم المحافظة والمسؤول الأمني في محافئات شرق اوغندا، والمشاركين في الدورات وبعض طلاب المدارس والمعاهد العليا والجامعات في البلد وجمع من الإعلامين والصحفيين ومراسلي الإذاعة والتلفاز.

جولة تفقدية وديّة على مستوى شرق أفريقيا شملت دولة كينيا وتنزانيا، كان منها:حوزة السيدة الزينب سلام الله عليها, ومع المعلّمين والمبلّغين المحليين لمركز وليّ العصر عجّل الله تعالى فرجه الشريف بدار السلام بتنزانيا، وبمشايخ لجنتي سيد الشهداء وأهل البيت صلوات الله عليهم في مدينة عروشا.

القسم الثاني:

إنجازات ثقافية وإنسانية واجتماعية, كان منها:

أوّلاً: تشييد العديد من المساجد في العديد من المحافظات والمناطق والقرى المحرومة بمساعدة ومساندة جهات الإحسان وأهل الخير خصوصا المحسنين والخيريين من دولة الكويت, بإشرف لجنتي سيد الشهداء وأهل البيت صلوات الله عليهم , وبمباشرة مؤسسة الامام الحسين صلوات الله عليه الإسلامية، ومنها:

مسجد الإمام الحسين صلوات الله عليه المركزي في محافظة بغيري.

مسجد الرسول المصطفى صلى الله عليه وآله في منطقة اسغروا محافظة بغيري.

مسجد أمير المؤمنين ابوالحسنين صلوات الله عليهم في منطقة بوكوبانسري.

مسجد السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها في منطقة نوانزوا بمحافظة ايغانغا.

مسجد أمير المؤمنين صلوات الله عليه في منطقة موغلى بمحافظة ايغانغا.

مسجد الإمام محمد الباقر صلوات الله عليه في منطقة أنسوزإبيري .

مسجد الإمام صاحب العصر والزمان عجّل الله تعالى فرجه الشريف في منطقة بيومبي بمحافظة بونسيا.

ثانياً:المدارس والحوزات: في الوقت الحاضر لدينا مدرسة الإمام الحسين صلوات الله عليه الدينية الأكاديمية, في سبعة فصول, ويدرس الطالب والطالبة فيها العلوم الدينية كالفقه والعقيدة والأخلاق والآداب الإسلامية والتأريخ والسيرة النبوية وسيرة أهل بيت الأطهار صلوات الله عليهم والتفسير وقراءة القرآن والأحاديث النبوية, وغيرها, إضافة إلى العلوم العصرية الأكاديمية.

ثالثاً: المكتبة: المكتبة هي باسم مكتبة الإمام الحسين صلوات الله عليه, وتحتوي على العديد من الكتب التعليمية والثقافية المتنوعة بلغات مختلفة كالعربية والفارسية والإنجليزية والسواحيلية والمحلية, حيث يستفيد منها الطالب والأستاذ والمبلّغ والباحث والمحقّق وغيرهم.

رابعاً: العمل في مجال توفير المياه الصالحة للشرب, في مسجد الإمام الحسين صلوات الله عليه وفي باقي المساجد.

خامساً: العمل في مجال مساعدة طلبة المدارس والأساتذة والمبلغين المحليين بما يمكن.

سادساً: العمل في مجال حماية الأيتام والاهتمام بوضعهم المعاشي, ومنها: توزيع الألبسة والمفروشات والبطانيات وغيرها, بالأخصّ للأيتام بمدرسة الإمام الحسين صلوات الله عليه في بغيري بمساهمة أحد المؤمنين, وذلك في شهر محرم الحرام1433 للهجرة.

سابعاً: القرض الحسن: تم افتتاح مكتب إعطاء القرض الحسن باسم الإمام الحسين صلوات الله عليه, وذلك لتحسين وضع الأساتذة والمبلغين المحليين والمقبليين على الزواج والمسلمين الجدّد والمرضى وغيرهم من أصحاب الحاجة.

ثامناً: المقبرة:

تم شراء قطعة من الأرض بقرب مركز مؤسسة الإمام الحسين صلوات الله عليه, وتخصيصها كمقبرة.

في الختام نجدّد شكرنا لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله, ولكل الجهات والمؤسسات والمؤمنين على ما قدّموه لنا من المساعدات الثقافية والإنسانية والاجتماعية الجبّارة, وتحمّلهم القسط الأوفر في إنجاز فعاليات مؤسستنا واستمرارها. ونشكر كل من ساهم ويساهم في الفعاليات والنشاطات والخدمات التي تقدّمها المؤسسة, متمنين للجميع من الله سبحانه وتعالى التوفيق والحياة الطيّبة وحسن العاقبة, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد مزمل مليندوا

مؤسسة الإمام الحسين صلوات الله عليه الإسلامية في اوغندا

p.o.BOX:128BUC61R1 – UC6ANDA

e-mail: ahifu2002@yahoo.com

tell:+989198708147

+2512911721

+256712131685