b4b3b2b1
جَدلُ الحَديث | تجديد الخطاب الديني | محرم الحرام... موسم الدفاع عن الحرمات | الدعاء بتعجيل فرج مولانا صاحب العصر والزمان | ثالث أنوار الأئمة... علي بن الحسين (سلام الله عليه) | ظاهرة الشهادات الجامعية.. التزوير والتصدير | استعراض عام لأمر الإمامة | شذرات من نور الإمام الصادق (سلام الله عليه) | العلم ملتقى الدين والحياة | الإرهاب في العراق مقاومة ام تمرد؟ | الغرب ينحني تعظيماً لرسول الله (صلى الله عليه وآله)! | ركائز النهضة العراقية ومعوقاتها |

ملف خاص بـ (عاشوراء الحسين) (عليه السلام)

 

4 محرم الحرام 1433 - 01/12/2011

مدينة كربلاء تتشح بالسواد إيذاناً بدخول موسم الحزن والأسى

أعلنت مدينة كربلاء المقدسة مساء يوم السبت، الحداد استقبالاً لشهر محرم الحرام وتذكر المصاب الأليم الذي حل بالإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه (عليهم السلام) على عرصات كربلاء سنة 61 هجرية.

استعدادات مبكرة في كربلاء لإحياء عاشوراء الحسين (عليه السلام)

شهدت مدينة كربلاء المقدسة خلال الأيام الأخيرة، استعدادات موسّعة ومبكرة لاستقبال شهر محرّم الحرام وإحياء زيارة عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام) المليونية.

مسؤول العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي يستقبل وفداً من أهالي ميسان

استقبل السيد عارف نصر الله مسؤول العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) بمدينة كربلاء المقدسة، وفداً من أهالي محافظة ميسان على خلفية حضورهم لإحياء زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) في العاشر من محرم.

العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي تقيم مجلس عزاء حسيني بحلول شهر محرم

أقامت العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) بمدينة كربلاء المقدسة، مجلس عزاء حسيني، بمناسبة حلول شهر محرم الحرام الذي استشهد فيه الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه في واقعة الطف الأليمة سنة 61 هجرية.

اجتماع موسّع للمواكب والهيئات الحسينية لإحياء الشعائر الدينية

عقد قسم المواكب والشعائر الحسينية في العراق والعالم والتابع للأمانتين العامتين للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين، اجتماعاً واسعاً جمع أصحاب المواكب والهيئات الحسينية في مدينة كربلاء المقدسة لإبداء المقترحات وتذليل العقبات في إحياء وإقامة الشعائر الحسينية الخالدة خلال شهر محرم الحرام.

كربلاء المقدسة تضع خطتها الخدمية والأمنية لاستقبال زيارة عاشوراء المليونية

عقدت الدوائر الخدمية والأمنية فضلاً عن العتبتين المقدستين بمدينة كربلاء المقدسة، اجتماعاً موسعاً لوضع الخطة الخاصة باستقبال زيارة عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام).

العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي تستمر بإقامة مجالس العزاء الحسينية

شهدَ مجلس العزاء الحسيني الذي أقامته العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) بمدينة كربلاء المقدسة، حضوراً واسعاً ومميزاً من أهالي المدينة المقدسة وطلبة العلوم الدينية والمثقفين؛ فضلاً عن وفد من العتبة الحسينية المطهرة.

إقامة مجلس عزاء حسيني في مرقد العلامة بن فهد الحلي بكربلاء

بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)، أقيم في مرقد العلامة أحمد بن فهد الحلي (قدس سره) بمركز مدينة كربلاء المقدسة، مجلس عزاء ضم المؤمنين من محبي أهل البيت (عليهم السلام)، وذلك بعد صلاتي المغرب والعشاء ويستمر خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام.

إقامة معرض فني عن أنصار الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء

أقامت شعبة التوثيق والمعارض في العتبة الحسينية المقدسة، معرضاً فنياً وثّقت من خلاله موضوع أنصار الإمام الحسين (عليه السلام) في واقعة الطفّ الأليمة، مع عرض جانب من الصور الفوتوغرافية للمرقد الحسيني الطاهر وكبار المستشرقين الذين كتبوا عنه خلال فترات زمنية متعاقبة.

المرجع الشيرازي يوصي بضرورة إحياء الشعائر الحسينية وتعظيمها

يؤكد سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) على ضرورة إحياء الشعائر الحسينية بعدّها من شعائر الله (سبحانه وتعالى)؛ (ومن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) خصوصاً خلال هذه الأيام الأليمة التي نستذكر فيها مصاب أبي عبد الله الحسين (عليه السلام).

أهالي حي العسكري بناحية الحر يتكاتفون لخدمة زائري الحسين (عليه السلام)

اتفقَ أهالي حي العسكري بناحية الحر جنوب كربلاء المقدسة، على التكاتف فيما بينهم لتقديم الخدمة المناسبة لزائري الإمام الحسين (عليه السلام) باستقبالهم وتقديم مختلف الخدمات لهم، تقرباً وطاعـةً إلى لله (سبحانه وتعالى) ونيل شفاعة المولى أبي عبد الله الحسين (عليه السلام).

الخطيب الحسيني مضر القزويني يؤكّد بأنّ المجالس الحسينية مدارس لطاعة لله تعالى ونشر علوم أهل البيت

تطرّق الخطيب الحسيني السيد مضر القزويني (حفظه الله) خلال محاضرته الدينية التي تقيمها العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي (دام ظله) في كربلاء المقدسة بمناسبة محرم الحرام، إلى موضوع الإيمان بالله تعالى وإتباع رسوله وأهل بيته (صلوات الله تعالى عليهم)، مبيناً بأنّ المجالس الحسينية هي من شعائر الله تعالى ومدارس لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام).

مسرح عاشوراء والثورة ضد الظلم.. موكب جمهور العباسية في كربلاء أنموذجا

في كل عاشوراء تنبري المواكب لتتهيأ لهذه المناسبة فتبدو هذه المواكب وخاصة المشهورة بهيئاتها المتعددة كخلية نحل تعمل مع شعرائها ورواديدها لكي تكون المناسبة معبر حقيقي عما يختلج في الصدور.

هيئة (خدمة أهل البيت) بكربلاء تحيي الطقوس والشعائر الحسينية الخالدة

خرجت هيئة خدَمة أهل البيت (عليهم السلام) بمدينة كربلاء المقدسة، ظهر اليوم الثلاثاء، بموكب حسيني حاشد طافت به شوارع المدينة مروراً بمرقدي الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام) لإقامة وإحياء الشعائر الحسينية المتمثلة الضرب بالزنجيل واللطم على الصدور لاستذكار واقعة الطفّ والمصاب الأليم الذي حلّ بالحسين الشهيد وأهل بيته وأصحابه.

الشيخ عبد علي الحميري يزور العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي في كربلاء المقدسة

بمناسبة حلول شهر محرم الحرام شهر الامام الحسين عليه السلام عاشوراء الحزن والالم، استقبل السيد عارف نصر الله مسؤول العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في كربلاء المقدسة الشيخ عبد علي الحميري والوفد المرافق له بعد انتهائهم من تسجيل حلقة مباشرة عبر اذاعة الطفوف برنامج (في رحاب الطفوف)حول مراسيم عاشوراء الامام الحسين عليه السلام.

مجالس العزاء الحسيني لليوم الثالث من محرم في بيت المرجع الشيرازي

إن الإمام الحسين صلوات الله عليه لا يطلب منّا ذرف الدموع والبكاء والصراخ فحسب، وإن كان ذلك مطلوباً وضرورياً ومحبوباً عند الله تعالى, إنما غايته أعظم من ذلك, إنه التحوّل الأخلاقي والنفسي الإيجابي إلى مدرسة أهل البيت صلوات الله عليهم.

العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي تتواصل بإقامة مجلسها العزائي الحسيني

لليوم الرابع على التوالي، أقامت العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)، محاضرة دينية قيمة مع حلول ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) في واقعة الطف الأليمة.

وفد من مكتب المرجع الشيرازي يزور عدداً من المواكب والهيئات الحسينية بكربلاء

قامَ وفد من مكتب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)، مساء يوم الأربعاء، بزيارة تفقدية وودية للمواكب والهيئات الحسينية المنتشرة في عموم مدينة كربلاء المقدسة للإطلاع على الاستعدادات المقامة لاستقبال الزائرين الوافدين إلى المدينة لإحياء زيارة عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام).

المرجع الشيرازي: خط الإمام الحسين الفضيلة والعطاء والمُثل السامية للبشرية جمعاء في نهضته العظيمة

يرى المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) في توصياته وتوجيهاته القيّمة بأنّ (الإمام الحسين (عليه السلام) خطّ في نهضته العظيمة للبشرية جمعاء على امتداد التاريخ؛ الفضيلة والعطاء والمُثُل السامية في العقيدة والسلوك حيث قال (عليه السلام) في وصيته الشاملة التي كتبها لأخيه ابن الحنفية (رحمه الله): (إني لم أخرج أشراً ولا بطرا ولا مفسداً ولا ظالماً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدّي)).

(التوبة إلى الله) محور بحث المحاضرة الدينية للعلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي

بمناسبة عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام)؛ تناول الخطيب الحسيني سماحة السيد مضر القزويني في محاضرته الدينية التي تقيمها العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي (دام ظله) في كربلاء المقدسة لليوم الخامس على التوالي، موضوع التوبة إلى الله تعالى وكيف ينزّل رحمته وغفرانه على عباده المؤمنين، مبيناً بأنّ المجالس الحسينية مصدراً للرحمة والبركة الإلهية.

الدكتورعلاء بدير: قلة الدعم الحكومي لدائرة صحة كربلاء يعرقل عملها

يفد الى مكتب العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في كربلاء المقدسة، العديد من الشخصيات والوفود الرسمية اضافة الى جمع من اصحاب المواكب الحسينية للوقوف على اهم المعوقات التي تواجه الخدمة الحسينية، ومن هذه الوفود وفد رفيع المستوى من دائرة صحة كربلاء المقدسة يتراسه الدكتور علاء بدير مدير عام دائرة صحة كربلاء المقدسة والدكتور عادل محي والوفد المرافق له

إقامة محاضرة دينية في العلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي حول أهمية التربية في حياة الأفراد

التربية الصالحة وتنشئة الأطفال الصغار على الإيمان والأخلاق الحميدة، موضوع في غاية الأهمية ويشغل عقول المفكرين وعلماء النفس والاجتماع منذ مئات السنين، وهو محور جديد تطرق له سماحة الخطيب الحسيني السيد مضر القزويني خلال محاضرته القيّمة التي ألقاها في مجلس العزاء المقام لليوم السادس على التوالي، في العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) بكربلاء المقدسة بمناسبة حلول شهر محرّم الحرام.

موقف أبي الفضل في عاشوراء.. حديث مجلس العزاء السابع للعلاقات العامة لمكتب المرجع الشيرازي

تواصلت العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) بمدينة كربلاء المقدسة في إقامة مجلس العزاء اليومي بمناسبة استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام).

موكب طلبة جامعة وتربية كربلاء: يحي مراسم عاشوراء الامام الحسين عليه السلام

حب الامام الحسين عليه السلام يفتح الابواب الموصدة التي اغلقت بعد ظلام اسود دام اكثر من 35 عاماً، منعت فيه الكلمات الحرة واقتلعت الحناجر التي هتفت بحب الامام الحسين عليه السلام، وانطفأت فيه شعلة الحزن على الامام الحسين فباتت ذكرى تحيا في اناء الليل واطراف النهار خشيةً من قامعيها

تواصل الجولات التفقدية للمواكب من قبل مكتب المرجع الشيرازي بكربلاء المقدسة

من اجل التواصل وتعميق العلاقات الحسينية الطيبة بين اطراف وهيئات المواكب الحسينية، اضافة الى نشر علوم اهل البيت عليهم السلام، في ليالي محرم الحرام استمر وفد مكتب سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في كربلاء المقدسة

طرف باب الخان.. خير خلف لخير سلف في الخدمة الحسينية

من الأطراف القديمة والمكونة لمركز مدينة كربلاء المقدسة، طرف باب الخان الذي يعمل من خلال هيئته الحسينية (شباب باب الخان) على إقامة الطقوس الدينية والشعائر الحسينية الخالدة وتقديم الخدمات المتعددة للزائرين الوافدين إلى كربلاء لأحياء زيارة عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام).

تاريخ إنشاء المشاعل

يرجع تاريخ إنشاء المشاعل الى العهد التركي أي في القرن الثاني عشر الهجري وتفيد الأخبار بأن مجموعة من الزوار (البلوش) كانوا قد صنعوا مجموعة من المشاعل الصغيرة التي كانت تضاء بواسطة (الخرق) التي كانت تنقع بالشحوم الحيوانية

هيئة يالثارات الحسين : دراما أليمة لعرس الشهادة

عرض مسرحي يمثل دراما عرس الامام القاسم عليه السلام ليله زفافه، تجسده هيئة يالثارات الامام الحسين عليه السلام، كل عام في هذا اليوم تحديدا من العشرة الاولى من شهر محرم الحرام، وحسب توجيهات سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله

السيد عارف نصر الله يستقبل كادر مؤسسة الرسول الاعظم فرع البصرة

استقبل السيد عارف نصر الله مسؤول العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في كربلاء المقدسة، وفد من فرع مؤسسة الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله في محافظة البصرة، حيث رحب بهم السيد نصر الله مثمنا لهم عناء الحضور والسفر.

تطبيقاً لتوجيهات المرجعية الدينية.. محبو أهل البيت يؤكدون على تجسيد مبادئ النهضة الحسينية

رفع محبو أهل البيت (عليهم السلام) شعاراتهم وجددوا دعوتهم بضرورة إحياء الشعائر الحسينية والتذكير بمظلومية أهل البيت (عليهم السلام)، وتجديد البيعة للإمام الحسين (عليه السلام) وتجسيد مبادئه السامية؛ تطبيقاً للتوجيهات الدينية القيمة.

(وهابي وقح) يتطاول على عظمة الحسين (عليه السلام) ويتمنى أن يكون من قاتليه

مرة أخرى ينكشف للجميع مدى الجهل والتعصب الأعمى والحقد الدفين الذي يحمله الوهابيون وأعداء أهل البيت (عليهم السلام) في محاولتهم لتزوير الحقائق والتلاعب بالعقول وخلط الأوراق، حتى جاء وقح آخر من الوهابيين ليتطاول على مقام وعظمة الإمام الحسين (عليه السلام) وارتكابه جريمة بحق المسلمين بخروجه على الفاسق يزيد بن معاوية

وثيقة تاريخية تؤكد: عام 61 للهجرة أمطرت السماء دماً

تُجمع الروايات الإسلامية من شيعة أهل البيت(ع)، ومن غيرهم كذلك، أن مقتل الإمام الحسين عليه السلام في اليوم العاشر من محرم الحرام عام 61 للهجرة لم يكن حدثاً عادياً في تاريخ الإسلام بل الإنسانية

الباحث العراقي فرج الحطاب يزور العلاقات العامة للمرجع الشيرازي بكربلاء المقدسة

استقبل السيد عارف نصر الله مسؤول العلاقات العامة لمكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في كربلاء المقدسة، في ليلة السابع من محرم الحرام لسنه 1433هـ، الباحث العراقي المعروف(فرج الحطاب) ويعتبر من باحثين وشعراء المهجر العراقي.

موكب عزاء (خيام الحسين) يتفرّد بإقامة عمل درامي كبير عن واقعة عاشوراء

يتميّز موكب عزاء (خيام الحسين) المؤسس سنة 1350هـ؛ بمدينة كربلاء المقدسة بإقامة الطقوس الحسينية ومواكب التشابيه خلال العشرة الأولى من شهر محرم الحرام، استذكاراً لواقعة الطفّ الأليمة وما حلّ بالإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه سنة 61 هجرية.

الخطيب مضر القزويني: نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) فتح إلهي عظيم

أشار الخطيب الحسيني مضر القزويني بأنّ نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) كانت نهضة إلهية وفتحاً عظيماً للإسلام تحقق النصر فيها على يدي سيد الشهداء (عليه السلام) بخروجه على الظلم وتقديم التضحيات العظيمة لإعلان كلمة الله العليا، مشدداً على ضرورة توظيف الإعلام لتسليط الضوء على هذه النهضة العظيمة وإيقاف الإعلام المدمّر الذي يريد تشويه صورتها.

فتوى جديدة لسماحة المرجع الشيرازي (دام ظله) حول الشعائر الحسينية

اصدر سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، فتوى بخصوص الشعائر الحسينية ومايصاحبها من خدمة للامام الحسين عليه السلام من الاعمال

كربلاء: المواكب الحسينية ترفع العلم البحريني تضامناً مع شعبه المظلوم

رفعتْ المواكب الحسينية المشاركة في إحياء طقوس عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء المقدسة، العلم البحريني ورددت الهتافات التضامنية مع الشعب البحريني الذي يتعرض للقمع على أيدي درع الجزيرة السعودي والنظام الخليفي الحاكم.

أصحاب المهن الخدمية من الحلاقيين والخياطين يعملون بالمجّان خدمة لزائري كربلاء

عمل العديد من أصحاب محال الخياطة والحلاقة في مدينة كربلاء المقدسة؛ على المساهمة في تقديم خدماتهم المجانية لزائري وأهالي المدينة خلال إحيائهم لذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام)، حيث تجسد في خطوتهم هذه الكثير من المعاني السامية المليئة بالعبر والاخلاق.

هيئة (عبد الله الرضيع) في كربلاء.. أطفال بحجم المصيبة

تقوم هيئة (عبد الله الرضيع) بمدينة كربلاء المقدسة، سنوياً بإحياء ذكرى الطفل الرضيع ابن الإمام الحسين (عليه السلام) الذي ذبح بين أحضان والده في واقعة الطفّ الأليمة سنة 61 هجرية، بالخروج في موكب عزائي يضم الأطفال الصغار الذين يمثلون هذه الواقعة.

آخر ما تناولته وسائل الإعلام العراقية والعالمية عن عاشوراء الحسين

تناولت وسائل الإعلام المختلفة في العراق والعالم مراسيم إحياء زيارة عاشوراء الأليمة والتي يحييها المسلمون الشيعة سنوياً بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء المقدسة.

إحياء زيارة عاشوراء وسط إجراءات أمنية مشددة مع استمرار إقامة الشعائر الحسينية بكربلاء

أحيا محبّو أهل البيت (عليهم السلام) اليوم الثلاثاء، زيارة عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام) في مدينة كربلاء المقدسة والتي تصادف العاشر من محرّم الحرام سنة 1433 هجرية، وسط إجراءات أمنية مشددة وأعمال خدمية واسعة.

ثلاثة ملايين معزي ينهون مراسيم عاشوراء بركضة طويريج في كربلاء

أنهى زوار عاشوراء في مدينة كربلاء المقدسة مراسيمهم العزائية بركضة عزاء طويريج المليونية وسط اجراءات امنية مشددة.

ركضة طويريج.. شعيرةٌ مليونيةٌ طُبعَتْ في وجدانِ الحسينيين

مثلما لبّت ثلة مؤمنة من آل البيت والأصحاب نداء الإمام الحسين (عليه السلام) يوم عاشوراء سنة 61 لنصرته على القوم التي لم يخرج لها أشراً ولا باطلاً وإنما للإصلاح في دين جده رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومع بقاء الصوت الحسيني الخالد (ألا من ناصر ينصرنا) على مر مئات السنين، فلا يزال المحبّون والموالون لأبي عبد الله الحسين (عليه السلام) يخرجون سنوياً في عاشورائه العظيمة تلبية لهذا النداء الإلهي، فهم يهرولون تارة ويلطمون على الصدور ويذرفون الدموع تارة أخرى تحت تسمية وممارسة عفوية هي (ركضة طويريج) هذا العزاء المليوني والتظاهرة الحاشدة التي تشهدها مدينة كربلاء المقدسة سنوياً وأصبحت من طقوسها وشعائرها الخالدة.

فرع مؤسسة الرسول الأعظم بمحافظة ديالى يحيي ذكرى عاشوراء

شاركَ فرع مؤسسة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) الثقافية الإنسانية في محافظة ديالى؛ بإحياء الشعائر الحسينية الخالدة وإقامة الطقوس الدينية استذكاراً لمناسبة استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه في كربلاء.

بيت المرجع الشيرازي يستمر في إقامة مجالس العزاء الحسينية

أقيمت مجالس العزاء الحسيني ولليوم الثاني عشر في بيت المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله بمدينة قم المقدسة صباح اليوم الخميس الموافق للثاني عشر من شهر محرّم الحرام 1433 للهجرة، وحضرها العلماء والفضلاء، وعامّة المؤمنين والموالين لأهل البيت الأطهار صلوات الله عليهم.