b4b3b2b1
مفكرة مصرية: السلفيون هم الخوارج والسعودية تلعب اسوء ادوارها في المنطقة وصمت الجامعة العربية تجاه البحرين بسببها | الدكتور محمد التيجاني في حوار صريح: النظام البحريني عنجهي وبربري والشيعة ليست ايران ولكنها علي بن ابي طالب | حوار مفتوح مع الباحث أحمد النفيس بعد استنكار الأزهر لطقوس الشيعة في عاشوراء | الشيخ عبد المهدي الكربلائي: برأيي الشخصي أن الفترة التي أعطيت لكتابة مسودة الدستور غير كافية | أحمد النفيس: هذا ردي على الأزهر بعد استنكاره احتفال الشيعة بعاشوراء | الفنان المصور محمد آل تاجر: عملت على جمع الزمان المتغير والمكان المتبدل في لقطة فوتوغرافية ثابتة | مستبصرة أندنوسية: مذهب أل البيت (عليهم السلام) مبعثً للطمأنينة والراحة | الشيخ الأسدي.. لايمكنني أن أعيش بدون كربلاء | الخفاجي: علينا أن نكتب بأسلوب ورؤية خلاقة تليق بالإنجاز الخالد الذي حققه سيد الشهداء | المقرئ المصري أحمد نعينع: علّمني القرآن كيف أكون إنساناً معطاءً وعملياً | العلامة القزويني: أتحدى من يقول أن فقيها واحدا أفتى بحرمة الشعائر الحسينية | الباحث زميزم: كربلاء هي مركز الإشعاع الفكري والتأريخي لشاعرية المراسيم الحسينية |

فاضل الحسيني: مؤسسة السجاد الخيرية مستقلة وغير مدعومة من أية جهة

313

 

29 ذي الحجة 1428 - 09/01/2008

ما أجمل أن تصبح أحلام الشباب حقيقة في الزواج وبناء أسرة مسلمة تربي أبناءها على قيم المحبة والسلام والتعاون والإخاء والعمل الصالح، في زمن كثر فيه القتل والرعب والإرهاب والدمار والخراب وسوء الخلق والابتعاد عن تعاليم الدين، وما أجمل أن يسود التكافل الاجتماعي بين المسلم وأخيه المسلم فيؤازره ويساعده ويأخذ بيده في سبيل السعادة والطمأنينة والأمان فيصبح المجتمع الإسلامي كما أراد له الله ورسوله كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.

^*1قدمنا قروضنا للمتزوجين بلغت حتى الآن 7560000 ديناراً^*/1

ومن اجل تحقيق هذه الأهداف الرسالية سعى الكثير من أبناء مدينة الحسين عليه السلام كربلاء المقدسة الخيرين لإنشاء الصناديق والمؤسسات الخيرية التي تقدم كامل المساعدة للأسر المتعففة والفقراء والمعوزين إحساسا منهم بالمسؤولية الإنسانية والدينية إزاء إخوانهم في الدين والوطن، وقد كان من بين هذه الكوكبة المضيئة من مشاريع الخير والإحسان مشروع الزواج الخيري الذي اضطلعت به مؤسسة الإمام السجاد الخيرية منذ عام وأكثر... وللتعرف على هذه المؤسسة ونشاطها الإنساني، كان لنا مع السيد فاضل الحسيني مدير المؤسسة وعضو هيأة الأمناء، هذه الوقفة:

^1كيف تم اختيار اسم المؤسسة ومتى تأسست؟ ^/1

تم تأسيس مؤسسة السجاد في الخامس من شهر شعبان سنة 1425 للهجرة الموافق 20/ 9/ 2005 وفي مثل هذا اليوم يجدد المسلمون ذكرى ولادة الإمام علي بن الحسين السجاد عليه السلام ولذلك رأينا أن نسمي المؤسسة باسم هذا الأمام العظيم الذي اشتهر برعايته لمشاريع الخير ومساعدة الفقراء والمعوزين كما جاء في الروايات الكثيرة الدالة على سعيه سلام الله عليه في قضاء حوائج الناس وحمله على ظهره جرابا يضع فيه الغذاء والمال ويطرق أبواب الفقراء في الليل متنكرا ليعطيهم مما في هذا الجراب وظل على هذه الحال دون أن يعرفه أحد إلى أن استشهد سلام الله عليه وانقطع هذا العطاء عن الفقراء فعلموا أنه هو صاحب الجراب وعرف لدى المؤرخين بهذه الصفة.

^1وكم عدد أعضاء المؤسسة وما هو شعارهم؟^/1

للمؤسسة هيأة أمناء تتألف من ثمانية أشخاص أنا واحد منهم.. أما شعار المؤسسة فهو قول رسول الله صلى الله عليه وآله: (تزوجوا وزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم).

^1وما هي أبرز نشاطاتكم الخيرية؟^/1

إن مؤسستنا ينحصر نشاطها الخيري حاليا بتذليل العقبات التي تواجه الشباب في طريق الزواج، فنحن نقوم بمساعدة المتزوجين الجدد وتقديم كافة اللوازم لبناء بيت الزوجية حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (ما بني بناء في الإسلام أحب إلى الله من التزويج).

^1وما هي اللوازم البيتية التي تقدمونها للعرسان؟^/1

غرفة نوم وفراش كامل وسجادة وطباخ ومروحة أو أكثر وملابس للعروسين مع بعض لوازم المطبخ وعدد من الاجهزة الكهربائية الضرورية وحلقة ذهب للعروس وبدلة للعريس مع قطع قماش لبدلة العروس وأشياء أخرى لا تحضرني تفاصيلها، كما نهديهم نسخة من المصحف الشريف ونسخة من كتاب مفاتيح الجنان وسجادة للصلاة.

وبالإضافة إلى ذلك نقدم بعض المبالغ النقدية كقروض للمتزوجين وبقد بلغت حتى الآن حوالي (7560000) دينارا عراقيا.

^1وكم عريسا استفاد من هذا المشروع لحد الان؟^/1

استفاد من مشروع الزواج الخيري الذي تقوم به مؤسسة السجاد الخيرية لحد الآن (510) شباب.

^1وهل تضعون شروطا للاستفادة من مشاريعكم الخيرية؟^/1

نعم.. يجب ان يكون المتقدم بالطلب غير متزوج أن لم يدخل بزوجه بعد وأن لا يتجاوز تاريخ العقد شهرا واحدا.. ونطلب منه بعض الاوراق والوثائق الرسمية كهوية الاحوال المدنية ونسخة من العقد وأمثال ذلك.

^1ومن أين لكم هذه المبالغ الكبيرة لإدارة هذا المشروع؟^/1

نحن مؤسسة خيرية مستقلة لا نستقبل أي دعم من أية جهة حكومية ولكننا نعتمد في تمويل مشروعنا على دعم أهل الخير والإحسان من التجار والكسبة ومن سهم الإمام في فريضة الخمس إذ وجه أغلب الفقهاء المراجع كثيرا من المؤمنين وأعطوهم الإذن في التبرع لهذا المشروع الخيري المبارك، بعد أن اطلع مراجعنا العظام عن طريق وكلائهم على جميع أمور المؤسسة واطمأنوا لسلامة اعمالها من الناحية الشرعية ونزاهة وصلاح العاملين فيها والقائمين عليها، فأوعزوا لملقديهم بالتعاون والتفاعل مع مشروعها.

^1أقمتم عددا من الاحتفالات للمتزوجين الجدد؟^/1

نعم أقامت مؤسستنا ثلاثة احتفالات كبيرة بمناسبات مواليد الأئمة الطاهرين سلام الله عليهم اجمعين وقدمت خلالها المساعدات العينية والنقدية للمتزوجين الجدد وسنستمر في هذا المسعى إن شاء الله تعالى. وكان آخر احتفال أقمناه يوم ولادة الإمام علي الهادي (عليه السلام) في قاعة حسينية الإمام الحسن (عليه السلام) في كربلاء المقدسة وكان عدد العرسان المدعوين للاحتفال (110) ^*1استفاد من مشروع الزواج الخيري لحد الآن 510 شباب^*/1

قدم لهم حوالي (24) مادة بضمنها قطعة ذهب لكل عروس وبدلة لكل عريس وبطانيات وأفرشة وأجهزة كهربائية وغيرها.