b4b3b2b1
الشيخ حسن الشمري: من ينجح في إدارة العراق يستطيع إدارة العالم بأسره | مفكرة مصرية: السلفيون هم الخوارج والسعودية تلعب اسوء ادوارها في المنطقة وصمت الجامعة العربية تجاه البحرين بسببها | الشيخ الأسدي.. لايمكنني أن أعيش بدون كربلاء | نشر الرسالة المحمدية في أوربا مشروع طَموح لكن يبقى السؤال.. كيف؟ ولماذا؟ | طرف باب الخان: منبر حر لحقيقة الخدمة الحسينية الكربلائية | المقرئ الحاج مصطفى الصراف: قراءة القرآن بالطريقة العراقية تتسم بالروحانية والخشوع | الشيخ كمال معاش: رسالة التَشيع مسؤولية كبيرة وقضية عظيمة | دائرة المعارف الحسينية: موسوعة نهضوية ديدن مؤلفها التوثيق المعرفي | الحاج مصطفى المؤذن: علينا ان نقتدي برسول الله إذا أردنا إصلاح الحياة | الشيخ محمد تقي باقر: من يمارس العنف إنسان مريض وعليه مراجعة طبيب نفساني | الموسوي: نرجو أن يكون لدى المواطنين شعور كبير بالمسؤولية لخطورة المرحلة التي نعيشها | حـــــوار مــع الشـــيخ رضــا أســـتادي |

الموسوي: نرجو أن يكون لدى المواطنين شعور كبير بالمسؤولية لخطورة المرحلة التي نعيشها

311

 

29 ذي الحجة 1428 - 09/01/2008

أجريت جملة من التعديلات على آلية عمل اغلب الدوائر الرسمية في العراق بعد سقوط النظام المقبور حيث أدخلت فقرات جديدة أسهمت في تقليل العبء الملقى على عاتق المواطن البسيط...ومن بين تلك الدوائر الخدمية التي نالت استحسان ورضا الناس من طريقة عملها وسرعة انجاز المعاملات هي دائرة ضريبة دخل كربلاء...ولمعرفة سبب رضا الناس عن طريقة عملها كان لنا مع الأستاذ السيد محمد ضياء جواد الموسوي مدير الهيئة العامة للضرائب فرع كربلاء هذا اللقاء:

^1متى تسلمت أدارة الدائرة..ومنذ متى وأنت في الخدمة؟^/1

في الحقيقة هذا اللقاء هو فرصة لاستبيان أو إيضاح ما يدور في دائرة ضريبة دخل كربلاء، استلمت الإدارة منذ أكثر من عام تقريبا وأنا موظف قديم في هذه الدائرة فقد باشرت فيها منذ نهاية السبعينات، واسأل الله تعالى أن يوفقنا من اجل تقديم ما هو خير للناس.

^1هل أجريت تعديلات على آلية عمل دائرة الضريبة؟^/1

نعم جرت تغييرات عديدة في عمل قوانين وتشريعات الضريبة على مدى السنين السابقة، فبعد انهيار النظام المقبور توقف عمل الضريبة لفترة وجيزة من الزمن لما أصاب البلد من شلل في اغلب مفاصل الحياة ولكن بجهود الطيبين والمخلصين تعافى العمل والإبداع في الدائرة أسوة ببقية دوائر الدولة، ومنذ ذلك الوقت استطعنا في مركز الهيئة العليا للضرائب تجاوز الكثير من العقبات والروتين، والتعامل بالأخلاق الحسنة والطيبة من قبل الموظفين تجاه الناس والتخلص من الحلقات الزائدة والإعفاءات التي صدرت عن مركز لسنة 2004 حيث تم إعفاء المواطنين من الضرائب المتحققة عليهم لسنة 2004 بمختلف أنواعها سواء كانت ضريبة دخل أو ضريبة عقار أو ضريبة عرصه الخ.....وهذا من الجوانب المهمة التي نأمل أن نكون قد نلنا من خلالها رضا واستحسان الناس، ونحن لم نفعل ذلك لرضا الناس فقط بل هدفنا الأول هو رضا الله ولخدمة مدينة الحسين عليه السلام.

^1ما هي تلك التعديلات أو الإضافات التي حصلت للضريبة؟^/1

لحد هذه اللحظة ونحن في اليوم الأخير من سنة 2006 التشريع الضريبي المعمول به هو نفس القوانين الضريبية السائدة في فترة النظام المقبور ولكن أجريت تعديلات وتعليمات وتم إضافة فقرات ضمنية نحن نأمل من المشرع القانوني أو الضريبي أن يجري تعديلات جوهرية على القوانين.

ولكن التعديلات التي صدرت من مركز الهيئة العامة للضرائب خلال السنتين المنصرمتين في غاية الأهمية وكلها تصب في مصلحة المواطن المكلف وعلى سبيل المثال إعفاء المكلف من ضريبة المتحقق عليه سنة 2004 التقديرية وهي المالية 2003 المقصودة هنا هذا جانب، أما الجانب الثاني تم تحقيق النسبة الضريبية التي كانت تصل إلى 40 % في فترة النظام المقبور أما ألان لاتتجاوز 15 % وهذا فارق كبير حيث تبدأ من 3 % وتنتهي بـ15 %، والجانب المهم الأخر هو زيادة السماح القانوني للمكلف حيث كان قليل جداً لايتجاوز 100 ألف دينار، أما ألان فيصل إلى 2 مليون دينار في أعلى حالاته وهذا السماح يمنح لذاته فقط أي عدا السماح الذي يمنح لزوجته وأطفاله القاصرين وهذه كلها تشريعات تصب في مصلحة المكلف. ^*1تنجز دائرتنا يوميا ما يقارب 20 إلى 30 معاملة وهذا يشمل معاملات نقل الملكية فقط^*/1

والضرائب الآن أصبحت قليلة جدا قياسا بالسابق فعندما يأتي المواطن ويتحاسب لايجد نسبة، وهناك أمر أخر يخدم المواطن وهو ضريبة 2005 التقديرية أيضا تم توجيه الفروع أن نستوفيها نصف ضريبة 2003.

^1التشريعات الضريبية الجديدة تصب في مصلحة من؟^/1

بالتأكيد أن أي تعديل يصدر في الدستور أو خارج الدستور من المفترض أن يكون في خدمة المواطن لان دائرة الضريبة هي تعمل لخدمة الناس من خلال تسهيل معاملاتهم، والعمل الضريبي هو عمل أنساني وواجب وطني ملقى على كافة المواطنين والتشريعات القانونية الجديدة التي اقرها الدستور الجديد الذي نأمل أن يكون موضع تطبيق خلال السنة القادمة إن شاء الله بعد قيام الجمعية الوطنية الدائمة هي تصب في مصلحة البلد والمواطن.

الضريبة تشكل جزء من واردات الدولة..كيف ذلك؟

هذا صحيح الضريبة هي احد الروافد المالية لخزينة الدولة ولكن الدول النفطية لايعتمد اقتصادها على الضريبة وإنما يعتمد على إيرادات النفط ولكن مع ذلك الضريبة موجودة، فعلى سبيل المثال نسبتها في دول الخليج 5%، فالضريبة نظام عالمي وهي ليست محلية أو عربية ولا تختصر على فئة أو دولة فهي في الدول الرأسمالية والاشتراكية والصناعية والنامية، وهي أحيانا تنهض بحكومات وتسقطها، فالسياسة الضريبية مهمة لبناء الاقتصاد، لان هدفها ليس جمع الضرائب أو الجباية وبعض الناس يفهمونها بصورة خاطئة. ^*1الضرائب الآن أصبحت قليلة جدا قياسا بالسابق فعندما يأتي المواطن ويتحاسب لايجد نسبة^*/1

وحقيقتها أنها إعادة توزيع الدخل لغرض تحقيق عدالة وبناء اقتصاد متوازن لكن المواطن لايعرف ما فائدة دفع المبالغ الضريبية ونحن نأمل ألان أن تكون الحالة قد تغيرت لان الأموال التي تؤخذ من المواطن يراها ويحس بها من خلال بناء المستوصفات والطرق والجسور وإعادة بناء البنى التحتية وعندما يرى ذلك يشعر فعلاً انه يساهم في بناء الوطن.

^1هل تقليل نسب الضريبة يسبب عجزاً أو خللاً في الميزانية؟^/1

بالعكس تماما فنحن بالرغم من هذه التخفيضات الضريبية ألا أن الضريبة تحقق إيرادات لاباس بها وهي إن شاء الله تساهم في بناء الوطن وخدمة المواطن، لان المُراجع يرى العملية سلسة وبسيطة جداً والمعاملة تنجز خلال ساعات عكس الفترة السابقة التي كانت تؤخر لأسابيع أو أكثر والسبب أقول ليس الموظف بل الأنظمة السابقة والروتين.

^1ما هو معدل انجاز المعاملات في اليوم الواحد؟^/1

تنجز دائرتنا يوميا ما يقارب 20 إلى 30 معاملة وهذا يشمل معاملات نقل الملكية فقط عدا ما يخص التركات وضريبة الإيجار..... الخ، والمعاملات تسير بأسرع ما يمكن مع مراعاة الدقة والضبط في العمل.

^1هل أدخلت التعديلات بعد دراسة وتخطيط أم نتيجة لحجم الشكاوى؟^/1

أن جميع التغييرات التي ذكرتها والتي تراعي مصلحة المواطن جاءت أو طبقت بعد إجراء دراسات حقيقية في مركز الهيئة العليا للضرائب ورفع المقترحات من الفروع إلى بغداد وملاحظات المواطنين ومقترحاتهم لكي تؤخذ بنظر الاعتبار في السنوات القادمة وإنها جاءت نتيجة جهود ووضع كراسات ونشرات لتوعية المواطنين على أهمية الضريبة ودورها في بناء مجتمع متكامل

^1مقترح أو أمنية تعلنها في خاتمة لقاءنا؟^/1

أتمنى أن تكون علاقتنا مع المواطنين مبنية على أساس الثقة لأننا نعمل من اجل المواطن الذي عندما يرى أو يسمع بالموظف الضريبي نرجو أن يعتبره أخ يعمل بجهد من اجل مصلحته، فدول العالم ليسوا أفضل منا إيمانا أو عقلا... والذين يحسبون ضريبتهم بأنفسهم ويرسلونها إلى حكومتهم! فنرجوا أن يكون لدى المواطنين حس وطني وشعور كبير بالمسؤولية لخطورة المرحلة التي نعيشها..

وختاما أتمنى أن تكون السنة الجديدة سنة خير على كل أبناء العراق وبالأخص أبناء مدينتي (كربلاء المقدسة) وإن شاء الله ستكون حافلة بالانجازات والمسرات بحق محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام.