b4b3b2b1
البرنامج الوطني للصحة المدرسية | النظام الزراعي وتطوّره في المنظور الإسلامي | نزار حيدر: ضد التقليد | السيّدة نفيسة | هاشم المرقال | مؤشِّرات.. في الإمامة | طوعة مثال الانسانه الموالية لاهل البيت عليهم السلام | حداثة المنشد الحسيني بين القبول والرفض | من منكم مع الحسين .. قصة حقيقية من ملفات الانتفاضة الشعبانية في كربلاء | فاطمة بنت أسد عليها السّلام إطلالة البدر في كماله | كبار السن... بين إثبات الوجود أو الاستسلام لظروف الحياة الصعبة | سحر الانترنت... ينذر بتفكك الأسرة العراقية وضياع الأزواج |

مؤسسة السجاد سعي دؤوب لخدمة ورعاية الأيتام وتزويج الشباب

2565

 

16 ربيع الثاني 1431 - 02/04/2010

عملاً بتعاليم الاسلام العظيم وامتثالاً لسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله ونهج العترة الطاهرة من آله ائمة اهل البيت عليهم السلام سلك اتباعهم ومحبيهم من اهل الخير والاحسان ذات الطريق الانساني وذات الاهداف النبيلة التي تسهم في اعانه المستضعفين واغاثة المحرومين والمتضررين من ضحايا سياسيات الانظمة الجائرة والحكام المستبدين الطغاة الذين تسلطوا على رقاب شعوب الامة المسلمة على مر التاريخ وفي العهود الحديثة.

والعراق واحد من مجموعة البلدان التي تضطلع فيه المؤسسات الانسانية والهيئات الخيرية بمهام ومسؤوليات جسيمة لانتشال عشرات الآلاف من العوائل الفقيرة ومئات الآلاف من الارامل وامثالهم من الايتام.

مؤسسة الامام السجاد الخيرية المستقلة لتزويج الشباب ورعاية الايتام والتي تتخذ من مدينة الجهاد والعطاء كربلاء الحسين عليه السلام مقرا لها ويديرها الوجيه السيد فاضل الحسيني الى جانب هيئة تأسيسية واخرى ادارية هي من بين جملة المؤسسات الخيرة الهامة والفاعلة في ميدان العمل الانساني في محافظة كربلاء.

وللوقوف على اهم الاعمال الخيرية والخدمية التي تقدمها المؤسسة الى العوائل الفقيرة ولاسيما تزويج الشباب في محافظة كربلاء المقدسة كان لنا هذا الحوار مع السيد فاضل الحسيني:

ماهي هوية مؤسستكم واهدافها؟

مؤسسة الامام السجاد عليه السلام مؤسسة خيرية ذات شخصية معنوية مستقلة تمارس اعمالها ونشاطاتها الاجتماعية من خلال الاسهام والمساعدة في تزويج الشباب والمؤسسة في حقيقتها لاتنتمي الى اي حزب او تنظيم وغير مرتبطة بأي حركة اوتيار سياسي.

اما تأسيسها فكان في يوم الخامس من شهر شعبان المعظم سنه 1425هـ الموافق لـ8 ايلول 2004م، وقد وضعت لبنتها الاولى في قلب مدينة سيد الشهداء كربلاء الامام الحسين عليه السلام الذي يمثل رمز الايثار والعطاء والفداء وتم ذلك على يد نخبة من تجار واعيان ورجال دين وفضلاء من اهالي كربلاء.

من هم اعضاء الهيئة التأسيسية او الادارية للمؤسسة؟

تتكون الهيئة الادارية من مجموعة أعضاء يتم انتخابهم كل سنتين وقد ضمنت الهيئة للدورة الانتخابية (10) اعضاء وهم السادة:

1.السيد فاضل رضا الحسيني

2.الحاج محمد علي حسين الحلاق

3.السيد فاضل ناصر الشماع

4.السيد كاظم زين العابدين

5.السيد علي حسين جلوخان

6.السيد جعفر عبد الله الموسوي

7.السيد فاضل علي الموسوي البلوشي

8.الحاج حسن قاسم النداف

9.الحاج سعد طعمة مخيف

10.الحاج عبد الامير الصائغ

11. الحاج مهدي كاظم شهيب.

هل تحظي المؤسسة بتخويل او اجازة عمل رسمية؟

نعم تحظى مؤسسة الامام السجاد عليه السلام الخيرية المستقلة بأجازة رسمية من الحكومة العراقية وهي مسجلة لدى وزارة المجتمع المدني ومكتب المنظمات غير الحكومية وبرقم التسجيل (568441z) تسلسل (2469).

ماهي موارد الدعم والتمويل التي تستند وتنفذ المؤسسة اعمالها وانشطتها؟

للمؤسسة عده سبل وموارد لتأدية مهامها وهي:

1. التبرعات النقدية والعينية المقدمة من التجار والكسبة السباقين الى الخير سواء كانت حقوق شرعية او تبرعات نقدية او تبرعات عينية.

2. التبرعات المقدمة من الجهات الخيرية المحلية والوطنية ومنها هيئة محمد الامين ولجنه سيد الشهداء في الكويت

3. دعم واسناد مراجع الدين العظام حفظهم الله وذلك من خلال فتاواهم الخاصة بصرف نصف ماعليهم من الحقوق الشرعية الى المؤسسة بموجب فتاواهم المصورة.

ماذا عن تفاصيل عمل المؤسسة؟

عمل المؤسسة ينقسم الى قسمين:

أ: قسم تزويج الشباب

1.قامت المؤسسة يتقديم المساعدات العينية لتزويج الشباب وقد بلغ عددهم (3725) شابا من بينهم (625) شابا من نسل على وفاطمة عليهما السلام من خلال اثنتين وعشرين احتفالية اقيمت في المناسبات الدينية وتتضمن المساعدات تقديم (20) مادة من لوازم الزواج.

2. تم تأسيس معمل نجارة بأسم (معمل نجارة بركات السجاد عليه السلام) لانتاج غرف النوم من الدرجة الاولى وبأسعار زهيدة مدعومة من المؤسسة وقد بلغ عدد الغرف المنتجة خلال ثلاثة سنوات ونصف(1505) غرفة نوم ذات خمسة ابواب والتجهيز يتم حسب تسلسل الحجز من قبل الشباب الراغب في الزواج.

ب: قسم رعاية الايتام:

تتكفل المؤسسة برعاية (175) يتيم لـ(82) عائلة وذلك بصرف رواتب شهرية لكل يتيم مع مواد غذائية جافة وغير موجودة في البطاقة التموينية وملابس وتجهيزات مدرسية وقرطاسية وبطانيات وغير ذلك من المواد المتوفرة لدى المؤسسة ومايقدمه المحسنون من مواد وتطمح المؤسسة الى زيادة عدد الايتام المكفوفلين عند توفر الدعم المالي لهؤلاء الايتام

ياحبذا لو تقدمو لنا بأيجاز ابرز عناوين البرامج الخيرية التي قدمتها المؤسسة خلال سنوات تأسيسها؟

نعم المؤسسة قدمت على مدى السنوات الست الماضية مشاريع وانجازات خيرية عديدة ومتنوعه لاسيما فيما يتعلق ببرامج تزويج الشباب من ذوي الدخل المحدود اضافة الى تكفيل الايتام واعانه المرضى وما الى ذلك من النشاطات الانسانية الاخرى.

اما ابرز البرامج الخيرية المنفذة للمؤسسة فهي:

اولا: اقامت المؤسسة منذ يوم تاسيسها في ايلول 2003 ولغاية اوائل العام الحالي 2010م، 23 احتفالية دورية خاصة بتزويج الشباب وبلغ المجموع الكلي للمشمولين المسجلين فيها 4000 شاب اي (8000شاب وشابة ).

ثانيا: تم توزيع 2400 غرفة اخشاب زواج من انتاج معمل النجارة التابع للمؤسسة وقد بيعت للمتزوجين بسعر نصف قيمتها في الاسواق المحلية.

ثالثا: تم توزيع 500 غرفة اخشاب مجاناً للشبان المتزوجين من ابناء الطبقات الفقيرة جداً.

رابعا: توزيع كميات كبيرة من اللوازم والتجهيزات المنزلية الضرورية لبيت الزواج مجاناً لعدد كبير من المتزوجين الجدد.

خامساً: توزيع رواتب شهرية وبشكل منتظم لـ280 يتيم ينتمون لـ 100 عائلة.

سادساً: اضافة الى هذه الرواتب الشهرية تقدم المؤسسة للعوائل المسجلة لديها حصص من المواد الغذائية (البقوليات-لحوم حمراء- لحم مفروم- لحم غير مفروم- دجاج- بيض مائدة – معجون الطماطم- طحين)، ولعب الاطفال وملابس الايتام بالاضافة الى وجبة غذاء جاهزة لكل طفل.

سابعاً: قامت المؤسسة بتوزيع 2700 كيليو من اللحم الابيض على العوائل المتعفه في شهر شباط لعام 2010 وحدة.

ثامناً: خلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري الماضي 1430هـ، قامت مؤسسة السجاد الخيرية المستلقة لتزويج الشباب ورعاية الايتام بتوزيع اكثر من الف قطعة قماش على المستويات الخيرية في كربلاء المقدسة التي بدورها تهتم وترعى اليتامى في هذه المحافظة كما قامت ايضا بتوزيع 130 عباءة على النساء العلويات والارامل امهات واخوات الايتام المسجلين لدى المؤسسة.

تاسعا: توزيع 1850 بطانية و50 قنينة غاز لعوائل المهجرين من محافظة ديالى جدراء الارهاب الطائفي التكفيري ممن لجأوا الى محافظة كربلاء.

عاشراً: توزيع هدايا وجوائز تقديرية للايتام الطلبة المسجلين لدى المؤسسة مع الناجحين الاوائل مع نهاية كل عام دراسي وكذلك لعموم الناجحين منهم.