b4b3b2b1
1000 مسألة في بلاد الغرب | سور الصين العظيم | الالمنيوم وتاريخه العريق في الصناعات الكبيرة | مقبرة الحكيم أبي القاسم الفردوسي في مدينة طوس | السجاد الشرقي بين الفلكلور القديم وحداثة اليوم | الكفل درةٌ أثرية بين الاحتضار ورغبةً بالنهوض.. | الحضارة السومرية حضارة لمجموعات بشرية باقية على امد الدهر | مشهد النُّقطة | نبذة تاريخية عن سامرَّاء العراق ومشْهَدَي العسكريَّين | بُراثا في التاريخ أين تقع بُراثا ؟ | طاق الزعفراني في كربلاء.. تراث وذكريات | القنطرة البيضاء في كربلاء ماضي اصيل وحاضر مشرق |

1000 مسألة في بلاد الغرب

 

7 محرم 1429 - 16/01/2008

صدر مؤخراً عن دار العلوم كتاب جديد تحت عنوان (1000 مسألة في بلاد الغرب ـ مطابقة لفتاوى المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله) وهو من إعداد فضيلة الشيخ جلال معاش دام عزّه، أحد ممثلي سماحة المرجع السيد الشيرازي دام ظله في الأمور التبليغية في أوروبا وأمريكا.

وعن هذا الكتاب ومحتواه نقرأ ما ذكره المعدفي مقدمته، حيث كتب:

انطلاقاً من الحقيقة الناصعة لرسالتنا الإسلامية الرائعة ومناهجها الكاملة والشاملة، علينا لو أردنا السعادة والهناء أن نتبع أحكام الإسلام في جميع أبعاد الحياة، وأن نجيب في ضوئها على أعقد الأمور وأشكلها، وخاصةً في هذا العصر المتطوّر والمعقّد وما يواجهه الإنسان المسلم فيه، فإنّه يواجه العديد من المشاكل والتساؤلات في حياته اليومية، ويظهر ذلك بوضوح لكلّ من يسافر إلى بلاد الغرب ويطّلع على هموم الجالية الإسلامية القاطنة فيها. وقد وفّقني الله عزّ وجلّ لأداء بعض ما عليّ من الواجب الشرعي في باب التبليغ والإرشاد، فتجوّلت كثيراً وزرت بلداناً عدّة في أوروبا وغيرها، وشاهدت رأي العين بعض ما يدور في تلك البلدان بين إخوتنا وأبناءنا من الجالية الإسلامية، أولئك الذين فرّوا من الفقر والحرمان، والظلم والطغيان الذين عانوه في أوطانهم، وعندما وصلوا إلى تلك البلاد انبهر بعضهم بما رأوه هناك، لأنهم رؤوا أشياءً كانت ضرباً من الخيال قياساً لما عانوه في بلادهم.

وقد قمت في سفراتي هذه بإلقاء المحاضرات، والمشاركة في الندوات، والحضور في المؤتمرات المختلفة: الاجتماعية والفكرية والعقائدية والاقتصادية، وما يخصّ الشباب، وما يرتبط بالمرأة وما يعمّ سائر المستجدّات العصرية، فرأيت من المناسب جمع ذلك كلّه والأسئلة المرتبطة به في كتاب مستقل، مضافاً إلى بعض ما وردني من المسائل المتفرقة في هذا المجال، وذلك بعد توجيهها إلى المرجع الديني الكبير الفقيه المحقّق آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف حيث أجاب عليها مشكوراً، كما أضفت إليها بعض ما ورد في النشرة الفقهية الشهرية (أجوبة المسائل الشرعية)، ومن خلال التجربة الشخصية والمعايشة اليومية لهموم الأخوة المؤمنين، آليت على نفسي مشاركتهم همومهم، ومشاطرتهم غمومهم، والسعي والاهتمام بنشر الأجوبة الشرعية، وتعميم الثقافة الدينية وإيصالها إلى الجميع لاسيّما إلى إخواننا وأخواتنا المقيمين في بلاد أوروبا وأمريكا وباقي دول العالم.

فحاجتنا اليوم إلى المسائل الشرعية كحاجتنا إلى الدواء والتلقيح المسبق، وذلك للوقاية من الأوبئة الفتاكة وأمراض الروح المعاصرة التي لا يمكن أن يتوقّى منها إلاّ بالتحصين المسبق لمختلف الأجيال بالثقافة الإسلامية، والمعرفة الكاملة بمناهج الشريعة المحمّدية، وإلاّ فلا يلومنّ اللائم إلاّ نفسه وتقصيره تجاه ربّه ونفسه وأهله..

وكلّنا أمل أن يتقبله الله عزّ وجلّ منّا بقبوله الحسن، وأن يجعله مصدراً للقرّاء الكرام في معرفة أحكامهم الشرعية فتكون وقايةً أو علاجاً، وينتفعون به دنيا وآخرة إن شاء الله تعالى.

وقد سمّيت هذا الكتاب (1000 مسألة في بلاد الغرب)، بعدما كان اسمه في الطبعة الأولى والثانية (666 مسألة في بلاد الغرب)، فأضفنا له مسائل أخرى جديدة وحديثة، وقد قسّمتُ فصول هذا الكتاب إلى اثنين وأربعين فصلاً، وجعلتُ عنواناً لكل مسألة، تسهيلاً للقارئ الكريم، ولكي يتسنى للجميع فهمه والاستفادة منه بالقدر الممكن..

ومن المناسب أن أوجّه شكراً خاصاً إلى لجنة الاستفتاء في قم المقدسة لتعاونهم معنا في إصدار هذا الكتاب.

ومن عناوين هذا الكتاب نقرأ مايلي:

أحكام في العقائد، أحكام الحديث، أحكام الشعائر الحسينية، أحكام الاجتهاد والتقليد، أحكام الصلاة والطهارة والصوم والحج، أحكام المساجد والحسينيات، أحكام الغناء والموسيقى والرقص، أحكام البيع والشراء، أحكام العمل، أحكام النكاح، أحكام المرأة، أحكام المصافحة والمعاشرة، أحكام الانترنت، أحكام المسائل السياسية والفكرية، أحكام الكليّات والجامعات، أحكام اللجوء، أحكام الطب والفن، ومسائل مستحدثة، و...

هوية الكتاب:

اسم الكتاب: 1000 مسألة في بلاد الغرب ـ مطابقة لفتاوى المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله.

إعداد وتحقيق: فضيلة الشيخ جلال معاش

الحجم: رقعي 10×17

عدد الصفحات: 580 صفحة

الطبعة : الأولى ـ 1428 للهجرة ـ 2007 للميلاد

الناشر: دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع ـ بيروت ـ لبنان