b4b3b2b1
أبو محمد الكتبي: الكتاب هو خير مؤرخ للتاريخ | الأستاذ عيسى: إذاعتنا مستقلة وتفتخر بخدمة أهل البيت (عليهم السلام) | الخطوات العملية المطلوبة لتحسين البيئة عالمياً.. من رؤى الإمام الشيرازي الراحل (قدس سره) | أروى بنت الحارث | السيّدة نفيسة | نزار حيدر: ضد التقليد | سعيد بن قيس الهمْدانيّ | أم البنين..معالي التضحية والوفاء | المجدد الشيرازي ومبدأ اللاعنف في الإسلام.. | تحرير المرأة بين جمال الشكل وخواء المحتوى .. من روى سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله) | أمنة بنت الشريد | من منكم مع الحسين .. قصة حقيقية من ملفات الانتفاضة الشعبانية في كربلاء |

المركز التخصصي لطب الأسنان في الناصرية ..حُسن المعاملة وتطور الأجهزة الطبية

2434

 

24 محرم الحرام 1431 - 10/01/2010

تحقيق/ الاستاذ صباح محسن كاظم

من نافلة القول أن العمل الإنساني الطبي له أهمية كبرى، وذلك لحجم المأساة التي تعرض لها وطن المقدسات، كما تأثر الجنوب بيئياً.. وصحياً.. بسبب الحروب، وتجفيف الأهوار، والإهمال المقصود الذي نالته بسبب النظام الفاشستي، وبالتالي انتشار الأمراض نتيجة لتراكمات سلبية وقلة المستشفيات التخصصية...

فما عانته هذه المدينة الجنوبية من بطش وعنف ودمار أدى إلى ازدياد الحالات المرضية؛ ومنها أمراض الأسنان والتهابات اللثة. فكان لنا هذا الحوار مع مدير المركز التخصصي لطب الأسنان في (الناصرية – الشامية) الدكتور (هيثم عبد الجبار -ماجستير تقويم أسنان) والأطباء والطبيبات والمراجعين من الجنسين:

ماهي أقسام المركز التخصصي لطب الأسنان؟

يتكون المركز من الأقسام التالية: قسم تقويم الأسنان، قسم حشوات الجذر، قسم ترميم الأسنان، قسم صناعة الأسنان من ملحقات ومختبرات لصناعة الأسنان، قسم أمراض اللثة، قسم عمليات الفم، قسم الصيدلة، قسم الأمور الإدارية، قسم الأشعة والتشخيص.

هل هناك أجهزة حديثة مستخدمة في تقديم المعالجات الطبية للمراجعين؟

أجهزتنا حديثة جميعها وهي أجهزة جيدة وأيضا تم استلام جهاز الليزر، وسيدخل الأطباء دورات تدريبية للعمل به،الجهاز الثاني الذي تم تجهيزنا به؛ جهاز الأشعة ثلاثية الأبعاد الكومبيوتري، واعتقد أن هذا الجهاز لا يوجد مثله في جميع محافظات العراق .

وكان لنا حوار مع الدكتور (إيهاب رشيد عاجل) من الأطباء الدوريين من (بغداد) وهم يعملون بجد وإخلاص لخدمة المراجعين:

كم يصلكم من المراجعين إلى شعبة ترميم الأسنان يوميا؟

في الحقيقة نستقبل في شعبتنا ما لا يقل عن (30) مريضا،ويصل أحيانا الى 50مريضا.

هل تتوفر (الحشوة) ومستلزمات ترميم الأسنان أم هناك شحة في هذه المواد؟

المواد متوفرة والحمد لله في قسم ترميم الأسنان بشكل جيد وهي تسد حاجة المراجعين.

أما الدكتور (سيف علي حسين) خريج جامعة بغداد وهو من مدينة (ديالى – الخالص) بادرناه بالسؤال عن أنواع المعالجات التي يقومون بها لخدمة المرضى والمراجعين؟

فأجاب:حشوات اعتيادية وحشوات ضوئية بعد إن يحوّل المراجع من شعبة الفحص فيحدد له نوع العلاج.

أما الدكتورة (هيفاء مهدي العكيلي) حاورناها عن أكثر الأمراض التي يصاب بها العديد من المراجعين والمراجعات،وهل هناك معاناة في العمل؟

أكثر أمراض الأسنان شيوعا هي تسوس ونخر الأسنان والتهابات اللثة، ونحن هنا في هذا المركز التخصصي ككل نفحص مايقارب (150) حالة أو أكثر في اليوم،أما بالنسبة للمعاناة في العمل فهي كثرة المراجعين والضغط المستمر على المركز .

بالطبع من خلال مراجعتي لعدة جلسات في المركز وجدت الخدمات جيدة مع احترام المراجع بشكل حسن من خلال جميع ألأطباء كالدكتور (علي ناجي كريوش) والدكتور حامد عودة وجميع الأطباء الاخرين بلا استثناء، وكذلك الطبيبات الواتي يحرصن على عملهن بشكل كبير جداً.

وكان لنا سؤال إلى المراجعين:

محمد نعيم (41)سنه كاسب: جاء من اجل حشوة أسنان، وهو يطالب بالالتزام بالوقت وموعد المراجعة على أن لا يكون طويلا بل يحبّذ أن يعطى المراجع اقرب فرصة للعلاج.

أما المراجع (جاسم مطشر) 45عاما موظف في دعاوى الملكية: التعامل في المستشفى إنساني، ونأمل أن لا يكون الموعد بعيدا.

أما المواطنة علياء علوان 20 سنة ربة بيت: تراجع عملية للأسنان مع حشوة 2 تؤكد على التعامل الرائع في المركز.

إن خدمة الانسان العراقي في المؤسسات الحكومية سواء الصحية والتعليمية والخدمية بات من الضرورة القصوى لما بذله تجاه وطنه وما تحمل من آلام ومعاناة طيلة عقود خلت...