b4b3b2b1
بذكرى مبعث النبي الأعظم المؤمنون يهنّئون المرجع الشيرازي | اصدار بيان جديد لاطلاق المعتقلين الشيعة في مدينة الخبر | حسينية بيت الزهراء تشهد الحفل السنوي النسوي بذكرى الامام الحجة | جناح مؤسسة الرسول الأعظم يلقى إقبالاً واسعاً في معرض الكتاب بالنجف الأشرف | تقديم التهاني للمرجع الشيرازي دام ظله بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك | هيئة خدمة اهل البيت عليهم السلام تحيي ليلة النصف من شعبان | استمرار احتجاجات القطيف وإصابة 27 مدنيا بالرصاص | اذاعة الطفوف وقناة المرجعية وقناة الامام الحسين والمهدي والزهراء ميثاق حب ازلي مع الامام الحسين عليه السلام | السيد عارف نصر الله يزور الشيخ الكربلائي الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة | نصر الله يلتقي شخصيات ووجهاء من محافظة الديوانية | نداء الى كل محبي الاماميين العسكريين عليهما السلام | زوّار من ديالى والمنطقة الشرقية التقوا سماحة المرجع الشيرازي |

أكتشاف أصابة ثانية بمرض أنفلونزا الخنازير بكربلاء

2198

 

16 شعبان المعظم 1430 - 09/08/2009

أكتشفت الجهات الصحية المختصة في مدينة كربلاء المقدسة اصابة ثانية بمرض انفلونزا الخنازير لأحد الزوار الباكستانيين الذين وفدوا لزيارة العتبات المقدسة بمناسبة زيارة النصف من شعبان وذلك بعدما تم اكتشاف الاصابة الاولى بالمرض ذاته لاحد الزوار السعوديين.

وقال المدير العام لصحة كربلاء الدكتور علاء حمودي بدير ان"الفرق الطبية المنتشرة في مناطق كربلاء اكتشفت ثاني إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير لدى احد الزائرين الباكستانيين"وأضاف ان "التحاليل الأولية التي أجرتها إحدى الفرق الطبية أثبتت إصابة الباكستاني بالمرض وان نتيجة الفحص أرسلت إلى بغداد للتأكد منها في مختبرات الوزارة"، مشيراً الى ان "المصاب يتلقى العلاج وهو معزول في غرفة خاصة"وكان رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد حميد الموسوي أعلن في مؤتمر صحافي عن تسجيل أول إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير لدى أحد الزوار السعوديين أثناء وجوده في أحد الفنادق فيما قال المدير العام لصحة كربلاء في اليوم التالي إن السعودي تماثل للشفاء بعد تلقيه العلاج. وقالت رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس كربلاء افتخار عباس إن «عدد الزائرين العرب والأجانب الذين وصلوا المدينة للمشاركة في إحياء مراسم الزيارة بلغ نحو ثمانية آلاف شخص».وأوضحت أن « هؤلاء قدموا من دول الخليج ومصر ولبنان وسورية والأردن وفرنسا وبريطانيا وهولندا وبعض الدول الأوربية والاميركيتين وجنوب أفريقيا".

من جانبه وصل السفير البحريني في العراق صلاح المالكي الى مدينة كربلاء المقدسة صباح اليوم السبت (8/8/2009) لتباحث بخصوص الزوار البحرينيين الذين تم حجرهم في فنادق كربلاء بسبب العثور على بعض المصابين بمرض انفلونزا الخنازير، مبينا ان السفارة البحرينية وفرت طائرات لنقلهم الى مملكة البحرين بعد ظهر اليوم السبت. واضاف ان مايؤسف له عدم تمكن الزوار البحرينيين من اداء الشعائر على اكمل وجه، مبينا ان السفارة البحرينية في العراق متفهمة للاجراءات الاحتياطية التي تم اتباعها بحق الزوار لان الفايروس حديث بالنسبة للخبرات العراقية والبحرينية وان الاجراءات الاحتياطية تقتضى الحجر في الفندق او المستشفى او ارجاعهم الى ديارهم، مؤكدا في الوقت نفسه عدم اصابة الزوار البحرينيين بالمرض وذلك لعدم وجود اية اعراض للمرض وثبوت الفحوصات الطبية نقاؤهم من الفايروس، موضحا ان الحجر كان بسبب انتظار نتائج التحاليل التي اجريت لهم في وقت سابق. وطالب المالكي الجهات الصحية في كربلاء بتوفير اجهزة حديثه لتشخيص المرض وذلك لمنع تكرار مثل تلك الاجراءات اتجاه زوار مملكة البحرين الذي تم حجرهم بجريرة اصابة زائر سعودي بالمرض .

وفي الشأن ذاته أكد رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة النجف أن علاج انفلونزا الخنازير متوفر في مستشفيات المحافظة بشكل يبعث على الطمأنينة . وقال الدكتور مهدي ناصر الزرفي اليوم السبت إن "عقار تايم فلو متوفر في مستشفياتنا وخصوصا في مركز الحميات في مستشفى الحكيم العام". واوضح أنه "تم متابعة الملامسين لحالة المريضة المتوفية المشكوك بأصابتها بالمرض وهم الان تحت المشاهدة"، موضحا أن "المتوفية لم تكن قد سافرت الى خارج العراق مؤخرا ولا احد من اقربائها". وبين أن "الحالة ادخلت مستشفى الصدر على انها مصابة باللتهاب ذات الرئة ولكن بعد الفحص تم نقلها فورا الى مركز الحميات في مستشفى الحكيم"، مشيرا الى أن "والد المريضة ادخل المستشفى لارتفاع درجة حرارته وتم اعطاؤه علاجا احترازيا وبدأ يتحسن تدريجيا ولم تثبت اصابته". وكان مدير اعلام صحة النجف سالم نعمة قال لوكالة كردستان للأنباء امس الجمعة إن "امرأة توفيت في مستشفى الحكيم يشتبه باصابتها بمرض أنفلونزا الخنازير، وأن مديرية صحة المحافظة أرسلت عينات من دم المتوفاة الى مختبرات العاصمة بغداد لتحديد ما اذا كانت المتوفاة مصابة فعلا بمرض انفلونزا الخنازير من عدمه".يذكر أن هذه هي الحالة الاولى التي يشتبه بأصابتها بمرض انفلونزا الخنازير في محافظة النجف، وتأتي بعد يومين من اعلان اكتشاف اصابة بالمرض ذاته لنزيل في فندق بمحافظة كربلاء قدم من الامارات العربية المتحدة لاحياء ذكرى النصف من شعبان.

فيما تشتبه الكوادر الطبية في مستشفى ألحيكم وسط النجف بحالة إصابة بأنفلونزا الخنازير بعد إجراء الفحوصات الأولية على رجل مصاب بإعراض الأنفلونزا وقال مصدر في مستشفى ألحيكم رفض الكشف عن أسمة في تصريح لمراسل موقع نون ( تشتبه كوادرنا الطبية في مستشفى ألحيكم وسط مدينة النجف الاشرف بإصابة رجل من أهالي المدينة بأنفلونزا الخنازير بعد إجراء الفحوصات الأولية عليه .. وأضاف المصدر قد تم التحفظ على الرجل وأرسلت عينات الى المختبر المركزي ببغداد للتأكد من الفحوصات ونحن بانتظار النتائج القطعية للإعلان عن ثبوت او نفي الإصابة ) وكانت مصادر في النجف أفادت عن وفاة فتاة بسبب إصابتها بأنفلونزا الخنازير في النجف وقالت مصادر طبية غير رسمية طلبت عدم الكشف عن اسمها عن استقبال مستشفى الحكيم في النجف لحالة مرضية كان يعتقد انها تعاني من التهاب الرئة تعود لفتاة من شمالي النجف ، وبعد ان شك الكادر الطبي في حالتها قاموا بإجراء فحوصات تتعلق بأنفلونزا الخنازير وتم إرسالها الى بغداد لتشخيصها ، وقبل ورود نتائج الفحوصات من بغداد والتي تؤكد إصابتها بإعراض وباء أنفلونزا الخنازير توفت الفتاة.

وتابع المصدر : بعد ذالك قامت شعبة الحميات في مستشفى الحكيم باتخاذ إجراءات وقائية وتم وضع احد أقارب الفتاة الذي كان مرافقا لها تحت المراقبة للاشتباه بإصابته بإعراض نفس المرض، كما وذهبت فرق صحية الى محل سكن الفتاة المتوفاة ووالدها لتضرب طوقا صحيا حول المنطقة مع اتخاذ إجراءات وقائية وفحوصات للمحيطين بالمنطقة. ولم يؤكد المصدر في مستشفى ألحيكم صحة هذه المعلومات وقال ربما حدث التباس بين الحالة المشتبهة ووفاة الفتاة التي توفيت لأسباب أخرى ولكن الأكيد هو وجود حالة مشتبها بها لحد الان ونحن بانتظار نتائج الفحوص من بغداد .. وشدد المصدر نحن في مديرية صحة النجف أخذنا على أنفسنا عهدا بإخبار المواطنين والرأي العام بأي حالة أكيدة وعدم التكتم عليها .

أما في محافظة البصرة فقد اعلن مدير مستشفى البصرة العام الدكتور علي المنصوري خلو محافظة البصرة من مرض انفلونزا الخنازير وقال في تصريح صحفي : انه تم الاشتباه بـ 15 اصابة في عدد من مناطق البصرة في وقت سابق , وبعد ان تم فحصها والتاكد منها في المختبر المركزي في بغداد , ظهر انها غير مصابة بهذا المرض الخطير .يذكر ان السلطات الصحية في البصرة شكلت عدة لجان لفحص الوافدين عبر المنافذ الحدودية وكذلك المواد الداخلة للعراق.