الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 26 ذو القعدة 1437 | مجموع المواضيع: 62 | مجموع الزيارات: 178682

17
2012/06
مدينة سامرّاء

صورة

سامرّاء اسم آراميّ (1)، وهو في أصله مقصور كسائر الأسماء الآرامية بالعراق مثل «كربلا وعكبرا وحَرَوْرا وباعقوبا وبَتمَّار وتامَرّا» وقد مَدَّ العرب كثيراً من هذه الأسماء الآرامية المقصورة في استعمالهم إيّاها، وخصوصاً ذكرها في الشعر إلحاقاً لها بالأسماء العربيّة أو توهماً منهم أنّها عربيّة تجمع بين المدّ والقصر، مثل كثير من الأسماء التي انضمت عليها اللغة العربيّة ذات الأصول العربية.

رأيت « سامرّا » مكتوبة في نسخة تاريخ الطبري المطبوعة بمصر، أعني بالألف المقصورة وسيأتي النصّ وهكذا.

ولم يذكر لسترنج المستشرق المشهور العالم المحقق معنى « سامرّا ... تفاصيل »


17
2012/06
الكوفة ومسجدها الأعظم.. ماضياً وحاضراً

« كوفة الجند والقبائل.. » أهميتها التاريخية

ما أعظم تاريخ الكوفة.. وما أجلّ ما سطّرته هذه المدينة العراقية من صفحات، وما أبقته من آثار روحية وأدبية وعلمية لا تنسى.

لقد تمّ تأسيسها إبّان نهضة الإسلام الكبرى، حين كان المسلمون ينطلقون إلى الفتوحات، فاختاروها لتكون قاعدة ومقرّاً للقيادة، وكان لهم من مناخها المتميز بسماء مجلوّة وماء عذدب ونسيم ساحر، ما وفرّ لهم شروط الراحة والاستقرار، فكانت « كوفة الجند » وهذا مبدأ تكونها التاريخي.

وقلب الكوفة هو مسجدها العظيم.. مصلى الأنبياء عليهم السّلام والقطب الذي تحلقت حوله القبائل العربية، تلتمس فيه ... تفاصيل »


17
2012/06
الكوفة ومسجدها الأعظم.. ماضياً وحاضراً

صورة

« كوفة الجند والقبائل.. » أهميتها التاريخية

ما أعظم تاريخ الكوفة.. وما أجلّ ما سطّرته هذه المدينة العراقية من صفحات، وما أبقته من آثار روحية وأدبية وعلمية لا تنسى.

لقد تمّ تأسيسها إبّان نهضة الإسلام الكبرى، حين كان المسلمون ينطلقون إلى الفتوحات، فاختاروها لتكون قاعدة ومقرّاً للقيادة، وكان لهم من مناخها المتميز بسماء مجلوّة وماء عذدب ونسيم ساحر، ما وفرّ لهم شروط الراحة والاستقرار، فكانت « كوفة الجند » وهذا مبدأ تكونها التاريخي.

وقلب الكوفة هو مسجدها العظيم.. مصلى الأنبياء عليهم السّلام والقطب الذي تحلقت حوله القبائل العربية، تلتمس فيه ... تفاصيل »


28
2012/05
قَزوين بين اصالة التاربخ

صورة

بالفتح ثم السكون وكسر الواو وياء مثناة من تحت ساكنة ونون: اسم كجُوَين وكشوين وكسبين التي عرفت بقزوين بعد الفتح الإسلامي، وهي من أشهر مدن إيران.

تبعد عن العاصمة طهران 140 كيلو متراً وتقع في غربها، ويحدّها من جهة الشمال الغربي والغرب محافظة زَنجان، ومن جهة الشرق والجنوب مقاطعات العاصمة طهران، ومن جهة الشمال الشرقي محافظة گيلان ومازندران، ومن جهة الجنوب الغربي محافظة هَمَذان. وتقع قزوين على الخط الجغرافي على 45 درجة و 35 دقيقة طولاً و 34 درجة و 31 دقيقة عرضاً، وترتفع عن سطح البحر 1298 متراً. وحسب إحصائية عام 1987 بلغ عدد نفوس قزوين 000, 397 نسمة.

ازدادت أهمية ... تفاصيل »


22
2012/05
مدينه حلب في الموسوعة الشيعية

صورة

تقع حلب في شمال سورية في منتصف الطريق بين ساحل البحر المتوسط ونهر الفرات على خط عرض 36 وطول 63، وتعلو عن سطح البحر 390 متراً تقريباً. وهي تنبسط اليوم على ضفتَي نهرٍ صغير ينبع من منحدرات جبال طُوروس في الأناضول اسمه نهر « قويق »، وكان يطلق عليه سابقاً اسم نهر « خاليس » KHALYS. أمّا أهمية النهر الكبرى في العصور الغابرة فكانت لقدسيّته ونسبته للآلهة السورية الشهيرة أتارغاتيس، ATARGATIS، وموقع حلب جعلها تسيطر على الممرّات الطبيعية المجاورة لها، وأهمها:

( أ ) طرق وادي نهر الأسوَد، بين جبال الأمانوس وجبال الأكراد، وهي تؤدي إلى ثغرات جبال طوروس ومنها إلى الأناضول.

( ... تفاصيل »


22
2012/05
مشهد المشرّفة

صورة

كانت تسمى سابقاً « سناباد » وهي قرية كانت تقع بجوار قريتين هما طابران ونوقان وقد أصبحنا تشكلان مع سناباد مدينة مشهد الحالية، وقد كانت هذه القرى تابعة لمدينة طوس القديمة، التي كثيراً ما تحشر خطأ مع مدينة مشهد التي تعتبر وريثتها إلى حدٍ ما. وطوس كانت تبعد حوالي 30 كلم عن سناباد، وهي لم تعد قائمة منذ هدمها سنة 791هـ ميرانشاه أحد أولاد تيمورلنك، وقتل أكثر أهلها وقد فرّ الباقون والتجأوا إلى سناباد حيث احتموا بالمشهد الرضوي الذي سلم وسلمت المدينة ببركته من تخريب المغول الذين دمّروا خراسان بأسرها. وما لبثت سناباد التي ازدادت أهميتها بعد دفن الإمام الرضا ... تفاصيل »


11
2012/04
دور المسجد في بناء الحضارة

صورة

إننا في أمسِّ الحاجة إلى أن نعيد استقراء تاريخنا وأن ندرس عوامل نجاح أمتنا في قيادة الإنسانية قرابة ألف عام، وبناء حضارة يشهد لها أعداؤها قبل أبنائها.

أي مدرسة وجامعة فكرية وعلمية واجتماعية تلك التي استمرت في تخريج أساتذة للإنسانية في العلوم النقلية والعقلية على حد سواء قرابة ألف عام، من فقهاء ومحدثين وعلماء في الطب والهندسة والرياضيات والفلسفة والفلك والأدب، وغيرها من علوم الدين والدنيا. قلَّما يجتمع مثل هذا الرقم الهائل منهم في حضارة واحدة، دع عنك أن يكونوا جميعاً نتاج مدرسة واحدة.

أما المدرسة التي أقصدها، فهي المسجد بمفهومه الشامل ... تفاصيل »


11
2012/04
مدينة كركوك بحر لاينضب من الخيرات الطبيعية

صورة

تعتبر مدينه كركوك من المحافظات العراقية الكبيرة والجميلة والتي تميل الى الطابع الكردي، والتي تحتل الاماكن الاولى بعملية تصدير النفط والمواد الاحتياطية الاخرى والتي تدخل في عملية رفع المنتجات العراقية الى الدول الاخرى عن طريق التصدير، مثل النفط الخاط والفوسفات والكبريت والزئبق وغيره من المواد الاخرى.

الموقع

كركوك كردية كه ركووك سريانية: ܐܪܦܗܐ, أررافا) هي مدينة تقع في شمال العراق وهي مركز محافظة كركوك

تقع مدينة كركوك الحالية على أطلال المدينة الآشورية القديمة اررابخا (عرفة) الذي يقدر عمرها بحوالي 5000 سنة. بسبب أهمية موقعها الجغرافي ... تفاصيل »


11
2012/04
الالمنيوم وتاريخه العريق في الصناعات الكبيرة

صورة

تعتبر صناعة الالمنيوم من الصناعات الاساسية والمهمة وذات الطابع التجاري المهم من حيث دخولها بجميع مجالات الحياة الخدمية، كالمطابخ والشبابيك والابواب والاواني اضافة الى الصناعات الكبيرة مثل الطائرات وغيرها من الاجهزة الاخرى.

حيث تشتهر العديد من الدول العربية والاوربية بهذه الصناعة وتعتبر الصناعة الاساسية والتي تقوم بتصديرها الى العديد من دول الجوار، لما فيها من استثمار طيب ودخل عالي المستوى، فقد اشتهرت ومنذ قديم الزمن بلاد فارس بأضافة مادة الألومينا إلى الأوعية المصنوعة من الطين قبل 7000 سنة مضت، كما استعمل قدماء المصريين مواد الألمنيوم ... تفاصيل »


22
2012/02
الكفل درةٌ أثرية بين الاحتضار ورغبةً بالنهوض..

صورة

نحو المساحات الخضراء وبساتين النخيل الشامخ تجد الإرث والتراث الحضاري حيث ناحية الكفل وقبر نبي الله ذي الكفل (سلام الله عليه) التي سميت على اسمه، فالمدينة تزدحم بالسكان وتحدها من الجنوب والجنوب الغربي مدينة النجف الاشرف والكوفة، وتتصل من الغرب بناحية الحيدرية لتوسطها المسافة بين النجف وكربلاء واحتوائها على خان قديم، أما شمالها الغربي فمدينة الهندية (طويريج)، والكفل تبعد (25 كم) شرقي محافظة بابل، وقد ذكرها المؤرخ شهاب الدين ياقوت الحموي في معجم البلدان بأنها موضع في ارض بابل قرب حلة بني مَزيَد، وهي ارض امتزج تاريخها بحضارات عدة، ظهرت في سنوات سبقت ... تفاصيل »


22
2012/02
دراسة مقارنة لعمارة الحضارة الإسلامية مع الغربية

1 ـ المقدمة

إن البحث في ظاهرة الجمال في عقل الإنسان، هو البحث في قيمة تمنحها الذات إلى التكوين الشكلي لمصنع ما، و لا فرق أكنا نبحث العمارة أم الرقص أم الأدب أم المنحوتات. لذا البحث في جمال عمارة الحضارة العربية ـ الإسلامية، يتعين أن يكون بحثا أولا في المبادئ الأولية لعموميات العمارة، و القيم التي تمنحها و تحققها حسية الإنسان للصفات الإبتمالية القائمة فيها، أو المحملة عليها، على شكل العمارة عامة. و من ثم يواصل البحث إلى العينيات التي حققتها الحضارة المعينة. و إلا يكون موقفنا من البحث في العمارة، بمثابة القفزة إلى استنتاجات قبل تحقيق استقراءات ... تفاصيل »


11
2012/02
قطارة الإمام علي (عليه السلام)....مشهد تاريخي وسياحي وسط صحراء كربلاء يعاني الإهمال

صورة

المدينة المقدسة كربلاء تضم العديد من المواقع الأثرية والتاريخية التي تحكي قصة هذه المدينة وتاريخها الذي يمتد إلى أكثر من ثلاثة ألاف عام، وتتنوع تلك الآثار، ما بين تلك التي سبقت ميلاد السيد المسيح (عليه السلام)، وأخرى تعود للعصور الإسلامية، ومن المواقع الأثرية الموجودة في هذه المدينة هي قطارة الإمام علي (عليه السلام) التي تقع على بعد 15كم جنوب كربلاء، في الطريق المؤدي إلى واحة عين التمر وانأ ذاهب لاستطلع المنطقة خلال العيد السعيد هناك طريق ترابي يؤدي إلى اثر تأريخي .....أما قصة هذه القطارة، فكما تذكر الروايات انه بعد عودة الإمام علي(عليه السلام) من ... تفاصيل »


11
2012/02
القنطرة البيضاء في كربلاء ماضي اصيل وحاضر مشرق

صورة

عندما تقول العراق يتبادر في الذهن انها ارض المقدسات والاثار وهي من دلالات اعتزاز كل شعب بموروثه الديني والاثري.. وفي العراق نرى الكثير من المعالم الاثرية شاخصة حتى اليوم رغم انها شهدت قرونا متعاقبة.. ومن بين هذه الاثار القنطرة البيضاء أو ماتعرف (بقنطرة الإمام علي(عليه السلام)) والواقعة على نهر الحسينية. ولهذا المعلم الاثري حكاية يرويها البعض.. ان الوالي العثماني وبعد اكمال حفر نهر الحسينية جمع الناس ليفتتح النهر الجديد الذي اطلق عليه اسم نهر السليماني الا ان الماء لم يجر في النهر الجديد وقد اندهش الجميع من هذا الامر ثم ارسلوا بطلب احد علماء الدين ... تفاصيل »


11
2012/02
بعض من معالم كربلاء الاثرية

صورة

الكربلة:

كانت منطقة (كربلاء المقدسة) حين حل بها الإمام الحسين عليه السلام يوم الخميس الثاني من محرم 61هـ تفتقر إلى العمران ولم تكن فيها إلا قرى تحف بأطرافها ومن المرجح إن هذه المنطقة الغنية بالمياة وتربتها الخصبة كانت تنتشر فيها القرى والقبائل التي استقرت فيها أو بالقرب منها وأصل تسميتها كما ذكر (ياقوت الحموي في معجم البلدان) فهو من (الكربلة) وهي الرخاوة في القدمين فيجوز على هذا أن تكون أرض هذا الموضع رخوة فسميت بذلك.

لقد ذاع صيت كربلاء منذ أن استشهد فيها سيد شباب أهل الجنة الإمام الحسين عليه السلام فانتشر في الآفاق وأخذ الناس يتوافدون على ... تفاصيل »


11
2012/02
منارة موجدة أثر تاريخي لعراقة كربلاء القديمة

صورة

تمتاز كربلاء المقدسة بمعالم حضارية أصيلة تُنبأ عن فترات تأريخية مختلفة حاكية عن أزمنة مرَّ بها تاريخ كربلاء فمن مواقعها الآثارية قصر الأخيضر وخان النخيلة وقصر عطشان وكنيسة الكصير ومن الآثار العريقة أيضاً المنارة الموقدة أو ما تعرف بـ«منارة موجدة».

الموقع الجغرافي:

يقع الموقع الأثري المعروف بـ«منارة موجدة» غرب مركز محافظة كربلاء بمسافة اربعين كيلومتر في الصحراء الغربية المحاذية للمدينة المقدسة وبصورة أدق يقع على يسار الطريق الرابط بين كربلاء وقضاء عين التمر ويبعد عن كهوف الطار «وهو موقع أثري معروف» حوالي الأربعة عشر كيلومتر جنوباً.

وتبعد ... تفاصيل »


25
2011/12
طاق الزعفراني في كربلاء.. تراث وذكريات

صورة

من المعروف ان مدينة كربلاء حالها حال بلاد الرافدين تزخر بتراث عربي وإسلامي عريق إضافة لتراثها الإنساني فقد شيدت عليها حضارات عديدة والدلائل الأثرية شاهدت على هذا القول كقصر الاخيضر وقربه الكنيسة التي تعد من الكنائس القديمة جدا إضافة لأثار عديدة لم يعرف حتى ألان أعمارها او فك رموزها كتل الأصفر في الكمالية مثلا وبعد ذلك كله جاءت ثورة الأحرار على أرضها الطاهرة فتوجت كمدينة حملة كل معاني البطولة والإسلام الصحيح باحتضانها لجسد الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه (سلام الله عليهم ) فباتت قبلة لأنظار العالمين ومحط رحال الباحثين والاكاديمين والتجار لذا ... تفاصيل »


16
2011/12
كربلاء: سوق الصفارين بين ماضٍ مجيد وحاضر مرير

صورة

كانت كربلاء القديمة عبارة عن محلات واسواق ومن هذه المحلات محلة باب بغداد ومحلة باب الطاق ومحلة باب السلالمة ومن اشهر الاسواق هو سوق العلاوي وسوق التجاروسوق الزينبية و سوق الصفارين الذي وصفه لنا شيخ طاعن في العمر (عباس خضير ) قائلا ان هذا السوق كان من اكبر اسواق كربلاء تملئه الحركة واصوت دق المطارق في الصباح والمساء ويرتاد هذا السوق الفلاحين لشراء وتصليح ادواتهم الزراعية البسيطة كالمناجل والفؤوس وغيرها وكذلك كان يرتاد السوق أرباب الأسر لشراء الأواني وقدور الطبخ والمواد المنزلية حيث لم يكن في ذلك الوقت تطور كالذي نشهده اليوم من وجود معامل خاصة ... تفاصيل »


03
2011/10
صناعة الورق بين الماضي والحاضر

صورة

تباينت المواد المستخدمة في إنتاج الورق باختلاف الأمم والعصور؛ فبدأ الفراعنة باستخدام نبات البردي ( Papyrus )، ومنه اشتق لفظ الورق باللغة الإنجليزية ( Paper)،ومن ثم قام الصينيون بصناعته من عجينة مُشكلَّة من ألياف القنب، ولحاء شجر التوت، والخرق البالية، حيث كانت تخمر، ثم تفرد لتجف، وتستخدم للكتابة عليها.

وبعد الميلاد ظهرت أنواع مختلفة من الورق، فاستخدم الأنجلوساكسون لحاء شجر الزان. أما الرومان والإغريق، فقد استخدموا أنواعاً رقيقة من جلود الماعز وصغار الأبقار في كتابة الصكوك.

وعند وصول الفتح الإسلامي لأواسط آسيا، اتصل المسلمون بالحضارة الصينية، ... تفاصيل »


24
2011/09
السجاد الشرقي بين الفلكلور القديم وحداثة اليوم

صورة

يعد السجاد التركي والشرقي من افخم وافخر انواع السجاد عالميا و يحاك من الحرير ويطعم بالخيوط المقصبة والذهبية، ويغلب على نقشاته الطابع الزخرفي الاسلامي. كما تضاف اليها بعض الكتابات بالحرف العثماني أما الوانه فهي متنوعة و زاهية ويقوم بتصنيعه البدو و العمال المهرة بتركيا و يسمى السجاد الأناضولي وتتراوح فيه العقد في البوصة المربعة بين 40 و 100 عقدة و ما يميز السجاد التركي اليدوي استخدام صانعيه للون الأحمر الفاقع للسجادة كلها أو جزء كبير منها ، اضافة الى ان صناعة السجاد من الصناعات الزاخرة بأسرار التكوين والتركيب ولا يعرف تفاصيلها الآ عدد قليل من المهتمين ... تفاصيل »


17
2011/05
تجليد الكتب بين اصالة الماضي وحداثة الحاضر

صورة

تعتبر حرفة التجليد العربي التي تهتم بإخراج الكتاب في أبهى حلّة من الحرف اليدويّة الفنيّة القديمة التي توشك على الانقراض أمام مزاحمة آلات التجليد الحديثة، وتعتبر الكتب المجلّدة يدويّاً من المقتنيات الفنيّة والتحف الثمينة التي تحرص المتاحف على اقتنائها، وتعقد في أنحاء العالم معارض عالميّة لنفائس المخطوطات والكتب والوثائق المجلّدة يدويّاً .

وفيما يلي المراحل الفنيّة لتجليد الكتب.

المرحلة الأولى: مراجعة الكتاب ومعالجته:

في البدء يفصل الغلاف القديم للكتاب بفكه من الكعب ونزع الخيوط القديمة لملازمه بشكل مبدئي، تمهيداً لمراجعة صفحاته ... تفاصيل »


09
2011/05
الحضارة السومرية حضارة لمجموعات بشرية باقية على امد الدهر

صورة

أور هو موقع أثري لمدينة سومرية بتل المقير جنوب العراق. وكانت عاصمة للسومريين عام 2100ق.م..وكانت بيضاوية الشكل تقع على مصب نهر الفرات في الخليج العربي قرب أريدو الا انها حاليا تقع في منطقة نائية بعيدة عن النهر وذلك بسبب تغير مجرى نهر الفرات على مدى الأف السنين الماضية، حيث تقع أور على بعد بضعة كيلومترات عن مدينة الناصرية جنوب العراق وعلى بعد بعد 100 ميل شمالي البصرة.وتعتبر واحدة من أقدم الحضارات المعروفة في تاريخ العالم.

ولد بها النبي الخليل إبراهيم أبو الأنبياء عام 2000ق.م.ونزلت عليه فيها الرسالة الحنفية. واشتهرت المدينة بالزقورة التي هي معبد لنانا ... تفاصيل »


04
2010/10
(گرمة علي) الساقية التي صارتْ نهراً

صورة

إستطلاع : كاظم فنجان الحمامي

يُعد نهر (گرمة علي) اليوم من أكبر أنهار البصرة بعد شط العرب, بل انه صار أعمق منه بكثير, وربما صارت مياهه أعمق من مياه ميناء البصرة النفطي الواقع في خور الخفقة, وأغلب الظن أن معظم سكان شمال البصرة لا يعلمون أن هذا النهر العظيم كان قبل أقل من قرنين من الزمان مجرد ساقية صغيرة متعرجة ضيّقة, يتقافز الأطفال بين جنباتها, ويعبرها الناسُ مشياً على الأقدام من دون عناء, ومن دون حاجة إلى أي قنطرة من تلك القناطر الريفية المصنوعة من جذوع النخيل, لكنها أبت إلا أن تتمددَ وتتسعَ لتصبح نهراً عظيماً متميّزاً بأعماقه السحيقة, وتياراته الجارفة, ... تفاصيل »


28
2010/04
شناشيل الحلة... تراث معماري أصيل وشاهد على التأريخ

صورة

بقلم : محمد الموسوي

بتأمل بسيط وعميق في آن واحد وقبل الشروع بالكتابة في موضوع شناشيل حلية لابد من النظر امتدادا إلى شوارع الحلة لا سيما القديمة وطرقاتها الضيقة مثل شارع المكتبات وشارع الإمام علي سابقا وشارع المهدية الممتد من خلف الإطفاء والى ساحة التابية ثم إلى ساحة الري ويستمر إلى نهاية محلة الأكراد القديمة وبداية ساحة باب الحسين إما الإحياء القديمة في الحلة بقيت تراوح مكانها رغم بنائها أكثر من مائة سنة دون تقدم في البناء وعدم اهتمام المسئولين الحكوميين في السابق واللاحق والإهمال المستمر جعلها محلات مهجورة رغم وجود إعداد كبيرة ممن يسكنها ... تفاصيل »


07
2010/04
خانات كربلاء المقدسة...مَنازل حُسينية وآثار تأريخية

صورة

يقع العراق في منطقة بالغه الاهمية من الناحيتين الجغرافية والتاريخية فألى جانب كونه يمثل مركز الحضارات الانسانية الاولى وموطن الاقوام ودول البابليين والاشوريين وغيرهم فأنه ايضا يقع في قلب منطقة العالم الاسلامي وحضارة امة الاسلام العظيمة حيث شكل في فترات عدة من مراحل التاريخ الاسلامي عاصمة الدولة الاسلامية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية وكان في ضلك مهدا لولادة وقيام الاحداث التاريخية الكبرى.

واضافه الى ماذكر فأن للعراق مكانته وموقعه الحضاري الحافل بالقداسة والعظمة من خلال وجود الكثير من الديار والمراقد والمزارات المقدسة لجملة من الانبياء ... تفاصيل »


09
2008/01
عشق قديم يكنه الإنسان للأحجار الكريمة

صورة

هناك عشق قديم يكنه الإنسان للأحجار الكريمة، المعروفة منذ قديم الزمان وسالف العصر والأوان، فقد أثبتت أبحاث علماء الجيولوجيا أن بني البشر عرفوا الجواهر والأحجار الكريمة منذ نحو40ألف سنة، وأيامها كان الإنسان البدائي يستخدمها في صناعة العقود والتمائم والحلي، كما يصنع منها لصلابتها رؤوساً لسهام الصيد! ويقول الدكتور زكريا هميمي في كتابه (موسوعة الأحجار الكريمة): إن الإنسان بدأ شيئاً فشيئاً في استخدام أنواع عديدة من الأحجار الكريمة وبدأت عمليات التهذيب والتقطيع والصقل والتلميع والتشكيل في صورة قلائد تحاكي بعض مفردات الطبيعة وهو ما كشفت عنه بعض القلائد ... تفاصيل »


09
2008/01
الكاشي الكربلائي.. دلالات روحية وخصائص جمالية

صورة

من مظاهر التراث الشعبي التي تتميز بها مدينة كربلاء المقدسة، صناعة الكاشي الأزرق أو ما يسمى بـ(الكاشي الكربلائي) الذي يستمد معناه التراثي من القيم الفنية التي ينطوي عليها ويجد له بعداً واضحاً في الفن التشكيلي باعتماده النقش بأساليب الزخرفة العربية الاسلامية والخط العربي. لذا فالكاشي الكربلائي فضلاً عن كونه يوحي بالمعاني والدلالات الروحية فإنّ فيه من الخصائص الجمالية والمتعة الفنية ما يشبع إحساسنا فصناعة الكاشي الأزرق عراقية قديمة يعود تاريخها الى العصر البابلي ففي ذلك الوقت كان يسمى بـ(كاشي الملوك) واللون الازرق يرمز الى النقاء والاتجاه الى ... تفاصيل »


09
2008/01
صناعة الزوارق.. تولد من جديد بجنوب العراق

صورة

اشتهر العراق منذ زمن بعيد بصناعة الزوارق وهذه الصناعة كانت مزدهرة في مدينة ميسان (العمارة) والمناطق المجاورة للاهوار كقلعة صالح والكحلاء والمشرح والمجر الكبير والميمونة،لما للزوارق من أهمية بالغة في حياة سكان الاهوار لأنها واسطتهم الوحيدة في التنقل وقضاء حاجاتهم.

ويستخدم في صناعة الزوارق مادة الخشب:وهو ما يستورد من الخارج على شكل الواح طويلة ذات سمك معين وقد يستعمل نوعا اخر من الخشب المحلي وهي اغصان شجر التوت والتي تستعمل في اماكن معينة من هيكل الزورق اضافة الى الجير:وهو القار الذي يستعمل في طلي الزورق من الخارج ويحول دون تسرب المياه داخل ... تفاصيل »


09
2008/01
سوق الصفافير من عمق التراث العراقي

صورة

ثمة أشياء عدة كان لازماً على زائر العراق أن يفعلها أيام كانت البلاد مركزاً للسياحة يتهافت عليها العرب والأجانب لزيارة المتاحف والأسواق القديمة كانت في المقدمة المتحف البغدادي الذي يعرض تماثيل من الشمع، والمتحف العراقي بمحتوياته النادرة، وفي ما يخص الأسواق فإن سوق الصفافير كان المعلم السياحي الأبرز الذي يقصده الزوار لاقتناء بعض مما يباع فيه، بالإضافة الى سوقي الشورجة والكاظمية وهما من أسواق بغداد القديمة وترجع تسمية الصفافير الى مادة النحاس الصفر الذي تصنع منه الأواني المنزلية وأباريق الشاي والكاسات والملاعق وإطارات الصور والفوانيس والقدور ... تفاصيل »


09
2008/01
السبحة.. جزء لا يتجزأ من التراث الديني

صورة

يسود الاعتقاد عن المسبحة هو ان المسلمين الأوائل قد أخذوها من بلاد الهند، فبينما استعمل المسلمون الحصى لأغراض التسبيح، وكانت الهند قبل ذلك بعشرات القرون قد عرفت المسبحة، وقد اخذ المسلمون هذه العادة عنهم مع شيء من الاختلاف والتطور، فثمة فرق واضح أولا بين التسبيح للصنم وبين ذكر الخالق العظيم الله جل وعلا، ثم تصرفوا في العدد فكان زوجياً لدى الوثنية ويبلغ عدد حبات المسبحة 32 خرزة بينما أصبح فردياً لدى المسلمين، وأصبحت مع الأيام دالة طبيعية من دالات المجتمع، فكانت لعامة الناس سبحهم ولأثرياء القوم وموسريهم أنواعها الغالية التي تقدم بمنـزلة هدايا تتبادلها ... تفاصيل »


09
2008/01
خراطة الخشب.. صنعة تتحدى الزمن بعمق التراث

صورة

امتازت كربلاء المقدسة منذ القدم بتراثيتها الفريدة وارتباطها الحيوي بمعالم النهضة الحسينية المباركة، فاصطبغت أجواء هذه المدينة بالصبغة الشعائرية التي ألقت بظلالها الوارفة على وجوه النشاط البشري بأنواعه، ولم يبق ثمة شيء لم تسطع عليه أنوار تلك النهضة الخالدة.. حتى الحرف الشعبية والصناعات اليدوية ومجمل الحركة اليومية للأهالي. والخراطة أو الجراخة ـ حسب اللهجة الدارجة ـ واحدة من تلك الصناعات الشعبية الشائعة في البيئة الكربلائية، وقد برع الكربلائيون في هذه الصنعة وامتازوا على غيرهم بما أبدعه الصناع المهرة من فن شعبي ظل يحاكي في جماليته أرقى نماذج ... تفاصيل »


 






 




الرئيسية | رجوع | للأعلى