الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 26 ذو القعدة 1437 | مجموع المواضيع: 62 | مجموع الزيارات: 167026

30
2016/08
مقبرة نادرشاه أفشار

صورة

تقع مقبرة نادر شاه أفشار ضمن المتحف النادري الذي تم تصميمه وتشييده عام 1342 هجري شمسي بمدينة مشهد المقدسة.

نادر شاه أفشار هو مؤسس السلالة الأفشارية ومن أشهر الملوك الايرانيين الذين حكموا بعد ظهور الاسلام في بلاد ايران (1114 الى 1126 هـجري شمسي).

تتضمن بناية مقبرة نادر شاه أفشار المكان الذي دفن فيه هذا الملك ومتحفين: متحف يضم انواع الاسلحة في مختلف الأدوار والفترات التاريخية التي شهدتها ايران، ومتحف ثان يستعرض مقتنيات وأعمالاً تعود الى عهد حكم نادر شاه أفشار.

تبلغ مساحة هذه المجموعة 12 الف مترمربع، بينما يصل ارتفاع مقبرة الملك الى ما يزيد عن ... تفاصيل »


21
2016/08
سور الصين العظيم

صورة

تمّ بناء السور على فترات متعددة ففي عهد الحاكم تركيو صبحيو تشانغو تمّ بناء أجزاء منه، بهدف حماية ما تملك الصين من الهجمات المتعددة التي يقودها المغوليون والأتراك أو ما يعرف بالشعوب الشماليّة، ويعد تشين شي هوانغ هو العنصر البشريّ الأبرز في بناء نسبة كبيرة من السور، كما قام عام 221 قبل الميلاد بتوحيد الصين واتحادها، لكي ينهي بناء السور الذي اكتمل عام 204 قبل الميلاد وقد بلغ عدد المشاركين في بناء السور حوالي 300 ألف فرد، وقام كلّ أسرة هان، وسوي، ومنغ كلٌ في فتراته على بناء السور وتدعيمه ليبقى إرثاً تاريخيّاً، ويصل طول السور حوالي 6.700 كيلو متراً، ويُعتبر ... تفاصيل »



18
2016/07
مدينة الوركاء الأثرية

صورة

تعد مدينة الوركاء واحدة من المدن السومرية المهمة في تاريخ العراق القديم فقد اشتهرت بعصر تاريخي خاص عرف باسمها عصر الوركاء لما تميزت به من آثار تاريخية موغلة في القدم يرجع المؤرخون ظهور سلالة الوركاء إلى حقبة متقدمة من تاريخ العراق القديم من عصر فجر السلالات بحدود 2800 ق.م، ومن الباحثين من يذكر أن بداياتها الأولى أبعد من ذلك إذ تصل إلى حدود 3800 ق.م، أي عصور ما قبل التاريخ نظرا لإنجازها الحضاري المتميز.

وقد حكم في هذه السلالة 12 ملكاً أولهم "مسكيكاشر" وأبرزهم الملك المشهور "كلكامش" الملك الخامس في هذه السلالة وهو صاحب الملحمة المشهورة التي ترجع في أصولها ... تفاصيل »


13
2016/07
مدينة أريدو

صورة

تقع مدينة أريدو ( أبو شهرين ) الآن في شبة صحراء رملية ،وأسمها القديم (nun – ki) ألا أنها لم تكن كذلك في العصور القديمة ، إذ تشير الأدلة الآثارية إلى أن مجرى نهر الفرات القديم أو فرعاً منة كان يرويها من بعد مروره بمدينة أور القريبة منها نحو 25 كم إلى الشمال الشرقي و ما يشاهد الآن من بقايا المدينة بضعة مرتفعات تغطيها الرمال وبقايا البرج المدرج الزقورة الذي يرجع في أصله البعيد إلى العصر الشبيه بالكتابي، ولكن شيد بالآجر بشكله التاريخي بعهد سلالة أور الثالثة (2114-2004 ق . م) كما يدل على ذلك الآجر المختوم بأسماء ملوك هذه السلالة . واشتهرت مدينة ( أريدو ) في تأريخ حضارة ... تفاصيل »


04
2016/07
أسد بابل

صورة

هو عبارة عن تمثال طوله2 متر مصنوع من مادّة حجر البازلت الصّلب الأسود اللون، ويظهر هذا التمثال على شكل أسد يقف فوق جسم إنسان. وقد تَمّ الكشف عن هذا التمثال عام 1776 ميلاديّة في مدينة بابل داخل العراق وتحديداً في منطقة قريبة من مبنى الجنائن المُعلقة على يد مجموعة من العلماء من البعثة الألمانيّة. اختلفت الآراء حول هذا التمثال وما يُجسّده، فالبعض يقول إنّهُ يُعدّ رمزاً لمدى قوّة مدينة بابل وقدرتها على فرض سلطتها على الحضارات والشعوب الأخرى. والبعض الآخر يرى أنّ الملك بابل الكلدانيّ نبوخذ نصر الثاني هو من أمر ببنائه، والبعض الآخر عارض هذه الفكرة كون أنّ ... تفاصيل »


01
2016/07
مدينة بلقيس الأثرية

صورة

تقع مدينة بلقيس الأثرية على بعد ثلاثة كيلومترات من جنوب غرب مدينة اسفراين الحالية.

هذه المدينة التي تبلغ مساحتها ما يزيد من 180 هكتاراً تتضمن مجموعة مواقع تاريخية مثل حصن بلقيس الكبير والخندق المحيط به وأبراجه ومرقد الشيخ آذري وخربة معروفة بـ «منارتبه» (المسجد الجامع) ومعمل فخاريات ومخزن ماء وسوق ومحطة نزول القوافل ومبنى مخازن التبريد المشهور ومقبرة كبيرة بالقرب من بوّابة المدينة الشرقية.

أبرز أهمّ معلم أثري متبق من مدينة بلقيس التاريخية والذي بقي سالماً الى يومنا هذا قياساً بسائر مواقعها هو حصن المدينة الكبير والذي يأتي في عداد أكبر حصون ... تفاصيل »


25
2016/06
مدينة الكوفة

صورة

عنيت كثير من المصادر التاريخية والجغرافية بمدن المثلث الحضاري الثلاث (الحيرة والكوفة والنجف)؛ على أنّها مدن أسهمت عبر تاريخها الطويل، بما تمتلكه من مقوِّمات بشرية وحضارية، في صناعة عقل الأمة وثقافتها على الصعد كافّة، فضلا عمّا كان لها من أثر فاعل في ثقافات الأمم الأخرى وحضاراتها.

ويبدو ذلك جليا، من خلال المصادر والمراجع التاريخية والجغرافية وكتب السير والتراجم التي تحدثت عن العلاقة الوثقى بين هذه المدن، حتّى أنَّ المؤرخين والجغرافيين كانوا يطلقون على منطقة النجف في عصر ما قبل الإسلام منطقة (ظهر الحيرة)، مع أنَّ أهمية الحيرة قد تضاءلت شيئا ... تفاصيل »


20
2016/06
مضيف الامام الحسن المجتبى ( عليه السلام )

صورة

مضيف الامام الحسن المجتبى ( عليه السلام) في المدينة المنورة معلما بارزا من معالم المدينة المقدسة حيث كان الامام (عليه السلام) يستقبل زوار جده المصطفى (صلى الله عليه وآله) في المضيف ويقدم لهم الطعام ويتفقد احوالهم وحرص احفاده منذ ذلك التاريخ على مواصلة نهج الامام (عليه السلام) .ان المدينة المنورة مهوى قلوب المؤمنين ومهد التشيع والاسلام وانبثق منها نور الاسلام وعاش فيها اهل البيت (عليه السلام) وكان في سيرة الامام الحسن المجتبى (عليه السلام) كان يخرج خارج المدينة عندما يسمع ان زوارا وفدوا الى زيارة جدهم الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله) وابنته الزهراء ... تفاصيل »


19
2016/06
حصن الأخيضر

صورة

يُعد حصن الأخيضر أحد المباني التاريخية والأثرية البارزة في العراق، نظراً إلى ضخامة بنائه وتفرده من حيث التصميم والبراعة في هندسته، ومعالمه العمرانية والزخرفية وسعة مرافـقـه. ويعتبر من الحصون الدفاعية الفريدة من نوعها، وقلّما نجد بناء بعظمته في منطقة مقفرة وبعيدة عن العمران.

موقع الحصن

يـقـع الحصن في الصحراء الغربية من العراق، على بعد 50 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة كربلاء، وحوالي 152 كلم من مدينة بغداد، و17 كلم إلى الجنوب من مدينة عين التمر. ولوقوعه وسط البادية أهمية تاريخية كبيرة، حيث ملتقى الكثير من الطرق التجارية. فالطريق الذي يربط ... تفاصيل »


11
2016/06
مدينة الحضر(مدينة الشمس)

صورة

الحضر (Hatra) هي مدينة عربية تاريخية تقع على بعد 80 كم جنوب الموصل

عرفت مملكة الحضر بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها,الحضر كانت في مستوى روما

من حيث التقدم حيث وجد فيها حمامات

ذات نظام تسخين متطور وأبراج مراقبة ومحكمة ونقوش منحوته وفسيفساء وعملات معدنية وتماثيل.

شعار المدينة هو الصقر, وهو يمثل قوة وهيبة المدينة التي يحكمها آل نصر الأقوياء.

وقد حكمت الحضر عدت ملكات وجدت تماثيلهم وهذا يدل على المساواة بين الرجل والمرأة في مجتمعهم.

ومدينة الحضر مستديرة تقريباً، قطرها حوالي الكيلومترين يحيط بها خندق عميق محكم الجانب ... تفاصيل »


07
2016/06
تاريخ تكون الاهوار في العراق

صورة

كان هناك خطأ شائع في الاوساط العلمية والعامة، يقول بأن السهل الرس الرسوبي في جنوبي ووسط العراق كان بحرا في العصر الحجري القديم، اي قبل نصف مليون سنة، وبدأ هذا البحر بالتراجع نحو الجنوب بفعل ترسبات الطمى التي يأتي بها نهرا دجلة والفرات وروافدهما. وهكذا ظهر السهل الرسوبي بوضعه الحالي، وكان اصحاب هذا الرأي يقولون بأن الاهوار في جنوبي العراق هي من بقايا البحر المزعوم. لقد بني هذا الرأي الخاطئ على نظرية وضع اسسها في اواخر القرن التاسع عشر الاثاري المعروف "دي مورغن" الذي اشتهر بتحرياته الاثرية في مدينة "سوسة" عاصمة العيلاميين في جنوب غربي ايران. والذي ... تفاصيل »


03
2016/06
زقورة أور

صورة

تعد زقورة أور من أقدم المعابد التي بقيت في العراق تقع على نحو 40 كم إلى الغرب من مدينة الناصرية (340 كلم جنوب بغداد):، التي بناها مؤسس سلالة "أور" الثالثة، وأعظم ملوكها" سنة 2050ق.م هي الدليل على اعتناق الناس آنذاك لديانات واسعة، لها أهمية في حياتهم.

و زقورة "أور" مستطيلة الشكل، أبعادها "200×150م"، وارتفاعها "45" قدما. وقد كانت بالأساس مكونة من ثلاث طبقات، يرتفع فوقها معبد مخصص لعبادة كبير آلهة المدينة "سن"، ويرتقي إليها بواسطة سلمين جانبيين، وثالث وسطي، ثم أصبحت فيما بعد تتكون من سبع طبقات في عهد الحكم الكلداني . حاليا يدرس مشروح من أجل بناء مدينه سياحيه و ... تفاصيل »


29
2016/05
مقبرة الحكيم أبي القاسم الفردوسي في مدينة طوس

صورة

هو من اكبر الشعراء الملحميين الايرانيين ومن أحد اشهر شعراء العالم ونجم لامع في سماء الأدب الفارسي الذي ترك لنا عمله الملحمي الخالد المشهور ألا وهو «الشاهنامة» أي ملحمة سيرالملوك. هذه الملحمة التي تعد من اكبر الملاحم الأدبية العالمية وأبرزها تتضمن 60 الف بيت، انهمك الشاعر الفردوسي على إنشادها ونظمها في مدّة دامت ثلاثين سنة.

تمت ازاحة الستار عن مقبرة الفردوسي الحالية بمدنية طوس القريبة من مشهد المقدسة في اكتوبر – تشرين الاول لعام 1934، وذلك بمناسبة مرور الذكرى الألفية لميلاد هذا الشاعر.

مقبرة الفردوسي والتي يرمز مظهرها الى المعالم والأبنية ... تفاصيل »


25
2016/05
المتحف العراقي

صورة

المتحف العراقي في بغداد هو أكبر المتاحف في العراق وأقدمها تأسس العام 1923 ويقع في منطقة علاوي الحلة في العاصمة العراقية بغداد. ويحتوي المتحف على مجموعات أثرية تؤرخ تاريخ بلاد ما بين النهرين.

تاريخ

كان يشغل المتحف حيزا صغيرا في مبنى القشلة أو السراي القديم. وبعد مرور عدة سنوات تم جمع أعداد كبيرة من الآثار كنتيجة حتمية لعمليات التنقيب التي كانت تجري في جميع أنحاء العراق آنذاك فكان لابد من توسيع المتحف العراقي.

تم نقل المتحف إلى مبنى خاص في شارع المأمون.

ضاق مكان المتحف مع مرور الزمن فكانت الفكرة أن تخصص بناية جديدة تتصف بمواصفات المتحف ... تفاصيل »


22
2016/05
قبة العلويين

صورة

قبة العلويين هي من روائع الفن المعماري والتجصيص في همدان بعدما دخلت ايران في الاسلام.

هذه القبة هي من المعالم الأثرية التي تعود الى أواخر العهد السلجوقي في القرن السادس الهجري. هذه القبة شُيدت بادئ ذي بدء على يد الأسرة العلوية في همدان باعتبارها مسجداً، بيد أنها وبعد بناء قبو فيه، تحولت الى مقبرة لهذه العائلة.

جاءت تسمية هذا المبنى بقبة العلويين لأنه كانت للمبنى في سالف العصور قبة، انهارت على مر الزمن وبسبب الظروف المناخية والبيئية.

الى ذلك، فإن مدى الاحترام والمحبة العميقه التي كان يكنها الناس للسادة ومحبي وأتباع الإمام علي بن أبي ... تفاصيل »


19
2016/05
حسينية الجامع الأعظم في زنجان

صورة

تضم حسينية الجامع الأعظم في مدينة زنجان ثاني مذبح للأضاحي في العالم الاسلامي أجمع بعد وادي منى بمكة المكرمة، ويُعرف بعاصمة الحماس والعطاء الحسيني.

هذه الحسينية تشهد اجتماعاً حاشداً لمواكب العزاء الحسيني في الليلة التاسعة من شهر محرم الحرام من كل عام، فتقام في ليلة تاسوعاء في هذا الجامع مراسم حسينية حزينة مفجعة فريدة من نوعها، مما جعل هذه المراسم الدينية تسجّل في قائمة التراث المعنوي في البلاد باعتبارها تراثاً معنوياً عاشورئياً خالداً يعبر عن ان الاعتقاد القلبي الراسخ لمحبي وموالي أبي عبدالله الحسين (عليه السلام) وتعبيرهم عن مدى مودتهم المخلصة ... تفاصيل »


16
2016/05
قصر عالي قابو

صورة

يقع قصر عالي قابو بمدينة اصفهان، ويعود أصل هذه العمارة الى العهد التيموري. وكلمة «عالي قابو» تعني باللغة التركية «البوابة العالية». تم بناء هذه العمارة في بداية القرن الحادي عشر الهجري وبأمر من الملك الصفوي شاه عباس الاول. وكان الملوك الصفويون يستقبلون الضيوف رفيعي المستوى وسفراء الدول الأجنبية في هذا القصر. وفي زمن الملك شاه عباس الثاني، اضيفت أقسام أخرى الى المبنى الاصلي لعالي قابو. وكان هذا القصر بمثابة بوابة رئيسية ومدخل لجميع القصور التي بنيت في العهد الصفوي على مقربة من ساحة «نقش جهان».

قضى الملك شاه عباس الاول معظم اوقاته في عالي قابو، ... تفاصيل »


13
2016/05
عمارة المرايا في بجنورد

صورة

عمارة "مفخم" للمرايا في بجنورد من المواقع التاريخية لهذه المدينة.

كانت مدينة بجنورد في العهد القاجاري تحيط بها من الشمال والغرب بساتين كبيرة وعمارات فخمة، بيد أنه لم يتبق من جميع هذه المعالم سوى عمارتين اثنتين إحداهما عمارة المرايا.

هذه العمارة كان يعيش فيها والي مدن بجنورد وإسفراين وجاجرم واسترآباد "القائد مفخم"، حيث اللقاءات والجلسات الرسمية مع المسؤولين والشخصيات السياسية القاجارية كانت تنعقد في هذا المكان الذي يعدّ حالياً متحف الانثروبولوجيا على مستوى محافظة خراسان الشمالية.

تم بناء هذه العمارة المستطيلة الشكل في طابقين اثنين ... تفاصيل »


07
2016/05
مومياوات رجال الملح

صورة

رجال الملح هم عبارة عن ست مومياوات، بما فيها رفات امرأة وفتى، عُثر عليها في شتاء عام 1993 في منجم "تِشهرآباد" للملح في محافظة زنجان، بيد أن عدداً من رجال الملح طالتهم صدمات وأضرار جسيمة بسبب استمرار عمل الجرافات في هذا المنجم؛ الأمر الذي جعل المسؤولين يوقفون العمل في منجم الملح في عام 2008. كما ان رفات رجل الملح السادس وبعد اكتشافه هناك ونظراً لقلة الإمكانيات الفنية الضرورية للحفاظ عليه، بقي على حاله في داخل المنجم.

ومن بين رفات رجال الملح المكتشفة، تعود ثلاثة منها الى العهد الإخميني أي نحو 400 سنة قبل الميلاد، واثنتان أخريان منها تعودان الى العصر ... تفاصيل »


04
2016/05
عمارة سلطانية

صورة

تقع عمارة سلطانية وقبّتها الشهيرة في مدينة سلطانية وعلى بعد 43 كيلومتراً من محافظة زنجان، على طريق طهران- زنجان.

هذه القبة التي هي من الروائع المعمارية الايرانية في العصر الاسلامي، يظهر لونها الأزرق من البعيد ومن على سهول سلطانية الواسعة.

هذه القبة العظيمة ذات الغطائين الجداريين، تم تسجيلها في تموز- يوليو لعام 2005 في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

بنيت عمارة سلطانية بأمر من اُلجايتو في عام 703 للجرة، وعُهدت مسؤولية الإشراف على عملية بنائها الى الخواجه رشيد الدين فضل الله الهمداني.

قبة سلطانية هي في الحقيقة قبر السلطان محمد خدابنده ... تفاصيل »


29
2016/04
هضبة خالصة الأثرية

صورة

تقع هضبة خالصة الأثرية في جنوب مدينة خرّم دره وعلى بعد كيلومتر واحد منها، حيث تتوسط بساتين جميلة وحدائق واسعة لأشجار الكرم ذات منظر خلاب.

هضبة خالصة هي من أحد حواضن الحضارة الناردة القديمة في ايران.

الدراسات الاثرية التي توصل اليها علماء الآثار تدل على ان هذه الهضبة تعود الى حقبة ما قبل التاريخ والألفية السادسة قبل الميلاد.

الطراز المعماري المكتشف لهضبة خالصة، يؤشر على انها كانت موطن أقدم أقوام عاشوا فيها حياة قروية ، حيث اتخذوا من هذه المنطقة مقراً دائماً للحياة فضلاً عن ان بيوتهم كانت مبنية من خليط الطين والتبن.

الأدوات الحجرية ... تفاصيل »


24
2016/04
حدائق بابل المعلقة (الجنائن المعلقة)

صورة

حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وهي العجيبة الوحيدة التي يُظن بأنها أسطورة، ويُزعم بأنها بنيت في المدينة القديمة بابل وموقعها الحالي قريب من مدينة الحلة بمحافظة بابل، العراق.

حدائق بابل المعلقة ليست هي المبنى المميز الوحيد الذي كان موجودا في بابل، لقد كانت أسوار المدينة والمسلة التي نسبت إلى الملكة سميراميس أيضاً من عجائب المدينة.

نسبت حدائق بابل المعلقة إلى الملك البابلي نبوخذنصر الثاني، الذي حكم بين العامين 562 و 605 قبل الميلاد. وذكر بأن سبب بنائها هو إرضاء زوجته ملكة بابل والتي كانت ابنة أحد قادة الجيوش التي ... تفاصيل »


22
2016/04
تل الزينبية: مَعلَم يتحدث عن قدسيته

صورة

الثورة الحسينية المقدسة بكل مواقفها وخطواتها مناراً خالداً تنهل منه الأجيال دروس وعبر فالثورة الحسينية خالدة بآثارها فما أن يخطوا الحسين الثائر أو أهل بيته أو أصحابه خطوة إلا ويتركوا معلماً يخلده التاريخ موقفاً معظماً ومن تلك الآثار المهمة التي أصبحت من المزارات المقدسة منذ واقعة الطف الأليمة و إلى يومنا هذا هو (تل الزينبية).

سبب التسمية:

سُمي هذا التل المقدس (بالزينبي) نسبة إلى الحوراء زينب عليها السلام عقيلة الطالبين شريكة الجهاد الأقدس مع سيد الشهداء الحسين عليه السلام التي شرفته بوقوفها فوقه لكي تشاهد أخاها الحسين عليه السلام وهو ... تفاصيل »


17
2016/04
الحوزة العلمية في كربلاء المقدسة

صورة

ارض كربلاء بعدما أصبحت مسرحاً لواقعة تاريخية دموية، أفجعت قلوب المسلمين وبثت الحزن والأسى واللوعة في نفوسهم، وبعدما حوت لقبر اعز شهيد، وأكرم ثائر، وأشجع حُر أبي، هو سبط رسول الله محمد صلى الله عليه واله الإمام الحسين بن علي عليه السلام شهدت النماء والعمران والازدهار في وقت مبكر جداً، لما اكتسبت من قدسية متزايدة وروحانية متسامية، حتى أصبحت في فترة قياسية موئلاً وملاذاً، لكل صاحب عقيدة وكل داعية حق وحقيقة.

لقد أضحت كربلاء تجسيداً لكل معاني السماء وقيم الدين ومفاهيم الدفاع المستميت عن شرعة النبي الأعظم صلى الله عليه واله، فكان طبيعياً ان تصبح ... تفاصيل »


14
2016/04
نبذة تاريخية عن سامرَّاء العراق ومشْهَدَي العسكريَّين

صورة

1 ـ تعريف :

هي من المدن العراقية القديمة والمقدَّسة ، تضُم تربتها الزكية الإمامين العسكريين (عليهما السلام) ، وفيها وُلِدَ الإمام الحجة المهدي صاحب الزمان ( عج ) ، وفيها اختفى مبتعداً عن جور خلفاء بني العبَّاس الذين اتخذوها عاصمة لهم . تزخر بالآثار العربية والإسلامية ، وكانت مركزاً مهمَّاً للعلوم والفنون الإسلامية ، ثمَّ هُجِرت .

2 ـ الموقع :

تقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دجلة ، وتبعد نحو 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد . وتقع على خط طول 43 درجة و45 دقيقة ، وعلى خط عرض 34 درجة و35 دقيقة . يحدُّها من الشمال تكريت ، ومن الجنوب بغداد ، ومن الغرب ... تفاصيل »


30
2013/10
بُراثا في التاريخ أين تقع بُراثا ؟

صورة

قال ياقوت الحَمَويّ: بُراثا محلّة كانت في طرف بغداد في قبلة الكرخ وجنوبيّ باب محوّل، وكان لها جامع مفرد تصلّي فيه الشّيعة وقد خُرِّب عن آخره. وقال ياقوت:

وفي سنة 329 هجريّة فُرغ من جامع بُراثا وأُقيمت فيه الخطبة، وكان قبلُ مسجداً يجتمع فيه قومٌ من الشّيعة ( وذكر تهمةً ) فكبسه الراضي بالله وأخذ مَن وجده فيه وحبَسَهم، وهدم الجامع حتّى سوّى به الأرض. وأنهى الشّيعةُ خبره إلى ( بَجْكم الماكاني ) أمير أمراء بغداد، فأمر بإعادة بنائه وتوسيعه وإحكامه، ولم تزل الصلاةُ تُقام فيه إلى بعد الخمسين وأربعمائة هجريّة، ثمّ تعطّلت.

وكانت براثا قبل بناء بغداد قريةً ... تفاصيل »


17
2012/07
مزار البقيع

بَذَرات

كتب السمهودي: كان البقيع غَرْقَداً، فلمّا تُوفي عثمان بن مظعون دُفن بالبقيع، وقُطِع الغَرقَد، والغَرقَد: اسمُ شجر، لذلك كان يُعرف بـ « بقيع الغرقد ».

ودُفن العبّاس بن عبدالمطّلب عند قبر فاطمة بنت أسد بن هاشم في أوّل مقابر بني هاشم التي في دار عقيل. والنصوص تشهد بأنّ البقيع في بداية الأمر كان أرضاً مَواتاً فيه شجر الغرقد، فلمّا دَفَن رسولُ الله صلّى الله عليه وآله ابنَه إبراهيم، رغب المسلمون في دفن موتاهم هناك.

وأضاف: رغب الناس في البقيع، وقطعوا الشجر، فاختارت كلُّ قبيلةٍ ناحية (1).

وكتب السيّد محسن الأمين العامليّ: ذكر المؤرّخون ... تفاصيل »


17
2012/07
مشهد النُّقطة

بالقرب من « مشهد السِّقْط » المحسن بن الإمام الحسين عليه السّلام في حلب، هنالك « مشهد النُّقطة » في سفح جبل جَوشَن، وهو معروف في تلك البقاع أنّه: لمّا وصل سَبيُّ عِيال الإمام الحسين عليه السّلام إلى هذا الجبل بات فيه الكوفيّون من جيش عبيدالله بن زياد وعمر بن سعد، وهناك باتت أيضاً رؤوس الشهداء مع سبايا الركب الحسيني، وقد وُضِع رأس الإمام الحسين سلام الله عليه على حَجَرٍ مرتفع، فقَطَرَت منه قطرةُ دمٍ زكيّة على ذلك الحجر، فكانت القطرة موضع اهتمام المسلمين، حَفِظها أهلُ البلد حتّى فَتَح سيف الدولة الحمدانيّ الشام، فأعلَموه بموضع قطرة الدم الزكيّة، ... تفاصيل »


17
2012/06
الكاظمية في أعماق التاريخ

صورة

إن أول ما نعلمه عن منطقة الأرض التي تَجثِم « الكاظمية » اليوم في طرفها الشرقي أنّها كانت ـ برواية بعض المؤرخين ـ جزءاً قريباً من الحدود الفاصلة بين دولة الآشوريين من شمالها والكيشيين من الجنوب، في العصور البابلية الأولى، أي قبل الميلاد ببضعة عشر قرناً، ويُروى أن منازعات وحروباً قد وقعت فيها أو قريباً منها بين الدولتين.

والظاهر أن هذه المنطقة قد حَظِيَت ـ لسبب أو لآخر ـ باهتمام خاص من حكومة الكيشيين، حيث نجد أن الملك كوريكالزو ملك الكيشيين يومئذٍ قد بالغ في العناية بهذا الجزء من وقعة مُلكه ببنائه لمدينة « عَقرقُوف » العظيمة التي كانت تسمّى حينذاك ... تفاصيل »


 

الصفحة الأولى
1 2 3
  الصفحة الأخيرة 3





 




الرئيسية | رجوع | للأعلى