الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 22 رمضان المبارك 1438 | مجموع المواضيع: 316 | مجموع الزيارات: 743184

17
2009/10
الإمام الصادق عليه السلام ... مدرسة الفقاهة ورائد العلم

لقد خص الباري سبحانه وتعالى العترة من آل الرسول الأعظم نبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وآله) بجملة كبيرة من الخصائص والمزايا الفريدة التي تميزهم عن غيرهم من سائر بني البشر بل وحتى عن الكثير ممن خصهم تعالى بدرجات الرسل والأولياء والصالحين.

ومن بين مفردات جملة الخصائص والمزايا لأهل البيت عليهم السلام هو أن منحهم ميزة العصمة وجعلهم منابيع الحكمة ومواطن العلم ومدارس المعرفة والتربية ومراجع الحكم والاحتكام التي تحتاجهم الامة وسائر الناس في تشخيص الحقائق وكل ما يتصل بشؤون الحياة الدنيا وعما يرتبط فيها وما بعدها.

ولا غرابة في ذلك حين نرى القرآن ... تفاصيل »


14
2009/10
المسار السياسي في حياة أهل البيت (عليهم السلام)

يمثل أئمة أهل البيت المعصومين أبناء العترة المحمدية المطهرة (عليهم صلوات الله وسلامه) الركن الأساسي الثاني للإسلام المحمدي الأصيل، وذلك بإقرار من النبي الأكرم محمد (صلى عليه وآله)، الذي تعتبر أقواله وأحاديثه بمثابة تعاليم وتوصيات إلهية، على ضوء ما تفيد به الآية القرآنية الكريمة (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)، ومن هذا تتبين قدسية حديث الثقلين المشهورة الذي جاء على لسان الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وتقر بصحته جميع المذاهب وفقهاء الشريعة ومضمونة: (إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً).

من ... تفاصيل »


13
2009/10
زيارة مراقد أهل البيت ... عقيدة وممارسة

الزيارة تعني الحضور عند المزور، فلا خصوصية لنوعه أو مكانه فبمجرد الذهاب اليه يقال عنه زيارة كأن تزور إنساناً أو مدينة أو أثر تاريخيا أو متحفيا او مرقدا او حديقة والى آخر ما يخطر على بال ولكن عند اطلاق اللفظة ينصرف الى الذهن عند المسلمين الى الحضور في المشاهد المقدسة كقبر النبي صلى الله عليه وآله ومراقد الأئمة الاطهار عليهم السلام ومراقد الصالحين رضي الله عنهم.

ويرى بعضهم ان حقيقة الزيارة عند الشيعة حضور روحي وان الروحانية الكبرى للمزور ونفسيته الممتازة وصفاته القدسية تفيض على نفسية الزائر فتكتسب منها لتطمئن بعد اضطراب ولتسعد بعد شقاء وترجو ... تفاصيل »


12
2009/10
الأفكار والإتجاهات التعصبية ... مساوئ وعيوب

يتمثل بالتمسك برأي او موقف و التشبث به سواء كان هذا الموقف صائباً ام غير صائب فهو اتخاذ موقف واتجاه نفسي جامد مشحون انفعالياً ببعض المعتقدات والافكار والاتجاهات الخاصة بالمساوئ والعيوب التي راها فرداً او جماعة اقلية عنصرية او جماعة اخرى.

وهو اتجاه مكتسب قد يكون ماخوذا من الوالدين اثناء عملية التنشئة الاجتماعية او من الاشخاص المحيطين بالفرد الذين يكونون بمثابة ميزان لاستجابة وانفعالاته بمواقفهم.

فالتعصب يثير مشاعر ودوافع عدوانية مكبوته لاتوجد الا في النفوس المليئة بالانفعال ومشاعر العدوان والاحباط والتي تبحث عن كبش فداء تلقي عليه كل ... تفاصيل »


05
2009/10
اللهم لا تجعلني وزيرا

أثناء عودتي إلى البيت مساءً، وبينما كان الظلام الدامس يلبس الطريق جلباباً حالك السواد، ويخربط خطواتي السريعة، فتقع قدمي اليسرى في حفرة، وتصطدم اليمنى بجلمود صخر في فترة انتشار قوات الكلاب السائبة، وعند (اللوفة) الأخيرة المؤدية إلى البيت، مردداً كلمات (نوبة انجبح، نوبة اطيح، ما ظل بيه عظم صحيح) اخترق سمعي كمسمار كونكريتي (عشرة انج) صوت حزين يخالطه البكاء والنحيب، قادم من فوق (ربّاط) أساس بيت لا يزال في بدايته.

وحين حاولت الاقتراب لمعرفة إذا ما كان الصوت قادماً من مصدر جني أو انسي، هدأ الصوت قليلاً، تبعه بعد ذلك شهقة زفير عميقة خرجت من الأحشاء ... تفاصيل »


24
2009/09
تأمّلات في المنهج الفقهي للمرجع الشيرازي الراحل

بقلم / جاسم الحائري

الذين عرفوا المرجع الديني الإمام الشيرازي قدس سره؛ أدركوا أنه فقيه غير تقليدي، إذ كان دائم السعي نحو التجديد والتحديث، وكان يعشق الجديد دوما، ويعمل جاهدا على إحياء الحقائق المطمورة في تراث أهل البيت عليهم السلام لتستفيد منها البشرية جمعاء.

وهذه الميزة التي تميز بها الإمام الراحل رضوان الله تعالى عليه جعلت أنظار المجامع العلمية تتجه إليه منبهرة، حيث لم تشهد الحوزات مثيلا للنتاج العلمي العميق والضخم الذي قدّمه الإمام. ومن ضمن القضايا المهمّة التي كانت للإمام الشيرازي اليد الطولى فيها هي مسألة التوجّه إلى التراث العلمي ... تفاصيل »


24
2009/09
الإعلام والمستقبل في فكر الإمام الشيرازي

من المؤسف حقا انعدام الرؤية المستقبلية في الاعلام العراقي الا ما قل اذ تخلو التوجهات الاعلامية من هذا التطلع الى اليوم القادم كذلك انعدام التحرزات التي يجب ان تكون حاضرة في الذهن الجمعي بنتيجة التماس والتفاعل مع الوسائل الاعلامية لكننا نرى بان مهمة الاعلام مقتصرة غالبا مع اللحظة الراهنة وتحت وطأة السياسي كهاجس يثير الريبة وعدم الاطمئنان والحاجات الضاغطة فيجري التلاعب بها تحت رغبات واهداف متضاربة في كثير من الاحيان يضاف الى ذلك عدم وجود اعلام حر حيث ان اغلب المؤسسات الاعلامية تابعة الى جهات حزبية متنوعة او مؤسسات دينية مستقلة عن بعضها البعض ... تفاصيل »


16
2009/09
علي بن ابي طالب (عليه السلام) بين التكوين والوجود

د. وليد سعيد البياتي

شيء من العرفان:

بين عين (ع) العلياء وعين (ع) العقل تتجلى عين (ع) العبقرية، فتهطل الانوار أمطارا تغسل الاكوان، فالعين (ع) في علي هي عين (ع) العلوم، واللام (ل) هي لام اللواء، والياء (ي) هي ياء اليقين، يهذا العلي إذ تهاوت الافكار، ويهذا البهي إذ خفتت انوار الانجم والشموس، يا هذا المولود في رحم الرحمة، الشارب كأس الحكمة، المتزر بالوقار والمتشح بالهيبة، المتوج بانوار العلم، مازالت تخضع لعبقريتك الرقاب، ما زال الاعلام ينهلون من شرف بحر علمك اللجي فلم يدركو ألا ما غسلت به الامواج اطراف الاقدام، ما زال الجهالون ينكرون ولايتك وقد رشفت ... تفاصيل »


09
2009/09
الامام علي نفحة قدسية وهبة الله لهداية البشرية

الكاتب هلال آل فخرالدين

ما عسى المرء ان يقول في نفحة قدسية وهبة آلهية لهدايت البشرية صاغها الباري وأصطفاها من معدن لطفه وحباها الله بكل فضيلة لاتدانى وتفرد بناموس ليس له نظير وبسمت ليس له مثيل وفيه يصرح البشير(صلى الله عليه وآله): (ياعلي ماعرفك الا الله وأنا وما عرف الله الا انا وأنت وما عرفني الا الله وأنت)..

وكماهو معروف فقد حارت في كنهه عظماء الفلاسفة وتاهت فيه عقول الحكماء وتلبد في وصفه البلغاء والكن في مدحه الخطباء وتصاغرت لهيبته الجبابرة وانحنت لمقامه التيجان..ذاك وليد الكعبة..حجة الله البالغة..ونعمته السابغة..صنوا الرسول (صلى الله عليه ... تفاصيل »


09
2009/09
علي بن أبي طالب (عليه السلام) نافذة السماء على الوجود

الكاتب ميثم العتابي

يهفو له القلب، كما نافذة تضاء على غرة حلم جميل، فينساب ذكره على جفنيّ الليل كالنعاس الرطب، حين يمتد على خد وردة بللها الندى، ليتورد أسمه على شفة الصبح بجنحيّ نورس لونَ بزرقتهما عنق الفنارات المطلة على شواطئ الروح.

نسمعه يحمل هموم العالم أجمع على كاهله، يرسلها زفرة في وحدته وعزلته، حين يتجه بيديه العاريتين صوب السماء فيرتل الوجع بشكواه، ويبث الدمع سيلا بين راحتيه الطاهرتين.

وتارة أخرى نراه مبتسم الوجه، مستفيض السرائر، حين يغطي وجع المدينة النائمة بجناح حضوره الذي يغشى جبين القلق. فيمسح على الهم الوجع والحزن والألم، ... تفاصيل »


02
2009/09
هل يستوي أجر الصائم تحت السبلت بذي المهفة؟

(شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان)، شهر رمضان الذي يرتقي فيه المؤمن أعلى درجات التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بجناحي الصدق والإخلاص.

شهر رمضان الذي تفتح فيه أبواب الرحمة الواسعة لتنطلق من خلالها الروح الإنسانية المؤمنة في آفاق الأعمال الصالحة دونما عوائق شيطانية وبأجور مضاعفة من الحسنات تسجل في سجل أعمال القائمين بها لـ (يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)، (أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العالمين).

إن في شهر رمضان دعوة استثنائية نحو المائدة الربانية لكل الراغبين في ... تفاصيل »


02
2009/09
فضل صوم شهر رمضان

قد جعل الله سبحانه وتعالى لصوم شهر رمضان المبارك فضائل كثيرة، نذكر منها ما جاء في أحاديث المصطفى صلّى الله عليه وآله وأهل بيته الطاهرين سلام الله عليهم.

قال صلّى الله عليه وآله: «شهر رمضان شهر فرض الله عز وجل عليكم صيامه، فمن صامه إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه».

وعن الإمام محمد الباقر سلام الله عليه: «من صلّى الخَمْس، وصام شهر رمضان، وحجّ البيت، ونسك نسكا، واهتدى إلينا، قبل الله منه كما يقبل من الملائكة».

وجاء أيضاً عن رسول الله صلّى الله عليه وآله: «ما مِن مؤمن مَن يصوم شهر رمضان احتساباً إلاّ أوجب الله عز وجل له سبع خصال:

أولها: ... تفاصيل »


22
2009/08
الصوم.. محطة لتزويد الإنسان بالإرادة والصبر

علي الشمري

يعتبر الصيام حالة تربوية لتقوية الإرادة في فعل الخير والإحسان، ورد النفس عن حاجاتها وميولها وشهواتها بصرامة، وهذا يستهدف النجاح والانتصار خلال المعركة الطويلة مع الشيطان والدنيا والإغراءات والشهوات، فالصيام تهذيب للجوارح والشهوات، والإمام جعفر الصادق (عليه السلام) يقول: (إذا أصبحت صائماً فليصم سمعك وبصرك من الحرام وجارحتك وجميع أعضاؤك من القبيح ودع عنك الهذي وأذى الخادم وليكن عليك وقار الصيام، والزم ما استطت من الصمت والسكوت إلا عن ذكر الله، ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك...).

فإذن شهر رمضان المبارك هو مرحلة متميزة لتطهر النفس ... تفاصيل »


18
2009/08
الغرب ينحني تعظيماً لرسول الله (صلى الله عليه وآله)!

ناصر عبد الأمير الطاهر

لا يمكن لأحد أن يحيط بشخصية أعظم رجل في الكون ألا وهو الرسول الأعظم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله)، حيث لم تبرز على طول التاريخ مثل هذه الشخصية العظيمة التي تجسدت في رجل أحدث تغييرات واسعة في التاريخ الإنساني، وقد اعتبر أحد الكتاب الغربيين في كتابه (المئة الأوائل) الرسول (صلى الله عليه وآله) في المرتبة الأولى من عظماء التاريخ البشري، كما واعتبره أعظم شخصية في تاريخ العالم بما حققه من نجاح عظيم في إبلاغ رسالته وتأسيسه لدولة إسلامية كبيرة، وحضارة عريقة ظلت تغذي العالم بالعلم والمعرفة والعطاء لقرون عديدة، حيث يقول الدكتور ... تفاصيل »


08
2009/08
أبتسم الكون بوجه الحسن

قصدية رائعة بمناسبة ولادة مولانا منقذ البشرية الإمام الحجة المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) للشيخ محمد مهدي الحائري، نضعها بين يدي متصفحي موقع مؤسسة الرسول الإعظم (صلى الله عليه وآله) بهذه المناسبة العطرة.

ابتسـم الكـون بوجه حسـن *** بمولـد الحجة نجـل الحسن

ياحـبذا مـن لـيلة أزهـرت*** بمـولد الحجة إذ أسـفـرت

يـا لـيلة النـصف قـد حباك*** رب البـرايـا ولـقـد أولاك

ضـاهي قـدراً ليلـة القـدر*** نلـت من الفخر عظيم الفخر

شـرفـك الله علـى اللـيالي*** بمولـد المهـدي فـخر الآل

قـد ولـد المهدي عنـد الفجر*** قـد أقسـم الله بـذاك الفجر

هو ... تفاصيل »


06
2009/08
المصُلح المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ...قضية ومعطيات

الناس ــ عادة ــ يؤمنون بالمألوف بلا محاكمة ، لا لأنهم أستوعبوه وانما لمجرد انهم وجدواه واقعا الى جانبهم او لمجرد انهم وجدوا المجتمع يردده من حولهم..

فالجميع يعترفون بالشمس لانهم وجدوها منذ فتحوا اعينهم للنور ولو لم تكن الشمس في مرمى أنظارهم ووصفت لهم بحجمها الضخم وحركتها الدقيقة السريعة ولهيبها القوي العالي دون أن يأكل من جرمها شيئاً مدى مليارات السنين لما اعترفوا بها ولكنهم حيث وجدوها اعترفوا بها وحاولوا ان يفلسفوا غوامضها في كل جيل حسب الافكار الحاكمة عليه ليجعلوها مطواعة لمرتكزاتهم.

ومن هذا النوع اعترافهم بالإرض والنجوم والاجواء ... تفاصيل »


06
2009/08
صلاة النبي عيسى(عليه السلام ) خلف الأمام المهدي(عج)

دلت الروايات أن المسيح(عليه السلام ) يصلي خلف الأمام المهدي(عج) وأن الأمام هو من يتقدم في الصلاة . كما وله رتبة التقدم في الجهاد , ولعل هذه الأخبار مما ثبت طرقها وصحتها عند الشيعة وكذلك ترويها السنة على حد سواء فهذا الإجماع من كافة أهل الإسلام وما عدا هذا الإجماع فقوله مردود فقد ورد عن الحسن بن علي(عليه السلام) ما من أحد ألا ويضع في عنقه بيعه لطاغية زمانه ألا القائم الذي يصلي روح الله عيسى (عليه السلام ) خلفه.

وهذا وقد يطرح تساؤل أيهما أفضل الأمام المهدي (عج) أو المأموم المسيح (عليه السلام) في الصلاة والجهاد معاً؟ يمكن الرد على هذا السؤال إنهما قدوتان ... تفاصيل »


02
2009/08
يا أيها القمر المعانق نوره

تزامنا مع أفراح شهر شعبان المعظم وذكرى مواليد الأئمة الأطهار سلام الله عليهم قدم الشاعر الأستاذ رضا الخفاجي قصيدتان بمناسبة مولد قمر العشيرة أبي الفضل العباس عليه السلام، وقد نشرنا الأولى قبل فترة وجيزة وهذه القصيدة الثانية نقدمها لقراء موقع الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) الأعزاء:

غيثاً هطلت على الزمان الأجدب ***فغدا بهيا بالعطاء الأرجب

في كربلاء سقيت كل فصوله***فتدفقت أنعامه بالأطيب

يأايها القمر المعانق نوره***نور الحقيقة صُنتها بالأعجب

يوم اقتحمت ظلامتها مسترشداً***بالله فرّت كالذليل الأخيب

وحملت بالإيمان تفري جمعها *** ... تفاصيل »


30
2009/07
الإمام السجاد عليه السلام... سيرة عطرة وتأريخ مشرق

إنّ سيرة الأئمّة الاثني عشر من أهل البيت (عليهم السلام) تمثّل المسيرة الواقعية للاسلام بعد عصر الرسول (صلى الله عليه وآله) ، ودراسة حياتهم بشكل مستوعب تكشف لنا عن صورة مستوعبة لحركة الاسلام الأصيل الذي أخذ يشقّ طريقه إلى أعماق الاُمة بعد أن أخذت طاقتها الحرارية تتضاءل بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله)، فأخذ الأئمة المعصومون (عليهم السلام) يعملون على توعية الاُمة وتحريك طاقتها باتجاه إيجاد وتصعيد الوعي الرساليِّ للشريعة ولحركة الرسول (صلى الله عليه وآله) وثورته المباركة، غير خارجين عن مسار السنن الكونية التي تتحكّم في سلوك القيادة والاُمة جمعاء ... تفاصيل »


29
2009/07
الى قمر بني هاشم في يوم مولده المبارك

بمناسبة أفراح شهر شعبان المعظم وذكرى مولد الأئمة الأطهار (عليهم السلام) قدم الأستاذ الشاعر رضا الخفاجي آخر نتاجه الأدبي خاصاً به موقع مؤسسة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)، وذلك بقصيدة رائعة الى سيدنا قمر بني هاشم (عليه السلام) في يوم مولده المبارك.

توجت سفرك بالدماء معاليا *** وحفظت دين الله دنيا ساميا

ياأيها القمر المشع مكارما*** منذ اصطفاك ابوك فخرا حاميا

فنشأت والآمال تدرك سعيها***اذ لا طريق سوى الشهادة باقيا

ونشأت منذوراً لسبط محمد*** يا فخر من للنذر كان موافيا

منذ اصطفاك وانت تدرك هولها ***ورؤلك تدرك منهجا ومراميا

وهواك ... تفاصيل »


29
2009/07
نتائج الامتحانات والمدارات العشرة

بقلم/ عقيل السعدي

خيبة أمل كبرى هو الوصف الذي يمكن أن يعبر عن مستوى نتائج الامتحانات لطلبة المرحلة الإعدادية لهذا العام خيبة أمل كبرى للطلبة والعوائل التي صرفت العديد منها الملايين على الدروس (اللصوصية) عفواً الخصوصية،وإجراء الامتحانات تحت اشعة الشمس المحرقة في ساحات المدارس ,والهواء الحار وسهر الليالي صيف تموز الخنكة ,والقراءة تحت ضوء الفانوس واللالة وبعد انتظار طويل مشحون بالتوتر والقلق، كان طلبتنا الأعزاء أن يلد لهم جبل هذا العام بقرة حلوب، إلا أن النتائج اظهرت عكس ذلك تماماً، فقد ولد الجبل فأراً هزيلاً ضعيفاً لم يسبق لجبل من قبل وخلال ... تفاصيل »


28
2009/07
العباس قمر العشيرة وناصر الحسين (عليه السلام)

تحتل شخصية أبي الفضل العباس (عليه السلام) مكانة وموقعاً متميزاً في سلم أهل البيت الأطهار من عترة النبي الأعظم محمد (صلوات الله عليه وآله) كما إن لها دوراً بارزاً ومشرفاً في مسار أحداث التاريخ الإسلامي إبان مرحلة تصدر أبيه أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) لمهمة قيادة الدولة الإسلامية، وكذا إبان فترة إمامة أخيه الحسن المجتبى ومن بعده أخيه الإمام الحسين (عليهما السلام) ولما جسده من نصرة مشهودة وتضحية غالية في ثورة طف كربلاء الخالدة، حين فدا أخيه الحسين الثائر وقافلة الركب الحسيني بروحة ودمه الزكي، من أجل بلوغ الأهداف المقدسة التي ... تفاصيل »


24
2009/07
الإمام الشافعي وقصيدة تأوه قلبي (للحسين عليه السلام)

لقد نظم العديد من الشعراء قصائدهم في حق ريحانة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، بمختلف مستوياتهم وتباين شخصياتهم وتفاوت شهرتهم الاجتماعية ويعد الشافعي أحد الذين اجادوا نظم الشعر وبلغ به ما يحب ان يفصح عنه في مكامن ضميره فقال في الامام السبط الشهيد كما قال في عموم أئمة أهل البيت عليهم السلام العديد من المقاطع الشعرية ذات المواضيع المختلفة وفي أزمنة متفرقة.

الشافعي القرشي النسب هو محمد بن أدريس بن العباس بن عثمان بن شافع أبن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصي.

في الحديث عن الشافعي شاعرا يمكن ملاحظة خصوصيته التي ... تفاصيل »


29
2009/03
فطيمة بسوك الغزل

يقول المثل الشعبي (من يعرف فيطمة بسوك الغزل) وكذلك ذوي الاختصاص في المجالات العلمية والاقتصادية وفنون الأدب والإعلام الذين تزخر بهم أسواقنا الشعبية، ووتعج بهم سيارات الأجرة (التاكسي) والمقاهي، والمطاعم، والأحياء الصناعية لتصليح السيارات من بنجرجية، وفيتريجية ومصلحي الصالنصات، وربما كان البعض منهم ركاعاً (إسكافي) أو بائعاً للباجة وقد صار خبيراً في صفوف الكراعين والكرشة كما غيرت الحاجة البعض منهم اختصاصه من الكيمياء أو الفيزياء إلى اختصاص آخر في مجال الخضروات فصار يعرف رائحتها ومصادر تسويقها ونوعية الأرض التي زرعت فيها من وراء حجاب.

وقد يحب ... تفاصيل »


12
2009/03
محمد (صلى الله عليه وآله) منقذ الإنسانية

كانت لبشارة الولادة المباركة لمحمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله) إشراقة أمل وخير لكل شعوب المجتمع الإنساني المنتشرة في أرجاء المعمورة ذلك إن الإرادة الإلهية شاءت ان يكون هذا المولود سبيلاً لمستقبل رسالي ينهض بتلك الشعوب المقهورة في دياجير الشرك والضلال والمأسورة بقيود العبودية والاستبداد المقيت الذي الملوك والاباطرة الظلمة الذي تربعوا على عروش الدول والامبراطوريات العظمى القائمة وقتذاك.

وما أقسى ذلك الواقع والنظام الذي كان مهيمناً على بلاد الجزيرة العربية الغارقة في متاهات الجاهلية الوثنية وبؤر التخلف ، وهنا كان لابد من سبيل لإخراج ... تفاصيل »


12
2009/03
الصلاة على النبي وآله .. حياة للقلوب

(إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) الأحزاب: آية 56.

لماذا الصلاة على محمد؟

حقّاً لماذا أمرنا أن نصلي على نبينا كلما ذكر اسمه، وخاصة في بعض المواسم المباركة كشهر شعبان ـ الشهر المنسوب إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله)؟ ـ الصلاة هي لغة التعطف والترؤف والعناية المركزة، والتعبير عن الحب والحنان والعطف عند الإنسان، وحينما تكون الصلاة من الربّ للعبد فإن ذلك يعني أن الله يعطف ويترحم ويتحنن على عبده.

وحينما تكون الصلاة من الملائكة للعباد المؤمنين ... تفاصيل »


04
2009/03
الإمام العسكري وإعداد الأمة لتقبل غيبة المهدي عجل الله فرجه

لقد طرح الإمام العسكري قضية الإمام المهدي (عليه السلام) وإمامته على مختلف الأصعدة، وأنه الخلف الصالح الذي وعد الله به الأُمم وأن يجمع به الكلم، كما اتخذ الإمام العسكري (عليه السلام) إجراءات تتناسب والظروف المحيطة بهما.

غير أن النقطة الأُخرى التي تتلوها في الأهمية هي مهمة إعداد الأُمة المؤمنة بالإمام المهدي (عليه السلام) لتقبّل هذه الغيبة التي تتضمّن انفصال الأُمة عن الإمام بحسب الظاهر وعدم إمكان ارتباطها به وإحساسها بالضياع والحرمان من أهم عنصر كانت تعتمد عليه وترجع إليه في قضاياها ومشكلاتها الفردية والاجتماعية، فقد كان الإمام حصناً منيعاً ... تفاصيل »


26
2009/02
صلح الإمام الحسن سلام الله عليه ...بين الواقع والتأريخ المزيف

إن صلح الإمام الحسن (عليه السلام) مع معاوية هو بالتأكيد معالجة نظر فيها الإمام (عليه السلام) إلى المصلحة الإسلامية، وبالرجوع قليلاً إلى الوراء نجد أن هذه الحادثة لا تنفصل مطلقاً عن مجموعة أحداث شكلت فيما بعد صراعاً داخل الجسد الإسلامي الواحد، ولعل معاوية بن أبي سفيان وجد فرصة ثمينة في توجيه الاختراق الذي حصل بعد وفاة رسول الله (صلّى الله عليه وآله) مباشرة. حيث استثمر الأحداث لصالحه بعد أن أعدّ لنفسه جيشاً وسلطاناً بعيداً عن مركز الدولة الإسلامية، وقد وجد في دم عثمان ذريعة للتمرد على قرار الحل والعقد، واستعداده للتصادم مع الإمام علي (عليه ... تفاصيل »


25
2009/02
كان محمد (صلى الله عليه وآله)

شاءت الإرادة والحكمة الإلهية أن يكون محمد بن عبد الله بن المطلب الهاشمي القريشي العربي، ان يكون رسولاً إلى البشرية جمعاء، ليحمل كتاب الله عز وجل القرآن الكريم دستوراً للحياة، وينقذها من براثن الظلام والشرك والجاهلية وينتقل بها إلى رحاب الإيمان والحرية والكرامة.

ولأجل أداء هذا التكليف الإلهي المقدس، وتحقيق هذه الأهداف النبيلة، فلابد ان تكون شخصية الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)، شخصيته ذات سمو وشأن عظيم في الأصل والخلق والرفعة، يلازمها في ذلك نقاوة الإيمان وطهارة النفس من كل شائبة واستقامة النهج والسلوك، وهكذا بالفعل والقول كان نبي الإسلام ... تفاصيل »


17
2009/02
الأربَعين الحُسيني وإحياء الذكرى

عَلاماتُ المؤمن خَمس (صلاةُ إحدى وخَمسين، وزيارةُ الأربعين، والجَهرُ ببسم الله الرحمن الرحيم، والتَخَتمُ باليَمين وتَعفيرُ الجَبين)...القول للإمام الحسن العسكري (سلام الله عليه).

نجدُ في ذلك أن زيارة المولى أبي عبد الله الحسين (سلام الله عليه) في الأربعين إنما هي علامة من علامات المؤمن وصفة طيبة يحمدُ ويجزى عليها كلُ من أداها قربة إلى الله سبحانه وتعالى، حتى أن إقامة المأتم في يوم الأربعين تشكّل أهمية تلك الزيارة المخصوصة لسيد الشهداء، وتأتي تعبيراً عن الولاء المطلق وتجديداً للعهد على السير وفق المنهق القويم الذي رسمته الثوررة ... تفاصيل »


 






 




الرئيسية | رجوع | للأعلى