الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 16 شعبان المعظم 1439 | مجموع المواضيع: 335 | مجموع الزيارات: 896022

04
2010/10
نَظرةُ واقعية لعراق اليوم

بقلم : رضوان السلامي

إنَ النَظرة المستقبلية التي نحاولُ من خلالها تبرير التلكؤ أو لنقل التأخير الحاصل في بناء البلد وعلى مختلف الصُعد، تضعنا تارة في دائرة المستفيد أو المدافع عن جهة معينة، وتارة أخرى تضعنا في موضع التساؤل المتعدد التأويل والتفسير وفقاً لجهة العرض صديقة أم شقيقة أو مستفيدة أو مغرضة تواري الحقيقة دائماً، وتعرض الأمر وفق أجندتها الداخلية والخارجية حسب طريقة الأستفسار (إما)ــــــ(أو)..!

(إما) تأتي هنا لتعرف الأمر على حالة الذي لا يعي حقيقة ما يجري ويتمسك بالتنظير والرؤى المستقبلية ويعتمد على نجاح تجارب متقاربة، ويحاول من خلالها ... تفاصيل »


04
2010/10
المثلُ القصصي أو التأريخي في خطبِ الإمام علي (عليه السلام)

بقلم طارق محمد حسن

يشتملُ هذا المثلُ على ذكر أحوال الأُمم الماضية ووقائعها وأحداثها، لغرض أخذ العظة والعبرة والانتفاع من مواقع الزلل ومواضع الخطأ، لتصحيح مسيرة الإنسانية. وقد احتفتْ آياتُ القرآن الكريم بهذا النمط من المثل إحتفاءً بالغاً اقترن مع الحثّ على التدبّر بأحوال السابقين، والحث على السير في الأرض، والبحث عن أحوال الأمم السالفة، فضلاً عمّا يمثله القرآنُ الكريم باعتباره أصدق وثيقة تأريخية ثبّتها الباري عزّ وجلّ في قلب رسوله (ص) لينقلها إلى الناس كافة، فكانت بمثابة المنهج لمسير الإنسان في هذه الحياة، وتشكلُ السُنة النبوية الشريفة ... تفاصيل »


04
2010/10
الأمة الإسلامية في عصر إمامة الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام)

كانت الأمة الإسلامية في نهاية الدولة الأموية وما رافقها تزخر بمظاهر الفساد والتخلف والبعد الفكري والعقائدي عن منظور الحياة الإسلامية التي أسسها رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) والتي وصل في زمن إمامة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) في جميع المجالات في الحياة السياسية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها من موروث سياسة الدولة الأموية الظالمة البعيدة عن روح الدين الإسلامي ومجيء الدولة العباسية التي هي الأخرى أخذت تقوم بتزوير صورة الدين والفقه الإسلامي على هواهم عن طريق الوضع في الحديث والفتوى بالرأي وتميع التشريع الإسلامي بإدخال عناصر غريبة على ... تفاصيل »


28
2010/04
كلمات نورانية من حياة سيدة نساء العالمين

مجموعة روايات ومواقف سجلها التأريخ لمولاتنا فاطمة الزهراء سلام الله عليها

• الزهراء سلام الله عليها تتفقّد أباها

قالت فاطمة (عليها السّلام) لرسول الله (صلى الله عليه وآله):

يا أبتاه أين ألقاك يوم الموقف الأعظم، ويوم الأهوال، ويوم الفزع الأكبر؟

قال: يا فاطمة عند باب الجنّة، ومعي لواء الحمد، وأنا الشفيع لأُمّتي إلى ربّي.

قالت: يا أبتاه، فإن لم ألقك هناك؟

قال: القيني على الحوض، وأنا أسقي أُمتي.

قالت: يا أبتاه، فإن لم ألقك هناك؟

قال: القني على الصراط، وأنا قائم أقول: ربّ سلّم أُمّتي.

قالت: فإن لم ألقك هناك؟

قال: القيني ... تفاصيل »


28
2010/04
الزهراء (عليها السلام) كنز الايمان وجامعة المعرفة

بقلم: صباح جاسم

بضعة رسول الله وريحانته، الصدّيقة الطاهرة، حليلة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وصي رسول الله وخليفته، أم الحَسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، تلك هي بعض صفات فاطمة الزهراء بنت الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه وآله) التي انفردت بها دوناً عن نساء العالمين، لكن هناك صفة تميزت من بين ذلك التفرد هي انها حوريّة أنسيّة.

فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لو كان الحُسنُ شخصاً لكان فاطمة، بل هي أعظم، فإنّ فاطمة ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً. وقوله لو كان الحُسنُ شخصاً لكان فاطمة يعني انها جمال الله وحسنه.

وقد خلق ... تفاصيل »


27
2010/04
بيتُ الأحزان

بقلم : هاشم الصفار

مآقينا... محاجرُ ترثُ الأنين

قسماتُ حروفنا الذابلة بالأسى

تسيحُ ثرى بلونِ الحزن السرمدي

بلون أجفانِنا... بلون السجين

بيتُ أحزانِك سيدتي... معفرٌ بالحسرات...

وفيضُ من الأشجان يعتريها حدّ الأفول...

وضنى المناجاة في جنحِ الظلام

يفصحُ عن جرم الأنام...

عن ذاك الجحود لأم أبيها...

أنبئ أثيرَ الوجد ما حلَّ بالنقاء

والجدرانُ تنبضُ بالذهول

ويرتعدُ التاريخُ من كمد المصاب

أنمضي إلينا... أم إلى قبرٍ في مقلتينا...

أم في المهج والقلوب...

إلى الزهراء... يراعاتٌ ظمْأى

لدمعِ الأحزان لآياتِ سخاء

وتباريحُ ... تفاصيل »


27
2010/04
الصديقة الكبرى ...النموذج الأمثل

بقلم : احمد صادق

النموذج الامثل هو ذلك الواعز و المحرك الذي يسعى الانسان خلفه في كل تمفصلات الحياة مستلهماً منه الوعي الحسي والإدراك العقلي، لتشخيص المثل الأعلى أو القدوة التي يتخذ منها منهجاً وخط سير خلال حياته، جاعلاً منها الفكرة الاساسية لكل تحرك يقدم عليه، لذلك يبحث عن تجسيد الفكرة في الواقع، من خلال أنسنة الفكرة داخل المجتمع ، لأن النموذج الامثل موجود داخل العقل ، فإن وجد في الواقع صار إنساناً يتحرّك.

والّذين يمثّلون حركيّة الفكرة في الواقع هم قلّة على مرِّ التاريخ، وعلى رأسهم بيت اهل النبوّة، وبالأخص المظلومة الكبرى فاطمة الزهراء ... تفاصيل »


27
2010/04
على شاطئ الكوثر

بقلم : فضيلة الشيخ فاضل الصفار

هل جعل الله سبحانه أهل البيت عليهم الصلاة والسلام قطب رحى الوجود والتوحيد، وأرواحهم المقدسة أوعية المشيئة الإلهية فيغضب لغضبهم ويرضى لرضاهم؟ ولماذا أصبحت محبّة أهل البيت ومودّتهم أعظم أجر للرسالة «قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودّة في القربى» ؟، وكيف صارت محبّتهم ميزان الأعمال وملاك قبولها أو رفضها عند الله سبحانه؟!.. وخصوصاً الصديقة الطاهرة حيث تواتر النقل من الفريقين بذلك، ونحو ذلك من الأسئلة والاستفهامات.

والإجابة على ذلك تستدعي مجالاً أوسع ولكن باختصار نذكر بعض الإشارات المقتضية ونرجئ التفصيل إلى مظانه ... تفاصيل »


20
2010/04
جَدلُ الحَديث

الاستعلاء والتكبر والاغترار بالنفس هي منهجية إبليس في قوله (أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) والتي تؤدي إلى المقايسة والحكم على الآخر بالباطل والقسوة والفظاظة بالقول والعمل.

كما إن الوحدة الإنسانية هي وحدة العقل والمسؤولية، فالإنسان مسؤول وحده امام الله سبحانه وتعالى وامام الناس عن حياته وأعماله فيها، وقد اعطاه الله سبحانه جل وعلا العقل ليمارس خلافته في ما استخلفه فيه، وهو مساءَل إن تخلى عن إعمال عقله وسلم زمام إعماله الى من يظن انه اقدر منه على التفكر والتدبر أو إدارة الأمور.

وفق هذا القول نشأت بعض الأراء المعترضة من جهة كون الانسان ... تفاصيل »


20
2010/04
الأمة الإسلامية في عصر إمامة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)

بقلم : محمد الموسوي

كانت الأمة الإسلامية في نهاية الدولة الأموية وما رافقها، تزخر بمظاهر الفساد والتخلف والبعد الفكري والعقائدي عن منظور الحياة الإسلامية التي أسسها رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) والتي وصل في زمن إمامة الإمام جعفر الصادق عليه السلام في جميع المجالات في الحياة السياسية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها من موروث سياسة الدولة الأموية الظالمة البعيدة عن روح الدين الإسلامي ومجيء الدولة العباسية التي هي الأخرى أخذت تقوم بتزوير صورة الدين والفقه الإسلامي على هواهم عن طريق الوضع في الحديث والفتوى بالرأي، وتمييع التشريع الإسلامي، ... تفاصيل »


05
2010/03
الامام جعفر الصادق عليه السلام مدرسة العلم والفقه والفضيلة

كان لطبيعة الفترة التي عاشها الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر عليهما السلام طابعها الحرج والمشحون باجواء التوترات والصراعات بين مختلف القوى النافذة سواء خلال معاصرة الامام عليه السلام اواخر حكام دولة بين امية المعروفين بحقدهم وعداءهم الدفين لائمة اهل البييت عليهم السلام او خلال معاصرته بدايات حكم دولة بني العباس التي اقامت على انقاض الحكم الاموي المنهار ومن هنا كان لحكمة الامام جعفر الصادق ومواقفه وادواره الذكية عاملا مهما واساسيا في اختيار جانب الجهاد الفكري والتربوي للنهوض بواقع الامة المتزلزل وتهيأتها للمرحلة المقبلة التي يتنامى ... تفاصيل »


03
2010/03
محمد صلى الله عليه وآله.......بشارة الهداية والرحمة

من البديهي ان تفتخر امة المسلمين برمزها العظيم وحامل رسالة وعقيدة السماء الرسول الاعظم نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وآله هو العربي القرشي الامين الامي من ام القرى مكة المكرمة والذي بولادته المباركة في مثل الايام قبل 1483عاما هجريا تلألأ الكون واضيئت الانام وتبددت جحافل الظلام وتلاشت الوثنية ومحقت الاصنام.

ومحمدا صلى الله عليه وآله كان حقا رحمة للعالمين كما افادت بذلك الاية القرآنية الكريمة (وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين)، فبوجوده ثبتت دعائم الدين الوحدانية واسس الايمان وبفضلة انتشرت الفضيلة في كل بقاع الارض وتغيرت صفته من الصادق الامين ... تفاصيل »


19
2010/02
الامام العسكري عليه السلام شاهد وشهيد

في الثامن من شهر ربيع الاول عام 260 من الهجرة النبوية الشريفة انتقلت الروح الطاهرة للامام الحسن العسكري بن الامام علي الهادي عليهما السلام الى بارئها بعد ان دس اليه السم في جريمتة نكراء خطط لها ودبرها الخليفة المعتمد العباسي ابن المتوكل ليمضي الامام شهيدا في طريق الحق والعدل الالهي وقربانا لعقيدة السماح حالة كحال ابائه الطاهرين من سلسلة ائمة اهل البيت عليهم السلام الذين خطوا بدمائهم الزكية تاريخ الجهاد المقدس في سبيل رسالة الاسلام المحمدي الاصيل.

لقد رحل الامام العسكري عليه السلام من الحياة الدنيا وهو في ربيع العمر اذ لم يكن عمره المبارك يتجاوز ... تفاصيل »


13
2010/01
وشاء الباري تعالى ان ينجوا الامام السجاد

شاءت إرادة الله سبحانه وتعالى ان يبقى الامام علي السجاد بن الامام الحسين عليهما السلام على قيد الحياة وان يكون الناجي الوحيد من القتل بسيوف عسكر الطاغية الاموي يزيد في ميدان الطف الدامي بكربلاء يوم العاشر من المحرم رغم طبيعة القساوة المفرطة وسياسة البطش والفتك المروع مع آل واصحاب الحسين عليهم صلوات الله وسلامه التي اتبعها ابن زياد بأمر من الحاكم الاعلى في الشان وزعيم بني امية يزيد بن معاوية.

وكان من المؤكد ان تمرض الامام السجاد عليه السلام في ذلك اليوم العاشورائي العصيب لم يكن يأتي من باب الصدفة وانما حصل وفق حكمة ومشيئة إلهية لاجل حفظه من ... تفاصيل »


10
2010/01
وقفة في ضلال ذكرى فاجعة تفجير سامراء

قبل اربعة سنوات مضت وتحديدا فجر يوم الاربعاء 23 محرم الحرام 1427هـ، صدم المسلمون وافاق العالم كله على صدى الكارثة والفاجعة الاليمة التي تمثلت بجريمة التفجير الاثمة للمرقد الطاهر للامامين على الهادي والحسن العسكري عليها السلام في مدينة سامراء المقدسة وسط العراق ويالها من صدمة لم تكن في حسبان احد رغم ان زمر الارهاب التكفيري وتشكيلاتها المسلحة بمختلف مسمياتها كانت قد بلغت في حربها الطائفية الشعواء وجرائمها وعملياتها التخريبية التدميرية التي غطت مناطق العراق كافة مديات وصور بشعة شتى كان رقم ضحايا الاكبر من نصيب اتباع اهل البيت ومحبي آل محمد صلوات ... تفاصيل »


31
2009/12
طريق أهل البيت (عليهم السلام)

بقلم / السيد هاشم الموسوي

فى ظل النبوة وفى مرحلة الدعوة كانت الامة الاسلامية تعيش الوحدة ‏الفكرية والسياسية، فكان الرسول الهادى محمد (صلى الله عليه وآله) هو المبلغ والمبين‏ للشريعه، وهو القائد وولى الامر.

وما ان التحق بالرفيق الاعلى، وفى الساعات الاولى من وفاته ظهرت‏ الاتجاهات الفكريه والسياسيه المتعدده. فكان الخلاف فى امر الخلافه ‏والامامه الذى انطلق من روى وافهام متفاوته. ثم كان الخلاف فى فهم الاسلام وبيان احكامه وتطبيق مبادئه، فتعددت ‏المواقف والاراء والمدارس الفكرية.

وفى خضم هذا الصراع الفكرى والسياسى كان لاهل البيت النبوي ... تفاصيل »


22
2009/12
نشيد العقيدة والولاء (يحسين بضمايرنه)

بقلم/ عصام الحاج عباس الشمري

قصيدة (يحسين بضمايرنه) قصيدة شعبية، حسينية، ولائية، عقائدية بليغة، ورائعة في السبك والنظم والقافية والمعنى، وان صح التعبير ليس لها نظير في القصائد الحسينية المنبرية، بل وحتى في الشعر الشعبي المعاصر، كونها تناولت عدة مواضيع عقائدية، وذكرت فيها (ايضا) سلسلة من أحداث التاريخ المأساوية التي مرت على اتباع مذهب الحق باسلوب مبتكر جميل، وهي تتحدث بلغة عصرية حديثة يفهمها الناس بكل مستوياتهم الثقافية، مع اننا لا ننكر ان لدينا قصائد لشعراء كبار لكنها لم تحصل على ما حصلت عليه هذه القصيدة من الشهرة، فهي قصيدة رقيقة تأخذ بمجاميع ... تفاصيل »


18
2009/12
أبدية خلود الحدث الحسيني

لم يكن الإمام الحسين (عليه السلام) داعية عنف وإرهاب، كما انه لم يحمل في فكرة ونهجه أية نوازع للشر والعدوان، بل كان بحق عاملاً مخلصاً وحارساً أميناً من أجل استمرار وأصالة دعوة جده المصطفى النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله)، والتي وصفها الباري تعالى في محكم كتابه المجيد بقوله:

بسم الله الرحمن الرحيم (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا للهِ وَلِلرَّسُولِ إِذا دَعاكُمْ لِما يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) صدق الله العلي العظيم سورة الأنفال: آية 24.

والإمام ... تفاصيل »


18
2009/12
كان لابد أن يثور الحسين (عليه السلام)

شاءت الإرادة الإلهية ان ينبثق في بلاد توفرت فيها المؤهلات لأداء رسالة الإسلام إلى العالم كله، فقد كانت بلاد الجزيرة العربية وتحديداً منها الحجاز منطقة وسطى تمثل سنام الأرض، وكانت متحررة من السلطات القوية التي يكون في وسعها القضاء على الإسلام في مهده، وكانت المنطقة غنية بالخامات البشرية التي توفرت فيها الطاقات الكفاحية كما لم تتوفر في سواها، فكانت أجدر المناطق بالإسلام، ولكن الظروف التي تفتح فيها الإسلام كانت ظروفاً ملغمة خلفتها العهود الجاهلية، مثقلة بركام من العقد والمشاكل، فكان على أهل الإسلام ان يتأهبوا المواجهة التحديات المنعدلة في هذه ... تفاصيل »


17
2009/10
الإمام الصادق عليه السلام ... مدرسة الفقاهة ورائد العلم

لقد خص الباري سبحانه وتعالى العترة من آل الرسول الأعظم نبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وآله) بجملة كبيرة من الخصائص والمزايا الفريدة التي تميزهم عن غيرهم من سائر بني البشر بل وحتى عن الكثير ممن خصهم تعالى بدرجات الرسل والأولياء والصالحين.

ومن بين مفردات جملة الخصائص والمزايا لأهل البيت عليهم السلام هو أن منحهم ميزة العصمة وجعلهم منابيع الحكمة ومواطن العلم ومدارس المعرفة والتربية ومراجع الحكم والاحتكام التي تحتاجهم الامة وسائر الناس في تشخيص الحقائق وكل ما يتصل بشؤون الحياة الدنيا وعما يرتبط فيها وما بعدها.

ولا غرابة في ذلك حين نرى القرآن ... تفاصيل »


14
2009/10
المسار السياسي في حياة أهل البيت (عليهم السلام)

يمثل أئمة أهل البيت المعصومين أبناء العترة المحمدية المطهرة (عليهم صلوات الله وسلامه) الركن الأساسي الثاني للإسلام المحمدي الأصيل، وذلك بإقرار من النبي الأكرم محمد (صلى عليه وآله)، الذي تعتبر أقواله وأحاديثه بمثابة تعاليم وتوصيات إلهية، على ضوء ما تفيد به الآية القرآنية الكريمة (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)، ومن هذا تتبين قدسية حديث الثقلين المشهورة الذي جاء على لسان الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وتقر بصحته جميع المذاهب وفقهاء الشريعة ومضمونة: (إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً).

من ... تفاصيل »


13
2009/10
زيارة مراقد أهل البيت ... عقيدة وممارسة

الزيارة تعني الحضور عند المزور، فلا خصوصية لنوعه أو مكانه فبمجرد الذهاب اليه يقال عنه زيارة كأن تزور إنساناً أو مدينة أو أثر تاريخيا أو متحفيا او مرقدا او حديقة والى آخر ما يخطر على بال ولكن عند اطلاق اللفظة ينصرف الى الذهن عند المسلمين الى الحضور في المشاهد المقدسة كقبر النبي صلى الله عليه وآله ومراقد الأئمة الاطهار عليهم السلام ومراقد الصالحين رضي الله عنهم.

ويرى بعضهم ان حقيقة الزيارة عند الشيعة حضور روحي وان الروحانية الكبرى للمزور ونفسيته الممتازة وصفاته القدسية تفيض على نفسية الزائر فتكتسب منها لتطمئن بعد اضطراب ولتسعد بعد شقاء وترجو ... تفاصيل »


12
2009/10
الأفكار والإتجاهات التعصبية ... مساوئ وعيوب

يتمثل بالتمسك برأي او موقف و التشبث به سواء كان هذا الموقف صائباً ام غير صائب فهو اتخاذ موقف واتجاه نفسي جامد مشحون انفعالياً ببعض المعتقدات والافكار والاتجاهات الخاصة بالمساوئ والعيوب التي راها فرداً او جماعة اقلية عنصرية او جماعة اخرى.

وهو اتجاه مكتسب قد يكون ماخوذا من الوالدين اثناء عملية التنشئة الاجتماعية او من الاشخاص المحيطين بالفرد الذين يكونون بمثابة ميزان لاستجابة وانفعالاته بمواقفهم.

فالتعصب يثير مشاعر ودوافع عدوانية مكبوته لاتوجد الا في النفوس المليئة بالانفعال ومشاعر العدوان والاحباط والتي تبحث عن كبش فداء تلقي عليه كل ... تفاصيل »


05
2009/10
اللهم لا تجعلني وزيرا

أثناء عودتي إلى البيت مساءً، وبينما كان الظلام الدامس يلبس الطريق جلباباً حالك السواد، ويخربط خطواتي السريعة، فتقع قدمي اليسرى في حفرة، وتصطدم اليمنى بجلمود صخر في فترة انتشار قوات الكلاب السائبة، وعند (اللوفة) الأخيرة المؤدية إلى البيت، مردداً كلمات (نوبة انجبح، نوبة اطيح، ما ظل بيه عظم صحيح) اخترق سمعي كمسمار كونكريتي (عشرة انج) صوت حزين يخالطه البكاء والنحيب، قادم من فوق (ربّاط) أساس بيت لا يزال في بدايته.

وحين حاولت الاقتراب لمعرفة إذا ما كان الصوت قادماً من مصدر جني أو انسي، هدأ الصوت قليلاً، تبعه بعد ذلك شهقة زفير عميقة خرجت من الأحشاء ... تفاصيل »


24
2009/09
تأمّلات في المنهج الفقهي للمرجع الشيرازي الراحل

بقلم / جاسم الحائري

الذين عرفوا المرجع الديني الإمام الشيرازي قدس سره؛ أدركوا أنه فقيه غير تقليدي، إذ كان دائم السعي نحو التجديد والتحديث، وكان يعشق الجديد دوما، ويعمل جاهدا على إحياء الحقائق المطمورة في تراث أهل البيت عليهم السلام لتستفيد منها البشرية جمعاء.

وهذه الميزة التي تميز بها الإمام الراحل رضوان الله تعالى عليه جعلت أنظار المجامع العلمية تتجه إليه منبهرة، حيث لم تشهد الحوزات مثيلا للنتاج العلمي العميق والضخم الذي قدّمه الإمام. ومن ضمن القضايا المهمّة التي كانت للإمام الشيرازي اليد الطولى فيها هي مسألة التوجّه إلى التراث العلمي ... تفاصيل »


24
2009/09
الإعلام والمستقبل في فكر الإمام الشيرازي

من المؤسف حقا انعدام الرؤية المستقبلية في الاعلام العراقي الا ما قل اذ تخلو التوجهات الاعلامية من هذا التطلع الى اليوم القادم كذلك انعدام التحرزات التي يجب ان تكون حاضرة في الذهن الجمعي بنتيجة التماس والتفاعل مع الوسائل الاعلامية لكننا نرى بان مهمة الاعلام مقتصرة غالبا مع اللحظة الراهنة وتحت وطأة السياسي كهاجس يثير الريبة وعدم الاطمئنان والحاجات الضاغطة فيجري التلاعب بها تحت رغبات واهداف متضاربة في كثير من الاحيان يضاف الى ذلك عدم وجود اعلام حر حيث ان اغلب المؤسسات الاعلامية تابعة الى جهات حزبية متنوعة او مؤسسات دينية مستقلة عن بعضها البعض ... تفاصيل »


16
2009/09
علي بن ابي طالب (عليه السلام) بين التكوين والوجود

د. وليد سعيد البياتي

شيء من العرفان:

بين عين (ع) العلياء وعين (ع) العقل تتجلى عين (ع) العبقرية، فتهطل الانوار أمطارا تغسل الاكوان، فالعين (ع) في علي هي عين (ع) العلوم، واللام (ل) هي لام اللواء، والياء (ي) هي ياء اليقين، يهذا العلي إذ تهاوت الافكار، ويهذا البهي إذ خفتت انوار الانجم والشموس، يا هذا المولود في رحم الرحمة، الشارب كأس الحكمة، المتزر بالوقار والمتشح بالهيبة، المتوج بانوار العلم، مازالت تخضع لعبقريتك الرقاب، ما زال الاعلام ينهلون من شرف بحر علمك اللجي فلم يدركو ألا ما غسلت به الامواج اطراف الاقدام، ما زال الجهالون ينكرون ولايتك وقد رشفت ... تفاصيل »


09
2009/09
الامام علي نفحة قدسية وهبة الله لهداية البشرية

الكاتب هلال آل فخرالدين

ما عسى المرء ان يقول في نفحة قدسية وهبة آلهية لهدايت البشرية صاغها الباري وأصطفاها من معدن لطفه وحباها الله بكل فضيلة لاتدانى وتفرد بناموس ليس له نظير وبسمت ليس له مثيل وفيه يصرح البشير(صلى الله عليه وآله): (ياعلي ماعرفك الا الله وأنا وما عرف الله الا انا وأنت وما عرفني الا الله وأنت)..

وكماهو معروف فقد حارت في كنهه عظماء الفلاسفة وتاهت فيه عقول الحكماء وتلبد في وصفه البلغاء والكن في مدحه الخطباء وتصاغرت لهيبته الجبابرة وانحنت لمقامه التيجان..ذاك وليد الكعبة..حجة الله البالغة..ونعمته السابغة..صنوا الرسول (صلى الله عليه ... تفاصيل »


09
2009/09
علي بن أبي طالب (عليه السلام) نافذة السماء على الوجود

الكاتب ميثم العتابي

يهفو له القلب، كما نافذة تضاء على غرة حلم جميل، فينساب ذكره على جفنيّ الليل كالنعاس الرطب، حين يمتد على خد وردة بللها الندى، ليتورد أسمه على شفة الصبح بجنحيّ نورس لونَ بزرقتهما عنق الفنارات المطلة على شواطئ الروح.

نسمعه يحمل هموم العالم أجمع على كاهله، يرسلها زفرة في وحدته وعزلته، حين يتجه بيديه العاريتين صوب السماء فيرتل الوجع بشكواه، ويبث الدمع سيلا بين راحتيه الطاهرتين.

وتارة أخرى نراه مبتسم الوجه، مستفيض السرائر، حين يغطي وجع المدينة النائمة بجناح حضوره الذي يغشى جبين القلق. فيمسح على الهم الوجع والحزن والألم، ... تفاصيل »


02
2009/09
هل يستوي أجر الصائم تحت السبلت بذي المهفة؟

(شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان)، شهر رمضان الذي يرتقي فيه المؤمن أعلى درجات التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بجناحي الصدق والإخلاص.

شهر رمضان الذي تفتح فيه أبواب الرحمة الواسعة لتنطلق من خلالها الروح الإنسانية المؤمنة في آفاق الأعمال الصالحة دونما عوائق شيطانية وبأجور مضاعفة من الحسنات تسجل في سجل أعمال القائمين بها لـ (يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)، (أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العالمين).

إن في شهر رمضان دعوة استثنائية نحو المائدة الربانية لكل الراغبين في ... تفاصيل »


 






 




الرئيسية | رجوع | للأعلى