الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 19 ربيع الأول 1439 | مجموع المواضيع: 329 | مجموع الزيارات: 813293

26
2011/09
الحرية في الإسلام كما يراها المرجع الشيرازي (دام ظله)

من سلسلة بحوث وأفكار المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) حول الحرية..

الحمد لله رب العالمين وصلّى الله على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

قال الله تعالى في كتابه الكريم: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)(1).

معنى الطاغوت

الطاغوت من الطغيان وهو التجاوز عن الحدّ: قال الله تعالى: (إِنَّا ... تفاصيل »


20
2011/09
توقعنا من شيخ الدليم الاعتذار لا التهديد بقطع الأيدي!!

بقلم: د. حامد العطية

نقلت مصادر الأخبار عن المدعو أمير عشائر الدليم علي حاتم السليمان تصريحاً يتهدد فيه حزب الدعوة بقطع اليد إن لم تسلم السلطات الأمنية مجموعة من المتهمين بالإرهاب إلى محافظة الأنبار، التي يقطن فيها هذا الشيخ وأتباعه.

ما يهمني هنا ليس حزب الدعوة، فأنا لست عضواً فيه ولا راضياً عن أداءه لأنبري للدفاع عنه، ولكن لتصريحات شيخ الدليم مغزى خطير يمس واقع ومستقبل هذا البلد، فلا يجوز السكوت عليها.

من يقرأ تصريحات شيخ الدليم يظن أن له منصباً رسمياً أو حزباً سياسياً، وفي الواقع هو مجرد مواطن عادي، مثل غالبية العراقيين، في نظر الدستور ... تفاصيل »


17
2011/09
شيعة أهل البيت عليهم السلام والاهتمام البالغ بالقرآن الكريم

صورة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين وبعد:

قال تعالى: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) الأعراف:204.

إن القرآن الكريم أحدث في الحياة البشرية أعظم انقلاب وتغيير شمل كل مناحي الحياة، وامتد شعاعه إلى أبعد الأصقاع، وأذهل أقوى الأدمغة واكتسح أعظم الحضارات وأقام فوق ركامها أنظف حضارة وأجمل حياة وأكمل سيادة وسياسة.

هذا وقد كان لشيعة أهل البيت عليهم السلام اليد الطولى والسهم العظيم في الاهتمام به، والعمل على ... تفاصيل »


12
2011/09
الإمام علي بن أبي طالب سلام الله عليه ومنهج الرحمة الشاملة

صورة

بقلم: سماحة آية الله السيد مرتضى الشيرازي (دامت بركاته)

بسم الله الرحمن الرحيم

وله الحمد والصلاة على رسول الله وآله الطيبين

هل وجدت هنالك (المدينة الفاضلة) على وجه الأرض ؟

وهل خلق الله تعالى الانسان – الملاك ؟

سؤالان كبيران هامان أرّقا مضاجع البشرية منذ ألوف السنين ..

إننا نمتلك الإجابة الواضحة والدقيقة على كلا السؤالين .. وهذا هو محور هذه الدراسة السريعة المقتضبة ..

وقبل البدء وكتمهيد لنستعرض قاعدة فلسفية هامة.

القاعدة تقول : إن الحقائق على أقسام :

1. ما هو خير محض .

2. ما هو شر محض.

3. ما خيره أكثر من شره.

4. ما ... تفاصيل »


04
2011/07
المبعث النبوي.. الإعلان الإلهي لبلوغ الإنسان

ذكرى المبعث النبوي الشريف حيث بدأ نزول القرآن الكريم على الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله) هي أهم المفاصل التاريخية في مسيرة الإنسان لأنها ذكرى آخر اتصال - بواسطة الوحي - بين الإنسان وخالقه ولأن هذا الوحي الأخير المتمثل بالقرآن الكريم كان احتواء واكمالاً لكل الرسالات السماوية التي أرسلها الله تعالى إلى البشرية بواسطة أنبيائه ورسله.

بما يعني أن المبعث النبوي الشريف هو بداية الإعلان الإلهي لبلوغ الإنسان مرحلة الرشد والنضوج التي تؤهله لمتابعة المسيرة بدون واسطة مباشرة أي بدون رسل وأنبياء يقومون بمهمة القيادة لهذه المسيرة البشرية.

وهذا ... تفاصيل »


04
2011/05
دور الشورى في تنظيم الأحزاب السياسية

رؤى من فكر الامام الشيرازي

يتفق الجميع على أهمية دور الاحزاب السياسية في تشكيل الهيكل الحكومي وطبيعة إدارة وتنظيم شؤون الدولة، وقد يبدو في عالمنا المعاصر أن القول بإلغاء الاحزاب أو تحاشي وجودها في التفعيل السياسي يعني أمرا مستحيلا، فالشورى التي ينبغي أن تسود العلاقات السياسية في المجتمع، تتطلب حضورا فاعلا للاحزاب، ولكن هذا الاشتراط لابد أن يقترن بطبيعة الفكر الذي يستند إليه الحزب ومدى حرية أعضاء الحزب في التفاعل والمشاركة في صتع القرار وما شابه.

إن الشورى وهي تقابل الديمقراطية كمصطلح معاصر، تعني حرية الرأي والتشارك في اتخاذ القرار ونبذ ... تفاصيل »


04
2011/05
اشكالات مسلك التصحيح المذهبي لأحمد زقاقي

ياسر الحراق الحسني

في إطار تتبع بحوثات المفكر الإسلامي الطموح الدكتور أحمد زقاقي والتي تدور حول تدبير الخلاف السني الشيعي، يجدر التوقف عند فصل التصحيح المذهبي الذي اعتبره لبنة لتشييد البناء التقريبي بين المذهبين بعد تسليمه بوجود الأخطاء والإنحرافات التي طالت المسلمين.

وعلى الرغم من القلق الذي يتولد عن الإضطرابات المنهجية كما تم تبينها من خلال مقال \"مغالطات المقاربة الوثائقية لأحمد زقاقي\"، فإن هذا القلق لا يمنع من الوقوف عند أهم الأفكار في حد ذاتها واستقصاء الجوهر دون ربطه بمَحَّارته. وذلك حرصاً على معرفة مدى متانة الأفكار بطريقة لا ... تفاصيل »


03
2011/05
إبراهيم(ع).. وبناء شخصيّة الإنسان

د. محمد أديب الصالح

إبراهيم.. هذا الإنسان الذي كرَّمه الله وفضَّله على كثير ممّن خلق تفضيلاً، حين يعرض عن الحق ويهمل العقل الذي أكرمه الله به، ويرضى لنفسه الهبوط إلى ما دون ذلك: يرتد إلى ما هو أشبه بالمسخ في تفكيره، ونظره إلى الأمور، كائناً ما كان شأنها في عاجله وآجله.

أرأيت إلى قوم إبراهيم (ع)، بعد أن فاجأهم بالحقيقة آخر المطاف، وبيَّن لهم بالحجة الدامغة، أنهم في عبادتهم للأصنام في ظلال مبين، على شاكلة آبائهم الذين – بما هم عليه من ذلك – في ضلال مبين أيضاً، لما أنهم يتدحرجون – بعماية – على هذه الطريق المنكوسة والعياذ بالله!!

ثمّ: ألم تر ... تفاصيل »


03
2011/05
جدار اعلامي أمام شعب البحرين

محمد علي جواد تقي

يذكرني الوضع المأساوي الذي يعيشه إخواننا في البحرين بحال سكان برلين الشرقية أيام الحرب الباردة بين المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي، فقد عاشوا طيلة اربعين عاماً خلف جدار طويل جاء به المنتصرون على المانيا النازية من المعسكر الشرقي ليضمنوا حصتهم من نصف العاصمة العتيدة ويبعدوها عن طمع المعسكر الغربي، وقد تشييد الجدار بعد ان وجد (الشرقيون) ان الشباب الالماني اكتشف زيف ادعاءاتهم حول (الطبقة العاملة) و (الاشتراكية) وغير ذلك، بينما التقدم واحترام حقوق الانسان في المعسكر المقابل، فكانت افواج الهجرة والهروب.

والمفارقة هنا، ان ... تفاصيل »


03
2011/05
المذهب الشيعي بين صراع المحاور والحروب الاستباقية؟

علي حسن الشيخ حبيب

تشن دول الخليج العربية حربا اعلامية غير معهودة وحرب ابادة ممنهجة على المذهب الشيعي، استخدمت السعودية ومشيخة الخليج في هجومها الاستباقي على المذهب الشيعي جميع انواع الاسلحة المتاحة، وكان رهانها على الفتنة الطائفية ونقل الصراع من صراع بينها وبين شعوبها التي كانت تتطلع لتحقيق الحرية وتغيير تلك الانظمة الهرمة الفاسدة كباقي الشعوب العربية، الى صراع مذهبي بين سنة وشيعة...

وكانت أخطر انواع الاعتداءات الخليجية هي قمع انتفاضة الشعب البحريني الذي يشكل العرب الشيعة الغالبية العظمى منه، فدفع التشيع في البحرين فاتورة تلك المواجهة ... تفاصيل »


01
2011/05
لكن... شيعة البحرين لا بواكي لهم!

مهند حبيب السماوي

تعيش شعوب العالم العربي هذه الأيام منعطفا خطيرا ومرحلة تاريخية مهمة تجسدت فيما يقومون به في بلدانهم من تظاهرات واحتجاجات شعبيتان تطالب بالإصلاح والتغيير وإسقاط أنظمة الحكم الفاسدة المتعفنة منذ سنوات عديدة.

وكان بعض هذه التظاهرات سلمية كما تمثلت في مصر وتونس، التي أجبرتا رئيسهما على التنحي، والأردن واليمن والسعودية والبحرين وسوريا، وأخرى تظاهرات غير سلمية كما حدثت في ليبيا التي مازال لحد الآن \" عقيدها الواهم \" يُصارع من اجل البقاء أطول فترة ممكنة في الحكم والتي لم تكفي أربعة عقود فيها لكي تُشبع نهمه للسلطة.

هذه التظاهرات ... تفاصيل »


01
2011/05
الدور الوهابي بين سوريا والبحرين

محمود جابر

في الوقت الذي يقتل فيه الشعب البحراني الثائر بكل أطيافه وشرائحه بواسطة قوات إقليمية لصالح نظام فاشستي أصولي صهيوني الهوى والهوية، تحاول العديد من القوى الإقليمية التعتيم على ما يحدث هناك، على الرغم من أن الذي يحدث الآن في البحرين من ظلم وفتنة وانتهاك لحرمات الشعب وهدم المساجد على يد قوات درع الجزيرة لا يرضى به أي مسلم عاقل فقد تمادى هؤلاء في الظلم لأنهم لم يجدوا من البداية من يندد بأفعالهم ولم يجد الشعب أحد يتعاطف مع الشهداء الذين قتلهم النظام بدم بارد وهذا كله بفضل التعتيم الإعلامي ومحاولة إيهام الناس جميعا أن هذه ثورة طائفية من ... تفاصيل »


01
2011/05
هل ستصبح ليبيا عراق اوباما؟

ميغان.او.سوليفان/واشنطن بوست-مجلس العلاقات الخارجية

ترجمة د سعد التميمي

في أحاديثه وتصريحاته الأخيرة بشأن استخدام القوة العسكرية في ليبيا، سعى الرئيس اوباما إلى التأكيد للشعب الأمريكي بأن التدخل العسكري الأمريكي في ليبيا أمر يتسم بالحصافة والحكمة، وان هذا التدخل لا يشبه الحرب المكلفة والمثيرة للجدل في العراق، وحاول الرئيس اوباما تجاوز الأمر بعقد مقارنة بين الحرب ضد العراق وبين التدخل العسكري في ليبيا موضحاً الأسباب التي تقف وراء عدم سعي الإدارة الأمريكية للإطاحة بمعمر القذافي بالقوة، وقال اوباما (لأكون صريحاً لقد ذهبنا في ذلك الطريق ... تفاصيل »


30
2011/04
السلطة بين الحق والعنف

زهير الخويلدي

ان السلطة توجد عندما يفعل الناس معا وانها تتلاشى عندما يتشتتون

ان وضع الفرد تراجيدي وان حياة الشعوب تخفق بالنشاط والصيرورة وان روحهما تنقسم الى ثلاثة أبعاد التفكير والارادة والحكم، وان الهدف الأول من الثورة التي تنجزها الذات الجماعية هو التخلص من الجهاز التسلطي العجيب الذي يغوي الحشود ويقوم بصهرهم ودمجهم ضمن فعل مشترك واحد Agir en commun unique.

لكن يجب أن نبدأ بعد أن نستفيق من غفوة الحماسة التي غمرت محبي النوع البشري وأن نفسح المجال للشبيبة الأبية أن تظهر قدراتها على تحمل المسؤولية السياسية.

ان التفكير السياسي المستقبلي ... تفاصيل »


27
2011/04
البوسنة والبحرين وعمليات التطهير العرقي

احمد جويد

اعتمدت الأنظمة الدكتاتورية أساليب وأدوات شتى من أجل البقاء في السلطة والتحكم بمصير الشعوب أطول مدة ممكنة، ومن بين تلك الأساليب (تأجيج الصراع العرقي أو الطائفي)، ونختار من بين تلك الأنظمة التي لجأت إلى هذه الأساليب نظامين تشابها في هذا النهج، وهما:

الأول، في أوربا حيث استخدم تأجيج الصراع الديني والعرقي وسيلة للقضاء على المسلمين في البلقان.

الثاني، في شبه جزيرة العرب حيث استخدم الأسلوب الطائفي لقمع المعارضين الشيعة.

وهنا لا نريد التحدث عن حجم ما تم ارتكابه من جرائم في البوسنة وما يقاربه في البحرين، بل توضيح النهج الذي تم ... تفاصيل »


27
2011/04
البحرين صراع المصالح والقيم

عبد الواحد ناصر البحراني

لم يكن سهلاً على الولايات المتحدة الأمريكية رحيل نظام حسني مبارك وقبله بن علي. فهما حلفاء أساسيين لمصالح أمريكا في المنطقة. لكن حجم الثورة الشعبية التي اندلعت في كل من البلدين والزخم الإعلامي الذي ترافق معها أجبر الولايات المتحدة على الانصياع إلى حجم الضغوطات الداخلية والدولية لمساعدة الشعوب للتخلص من الأنظمة القامعة لها. وما يجري في ليبيا أيضاً ما هو إلا تبعات لهذه الضغوط بالإضافة إلى مصالح الغرب في التخلص من نظام القذافي الذي لطالما اتهم بدعمه للإرهاب والحركات المعادية.

وحالياً فإننا نشهد ذات الدعم الغربي للتحركات ... تفاصيل »


27
2011/04
صراع مؤسستي الفساد والنزاهة وقوة الشعب

بقلم: لطيف القصاب

قد تكون مفارقة سافرة ان يطلق على آفة الفساد وصف المؤسسة لكن واقع الحال في العراق يمنح معطيات وافية لصدقية هذا الوصف لاسيما مع ما يلمسه المجتمع العراقي يوميا من تغول هذه الظاهرة المؤسفة في جميع مفاصله الحياتية وسريانه على نحو منظم في كامل جسد الدولة العراقية تقريبا حتى وصل الامر بإحدى المنظمات الدولية الكبرى في مجال رصد اوجه الفساد في العالم ان تعتبر ما يجري في العراق من فساد بمثابة اكبر فساد في تاريخ البشرية.

ان مفهوم الفساد هنا لا يشمل مجرد الممارس لفعل الفساد بمعنى المبتز والمختلس والسارق للمال وما الى ذلك من موارد الفساد ... تفاصيل »


31
2011/03
جريمة أخرى لعديمي الشرف ضد أبناء مذهب أهل البيت في البحرين

صورة

بقلم.أسعد السلامي

لا يخفى عليكم كل الاحداث التي تجري الآن في دولة البحرين الشقيق من قمع وظلم وقتل وتطبيق سياسة الارهاب من قبل النظام البحريني، بحق المواطنين العزل الذين لايحملون سوى لافتات بيضاء خطوا عليها شعاراتهم لتقابل انين الرصاص الحي الذي يتلقونه من جيش مايدعى انه حفظ الجزيرة، على رغم من تستر العديد والعديد من وسائل الاعلام العربي والعالمي على جملة هذه الاحداث القمعية التي تجري لحد ساعتنا هذه في البحرين، بحيث اصبحت قضية ليبيا هي الاهم الان كون الرئيس الليبي لاتربطهم معه مصالح شخصية وعلى جميع الاصعدة فشنوا عليه الحرب الاعلامية والتي ... تفاصيل »


02
2011/01
الإمام الشيرازي.. مرحلة جديدة للأمة الشيعية

‏يصعب على المقيّم لمسيرة الإمام الشيرازي (قدس سره) أن يعدّد الإنجازات التي حفلت بها هذه المسيرة الوضاءة، ذلك لأنها في تنوعها وسعتها وحجمها وأبعادها؛ أعظم من أن تُحصى تمام الإحصاء أو توصف حق الوصف، خاصةً إذا لاحظنا أن كثيرا من هذه الإنجازات خافية عنّا، ويتكشّف لنا بعضها بعد رحيله رضوان الله تعالى عليه، إذ كان من سماته الأخلاقية عدم الإشارة إلى النفس، أو تزكيتها، بذكر حُسن صنيع ما، فيبقى ذلك الصنيع قيد الكتمان إلى أن يشاء الله تعالى إظهاره.

بيد أنه يمكننا أن نعتبر - بملاحظة كمّ وكيف إنجازات الإمام الراحل - أن أعظم ما حقّقه كان نقل الأمة الشيعية ... تفاصيل »


12
2010/12
حكومة الإمام الحسين (عليه السلام)

بقلم : حامد الحمراني

سفارة الامام الحسين(عليه السلام) لمسلم ابن عقيل (عليه السلام)لم تخضع لضوابط المحاصصة والتوافقات السياسية واجندات دول الجوار ، فليس فيها مغانم مادية او تجميع للثروة او الانحياز لفئة معينة؛ وانما هي تاسيس لحكومة الحسين (عليه السلام)التي ستُزرع في النفوس النقية وسيدعمها اصحاب الضمائر الحية فيما بعد ، ويقف ضد مشروعها طواغيت الارض الى ابد الابدين .

فسفارة ابن عقيل عليه السلام مواجهة للطواغيت ومحاكمتهم في قصورهم الرئاسية ، وهي موت محقق كمقدمة طبيعية لما سيتعرض اليه إمام الثوار واصحابه في واقعة الطف.

والكوفيون اجتمعوا ... تفاصيل »


25
2010/10
الدولة البوليسية..... بناء هش ونظام قلق

بقلم: عدنان الصالحي

تُعرف (الدولة البوليسية) على إنها الدولة التي تمارس فيها الحكومة إجراءات قمعية صارمة ضد المجتمع، تتحكم من خلال تلك الإجراءات في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للشعب، وتتدخل في توجهات المواطنين ومعتقداتهم, وغالباً ما يتم ذلك من خلال شرطة سرية أو مليشيات مقنعة بأطر رسمية، تعمل عادة خارج الحدود التي يفرضها القانون, ويكون المسوغ (حسب وجهة النظر الحكومية) في أغلب الأحوال وجود تهديد للأمن الوطني أو القومي، أو وجود عملاء لدول خارجية أو محاولات زعزعة النظام وغير ذلك، مما ينطلي على الكثير من البسطاء, وتمرر الأنظمة من خلال ... تفاصيل »


25
2010/10
الكهرباءُ... أسطورة القرن الحادي والعشرين

بقلم: د. سامر مؤيد

زخرت أرض الرافدين منذ فجر السلالات بالكثير من الأساطير، وكان لإبداعات العقل العراقي حضور متميز في تحريك عجلة الحضارة الإنسانية. ولم يكن المسرح السياسي وعالمه الواسع ببعيد عن هذه الإبداعات التي لم تتقيد بالتوصيفات النظرية، والجدليات السفسطائية، كما فعل فلاسفة اليونان، بل إنها طالست الواقع وامتزجت به لتعبر بصدق عما يصيبه من إرهاصات، وتستنبط المعالجات لمشاكله. ومن اخترع العجلة والكتابة بالأمس، نجده اليوم يبهر العالم المعاصر بأحدث ابتكاراته وأفردها على وجه البسيطة، عبر ما يمكن تسميته بـ(تسييس الطاقة الكهربائية).

إن هذه ... تفاصيل »


05
2010/10
رؤية في حيثيات المقال الصحفي

بقلم الأستاذ: هاشم علي الصفار

رغم التطور الحاصل في السُبل الإعلامية المستخدمة بمختلف أنواعها، بقي المقالُ الصحفي مصدرَ إشعاع وقوة في مفاصل الماكنة الإعلامية، وله الدورُ الرئيس والبارز في الصحف والمجلات، باعتباره الناطقَ الحي والمعبّر عن التوجهات العامة للسياسة الإعلامية المتبناة، والمتحدث الرسمي عن هموم المجتمع، والدفاع عن الحريات، ويأخذ على عاتقه فتح آفاق جديدة من مستويات التفكير والإبداع في مختلف الأوجه العلمية منها والثقافية والأدبية... مما ظهرت الحاجة لرعاية واحتضان العناصر الكفوءة من الكتاب المثقفين المخلصين لرسالتهم الهادفة، ... تفاصيل »


05
2010/10
اللاعنف في الفكر الشيعي.. الإنتشار السلمي للإسلام في عهد النبي (صلى الله عليه وآله)

بقلم: الباحث نبيـل الكرخي

يحاول الكثير من أعداء الإسلام إظهار الإسلام وكأنه دين وعقيدة مبنية على القتال والعنف وأن إنتشاره متوقف على فرضه على الآخرين بالقتال والسيف ، وبعد أحداث الحادي عشر من أيلول التي تسببت بها زمرة منتسبة للإسلام بعيدة عن منهجه الأصيل ، نجد الحملة ضد الإسلام وقد أزدادت شراسة لا سيما في بلاد الغرب ووسائل الإعلام العالمية في نفس الوقت الذي بدأ به المسلمون في كل مكان يعانون من إرهاب ديني يطالهم ويعرضهم للإعتقال والمضايقات الأمنية والإجتماعية تحت ذريعة مكافحة الإرهاب ، فربطوا بين الإسلام والإرهاب وهو ربط تصدت للقيام به مختلف ... تفاصيل »


04
2010/10
نَظرةُ واقعية لعراق اليوم

بقلم : رضوان السلامي

إنَ النَظرة المستقبلية التي نحاولُ من خلالها تبرير التلكؤ أو لنقل التأخير الحاصل في بناء البلد وعلى مختلف الصُعد، تضعنا تارة في دائرة المستفيد أو المدافع عن جهة معينة، وتارة أخرى تضعنا في موضع التساؤل المتعدد التأويل والتفسير وفقاً لجهة العرض صديقة أم شقيقة أو مستفيدة أو مغرضة تواري الحقيقة دائماً، وتعرض الأمر وفق أجندتها الداخلية والخارجية حسب طريقة الأستفسار (إما)ــــــ(أو)..!

(إما) تأتي هنا لتعرف الأمر على حالة الذي لا يعي حقيقة ما يجري ويتمسك بالتنظير والرؤى المستقبلية ويعتمد على نجاح تجارب متقاربة، ويحاول من خلالها ... تفاصيل »


04
2010/10
المثلُ القصصي أو التأريخي في خطبِ الإمام علي (عليه السلام)

بقلم طارق محمد حسن

يشتملُ هذا المثلُ على ذكر أحوال الأُمم الماضية ووقائعها وأحداثها، لغرض أخذ العظة والعبرة والانتفاع من مواقع الزلل ومواضع الخطأ، لتصحيح مسيرة الإنسانية. وقد احتفتْ آياتُ القرآن الكريم بهذا النمط من المثل إحتفاءً بالغاً اقترن مع الحثّ على التدبّر بأحوال السابقين، والحث على السير في الأرض، والبحث عن أحوال الأمم السالفة، فضلاً عمّا يمثله القرآنُ الكريم باعتباره أصدق وثيقة تأريخية ثبّتها الباري عزّ وجلّ في قلب رسوله (ص) لينقلها إلى الناس كافة، فكانت بمثابة المنهج لمسير الإنسان في هذه الحياة، وتشكلُ السُنة النبوية الشريفة ... تفاصيل »


04
2010/10
الأمة الإسلامية في عصر إمامة الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام)

كانت الأمة الإسلامية في نهاية الدولة الأموية وما رافقها تزخر بمظاهر الفساد والتخلف والبعد الفكري والعقائدي عن منظور الحياة الإسلامية التي أسسها رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) والتي وصل في زمن إمامة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) في جميع المجالات في الحياة السياسية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها من موروث سياسة الدولة الأموية الظالمة البعيدة عن روح الدين الإسلامي ومجيء الدولة العباسية التي هي الأخرى أخذت تقوم بتزوير صورة الدين والفقه الإسلامي على هواهم عن طريق الوضع في الحديث والفتوى بالرأي وتميع التشريع الإسلامي بإدخال عناصر غريبة على ... تفاصيل »


28
2010/04
كلمات نورانية من حياة سيدة نساء العالمين

مجموعة روايات ومواقف سجلها التأريخ لمولاتنا فاطمة الزهراء سلام الله عليها

• الزهراء سلام الله عليها تتفقّد أباها

قالت فاطمة (عليها السّلام) لرسول الله (صلى الله عليه وآله):

يا أبتاه أين ألقاك يوم الموقف الأعظم، ويوم الأهوال، ويوم الفزع الأكبر؟

قال: يا فاطمة عند باب الجنّة، ومعي لواء الحمد، وأنا الشفيع لأُمّتي إلى ربّي.

قالت: يا أبتاه، فإن لم ألقك هناك؟

قال: القيني على الحوض، وأنا أسقي أُمتي.

قالت: يا أبتاه، فإن لم ألقك هناك؟

قال: القني على الصراط، وأنا قائم أقول: ربّ سلّم أُمّتي.

قالت: فإن لم ألقك هناك؟

قال: القيني ... تفاصيل »


28
2010/04
الزهراء (عليها السلام) كنز الايمان وجامعة المعرفة

بقلم: صباح جاسم

بضعة رسول الله وريحانته، الصدّيقة الطاهرة، حليلة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وصي رسول الله وخليفته، أم الحَسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، تلك هي بعض صفات فاطمة الزهراء بنت الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه وآله) التي انفردت بها دوناً عن نساء العالمين، لكن هناك صفة تميزت من بين ذلك التفرد هي انها حوريّة أنسيّة.

فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لو كان الحُسنُ شخصاً لكان فاطمة، بل هي أعظم، فإنّ فاطمة ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً. وقوله لو كان الحُسنُ شخصاً لكان فاطمة يعني انها جمال الله وحسنه.

وقد خلق ... تفاصيل »


27
2010/04
بيتُ الأحزان

بقلم : هاشم الصفار

مآقينا... محاجرُ ترثُ الأنين

قسماتُ حروفنا الذابلة بالأسى

تسيحُ ثرى بلونِ الحزن السرمدي

بلون أجفانِنا... بلون السجين

بيتُ أحزانِك سيدتي... معفرٌ بالحسرات...

وفيضُ من الأشجان يعتريها حدّ الأفول...

وضنى المناجاة في جنحِ الظلام

يفصحُ عن جرم الأنام...

عن ذاك الجحود لأم أبيها...

أنبئ أثيرَ الوجد ما حلَّ بالنقاء

والجدرانُ تنبضُ بالذهول

ويرتعدُ التاريخُ من كمد المصاب

أنمضي إلينا... أم إلى قبرٍ في مقلتينا...

أم في المهج والقلوب...

إلى الزهراء... يراعاتٌ ظمْأى

لدمعِ الأحزان لآياتِ سخاء

وتباريحُ ... تفاصيل »


 






 




الرئيسية | رجوع | للأعلى