الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 22 ذو الحجة 1438 | مجموع المواضيع: 323 | مجموع الزيارات: 788033

22
2012/02
الصحافة وجهة مختلفة!!

بقلم/ زينب ليث

الى أين تمضي بنا الصحافة؟ وهل الصحيح أن نقول:الى أين نمضي بها نحن؟ أو لنقل: ماهي الظروف الموضوعية التي تحيط بنا, وستجبرنا على تغيير وجهتنا من حين لآخر, وتؤثر في الصحافة بشكل عام ,وتدفع بها لتغيير الوجهة,مع كل هذا التطور التقني, والتبدل, والتحول في أشكال العمل الصحفي ,وحاجاته وأساليبه, ومايستتبع ذلك من إنتقال من عصر الى آخر؟

خلال السنوات القليلة الماضية حصل مايمكن تسميته (الإنفجار المعلوماتي, أوالتقني),

وكان من نتيجته أن تغير شكل الحياة في مجالاتها المختلفة ,وعلى صعد الإنتاج والتصنيع والإقتصاد, وصار للإستخدام الألكتروني الحصة ... تفاصيل »


22
2012/02
فوائد ومضار الاختلاف

صورة

بقلم/ لطيف القصاب

لا جدال في ضرورة وجود الاختلاف في الحياة البشرية فبفضل هذا الموئل الثر من الأخذ والرد استطاع هذا الكائن البشري أن يحوز على مراتب التفوق والشرف على أقربائه من أنواع المخلوقات الأخرى إلا أن هذا العنصر الفعال في حياة بني الإنسان يغدو في الكثير من الأحوال مصدرا من مصادر القلق البشري لاسيما إذا انتهى الأمر بالمتجادلين إلى العنف وسفك الدماء وعلى أية حال فان ثمة مستويات رئيسية ثلاث تتراءى أمام الباحث في دهاليز فلسفة الاختلاف الإنساني وما ترتكز عليه من دوافع ومبررات وما تنتهي إليه من أهداف وغايات وهي بهذا الوصف تنقسم إلى الأتي:

أولا: ... تفاصيل »


22
2012/02
بقية الله الأعظم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إنا نرغب إليك في دولة كريمة تعز بها الإسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك

مدخل :

تحدث القرآن الكريم والنصوص الواردة عن أهل البيت(ع)عن أنه إذا تحكم المتكبرون في حياة الناس واستضعفوهم،وسلبوهم قيمهم وعقولهم وضمائرهم،بحيث وصلت البشرية إلى طريق مسدود،تـتدخل الإرادة الإلهية،لتنقل السلطان والقوة من أيدي الظالمين إلى أيدي عباد الله الصالحين.

وهذا التغيـير أو الإنقلاب،من السنن الكونية الإلهية حيث سبق وحصل في تاريخ بني اسرائيل، عندما استكبر فرعون وأفسد في الأرض.

ثم ... تفاصيل »


22
2012/02
استعراض عام لأمر الإمامة

بقلم/ ماهر آل شبر

قال تعالى: ) وإذ قال ربك للملآئكة إني جاعـل في الأرض خليفة، قالوا أتجعـل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال إني أعـلم مالا تعـلمون وعـلم آدم الأسماء كلها ثم عـرضهم عـلى الملآئكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين( (1).

نحن لا نستطيع أن نفهم قضية دولة الإمام المهدي (عليه السلام) المنتظرة إلا إذا استعرضنا الأمر منذ البداية, منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وأراد أن تكون هناك خلافة إلهية على هذه الأرض وحكومة عدل إلهي فيها, فما كان من الملائكة إلا أنهم ظنوا أن هذه الخلافة ستكون منهم, فهم المعصومون ... تفاصيل »


22
2012/02
دولة المدينة .. مدنية

بقلم/ نزار حيدر

مثلت هجرة رسول الله (صلى الله عليه وآله) من مكة المكرمة الى المدينة المنورة (ربيع الاول عام 14 للبعثة) منعطفا استراتيجيا مهما في حياة المسلمين، وكذلك في مسيرة الاسلام كدين سماوي هو خاتم الاديان.

انها الايذان بتاسيس (دولة المدينة) التي قامت على اساس الحق والعدل والمساواة بعيدا عن كل انواع التمييز وهضم الحقوق.

ولاهمية هذا المنعطف، فقد اتخذه المسلمون بعد رحلة الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) تاريخا لهم، ولذلك حق علينا ان نحتفي براس السنة الهجرية من كل عام (الاول من ربيع الاول) والذي يمثل الهجرة النبوية الشريفة، لنقف عند تلك ... تفاصيل »


10
2012/02
البعد الأخلاقي المحمدي وأثره في الحضارة الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الخاتم محمد وآله الطيبين الطاهرين المعصومين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

وبعد: فقد تميز الرسول الأعظم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله بشخصية فذَّة ليس لها نظير في تاريخ البشرية قاطبة، حيث تحلت شخصيته المقدسة بأبعاد في واقعها معصومة من كل نقص او عيب فليست شخصية عادية تكونت اثر نشأتها في بيئة مميزة بل الأمر بالعكس من ذلك حيث نشأ في بيئة متخلفة حضاريا متسِّمة برذائل الصفات الأخلاقية إلا القليل من الثابتين على الحنيفية الإبراهيمية السمحاء من ... تفاصيل »


09
2012/01
زيارة الأربعين.. مسيرة الكمال الإنساني

صورة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

للشريعة المحمدية المقدسة غايات وأهداف جليلة في مقدمتها السير ببني آدم إلى الكمال الإنساني والرجوع إلى حيث أمر الله قال تعالى: (إِنَّا لِلّهِ وإِنّا إِلَيهِ رَاجِعُونَ)[1]، وقد أوجدت لذلك سبل بينتها وطرائق أوضحتها منها التمسك بالثقلين الكتاب العزيز والعترة الهادية صلوات الله عليها كما نص على ذلك حديث الثقلين المتواتر, ومنها كذلك ما ورد في الزيارات الشريفة إن الأئمة المعصومين سلام الله عليهم أبواب الله تعالى التي ... تفاصيل »


03
2012/01
ملف خاص بأربعينية أبي الأحرار (عليه السلام)

استعدادت مبكرة لاحياء الزيارة المليونية لاربعين الامام الحسين (عليه السلام)

مع اقتراب زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام و التي تشهد كربلاء المقدسة خلالها توافد ملايين الزائرين من كافة انحاء العراق لاحياء الشعائر الحسينية، حيث تشهد المدينه القديمة استعدادات واسعة من قبل اصحاب الهيئات والمواكب الحسينية من مختلف ارجاء العراق من شماله الى جنوبه، اضافة الى تقديم افضل الخدمات للزائرين الكرام، فقد قامت العديد من المواكب والهيئات الحسينية بنصب مقرات وسرادق العزاء ومراكز لها بشكل مبكر ايذاناً لقرب ... تفاصيل »


29
2011/12
عالمية الشعائر الحسينية تقذف النور في عتمة المعمورة

صورة

بقلم: حسين النعمة

إشارة التقارير الصحفية الى إقامة الشعائر الحسينية في مناطق متعددة من دول القارات السبع ما استطيع تسميته بعالمية الشعائر الحسينية وهو ليس اكتشافا بل نتيجة أدعو الكتاب والباحثين للالتفاتة لها مع دراسة الأسباب والدوافع التي دعتها للعالمية.

فما لاحظته هذه السنة من خلال تتبعي لأخبار الشعائر الحسينية في العالم إن هنالك من ساهم بتعريف نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) وما حملته من فكر وتعاليم دينية وإنسانية واجتماعية وسياسية باتت عالمية ومؤسسة بما يتجلى من مبادئ لآفاق الكثير من الأحرار ومجاهدي الظلم والاستبداد في كافة بلدان ... تفاصيل »


29
2011/12
يشع نورهم اينما حلوا... وهذه دعوة

بقلم: سامي جواد كاظم

الفكر المتميز والذي له شرعية الهية نجد ان الله عز وجل يسخر له كل مقومات البقاء والنمو مهما تكالب عليه الاعداء وهذا يعني ان كل من له علاقة بالفكر يكون له حضور متميز ويبدا بمن يحمل هذا الفكر كامانة لايصاله للمجتمع والحفاظ عليه من اعداء المجتمع .

الامام السجاد عليه السلام في احد ادعيته يقول \"وجعل افئدة من الناس تهوى اليهم \" ولم يقل افئدة الناس لان \"من\" التبعيضية تخص القلوب الطاهرة وغير المدنسة او التي تنظر الى الامور بعقلانية ومنطقية وليس عاطفية ،ومن بين مزايا اهل البيت عليهم السلام وذريتهم واتباعهم انهم اينما حلوا القيت ... تفاصيل »


28
2011/12
الهروب من الهاويّة

بقلم: علي الجبوري

الكثيرُ من المفكرين والمثقفين والفنانين في العراق، حملوا أشيائهم القديمة في حقائب السفر ليهربوا بها وما تبقى من إبداعهم نحو من يتذوقها ويحسّ بها ويضع لها مكاناً يليق بما تعكسه من صور إنسانية جميلة، فهم اليوم محبطون للغاية ولا يجدون في موطنهم الأم ذلك الاعتزاز بهذه الشرائح التي تصهر نفسها لتقدّم إبداعاً يحمل بالعراق إلى الأعلى.. ليس إلى السماوات العلا وإنما إلى مصافي الدول المتقدمة، فهذا البلد الذي يطوي في داخله حضارة تعود إلى آلاف السنين لا يزال يملك مبدعين يحاولون إيجاد الفرصة المناسبة والاهتمام الحكومي لينهضوا بالبلاد ... تفاصيل »


26
2011/12
نهوض (إمبراطوريةِ الشيعة)

صورة

بقلم: علي الجبوري

كشفتْ المناسبات الدينية للمسلمين الشيعة والتي شهدها العراق ودول عربية وأجنبية خلال شهري محرم وصفر هذا العام؛ عن الكثير من البوادر والمؤشرات لنهوض دولة جديدة بكامل قادتها وجمهورها ويقودها الشيعة (صغيرهم وكبيرهم)، حيث بدأت الشرارة الشيعية في الانتشار الملفت للنظر خلال هذين الشهرين، فمن (16 مليون) زائر يأتي إلى كربلاء مشياً على الأقدام من كل أنحاء العالم ومن ثم الطقوس الدينية التي يقيموها إلى حبهم وتعلقهم بالإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) والذي أصبح مرقده في كربلاء المقدسة مغناطيساً جاذباً ليس للمجاملين وإنما ... تفاصيل »


25
2011/12
هل معلّمنا لفظٌ ومعنى؟

صورة

بقلم: حسين النعمة

النظرة المتأملة في نشأة التعليم تجرنا الى قرون عديدة خلت في التاريخ القديم فليس التعليم نشأة واضحة الأبعاد مميزة فقد بدأ ببدء البشرية وأتخذ أشكالا وطرقا تباينت وتفارقت بتباين الأحقاب والجماعات وتطور الكيفية والأسلوب والمنهج وتأثر بتطور البشرية المطرد، وخضع لآراء ومذاهب فلسفية ودينية ونفسية وتربوية وكانت تلك المذاهب تدفعه الى الأحسن من ناحية وتؤثر في رقيه من ناحية أخرى وعبر هذا الطرق الطويل المليء بالامتحانات والتجارب والنجاح والفشل وصل التعليم الى مرحلة وان كان بحاجة الى التوجيه والتحسين إلا أنه يمتلك القدرة التي تجعل ... تفاصيل »


25
2011/12
حرام في البحرين.. حلال في الكويت !

بقلم: نسرين العازمي

عندما طالب الشعب البحريني بضرورة استقالة رئيس الوزراء، بشكل سلمي وفق نص الدستور، وجدنا الكثير ممن اعترضوا على ذلك، وكان ذلك مبرراً لدخول درع الجزيرة وتم اعتبار تلك المطالبة الشعبية الجماهيرية تعديا على الدستور والنظام الحاكم في الدولة.

وفق مفهوم الدولة والنظام فيها على أنه غزو خارجي يستوجب تدخل قوات أمنية خارجية! لدعم القوات الأمنية الداخلية في ردع الشعب الأعزل المدني المؤلف من شباب ونساء وحتى الأطفال، راغبين هؤلاء التأكيد على السلمية حال مسيرتهم واعتصامهم السلمي أثناء المطالبة بحقوقهم المدنية، ومطالباتهم كانت ... تفاصيل »


25
2011/12
قال تجاوزات فردية قال!

صورة

بقلم: فيصل القاسم *

المواطن العربي من المحيط إلى الخلخصية\". لم أر ال0%0 أو مشاهداً أو مستمعاً، بات يسخر، وأحياناً يبصق على الكليشيهات والتعابير السياسية والإعلامية السخيفة والممجوجة التي يتقيؤها الحكام العرب وحكوماتهم وأجهزة أمنهم وأبواقهم الإعلامية في كل مرة يتعرضون فيها للانتقاد على جرائمهم الوحشية بحق شعوبهم. ولعل أكثر الكليشيهات سخافة ومثاراً للتهكم في أوساط الشعوب تلك التي تحاول من خلالها الأنظمة العربية إنكار جرائمها المنظمة. فكلما اتهمت منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية نظاماً عربياً معيناً باقتراف مجازر يندى لها الجبين بحق المعارضين ... تفاصيل »


25
2011/12
دم غالٍ واخر رخيص

بقلم: احمد ذهيب

تعتبر فصيلة الدم o negative من اندر واغلى فصائل الدم الموجودة لدى البشر إذ يصعب الحصول عليها لغلائها وندرتها وتدفع مبالع طائلة اذا اقتضت الحاجةاليها،يطلق على هذه الفصيلة اسم الواهب العام لكون حاملها يعطي لجميع الفصائل الاخرى .غير انه لا يستلم الدم اذا ما اصيب بمكروه لا سامح الله الا من حاملي هذه الفصيلة ،اليوم في العراق اكتشف نوع جديد من الدم هوالاغلى والاندر من نوعه ،فهو يتفوق على النوع المذكور ، كانت البوادر الاولى لاكتشافها مع التواجد الامريكي العراق وبدأ ما تسمى بالاحزاب السياسية بالقدوم من الخارج لتخلف النظام المقبور في سدة ... تفاصيل »


21
2011/12
الإمام علي بن الحسين السجاد رجل السياسة والموقف

صورة

إثر هلاك معاوية بن أبي سفيان عام 60 من الهجرة الشريفة حل يزيد بن معاوية محله وأعلن نفسه خليفة وأخذ يأمر الولاة بأخذ البيعة له، إلا أن الإمام الحسين عليه السلام أبى ذلك وبخاصة وان يزيد أمر والي المدينة يومها الوليد بن عتبة بن أبي سفيان برسالة بعثها إليه: (أما بعد فخذ حسيناً وعبد الله بن عمر وابن الزبير وعبد الرحمن بن أبي بكر بالبيعة أخذاً ليس فيه رخصة حتى يبايعوا ومن امتنع فأضرب عنقه وابعث برأسه لي).

فلما بعث الى سيد الشهداء عليه السلام وطلب منه البيعة، قال عليه السلام: (أيها الأمير إنَّا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة وبنا فتح الله ... تفاصيل »


19
2011/12
سامراء الجرح والألم.. ملف خاص

إحياء ذكرى فاجعة سامراء في بيت المرجع الشيرازي (دام ظله)

بمناسبة الذكرى السادسة على العدوان الآثم والجبنان الذي تعرّض له المرقد الطاهر للإمامين العسكريين صلوات الله وسلامه عليهما من قبل أعداء الله وأعداء رسوله الأعظم صلّى الله عليه وآله والناصبين العداء لآل البيت الأطهار سلام الله عليهم، الذي أدمى قلوب المؤمنين والمحبّين لمحمد وآل محمد صلّى الله عليه وآله، أقيم صباح يوم أمس الاثنين الموافق للثالث والعشرين من شهر محرّم الحرام 1433 للهجرة، مجلس العزاء في بيت المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق ... تفاصيل »


05
2011/12
الحسين والاسلام الاموي

بقلم\\ حامد الحمراني

ما السر الذي جعل من الامام الحسين مدرسة يغترف منها جميع الاحرار في العالم ؟ كيف صنع الحسين امة باقية متنامية مع انه بالنظر للحسابات السياسية والاجتماعية والثورية والمنطقية كان ينبغي ان ينتهي تاريخيا ؟ ما هو السر الذي يدفع ببعض الفئويين او العنصريين او النفعيين لرفع راية العداء للحسين واتباعه منذ سنة إحدى وستين للهجرة حتى هذه اللحظة ؟ لماذا مات او تلاشى في التاريخ عموم خصومه مع ان في حوزتهم كل اسباب القوة وشروط الهيمنة ووسائل البقاء ؟

فالحسين صنع امة نامية ونظرية للمعرفة وبوصلة لمعرفة الحق من الباطل ، وهو سلام الله عليه ... تفاصيل »


01
2011/12
ملف خاص بـ (عاشوراء الحسين) (عليه السلام)

مدينة كربلاء تتشح بالسواد إيذاناً بدخول موسم الحزن والأسى

أعلنت مدينة كربلاء المقدسة مساء يوم السبت، الحداد استقبالاً لشهر محرم الحرام وتذكر المصاب الأليم الذي حل بالإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه (عليهم السلام) على عرصات كربلاء سنة 61 هجرية.

استعدادات مبكرة في كربلاء لإحياء عاشوراء الحسين (عليه السلام)

شهدت مدينة كربلاء المقدسة خلال الأيام الأخيرة، استعدادات موسّعة ومبكرة لاستقبال شهر محرّم الحرام وإحياء زيارة عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام) المليونية.

تفاصيل »


31
2011/10
رمزية الأخلاق والدور الرائد لبناء المجتمع

صورة

الاخلاق تبدو لنا مفردة مجرّدة، تعتمد المعنى قبل الفعل، ولكنها في واقع الحال، تؤثر على الواقع المادي، كما تؤثر فيه العلوم، لهذا فإن اكتساب الاخلاق والسعي إلى درجة الاكتمال في هذا الجانب أصعب بكثير من اكتساب وفهم واتقان أحد العلوم، والسبب يكمن في أن الاخلاق تدخل في بناء النفس، فيما تُسهم العلوم في بناء عقل الإنسان، والفارق بين بناء النفس وبناء العقل كبير من حيث الجهد المبذول في هذا المجال، ومن بداهة القول أن المجتمع اكثر حاجة للإنسان الخلوق المتزن الإنساني في أفكاره وسلوكه، من الإنسان الذي يتقن العلوم لكنه لا يتقن السلوك الإنساني.

السلطة بين ... تفاصيل »


28
2011/09
في الذكرى السنوية لاستشهاد المفكر الإسلامي آية الله السيد حسن الحسيني الشيرازي قدس سره

لكل أمة رجالها، ولكل عصر رجاله وعلماؤه، وكتّابه، ومؤلّفوه، وشعراؤه، وخطباؤه وشهداؤه، وهكذا في كل حقب التاريخ المتعاقبة، تسجّل لنا ومضات هؤلاء الأعلام بأحرف من نور لتصل إلى الأجيال اللاحقة، فنجد علَماً قد أبدع في جانب من صفحات حضارة أمته، وآخر شكّل رمزاً وطنياً لامعاً يشار له بالبنان. ويسطّر تاريخ أمة ما من مفردات الإبداع الفردي لأبنائها ليصبّ في مصلحة تلك الأمة. فالعباقرة والعلماء هم الذين يخلدون، والأدباء والشعراء والثائرون هم الذين تخط لهم كتب التاريخ صفحات مشعة تبرق للآتين بأنوار الإبداع والتفرد في شتى المجالات الحضارية... إن مسحة التخصص ... تفاصيل »


28
2011/09
آل الشيرازي وتاريخ المرجعية العظمى

عبد الحسين الصالحي آل الشهيد الثالث

بداية...لو ألقينا نظرة عابرة في تاريخ المرجعية العظمى، لوجدنا لها تاريخاً حافلاً، ولقد انتهت الرئاسة والقيادة المرجعية إلى جمهور من عباقرة الأمة وأساطين الدين وزعماء الفكر الإسلامي، فلا مجال لذكره هنا في صفحات خصصت لذكرى سيدنا الأستاذ المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى المرحوم المغفور له السيد محمد الشيرازي (قدس سره)، الذي مر عام على وفاته، ونذكر بإيجاز بعض خصال ومزايا هذه الأسرة العملاقة، وتاريخه العلمي وجهاده الخالد.

آل الشيرازي من أعرق الأسر العلمية العلوية في كل من شيراز وكربلاء المقدسة والنجف ... تفاصيل »


28
2011/09
رؤى الإمام الصادق (عليه السلام) في الإصلاح العام

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

وبعد ...

استشهد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وانقلب القوم على أعقابهم وبدأت مسيرة الانحراف التي واجهها أمير المؤمنين عليه السلام بحزم لا لين فيه واتخذ إسلوباً خاصاً في التعامل معها ـ هو مفصل في محله ـ وقد تخلل ذلك حروب وأحداث كُثر إلى شهادته عليه السلام وبعده كان للإمام الحسن عليه السلام دوره المميز في مسألة الإصلاح والحفاظ على المؤمنين والإسلام المحمدي وهو دور مختلف عن دور سيد ... تفاصيل »


26
2011/09
الحرية في الإسلام كما يراها المرجع الشيرازي (دام ظله)

من سلسلة بحوث وأفكار المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) حول الحرية..

الحمد لله رب العالمين وصلّى الله على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

قال الله تعالى في كتابه الكريم: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)(1).

معنى الطاغوت

الطاغوت من الطغيان وهو التجاوز عن الحدّ: قال الله تعالى: (إِنَّا ... تفاصيل »


20
2011/09
توقعنا من شيخ الدليم الاعتذار لا التهديد بقطع الأيدي!!

بقلم: د. حامد العطية

نقلت مصادر الأخبار عن المدعو أمير عشائر الدليم علي حاتم السليمان تصريحاً يتهدد فيه حزب الدعوة بقطع اليد إن لم تسلم السلطات الأمنية مجموعة من المتهمين بالإرهاب إلى محافظة الأنبار، التي يقطن فيها هذا الشيخ وأتباعه.

ما يهمني هنا ليس حزب الدعوة، فأنا لست عضواً فيه ولا راضياً عن أداءه لأنبري للدفاع عنه، ولكن لتصريحات شيخ الدليم مغزى خطير يمس واقع ومستقبل هذا البلد، فلا يجوز السكوت عليها.

من يقرأ تصريحات شيخ الدليم يظن أن له منصباً رسمياً أو حزباً سياسياً، وفي الواقع هو مجرد مواطن عادي، مثل غالبية العراقيين، في نظر الدستور ... تفاصيل »


17
2011/09
شيعة أهل البيت عليهم السلام والاهتمام البالغ بالقرآن الكريم

صورة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين وبعد:

قال تعالى: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) الأعراف:204.

إن القرآن الكريم أحدث في الحياة البشرية أعظم انقلاب وتغيير شمل كل مناحي الحياة، وامتد شعاعه إلى أبعد الأصقاع، وأذهل أقوى الأدمغة واكتسح أعظم الحضارات وأقام فوق ركامها أنظف حضارة وأجمل حياة وأكمل سيادة وسياسة.

هذا وقد كان لشيعة أهل البيت عليهم السلام اليد الطولى والسهم العظيم في الاهتمام به، والعمل على ... تفاصيل »


12
2011/09
الإمام علي بن أبي طالب سلام الله عليه ومنهج الرحمة الشاملة

صورة

بقلم: سماحة آية الله السيد مرتضى الشيرازي (دامت بركاته)

بسم الله الرحمن الرحيم

وله الحمد والصلاة على رسول الله وآله الطيبين

هل وجدت هنالك (المدينة الفاضلة) على وجه الأرض ؟

وهل خلق الله تعالى الانسان – الملاك ؟

سؤالان كبيران هامان أرّقا مضاجع البشرية منذ ألوف السنين ..

إننا نمتلك الإجابة الواضحة والدقيقة على كلا السؤالين .. وهذا هو محور هذه الدراسة السريعة المقتضبة ..

وقبل البدء وكتمهيد لنستعرض قاعدة فلسفية هامة.

القاعدة تقول : إن الحقائق على أقسام :

1. ما هو خير محض .

2. ما هو شر محض.

3. ما خيره أكثر من شره.

4. ما ... تفاصيل »


04
2011/07
المبعث النبوي.. الإعلان الإلهي لبلوغ الإنسان

ذكرى المبعث النبوي الشريف حيث بدأ نزول القرآن الكريم على الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله) هي أهم المفاصل التاريخية في مسيرة الإنسان لأنها ذكرى آخر اتصال - بواسطة الوحي - بين الإنسان وخالقه ولأن هذا الوحي الأخير المتمثل بالقرآن الكريم كان احتواء واكمالاً لكل الرسالات السماوية التي أرسلها الله تعالى إلى البشرية بواسطة أنبيائه ورسله.

بما يعني أن المبعث النبوي الشريف هو بداية الإعلان الإلهي لبلوغ الإنسان مرحلة الرشد والنضوج التي تؤهله لمتابعة المسيرة بدون واسطة مباشرة أي بدون رسل وأنبياء يقومون بمهمة القيادة لهذه المسيرة البشرية.

وهذا ... تفاصيل »


04
2011/05
دور الشورى في تنظيم الأحزاب السياسية

رؤى من فكر الامام الشيرازي

يتفق الجميع على أهمية دور الاحزاب السياسية في تشكيل الهيكل الحكومي وطبيعة إدارة وتنظيم شؤون الدولة، وقد يبدو في عالمنا المعاصر أن القول بإلغاء الاحزاب أو تحاشي وجودها في التفعيل السياسي يعني أمرا مستحيلا، فالشورى التي ينبغي أن تسود العلاقات السياسية في المجتمع، تتطلب حضورا فاعلا للاحزاب، ولكن هذا الاشتراط لابد أن يقترن بطبيعة الفكر الذي يستند إليه الحزب ومدى حرية أعضاء الحزب في التفاعل والمشاركة في صتع القرار وما شابه.

إن الشورى وهي تقابل الديمقراطية كمصطلح معاصر، تعني حرية الرأي والتشارك في اتخاذ القرار ونبذ ... تفاصيل »


 






 




الرئيسية | رجوع | للأعلى