الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 6 رجب 1437 | مجموع المواضيع: 308 | مجموع الزيارات: 717801

14
2016/04
عوامل تمزيق الأمة الواحدة وأجراس الإنذار الداخلية

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، بارئ الخلائق أجمعين، باعث الأنبياء والمرسلين،

ثم الصلاة والسلام على سيدنا وحبيب قلوبنا أبي القاسم المصطفى محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين الأبرار المنتجبين، سيما خليفة الله في الأرضيين،

واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم إلى يوم الدين،

ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

(وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً)

يقول الله تبارك وتعالى: (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ * وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ ... تفاصيل »


31
2014/03
عصمة الزهراء

من المعلوم إن الكثير من المخالفين يستشكلون علينا على العصمة وهذا الكلام يشمل أئمتنا المعصومين وحتى يصل الأمر لنبينا الأكرم محمد(ص) ليدعوا أن الرسول يمتلك العصمة الصغرى وليس العصمة الصغرى وهذا الكلام ناتج من خلفيات ناصبيه مردها إلى التحريف الأموي والعباسي في التقليل من مكانة أهل البيت وعدم وضعهم في مكانتهم الحقيقية ولهذا جاء في الزيارة المأثورة في عاشوراء قول { وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً دَفَعَتْكُمْ عَنْ مَقامِكُمْ وَاَزالَتْكُمْ عَنْ مَراتِبِكُمُ الَّتي رَتَّبَكُمُ اللهُ فيها، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً قَتَلَتْكُمْ وَلَعَنَ اللهُ الْمُمَهِّدينَ ... تفاصيل »


20
2014/03
فاطمة الزهراء(عليها السلام) دلالات ومؤشرات/ الجزء الثاني

سوف نستكمل الدلالات والمؤشرات التي تجعل من سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء عليها السلام ليست كباقي النساء والذي العديد من الكتاب القصيري النظرة يقولون ذلك والذي جعلها بهذه العظمة وتفردها عن باقي النساء هو بأمر من الله سبحانه وتعالى والذي جاء على لسان رسوله وحبيبه محمد(ص) والذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ولا يقول كلام اعتباطي أو عبث(استغفر لله) والذي كان وجود الزهراء روحي له الفداء هو كان بإرادة آلهية في خلق هذه الأنوار الخمسة قبل خلق آدم وهم محمد وعلى فاطمة والحسن والحسين وكانوا أنوار معلقة بالعرش حيث يذكر في كتاب فضائل الشيعة للصدوق رحمه ... تفاصيل »


19
2014/03
: فاطمة الزهراء(عليها السلام) دلالات ومؤشرات/ الجزء الأول

تمر على الأمة الإسلامية والبشرية جمعاء مناسبة حزينة وعظيمة تثير الأسى والحزن لدى كل موالي بل لدى كل مسلم وحتى لدى كل إنسان يؤمن بقيم الحق والعدالة إلا وهي ذكرى استشهاد سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء(عليها السلام) والتي جاءت ثلاث روايات في استشهادها أسموها الموالين وعلماؤنا بالأيام الفاطمية والتي كانت لكل رواية رأي في تاريخ استشهادها ولكن على العموم هي كانت أول من التحقت بأبيها نبينا الأكرم محمد(ص) بعد إن اخبرها بذلك الرسول الأعظم محمد(ص) في لحظاته الأخيرة وهو يوصيها بوصية وذلك أن رسول الله(ص) حين حضرته الوفاة وما حدث في يوم الرزية والتصايح والمشادات ... تفاصيل »


17
2014/02
قانون التقاعد البرطماني , شرعنة لسرقة أموال الشعب العراقي .

لم يحظ اي قانون صدر عن مجلس النواب العراقي بقدر كبير من الشجب و التنديد من قبل الشعب العراقي بمثل ما حظي به قانون تقاعد البرطمانيين , والذي حمل بين طياته كم هائل من الأستفزاز و الاستهانة بمشاعر الشعب العراقي , و كشف بصورة واضحة عن عملية خطيرة و كبيرة للتلاعب بمقدراته تتم في اروقة و كواليس مجلس النواب العراقي , والذي من المفترض ان يكون بمثابة الحارس الأمين على اموال الشعب العراقي , لكننا و مع بالغ الاسف نشهد تراجعا و انهيارا في الثقة التي منحها الشعب لهؤلاء البرطمانيون , بإعتبارهم يمثلون حلقة الوصل بين الحكومة و الشعب للتعبير عن رغباته و مصالحه و هموم ... تفاصيل »


05
2014/02
حمد العلواني.."جفّاص العشيرة" وقائدها الهمام في آخر غزوات داعش والغبراء الوفيرة

قد يبدو العنوان غريبا.. ولكنه يحمل نوعا ما لونا من ألوان الحقيقة، فبعد عقد كامل من الحراب والتنافس "الطائفي العراقي الشريف"، يظهر علينا، من بين عشيرة السياسيين، نموذج رائع طائفيا "ويرفع الراس" عاليا سواء لمناصريه أو معارضيه.

فهذا النائب والسياسي والمجاهد الذي ظهر علينا في غفلة من عين الدهر وراح يصول ويجول في ساحات الاعتصام و"الجهاد" المفتوحة، سعيا منه للحصول على صكوك الغفران الخليجية بتنصيبه والياً للأنبار وبعدها بغداد وربما الاحواز، لم يكن لديه ما يميزه عن سواه فيما عدا شتائمه الطائفية التي حولته وبإرادة منه إلى بيدق شرس و"لطيف" تلعب به أيدي ... تفاصيل »


17
2012/11
وقفة لاجل المواطن المشلوع قلبه

بقلم...العم سطوحي

ان الامة التي تسعى وتركض بسرعة الريح لان تكون حاضرة وبقوة الى جانب بقية الامم في هذا العالم وتحظى بالمزيد من الاحترام ويضرب الناس لها تحية (تعظيم سلام) لابد لها من العمل المخلص والمتواصل دون غفوة واستراحة على اسره الكسل (الرباخة) طوال فترة حياتها وان انتكاسة او تعثر او (تزحلك بقشرة موز) او اصابة يمكن ان تطالها بسبب نزوة حاكم احمق او شهوة حمراء لسلطان اخرق او فساد وغرور ملك ارعن سيجعلها تجر الويلات نادبة حظها على فراش نقص المناعة والضعف والعجز بأنواعه السريرية الليلية والنهارية وفي مكان العمل الا ضاعفت تناولها ادوية الالتهاب ... تفاصيل »


20
2012/09
الامام الشيرازي انسكلوبيديا كربلائية

هو البحر اي النواحي اتيته

فلجّته المعروف والجود ساحله

ملامح وتوصيفات:

رجال الابداع وقامات الاضافة وقمم التألق ترتب على الباحث مسؤولية مضاعفة في التعريف بها والاحاطة بمنجزاتها في العلم والمعرفة والعرفان يزينها نقى وتقى وزهد ومقارعة للظلمة مع حكام السوء بالذات مع لين بالعريكة وسمو في الشخصية الى الحد الذي تكون فيه لاؤه نعما الا في التشهد لتقترب من الرمز الرمز رمز الرموز:

هذا الغيض من الفيض صادفني وانا احاول الكتابة عن الامام الفذ السيد الشيرازي قدس سره، اسلام في رجل، وعلم وكمال في قامة بلغت الذرى لتصنع قمة يندر تكرارها، اذ اصدر الامام ... تفاصيل »


03
2012/05
الانتظار..جهادا

بقلم/ نـــزار حيدر

كالعديد من المفاهيم، فقد غير الناس وبدلوا في مفهوم (الانتظار) الذي يتعلق بالامام الثاني عشر من ائمة اهل بيت النبوة والرسالة والوحي عليهم السلام، والمولود في الخامس عشر من شهر شعبان المعظم.

ولا اريد هنا ان ابحث في اصل قضية الظهور عند كل الامم والاقوام والاديان والمذاهب، خاصة عند المذهب الاثنا عشري، ولا في شروطه وعلاماته ووقته وغير ذلك، فلكل هذه الموضوعات ابحاثها الخاصة التي ملأ بها الباحثون بطون الكتب والمجلدات على مدى اكثر من ثلاثة عشر قرنا.

انما الذي اريد ان ابحثه هنا هو فلسفة الانتظار كمفهوم حضاري وتاثيره على شخصية ... تفاصيل »


08
2012/04
ايها الخليفة قف عند فاطمة

بقلم: سامي جواد كاظم

الصورة الاولى : رسول الله صلى الله عليه واله في ايامه الاخيرة وهو مسجى على فراشه ومن المؤكد ان ما يدور في ذهنه هي امور خارجة عن نطاق تفكيرنا وان تنبانا بها ولكنها ذات علاقة صميمة بالعلم اللدني لانها حقائق ستتحقق بعد وفاته ، وهو على ابواب الرحيل يطلب ممن حواليه ان كان هنالك من اساء اليه فليتقدم ليعتذر منه وظهر رجل قال نعم يارسول الله لقد اسات الي ، وماهي الاساءة ؟ لقد ضربتني بالقضيب على بطني ...وهل تعفو او ادفع لك دية او القصاص ؟...فطلب الرجل القصاص ، فاشرابت الاعناق نحوه مع نظرات الغضب والالم ، وكيف ستقتص منه يارجل ؟ قال ان يكشف ... تفاصيل »


25
2012/03
الحقيقي والوهمي في التاريخ .. المنتظر...ابن سبا

بقلم: سامي جواد كاظم

تعددت الاساليب في تحريف التاريخ من دس وحذف وبتر ولكن اوهنها هي تثبيت الوهمي وتفنيد الحقيقي ومثل هذه الحالات كثيرة في التاريخ ، نعم قد تثبت حادثة وهمية او تلغي حقيقة تاريخية ، وقد تجد مخرج مهما كان قوته لحدث لا يتفق وافكار القوم ولكن ان تلغي شخصية لها اثرها في التاريخ او تثبت شخصية وهمية فان هذا الامر يستحق وقفة وللتوضيح مع الامثلة نقول :

ان مسالة انكار شخصية حقيقية او اثبات شخصية وهمية هو ليس هذا الانكار والتثبيت يعد للشخصية بحد ذاتها بل لان هنالك حقائق تتربت على الاثر بعد الاثبات فلو اثبتنا ان الوهمي وهمي فهذا يعني ان ... تفاصيل »


12
2012/03
العلم ملتقى الدين والحياة

بقلم: محمد علي جواد تقي

كيف يثبت الإسلام اهتمامه الكبير بالعلم؟ أو بالأحرى ما هو المصداق على أرض الواقع...؟

بين أيدينا عدّة أحاديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله، مثل: (طلب العلم فريضة على مسلم ومسلمة)، (اطلبوا العلم ولو بالصين). ولأئمة الهدى صلوات الله عليهم أحاديث وتأكيدات مكرّرة حول ضرورة طلب العلم, أبرزها ما ورد عن الإمام الصادق صلوات الله عليه، لكن بين أيدينا حديث مرويٌ عن النبي صلى الله عليه وآله يقول فيه: (نوم مع علم خير من صلاة مع جهل).

هذا الحديث من شأنه أن يجيب على السؤال المذكور، لما فيه من الإثارة والخصوصية في تناول مسألة العلم ... تفاصيل »


23
2012/02
المراة العراقیة بین المجتمع المدنى وصنع القرار السیاسى

بقلم: د. ندى الجبوري

المراة العراقیة ھى نصف الثروة البشرية اذ ھى فائدة قومیة وبشرية فاذا كان نصف الثروة معطل فكیف نستطیع التنافس؟؟ ولا نستطیع تناول حقوق المراة السیاسیة دون الحديث عن التعلیم والواقع الحالى للمراة العراقیة لیلقى تساؤلات كثیرة حول مستقبلھا من حیث التعلیم والممارسة السیاسیة والحقوق الاساسیة اذا علمنا ان:-

20% من الاسر تعیلھا نساء

70% من الامیین ھن من النساء

75% من فقراء العالم ھن من النساء

ينبغى توجیه المراة للتعلیم بالدرجة الاولى قبل الحقوق السیاسیة ولا نستطیع ان نطالب بمساواتھا مع الرجل بدون ان تشاركه بالنصف بالعمل ... تفاصيل »


23
2012/02
القرآن.. كتابُ الحياة الأوّل

يمكن القول بثقة تامة، وإطمئنان علميٍّ عالٍ، إنّ القرآن الكريم هو كتاب الحياة الأوّل بلا مُنازعٍ، كيف لا وهو الذي شهد على نفسه بذلك: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ…) (الأنفال/ 24).

وكيف لا، وهو كلامُ خالق الحياة، الحكيم العليم، الذي يعلمُ ما يُصلِحها وما يُفسِدها؟!

إنّ كل آية من آيات الذِّكر الحكيم الضاجِّ بالحياة والحيوية، ناطقةٌ بالحق والصدق بأنّها: \"مَعلمٌ حياتيٌّ، وبرنامج عملٍ، ومنهاجُ هدايةٍ، وشريعةُ عدلٍ، وطريقُ رشادٍ، وقوانين قيادة، وسعادة، ونجاة.. هي إعمارٌ ... تفاصيل »


23
2012/02
أمومة على كف عفريت..!!

صورة

بقلم/ نرمين العشي

تعيش الأمهات في العالم حاله من الاستقرار النفسي تجاه المستقبل الذي يربطهن بأبنائهن، خاصة النساء الأجنبيات، التي كفل لهن القانون حضانة أطفالهن، بان يسجل في كثير من الدول الغربية، بأسمائهن.

ويختلف الحال مع النساء العربيات وخاصة الأم الفلسطينية المعذبة، التي عانت الأمرين في حياتها، كالزواج المبكر الذي نتج عنه طلاق سريع تماما كما حدث مع جارتي، التي فرح أهلها بعريس الغفلة، وقاموا بتزويجها قبل أن تتم الخامسة عشر من عمرها حتى أمطرت عليها الحياة بكثير من المشاكل كانت نهايتها الطلاق، وعودتها بعد ثلاث شهور لبيت أهلها.

انها ... تفاصيل »


22
2012/02
الصحافة وجهة مختلفة!!

بقلم/ زينب ليث

الى أين تمضي بنا الصحافة؟ وهل الصحيح أن نقول:الى أين نمضي بها نحن؟ أو لنقل: ماهي الظروف الموضوعية التي تحيط بنا, وستجبرنا على تغيير وجهتنا من حين لآخر, وتؤثر في الصحافة بشكل عام ,وتدفع بها لتغيير الوجهة,مع كل هذا التطور التقني, والتبدل, والتحول في أشكال العمل الصحفي ,وحاجاته وأساليبه, ومايستتبع ذلك من إنتقال من عصر الى آخر؟

خلال السنوات القليلة الماضية حصل مايمكن تسميته (الإنفجار المعلوماتي, أوالتقني),

وكان من نتيجته أن تغير شكل الحياة في مجالاتها المختلفة ,وعلى صعد الإنتاج والتصنيع والإقتصاد, وصار للإستخدام الألكتروني الحصة ... تفاصيل »


22
2012/02
فوائد ومضار الاختلاف

صورة

بقلم/ لطيف القصاب

لا جدال في ضرورة وجود الاختلاف في الحياة البشرية فبفضل هذا الموئل الثر من الأخذ والرد استطاع هذا الكائن البشري أن يحوز على مراتب التفوق والشرف على أقربائه من أنواع المخلوقات الأخرى إلا أن هذا العنصر الفعال في حياة بني الإنسان يغدو في الكثير من الأحوال مصدرا من مصادر القلق البشري لاسيما إذا انتهى الأمر بالمتجادلين إلى العنف وسفك الدماء وعلى أية حال فان ثمة مستويات رئيسية ثلاث تتراءى أمام الباحث في دهاليز فلسفة الاختلاف الإنساني وما ترتكز عليه من دوافع ومبررات وما تنتهي إليه من أهداف وغايات وهي بهذا الوصف تنقسم إلى الأتي:

أولا: ... تفاصيل »


22
2012/02
بقية الله الأعظم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إنا نرغب إليك في دولة كريمة تعز بها الإسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك

مدخل :

تحدث القرآن الكريم والنصوص الواردة عن أهل البيت(ع)عن أنه إذا تحكم المتكبرون في حياة الناس واستضعفوهم،وسلبوهم قيمهم وعقولهم وضمائرهم،بحيث وصلت البشرية إلى طريق مسدود،تـتدخل الإرادة الإلهية،لتنقل السلطان والقوة من أيدي الظالمين إلى أيدي عباد الله الصالحين.

وهذا التغيـير أو الإنقلاب،من السنن الكونية الإلهية حيث سبق وحصل في تاريخ بني اسرائيل، عندما استكبر فرعون وأفسد في الأرض.

ثم ... تفاصيل »


22
2012/02
استعراض عام لأمر الإمامة

بقلم/ ماهر آل شبر

قال تعالى: ) وإذ قال ربك للملآئكة إني جاعـل في الأرض خليفة، قالوا أتجعـل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال إني أعـلم مالا تعـلمون وعـلم آدم الأسماء كلها ثم عـرضهم عـلى الملآئكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين( (1).

نحن لا نستطيع أن نفهم قضية دولة الإمام المهدي (عليه السلام) المنتظرة إلا إذا استعرضنا الأمر منذ البداية, منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وأراد أن تكون هناك خلافة إلهية على هذه الأرض وحكومة عدل إلهي فيها, فما كان من الملائكة إلا أنهم ظنوا أن هذه الخلافة ستكون منهم, فهم المعصومون ... تفاصيل »


22
2012/02
دولة المدينة .. مدنية

بقلم/ نزار حيدر

مثلت هجرة رسول الله (صلى الله عليه وآله) من مكة المكرمة الى المدينة المنورة (ربيع الاول عام 14 للبعثة) منعطفا استراتيجيا مهما في حياة المسلمين، وكذلك في مسيرة الاسلام كدين سماوي هو خاتم الاديان.

انها الايذان بتاسيس (دولة المدينة) التي قامت على اساس الحق والعدل والمساواة بعيدا عن كل انواع التمييز وهضم الحقوق.

ولاهمية هذا المنعطف، فقد اتخذه المسلمون بعد رحلة الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) تاريخا لهم، ولذلك حق علينا ان نحتفي براس السنة الهجرية من كل عام (الاول من ربيع الاول) والذي يمثل الهجرة النبوية الشريفة، لنقف عند تلك ... تفاصيل »


10
2012/02
البعد الأخلاقي المحمدي وأثره في الحضارة الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الخاتم محمد وآله الطيبين الطاهرين المعصومين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

وبعد: فقد تميز الرسول الأعظم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله بشخصية فذَّة ليس لها نظير في تاريخ البشرية قاطبة، حيث تحلت شخصيته المقدسة بأبعاد في واقعها معصومة من كل نقص او عيب فليست شخصية عادية تكونت اثر نشأتها في بيئة مميزة بل الأمر بالعكس من ذلك حيث نشأ في بيئة متخلفة حضاريا متسِّمة برذائل الصفات الأخلاقية إلا القليل من الثابتين على الحنيفية الإبراهيمية السمحاء من ... تفاصيل »


09
2012/01
زيارة الأربعين.. مسيرة الكمال الإنساني

صورة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

للشريعة المحمدية المقدسة غايات وأهداف جليلة في مقدمتها السير ببني آدم إلى الكمال الإنساني والرجوع إلى حيث أمر الله قال تعالى: (إِنَّا لِلّهِ وإِنّا إِلَيهِ رَاجِعُونَ)[1]، وقد أوجدت لذلك سبل بينتها وطرائق أوضحتها منها التمسك بالثقلين الكتاب العزيز والعترة الهادية صلوات الله عليها كما نص على ذلك حديث الثقلين المتواتر, ومنها كذلك ما ورد في الزيارات الشريفة إن الأئمة المعصومين سلام الله عليهم أبواب الله تعالى التي ... تفاصيل »


03
2012/01
ملف خاص بأربعينية أبي الأحرار (عليه السلام)

استعدادت مبكرة لاحياء الزيارة المليونية لاربعين الامام الحسين (عليه السلام)

مع اقتراب زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام و التي تشهد كربلاء المقدسة خلالها توافد ملايين الزائرين من كافة انحاء العراق لاحياء الشعائر الحسينية، حيث تشهد المدينه القديمة استعدادات واسعة من قبل اصحاب الهيئات والمواكب الحسينية من مختلف ارجاء العراق من شماله الى جنوبه، اضافة الى تقديم افضل الخدمات للزائرين الكرام، فقد قامت العديد من المواكب والهيئات الحسينية بنصب مقرات وسرادق العزاء ومراكز لها بشكل مبكر ايذاناً لقرب ... تفاصيل »


29
2011/12
عالمية الشعائر الحسينية تقذف النور في عتمة المعمورة

صورة

بقلم: حسين النعمة

إشارة التقارير الصحفية الى إقامة الشعائر الحسينية في مناطق متعددة من دول القارات السبع ما استطيع تسميته بعالمية الشعائر الحسينية وهو ليس اكتشافا بل نتيجة أدعو الكتاب والباحثين للالتفاتة لها مع دراسة الأسباب والدوافع التي دعتها للعالمية.

فما لاحظته هذه السنة من خلال تتبعي لأخبار الشعائر الحسينية في العالم إن هنالك من ساهم بتعريف نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) وما حملته من فكر وتعاليم دينية وإنسانية واجتماعية وسياسية باتت عالمية ومؤسسة بما يتجلى من مبادئ لآفاق الكثير من الأحرار ومجاهدي الظلم والاستبداد في كافة بلدان ... تفاصيل »


29
2011/12
يشع نورهم اينما حلوا... وهذه دعوة

بقلم: سامي جواد كاظم

الفكر المتميز والذي له شرعية الهية نجد ان الله عز وجل يسخر له كل مقومات البقاء والنمو مهما تكالب عليه الاعداء وهذا يعني ان كل من له علاقة بالفكر يكون له حضور متميز ويبدا بمن يحمل هذا الفكر كامانة لايصاله للمجتمع والحفاظ عليه من اعداء المجتمع .

الامام السجاد عليه السلام في احد ادعيته يقول \"وجعل افئدة من الناس تهوى اليهم \" ولم يقل افئدة الناس لان \"من\" التبعيضية تخص القلوب الطاهرة وغير المدنسة او التي تنظر الى الامور بعقلانية ومنطقية وليس عاطفية ،ومن بين مزايا اهل البيت عليهم السلام وذريتهم واتباعهم انهم اينما حلوا القيت ... تفاصيل »


28
2011/12
الهروب من الهاويّة

بقلم: علي الجبوري

الكثيرُ من المفكرين والمثقفين والفنانين في العراق، حملوا أشيائهم القديمة في حقائب السفر ليهربوا بها وما تبقى من إبداعهم نحو من يتذوقها ويحسّ بها ويضع لها مكاناً يليق بما تعكسه من صور إنسانية جميلة، فهم اليوم محبطون للغاية ولا يجدون في موطنهم الأم ذلك الاعتزاز بهذه الشرائح التي تصهر نفسها لتقدّم إبداعاً يحمل بالعراق إلى الأعلى.. ليس إلى السماوات العلا وإنما إلى مصافي الدول المتقدمة، فهذا البلد الذي يطوي في داخله حضارة تعود إلى آلاف السنين لا يزال يملك مبدعين يحاولون إيجاد الفرصة المناسبة والاهتمام الحكومي لينهضوا بالبلاد ... تفاصيل »


26
2011/12
نهوض (إمبراطوريةِ الشيعة)

صورة

بقلم: علي الجبوري

كشفتْ المناسبات الدينية للمسلمين الشيعة والتي شهدها العراق ودول عربية وأجنبية خلال شهري محرم وصفر هذا العام؛ عن الكثير من البوادر والمؤشرات لنهوض دولة جديدة بكامل قادتها وجمهورها ويقودها الشيعة (صغيرهم وكبيرهم)، حيث بدأت الشرارة الشيعية في الانتشار الملفت للنظر خلال هذين الشهرين، فمن (16 مليون) زائر يأتي إلى كربلاء مشياً على الأقدام من كل أنحاء العالم ومن ثم الطقوس الدينية التي يقيموها إلى حبهم وتعلقهم بالإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) والذي أصبح مرقده في كربلاء المقدسة مغناطيساً جاذباً ليس للمجاملين وإنما ... تفاصيل »


25
2011/12
هل معلّمنا لفظٌ ومعنى؟

صورة

بقلم: حسين النعمة

النظرة المتأملة في نشأة التعليم تجرنا الى قرون عديدة خلت في التاريخ القديم فليس التعليم نشأة واضحة الأبعاد مميزة فقد بدأ ببدء البشرية وأتخذ أشكالا وطرقا تباينت وتفارقت بتباين الأحقاب والجماعات وتطور الكيفية والأسلوب والمنهج وتأثر بتطور البشرية المطرد، وخضع لآراء ومذاهب فلسفية ودينية ونفسية وتربوية وكانت تلك المذاهب تدفعه الى الأحسن من ناحية وتؤثر في رقيه من ناحية أخرى وعبر هذا الطرق الطويل المليء بالامتحانات والتجارب والنجاح والفشل وصل التعليم الى مرحلة وان كان بحاجة الى التوجيه والتحسين إلا أنه يمتلك القدرة التي تجعل ... تفاصيل »


25
2011/12
حرام في البحرين.. حلال في الكويت !

بقلم: نسرين العازمي

عندما طالب الشعب البحريني بضرورة استقالة رئيس الوزراء، بشكل سلمي وفق نص الدستور، وجدنا الكثير ممن اعترضوا على ذلك، وكان ذلك مبرراً لدخول درع الجزيرة وتم اعتبار تلك المطالبة الشعبية الجماهيرية تعديا على الدستور والنظام الحاكم في الدولة.

وفق مفهوم الدولة والنظام فيها على أنه غزو خارجي يستوجب تدخل قوات أمنية خارجية! لدعم القوات الأمنية الداخلية في ردع الشعب الأعزل المدني المؤلف من شباب ونساء وحتى الأطفال، راغبين هؤلاء التأكيد على السلمية حال مسيرتهم واعتصامهم السلمي أثناء المطالبة بحقوقهم المدنية، ومطالباتهم كانت ... تفاصيل »


25
2011/12
قال تجاوزات فردية قال!

صورة

بقلم: فيصل القاسم *

المواطن العربي من المحيط إلى الخلخصية\". لم أر ال0%0 أو مشاهداً أو مستمعاً، بات يسخر، وأحياناً يبصق على الكليشيهات والتعابير السياسية والإعلامية السخيفة والممجوجة التي يتقيؤها الحكام العرب وحكوماتهم وأجهزة أمنهم وأبواقهم الإعلامية في كل مرة يتعرضون فيها للانتقاد على جرائمهم الوحشية بحق شعوبهم. ولعل أكثر الكليشيهات سخافة ومثاراً للتهكم في أوساط الشعوب تلك التي تحاول من خلالها الأنظمة العربية إنكار جرائمها المنظمة. فكلما اتهمت منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية نظاماً عربياً معيناً باقتراف مجازر يندى لها الجبين بحق المعارضين ... تفاصيل »


 

الصفحة الأولى
1 2 3 4 5
  الصفحة الأخيرة 11





 




الرئيسية | رجوع | للأعلى