الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 27 شعبان المعظم 1433 | مجموع المواضيع: 64 | مجموع الزيارات: 167442

22
2012/02
منظمات المجتمع المدني... يجمعها الشعار وتفرقها الغايات

صورة

المؤسسات الإنسانية او منظمات المجتمع المدني، هي على أغلب الظن مؤسسات غير ربحية هذا من منظار دولي على اقل تقدير، ولكن ما يلفت النظر ويثير فينا روح التساؤلات المريبة والمشككة هي تلك الطفرة النوعية التي حققتها تلك المؤسسات على الصعيد الكمي وليس النوعي، خصوصا وان الاحصائيات الرسمية تشير علانية ومن دون توجس الى وجود ستة الالاف منظمة غير حكومية في العراق، وهذا بطبيعة الحال مما يجعلنا امام خيار واحد وهو مراجعة تحليلات الدكتور على الوردي وتصنيفاته الاجتماعية غير المنحازة الى عفوية الجهود المبذولة ومستوى الرهان على الجانب المادي.

كاظم رعد ناقد وكان ... تفاصيل »


22
2012/02
كبار السن... بين إثبات الوجود أو الاستسلام لظروف الحياة الصعبة

لم يعرف \"أبو محمود\" الذي دخل عقده السابع من العمر، كيف اشتعل رأسه شيبا على حين غرة وهو يقاسي من الظروف المعيشية الصعبة التي أثقلت كاهله ولم تسمح له أن يقضي السنوات المتبقية من عمره شأنه شأن أقرانه الذين يعيشون أجواء الراحة مع أبنائهم الذين رفعوا عنهم كاهل العمل والمسؤولية.

وجد \"أبو محمود\" نفسه مسؤولا بالرغم من كبر سنه، عن أسرة تتكون من خمسة صغار وزوجة. ومما زاد من حجم معاناته إن الله ابتلاه بابن مقعد، ثم زاده ابتلاء بعد ذلك بأن يتوفى زوج أبنته، ليكون اثر ذلك مسؤولا عن توفير مستلزمات المعيشة لكل هؤلاء.

\"71 عاما\" من العمر، قضى \"أبو محمود\" الثلثين ... تفاصيل »


22
2012/02
المجلات النسوية... طرح لا يرتقي لواقع المرأة العربية

تتصدر صفحات واقعنا الإعلامي الكثير من المجلات النسائية المختصة بشؤون المرأة حصرا، وهي تكاد لا تخفي مدى إعجابها وتعلقها الشديد بنقل أخبار الموضة وأقلام الرموش والشفة وأنواع التسريحات الغربية وقصات الشعر، ناهيك عن الزيجات والولادات الفنية وآخر الحفلات والنزاعات واي الفنانات (فسخت) خطوبتها مؤخرا ومن تنتظر وليدها الأول ومتى تسافر الفنانة الفلانية وأين وجهتها وفي اي فندق سوف تنام ومن يكون بصحبتها، وهكذا يستمر المشوار حتى تطلعنا تلك المجلات المحترمة والراقية على أدق التفاصيل وأحرجها سواء كانت على صعيد الخيانة الزوجية او اللقاءات الحميمية، وأفضل ... تفاصيل »


11
2012/02
نساء النجف طقوس دينية ومجالس عزاء خاصة

صورة

ما إن يقبل شهر محرم الحرام حتى تبدأ المرأة النجفية استعداداتها لإقامة المجالس الحسينية السنوية التي اعتادت اغلب النسوة أقامتها وهي ترتدي ملابس السواد تعبيرا عن الحزن والمأساة،الزى الخاص بهذه المجالس الذي أوجدته تقاليد المجتمع، فان العادات الموجودة في المجتمع النجفي ورثها الأبناء من الاباء والأجداد،فلابد من الحفاظ عليها.

فالشريعة الإسلامية تعتبر قضية الإمام الحسين (عليه السلام) قضية تكوينية كما يؤكد علماء الأمامية عليها ويحثون على إحياء الشعائر الحسينية. لذا ترى بعض النساء إن أقامت مجالس العزاء تعبيرا عن الوقوف مع السيدة زينب ومؤاساتها ... تفاصيل »


11
2012/02
الاقبال على الدراسات العليا تحقيق للطموح العلمي أم خوف من البطالة

صورة

تحقيق الزميل ماجد فاضل

يقول مواطنون عراقيون إن المزيد من الجامعات سيكون خطوة في طريق تحقيق طموحاتهم في الجانب العلمي ، لكن ذلك يجب ان يترافق مع توفير فرص عمل . ويرى حميد حسن ( طالب جامعي) ان الجامعات اليوم بدات تستوعب الطلاب المتقدمين للدراسة، لكن هناك خوف من المستقبل بسبب قلة فرص العمل .

ويشهد العراق منذ عام 2003 ، ازديادا مضطردا في اعداد الجامعات في كل المحافظات ، مما ساهم في توفير القوى العاملة ذات المعرفة. لكن المشكلة التي رافقت ذلك هو تخرج أعداد هائلة من العاطلين من أصحاب الشهادات من ان دون ان يكون لهم دور في تنمية الموارد البشرية وتدريبها. ... تفاصيل »


10
2012/02
نزار حيدر: ضد التقليد

لعل من افضل ما يمكن قراءته من مفاهيم ورؤى في ذكرى المولد النبوي الشريف وذكرى مولد الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) (17 ربيع الاول) هو مفردة (التقليد) الذي انتج، على مر التاريخ، الفرق والحركات التدميرية.

والتقليد ظاهرة (انسانية) فهي لم تقتصر على المسلمين فقط او على اتباع الديانات فحسب، وانما هي ظاهرة ابتلي بها الانسان منذ امد بعيد، ولقد تحدث القرآن الكريم عنها، والتي شجبها بكل الاشكال، في عدد من الايات الكريمة مثل قوله تعالى:

{واذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه اباءنا}.

{واذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها ... تفاصيل »


10
2012/02
متخصصون بكربلاء: أغلب الندوات سطحية ولا تؤدي أهدافها المرجوة

صورة

لا تزال الندوات والمؤتمرات المقامة في كربلاء لا تؤتي بثمارها وتكاد تكون سطحية لعديد من الأسباب المادية والمعنوية كما يقول الكثير من العاملين في منظمات المجمع المدني.

كما يوعز البعض فشل إقامة الندوات إلى قلة الثقافة العراقية حيالها أو لجوء بعض الجهات المقيمة للندوات إلى استغلالها لأهدافها الخاصة دون توعية المجتمع وتثقيفه وبالتالي تصبح أهدافها غير نبيلة كما يشير الدكتور ماهر حميد مدير المنتدى العربي للتنمية البشرية.

ويقول حميد: \"محافظة كربلاء تغص أحياناً بإقامة الندوات والمؤتمرات ولكنها في نفس الوقت غير مفيدة وتعاني من قلة الحضور والأهداف ... تفاصيل »


08
2012/02
النظام الزراعي وتطوّره في المنظور الإسلامي

لم يبقِ الإسلام فرعاً من فروع الحياة، إلاّ ووضع له قوانينه في النموّ والتطوّر والازدهار، من خلال التعاليم التي وردت في النصوص القرآنية الكريمة، وأحاديث الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله، حيث تعدّ هذه القوانين فوق البشرية، حلولاً لا تقبل الفشل في حالة تطبيقها بدقّة، كما طبّقها قائد الدولة الإسلامية الأول والأعظم الرسول محمّد صلى الله عليه وآله.

لهذا فقد اهتمّ الإسلام بزراعة الأرض الصالحة للزراعة، وشرّع جميع القوانين والخطوات التي تزيد من خضرة الأرض، وتفرش البساط الأخضر على وجه الطبيعة، كي تتلاءم مع طبيعة الإنسان وميوله النفسية التي تفضّل ... تفاصيل »


31
2012/01
من كربلاء ..الحجامة تاريخ يمتد الى 3300 قبل الميلاد (جديد)

صورة

ان العلاج باستخدام الحجامة من أكثر الطرق العلاجية القديمة حيث استخدمت من قبل مختلف الشعوب القديمة وعلى نطاق واسع. فقد استخدمها الآشوريون منذ عام 3300 ق.م . وتدل النقوش الموجودة على المقابر الفرعونية على ان الفراعنة استخدموا (الحجامة –cupping) لعلاج بعض أمراضهم منذ عام 2200 ق.م. أما في الصين فإن الحجامة مع الإبر الصينية تعتبران أهم ركائز الطب الصيني حتى الآن. وكذلك استخدمها الأطباء

الإغريق ووصفوا طرق استخداماتها واستطباباتها . وبعد ان جائت الرسالة المحمدية فقد اقرها الرسول الكريم ( ص) حيث قال ( خير ما تداويتم به الحجامة ) وقد كان الأطباء العرب هم ممن استخدموا ... تفاصيل »


28
2011/12
مطالبات ملحة بإيجاد أسواق خاصة بالنساء في كربلاء.. تقرير جديد

صورة

توسّعت وانتشرت أسواق محافظة كربلاء بصورة ملفتة للنظر وأخذت تملأ جميع أحيائها السكنية، إلا أنها أغفلت نقطة هامة قد تتسبب لها بخسائر زبائنها، وهي إيجاد أسواق خاصة بالنساء يجدن فيها ما يحتجن من مستلزمات نسائية دون اللجوء إلى الأسواق الحالية التي عادة ما يكون كادر عملها من الرجال، حيث تفتقر كربلاء المعروفة بقدسيتها وتمسكها الديني والعشائري لأسواق ومحال بكوادر نسائية مئة بالمئة.

وتقول إحدى ربات البيوت في كربلاء: بأنّ \"بيع الرجال لمستلزمات نسائية خاصة يسبّب إحراجاً للمرأة وهي كثيراً ما تتراجع عن شراء احتياجاتها، وبالتالي فهي بحاجة إلى أسواق ... تفاصيل »


27
2011/12
آغا حسين القمي زعيمٌ للمرجعية ورائدٌ للحركة العلمية

صورة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وآله الطيبين الطاهرين والعن الدائم على اعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين.

فقد تميزت مدينة كربلاء المقدسة باعتبارها إحدى عواصم العلم ومراكزه بأن كان بين ظهرانيها علماءُ ربانيون عاملون كُثر كانوا محل فخر الاسلام والمسلمين عبر التاريخ ومن هؤلاء الافذاذ المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد آقا حسين القمي.

الأسم والنسب:

هو السيد آقا حسين بن السيد محمود بن محمد بن علي الطباطبائي القمي الحائري من أجلّاء العلماء ومشاهير المراجع،ولد في قم في سنة 1282هـ، وشب فقرأ العلوم العربية، ... تفاصيل »


25
2011/12
من نشاطات مؤسسة (الإمام الحسين) الإسلامية في اوغندا

صورة

استقبل سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) جمع من الفضلاء, من أتباع أهل البيت صلوات الله عليهم من اوغندا وتنزانيا من أفريقيا, في بيته المكرّم بمدينة قم المقدّسة, فرحّب سماحته بهم, مؤكداً في حديثه على ضرورة بذل المزيد من الجهود في تعلّم علوم آل محمّد صلوات الله عليهم ونشرها وتعليمها الناس, بالأخصّ في القارة الأفريقية.

وخلال هذه الزيارة اعتمر العمامة على يد سماحة المرجع الشيرازي عدد من الضيوف الكرام, وأوصاهم سماحته بالتحلّي بتقوى الله تعالى, وبالأخلاق الإسلامية الفاضلة, والعمل على خدمة الناس.

كما ... تفاصيل »


16
2011/12
حداثة المنشد الحسيني بين القبول والرفض

ان العالم الاسلامي بدا يواكب التطور والحداثة العالمية التي غزة كل بقاع الارض بجميع انواعها وما يستوعبه العالم من تطور . وهناك تطورات نالت اعجاب الناس وهناك منها ما كان مرفوضا .

ومن جملة الامور التي تطورت في حياتنا اليومية مسالة الانشاد في احياء المجالس الحسينية وشعائرها .

ففي الازمنة المنصرمة اي سبعينات القرن الماضي وما قبلها كان الرادود الحسيني يرقى المنبر بعد ان ينتهي الخطيب من مجلسه . ويقرا الرادود بصوته الشجي والمحزن ما كتب من الكلمات على شكل قصيدة اما شعبية او قريض او ملمع بشكل مباشر يستعرض فيها مصيبة الامام الحسين (ع) وما جرى عليه وعلى ... تفاصيل »


16
2011/12
الهيئات العاشورائية إرثٌ حسينيٌ ومفهوم ٌعقائديٌ يتوارثه الكربلائيون

صورة

قبل قدوم شهر محرم الحرام من كل سنة يستعد الكثير من الحسينيين لإقامة التكايا، ومع تعدد سبل خدمة الإمام الحسين (عليه السلام) وكثرت أعداد المحيين للشعائر الحسينية، باتت ثقافة إقامة الهيئات الحسينية (التكايا) أول شعيرة حسينية تؤدى قبل غيرها، لذا حظيت بالتزايد ولقيت رواجا اجتماعيا وقبولا كبيرا في الوسط الكربلائي.

ما يلاحظ اليوم من تزايدَ خَدمَة هذه الشعيرة الحسينية والتفافهم حول إظهارها بشكل زاهٍ وجميل من حيث المظهر الخارجي، فتجد جميع من يعمل على إشاعة هذه الشعِيرة يسارع بتقديم الأفضل فتكون لكل هيئة ما يجعلها مميزة بشيء دون سواها، وقد تزايدت أعدادها ... تفاصيل »


02
2011/10
المواقع الإلكترونية.. نافذة للتواصل مع المرجع الشيرازي

صورة

كربلاء المقدسة/ علي حسين

معَ التطور الجديد في وسائل الاتصال بالعالم، أصبح لمحبي أهل البيت (عليهم السلام) وأتباعهم في العالم الإسلامي من التواصل فيما بينهم من خلال الشبكة الإلكترونية التي تعد النافذة الجديدة لكي تأخذ الطائفة الشيعية دورها في التعبير عن آرائها وأفكارها وأحقيتها في قيادة الأمة الإسلامية.

كما أصبح بإمكان محبّي أهل البيت (عليهم السلام) في العراق والعالم من التواصل اليومي مع سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (دام ظله) من خلال المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي.

وتتضمن هذه المواقع الأخبار ... تفاصيل »


01
2011/10
في حوار مع السيد عارف نصر الله: مؤسستنا تولي اهتماماً كبيراً برعاية المرأة وإعانة شريحة الأيتام

صورة

حاوره: أسعد السلامي

ضمن الأقسام المتعددة لمؤسسة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله ) الإنسانية الثقافية بمدينة كربلاء المقدسة، هو القسم النسوي الذي يضطلع بالعديد من المهام الإنسانية والاجتماعية والثقافية لشريحة النساء في داخل كربلاء وخارجها، وقدّم منذ السنوات الأولى لتأسيسه الكثير من الخدمات الجلية لهذه الشريحة الضعيفة والعمل على الوقوف بجانبها واسترجاع حقوقها وإعطائها الدور المشرّف في بناء المجتمع ودفع عجلة التطور إلى الأمام في ربوع عراقنا الحبيب.

وللوقوف عن كثب مع أعمال ومنجزات القسم النسوي، كان لمراسلنا هذا الحوار الصحفي مع السيد ... تفاصيل »


26
2011/09
المجدد الشيرازي ومبدأ اللاعنف في الإسلام..

صورة

يشير الإمام المجدد محمد الشيرازي (قدس سره) في كتابه (اللاعنف في الإسلام) بأنّ \"هذا المبدأ يعد من سمة الأنبياء والأئمة (عليهم السلام) والعقلاء الذين يقدمون الأهم على المهم في شتى حيثيات حياتهم).

ولأننا نعيش اليوم في عالم يملأه العنف في كل مكان فحريّ بنا إعادة أفكار علمائنا الأعلام حول العنف ونبذهم له باعتباره يهدد الحياة البشرية ويدفعها نحو الهلاك.

وهنا يوضّح سماحة المجدد الشيرازي (قدس سره) بأن من أبرز صفات الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) أنه كان لا عنفاً إلى أبعد حد، وقد دعا القرآن الكريم المسلمين قاطبة أن يدخلوا تحت ظل هذا القانون، فقال ... تفاصيل »


17
2011/09
مؤسسة الرسول الأعظم الثقافية.. معين لا ينضب من العطاء

صورة

منذ تأسيسها عام 2003 وإلى الآن، حملت مؤسسة الرسول الأعظم الثقافية في مدينة كربلاء المقدسة، على عاتقها نشر علوم وثقافة أهل البيت (عليهم السلام) والعمل على بناء المجتمع الإسلامي بدعم وتوجيه من سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)، وتوسعت مشاريع هذه المؤسسة حتى ضمت مجالات ثقافية وإعلامية وإنسانية واستطاعت خلال فترة قصيرة أن تثبت وجودها وتحقيق إنجازات كبيرة انعكست بالإيجاب على الساحة العراقية.

ويشير السيد عارف نصر الله؛ المشرف العام على المؤسسة، ومسؤول العلاقات العامة بمكتب سماحة المرجع الديني الكبير ... تفاصيل »


12
2010/12
هيئة أنصار الزهراء (عليها السلام)... الخدمة الحُسينية عنوان فخر وإعتزاز

صورة

تعدد الطرق والوسائل التي من خلالها يتمكن المسلم الموالي لأهل البيت (عليهم السلام) تقديم خدمة تصب في أنتشار وتعميم قضية الخدمة الحسينية ومحاولة تجذيرها في النفوس وتأصيلها وجعلها متوارثة في العائلة والعشيرة والمدينة ومن ثم تنطلق كتجربة ناجحة للعالم.

ومن ضمن سلسلة اللقاءات التي يجريها موقع مؤسسة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) مع كفلاء المواكب والهيئات الحسينية في مدينة كربلاء المقدسة جاء لقاءنا الثاني مع الحاج السيد علي حسن إبراهيم الموسوي كفيل هيئة أنصار الزهراء (عليها السلام).

• كيف بدأت مع الخدمة الحسينية (المواكب العزائية ـــ المواكب ... تفاصيل »


09
2010/12
خِدَمةُ الإمامُ الحُسين (عليه السلام) شَرفُ في الدُنيا وذُخرُ في الآخِرة

صورة

هِيئةُ خَدمةُ أهل البَيت (عليهم السلام) إنموذجاً

تعدد الطرق والوسائل التي من خلالها يتمكن المسلم الموالي لأهل البيت (عليهم السلام) تقديم خدمة تصب في أنتشار وتعميم قضية الخدمة الحسينية ومحاولة تجذيرها في النفوس وتأصيلها وجعلها متوارثة في العائلة والعشيرة والمدينة ومن ثم تنطلق كتجربة ناجحة للعالم.

ومن أجل تسليط الضوء على المواكب والهيئات الحسينية أجرى موقع مؤسسة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) مجموعة لقاءات من كفلاء المواكب والهيئات الحسينية.

لقاءنا الأول كان مع الحاج محمد علي البياتي كفيل هيئة خدمة أهل البيت (عليهم السلام) كيف بدأت ... تفاصيل »


14
2010/11
قناة الأنوار الفضائية خطوة ناجحة ببركة أهل البيت (عليهم السلام) نحو نشر الإعلام الملتزم

صورة

لحاقاً بركب التطور الحاصل في المجتمعات الإنسانية عالمياً، وما وصلتْ إليه من تقدم نتيجة الاهتمام بالفرد كعنصر منتج وفاعل، ونحو إعلام إسلامي متزن يتخذ من منهج أهل البيت عليهم السلام خطاباً واضحاً يصل الى أبعد مستوى جاءت قناة الأنوار الفضائية لتدخل كل أسرة مسلمة، قناة لها اثرا جذري اصبح كالورد المعمر لمدى الحياة من خلال التغطيات المباشرة لكل المناسبات الإسلامية التي تعيشها مدينة الإمام الحسين عليه السلام على وجه الخصوص وعلى مختلف الاصعدة منها الاجتماعي والديني والثقافي والاقتصادي لكي تتناولها بشكل مفصل لتعطيها للمشاهد على طبقا من فضه.

ومن ... تفاصيل »


30
2010/05
الأستاذ عيسى: إذاعتنا مستقلة وتفتخر بخدمة أهل البيت (عليهم السلام)

صورة

حيث يقتربُ الرافدان من لقائهما للنسائم المحملة برائحة القهوة والعنبر، وحيث تنبسط الأرضُ كعنوان للبساطة والابتعاد عن التعقيد، وحيث تلتقي الرؤى في نقطة الهدف الجمعي، تعلم حينها أنك في الجنوب، جنوب العراق الذي انطلق قبل سُنيات نحو عوالم الكلمة الحرّة، والتعبير عن الذات عبر قنوات وروافد الإعلام المختلفة الذي أخذ أبناؤه على عاتقهم الإنطلاق بها نحو مستقبلهم الذي بدأوا يرسمون خطوط خرائطه؛ ومن هذه الروافد التي بزغ فجرها بإمكانيات مالية محدودة، وتطورت بإمكانيات كوادرها التي أصرّت على المواصلة والتطوّر، هو راديو الديوانيةFM ، تحدث الأستاذ عيسى مديرها ... تفاصيل »


10
2010/05
موقع الشيرازي نت... تيمناً بالمدرسة الشيرازية العريقة ذات العطاء الكبير والمبارك

صورة

بعد عقود طوال من الظلم والجور والتشريد والقتل وهتك الحرمات والتعتيم الإعلامي ما عدا المسيس لمصلحة اللانظام المقبور إنبلج نور صبح جديد وتخلص عراق المقدسات من براثن حكم أموي عباسي دموي بغيض، وشهد قفزة نوعية كبيرة منها إفتتاح عشرات القنوات الفضائية ومئات مواقع الإنترنت التي تولت التصدي للدفاع ونشر الفكر الحق لمذهب أهل البيت عليهم السلام.

ومن تلك المواقع العريقة ذات الخط الملتزم هو موقع الشيرازي نت الذي كانت لنا هذه الوقفة مع مديره الإستاذ منتظر الشهرستاني، متى وكيف كانت انطلاقة تأسيس الموقع؟ وما هو الهدف منه ؟

للإعلام الهادف أهميته في عالم ... تفاصيل »


02
2010/04
مؤسسة السجاد سعي دؤوب لخدمة ورعاية الأيتام وتزويج الشباب

صورة

عملاً بتعاليم الاسلام العظيم وامتثالاً لسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله ونهج العترة الطاهرة من آله ائمة اهل البيت عليهم السلام سلك اتباعهم ومحبيهم من اهل الخير والاحسان ذات الطريق الانساني وذات الاهداف النبيلة التي تسهم في اعانه المستضعفين واغاثة المحرومين والمتضررين من ضحايا سياسيات الانظمة الجائرة والحكام المستبدين الطغاة الذين تسلطوا على رقاب شعوب الامة المسلمة على مر التاريخ وفي العهود الحديثة.

والعراق واحد من مجموعة البلدان التي تضطلع فيه المؤسسات الانسانية والهيئات الخيرية بمهام ومسؤوليات جسيمة لانتشال عشرات الآلاف من العوائل ... تفاصيل »


16
2010/03
هيئة القرآن الحكيم والأمور الخيرية.. منبر رسالي ويد للعطاء

صورة

لقد عُرفت الأسرة المرجعية لآل الشيرازي الكريمة وعلى امتداد سِني العقود الماضية بدورها المشهود والمتواصل في ميادين العلم والفكر والعمل الرسالي والجهادي بمختلف جوانبه السياسية والثقافية والاجتماعية خدمة للاسلام العظيم ونهج الائمة الطاهرين من آل الرسول الاعظم محمد صلوات الله عليهم وسلامه اجمعين، ولعل ابرز ماعرف به أعلام ومراجع السادة آل الشيرازي اعلى الباري تعالى مقامهم، لاسيما منهم الامام المجدد الراحل السيد محمد الحسيني الشيرازي قدس سره وايضا سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله هو تركيزهم على ساحة الجهاد ... تفاصيل »


10
2010/01
المركز التخصصي لطب الأسنان في الناصرية ..حُسن المعاملة وتطور الأجهزة الطبية

صورة

تحقيق/ الاستاذ صباح محسن كاظم

من نافلة القول أن العمل الإنساني الطبي له أهمية كبرى، وذلك لحجم المأساة التي تعرض لها وطن المقدسات، كما تأثر الجنوب بيئياً.. وصحياً.. بسبب الحروب، وتجفيف الأهوار، والإهمال المقصود الذي نالته بسبب النظام الفاشستي، وبالتالي انتشار الأمراض نتيجة لتراكمات سلبية وقلة المستشفيات التخصصية...

فما عانته هذه المدينة الجنوبية من بطش وعنف ودمار أدى إلى ازدياد الحالات المرضية؛ ومنها أمراض الأسنان والتهابات اللثة. فكان لنا هذا الحوار مع مدير المركز التخصصي لطب الأسنان في (الناصرية – الشامية) الدكتور (هيثم عبد الجبار ... تفاصيل »


15
2009/03
مراقد ومقامات مظلومة

ليس غريباً القول أن أرض الرافدين هي أرض المقدسات فما من بقعة عامرة بالزرع والنماء والسكان إلا وكان وراء ذلك قبر يضم بين جنبيه جسد أحد الأنبياء أو الأئمة المعصومين عليهم السلام أو أحد من أبنائهم أو أحفادهم وحفيداتهم، حيث يشعر الساكنون بالقرب من تلك البقاع الطاهرة بالراحة النفسية والاطمئنان والأمان، ويجدون فيها مصدر من مصادر البركة في الرزق والمعيشة الطيبة.

ومحافظة الديوانية، واحدة من المحافظات العراقية التي تزخر أرضها بالعديد من المراقد الطاهرة للأنبياء كالنبي شعيب (عليه السلام) وأبناء الأئمة وأحفادهم عليهم السلام حيث توجد فوق أرض هذه المحافظة ... تفاصيل »


26
2008/07
هيئة خدام الإمام الحسين (عليه السلام) لتعليم الرواديد الناشئين

صورةمن أجل رفد المنبر الحسيني بمجموعة من الرواديد الناشئة التي تملك اصواتا شجية، وخدمة الشعائر الحسينية ومن أجل قطع الطريق أمام من يحاول إستغلال تلك الأصوات في الطريق غير السوي أنشئت هيئة خدام الإمام الحسين (عليه السلام) في مدينة كربلاء المقدسة . ولأجل التعرف على كيفية إنشاء الهيئة وعملها كان لنا هذا اللقاء مع مدير الهيئة الأخ هادي مهدي كردلة الوزني. ^1ماهو الدافع وراء تشكيل هيئة خدام الإمام الحسين (عليه السلام) لتعليم الرواديد الناشئين ؟^/1 إن الدافع لتشكيل الهيئة هو صقل المواهب التي تملك اصواتا شجية من الناشئين للانخراط في خدمة منبر سيد الشهداء (عليه ... تفاصيل »

20
2008/04
المكتبة المركزية.. أبرز معالم كربلاء الثقافية

صورة

حظيت مدينة كربلاء المقدسة بعددا كبيرا من الآثار الدينية والفكرية والثقافية، بالإضافة الى أنها ضمت مرقد الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام)، لتصبح مهوى للقلوب وملاذا آمنا لكل من يقصد التبرك بهذه المزارات الطاهرة، فأنشأت المدارس العلمية والمكتبات التي باتت هي الأخرى مصادر لنشر العلم والفضلية ومحل إستقطاب الناس من أقاصي البلاد.

مكتبة كربلاء العامة (المكتبة المركزية) من المعالم الثقافية التي يعود تأريخ إنشاءها الى أكثر من ستين عام وقد حدد مكانها في البداية في منطقة الجمعية فبقيت الى قرابة العشرين عام بعدها إنتقلت الى منطقة ... تفاصيل »


31
2008/03
مدرسة الكميت الابتدائية..نموذج للواقع التعليمي والتربوي الغريب في كربلاء

صورة

تأسست المدرسة في عام 2006م من قبل أصحاب المزارع والذين قاموا بفتحها بهدف المحافظة على أطفال القرية من التشرد والانحراف الأخلاقي.

المدرسة بصورتها وحالتها اليوم تفتقر إلى ابسط المقومات الأساسية التي تؤهلها لان تكون مدرسةً وفقاً للقياسات المتعارف عليها، وهي شبه متروكة وكأن يد الاهتمام والمسؤولية قد فارقتها منذ زمن بعيد، أما عدد طلابها فيتجاوز 300 طالبا، أي ما يعادل عدد طلاب إحدى مدارس المركز.

المدرسة بنيت من الحصير والبردي وطابوق اللبن، وقد غاصت رحلاتها في أرضيتها الرملية، الأمر الذي سهل دخول الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط والفئران والحشرات ... تفاصيل »


 






 




الرئيسية | رجوع | للأعلى