الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 27 شعبان المعظم 1433 | مجموع المواضيع: 64 | مجموع الزيارات: 154550

17
2012/07
أسعد بن أحمد الطّرابُلْسيّ

أبو الفضل، حفيد أبي روح، القاضي والعالم الإماميّ في القرن الخامس الهجريّ وأوائل القرن السّادس الهجريّ/ الحادي عشر والثّاني عشر الميلاديّين. وليس لدينا من معلومات عن تاريخ ولادته ومحلّها.

كان تلميذ ابن البرّاج (481هـ) الفقيه الإماميّ المشهور، وخليفته أيضاً. وكان بعده فقيه الشّيعة، وبتعبير الصّفديّ «رأس الشّيعة» في الشّام. زاول التدّريس فيها، وتولّى قضاء طرابلس بعد أستاذه أيضاً. واشتهر بين الإماميّة في مناطق الشّام المختلفة كطرابلس، وفلسطين، ودمشق، وكان مفتيهم بعد رحيله كما مرّ آنفاً. ويبدو أنّه كان صاحب مقامٍ في دار العلم الّتي أسّسها جلال ... تفاصيل »


17
2012/07
هاشم المرقال

نسبه

هو هاشم بن عُتْبة بن أبي وقّاص ( مالك ) بن أُهَيب بن عبدمَناف بن زهرة... بن نِزار بن معدّ بن عدنان (1).

كان يُكنّى « أبا عَمرو » و « أبا عُتبة » (2)، ويُعرَف بـ « المِرْقال »؛ لأنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قال له: أرقِلْ يا ميمون (3). أو لأنّه كان يُرقِل في الحرب، أي يُسرع، من الإرقال وهو ضَربٌ من العَدْو (4).

ولادته

لعلّ الذي يُستقرَب في ولادة هاشم المِرقال أنّ ولادته كانت سابقة على سنة 15 قبل الهجرة، كأن تكون متراوحة بين 25 ـ 30 قبل الهجرة النبوية.

أوصافه

كان المرقال رجلاً ضخماً، وقد قال قبل مصرعه: أيّها الناس، إنّي رجل ضخم، ... تفاصيل »


17
2012/07
سعيد بن قيس الهمْدانيّ

النسب.. والحسب:

سعيد بن قيس بن زيد... بن مالك بن زيد بن بن كهلان بن سبأ. من عِليَة هَمْدان وكبرائها، ومن سلالة ملوكها، وكان سيّدها المطاع.

لا يوجد تاريخ واضح لمولد هذا الرجل؛ لعدم نصِّ المؤرّخين والمترجمين له على ذلك، ولفقدان القرائن التي تشير إلى تاريخ يُقدَّر أو يُخمّن. إلاّ أنّ الذي نقف عليه هو أنّ سعيد بن قيس كان من كبار جيل التابعين.

الإيمان والولاء:

يُعدّ سعيد بن قيس من الرجال الذين يُفتَخر بهم ويُشار إلى إيمانهم ومنزلتهم الاعتقاديّة والولائيّة. يذكره الفضل بن شاذان فيمن يذكر قائلاً: من التابعين الكبار ورؤسائهم وزهّادهم: عبدالله ... تفاصيل »


17
2012/07
ابن العلقميّ

(حوالي 591 ـ 656هـ./1195ـ1258م.)

مؤيّد الدّين أبوطالب محمّد بن محمّد بن عليّ بن أبي طالب بن العلقميّ، آخر وزير عبّاسيّ. ذهب بعض المؤرّخين إلى أنّه فارسيّ من أهالي قمّ. وكان سياسيّاً فاضلاً شيعيَّ المذهب متعصّباً لمذهبه. وتعلّم من ابن أيّوب عميد الرّؤساء ـ أحد علماء الشّيعة ـ النّحو والأدب في عنفوان شبابه بالحلّة.

وكان وزيراً متمرّساً كفوءاً ذا بصيرةٍ ووعي في إدارة البلاد. وعدّه مؤرّخو الشيعة رجلاً محسناً وشخصيّة بارزة متميّزة. وكان من أفاضل عصره. يقرِض الشّعر ويُجيد الكتابة، وكان فيها أُستاذاً. كما كان بارعاً في الخطّ، جادّاً في تشجيع العلماء. وكانت ... تفاصيل »


17
2012/06
أمنة بنت الشريد

امرأة مظلومة

تلك آمنة، وقد كانت فصيحة اللسان حاضرة الجواب، مِن شيعة أمير المؤمنين عليٍّ عليه السلام ومُناصِريه؛ لذا تحمّلت في ذلك آلاماً ومحناً من قِبل طاغية الشام معاوية.

روى ابن أبي طيفور في كتابه ( بلاغات النساء ص 59 ) أنّه لما استُشهِد الإمام عليّ ابن أبي طالبٍ عليه السلام، بعث معاوية في طلب الشيعة، فكان في مَن طلب عمرُو ابن الحَمِق الخُزاعي، فاختفى عنه، فما كان من معاوية إلاّ أن أرسل إلى امرأة عمرو ( آمنة بنت الشريد ) فحبسها في سجن دمشق سنتين، حتّى استطاع عبدالرحمان بن الحكم أن يقبض على عمرو بن الحمق، فقتله وبعث برأسه إلى معاوية، فكان رأسه ... تفاصيل »


17
2012/06
السيّدة نفيسة

مَن هذه النفيسة ؟

هي السيّدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الإمام الحسن المجتبى بن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام. وُلِدَت بمكّة المكرّمة يوم الأربعاء الحادي عشر من ربيع الأوّل سنة 145 هجريّة، ونشأت في المدينة المنوّرة مدينة جدّها المصطفى رسول الله صلّى الله عليه وآله. ثمّ ذهبت إلى مصر عام 193 هجري وأقامت بها إلى أن تُوفّيت، نزلت مصر في السادس والعشرين من شهر رمضان بدار أُمّ هاني، وفي خبرٍ أنّها كانت تحاول المغادرة إلى أهلها لكنّ حاكم مصر منعها.

رُوِيَت للسيّدة نفيسة كرامات، وكان ابن حجر قد ذكر لها ما يقرب من مائة كرامة (1)، وحُكي عن الشعراني أنّ الشيخ ... تفاصيل »


17
2012/06
أروى بنت الحارث

من أروى هذه ؟

هي بنت الحارث بن عبدالمطّلب بن هاشم بن عبدمَناف، ابنة عمّ رسول الله صلّى الله عليه وآله. عرّف بها ابن سعد في ( الطبقات الكبرى 50:8 ) فقال: أمّها غزيّة بنت قيس بن طريق. تزوّجها أبو وداعة بن صبرة فولدت له: المطّلب وأمّ جميل، وأمّ حكيم، والربعة. وهي من ربّات الفصاحة والبلاغة، وكانت أغلظَ الوافدات على معاوية بن أبي سفيان، حيث أسمعته ومَن حضر عنده كلاماً قارصاً!

ماذا قالت ؟

قال ابن طيفور في ( بلاغات النساء:27 ): روى ابن عائشة عن حمّاد بن سلمة، عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك قال: دخلت أروى بنت الحارث على معاوية بالموسم وهي عجوز كبيرة، فلمّا ... تفاصيل »


28
2012/05
أمّ سلمة

مَن هي أم سلمة ؟

أمّ سَلَمة: هند بنت أبي أُميّة حُذَيفة بن المُغيرة القرشيّ.

أمّها: عاتكة بنت عامر بن ربيعة الكِنانيّ. زوجها الأوّل: أبو سَلَمة عبدالله بن عبدالأسد المخزوميّ. أولادها: سَلَمة، وعمر. بناتها: دُرّة، وزينب.

وقد بادر أبو سلمة وزوجته أمّ سَلَمة إلى تلبية نداء الإسلام، فكان بيتهما من البيوت الأوائل التي دخلها نور الدين الجديد.

المحنة

مارَسَت قريشٌ إيذاءها الشديد للمسلمين الأوائل، فأمرهم رسولُ الله صلّى الله عليه وآله بالهجرة إلى الحبشة، فكان أبو سَلَمة وزوجته في الرَّعيل الأوّل من المهاجرين فارِّين بدينهم ليِمارسوا ... تفاصيل »


28
2012/05
المقداد ابن الأسود الكندي

اسمه ونسبه:

اسمه الحقيقي المقداد بن عمرو البهرائي، ولكن له اسم آخر اشتهر به وهو المقداد بن الأسود الكندي. وسبب هذه التسمية والشهرة هو أن عمرو بن ثعلبة أصاب دماً في قومه فاضطر إلى الرحيل عن قومه إلى حضرموت حفاظاً على نفسه حيث حالف قبيلة كندة وتزوج امرأة منهم فولدت له المقداد الذي نشأ شجاعاً مقداماً، ووقع بينه وبين أبي شمر بن حجر الكندي ـ أحد زعماء كندة ـ خلاف، فضرب المقداد رجله بالسيف وهرب إلى مكة، وهناك حالف الأسود بن عبد يغوث الزهري فتبنّاه وكتب إلى أبيه بذلك، فقدم عليه مكة، ومنذ ذلك اليوم صار اسمه المقداد بن الأسود نسبة لحليفه والكندي نسبةً ... تفاصيل »


22
2012/05
الرباب زوجة الحسين عليه السلام

بنت امرئ القيس بن عَدِيّ بن أوس.. كما ذكر ابن سعد في ( الطبقات الكبرى ـ في ضمن ترجمة الإمام الحسين عليه السلام )، وذكر أنّ لقبها الكلبيّة وينتهي نسبها إلى قُضاعة ( يراجع: نسمة السَّحَر بذكر من تشيّع وشعر للصنعاني اليمني ـ عنه: أعيان الشيعة للسيّد محسن الأمين 449:6، والأغاني لأبي الفرج الأصفهاني 139:16 )، أمّا أمّها فهي هند بنت الربيع بن مسعود.. بن كُلَيب ( الأغاني 139:16 ).

وهي

زوجة سيّد شباب أهل الجنّة أبي عبدالله الحسين صلوات الله عليه، وكان أمير المؤمنين عليٌّ عليه السلام قد خطبها من أبيها على ابنه الحسين فزوجّه إيّاها ( أعيان الشيعة 449:6 ). قيل: إنّ أبا ... تفاصيل »


22
2012/05
طوعة مثال الانسانه الموالية لاهل البيت عليهم السلام

سمعه الناس كثيراً لدى ذِكْر قصّة شهادة مسلم بن عقيل رضوان الله عليه في الكوفة، وتخيّل البعض أنّه من مسموعات المنبر وليس له أصلٌ في المدوّنات التاريخيّة أو في كتب المقاتل الحسينية. ولكنّ الحقيقة غير هذا، فقد ذكرت المصادر القديمة أنّ هذا الاسم متعلقٌ بامرأةٍ:

كانت مولاةً للأشعث بن قيس الكندي، حتّى أعتقها أُسَيد الحضرميّ ثمّ تزوّجها فولدت له غلاماً يُدعى « بلالاً ». وهي من المؤمنات المواليات لأهل بيت النبوّة عليهم الصلاة والسلام.

وقصّتها

معروفة مشهورة في إخفاء مسلم بن عقيل عليه السلام في بيتها، فبعد أن خذله أهل الكوفة وبقي وحيداً لا أحدَ ... تفاصيل »


15
2012/05
مؤشِّرات.. في الإمامة

حالة مألوفة في تاريخ الأمم والأديان، أنّ الناس إذا أُرسل إليهم رسول من الله عزّوجلّ، أو تنبّأ نبيّ، أو عُرِّف بوصيّ، يبقَون في وضع شكٍّ وحيرةٍ وترقّب بادئَ الأمر، حتّى يقفوا على الحقيقة من خلال معجزةٍ ما، أو كرامةٍ خاصّة، تكون برهاناً ودليلاً على رسالة ذلك الرسول، أو نبوّة ذلك النبيّ، أو وصاية ذلك الوصيّ.

وربّما اقتنع البعض من خلال العقائد الحقّة، والسيرة الطاهرة، والأدلّة المعنويّة لذلك الوليّ، وربّما اقتنع البعض الآخر بالأدلّة الماديّة أوالإخبارات الغيبيّة، أو بالكرامات العالية.. أمّا المعاندون والمغالطون ومَن عقدوا قلوبهم على إنكار ... تفاصيل »


01
2012/05
أم البنين..معالي التضحية والوفاء

صورة

من هي تلك المرأة ؟

غلبت الكُنية على الاسم، لأمرين، الأوّل: لأنّها كُنّيت بـ « أمّ البنين » تشبّهاً وتيمّناً بجدّتها ليلى بنت عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، حيث كان لها خمسة أبناء أكبرهم أبو براء مُلاعب الأسنّة، وقد قال لبيد الشاعر للنعمان ملك الحيرة مفتخراً بنسبه ومشيراً إليها:

نـحـن بنو أمّ البنين الأربـعه

ونحن خيرُ عامر بنِ صعصعه

الضاربونَ الهامَ وسطَ المجمعه

أمّا السبب الثاني في غلبة الكنية فهو التماسها أن يقتصر أميرُ المؤمنين عليه السّلام في ندائِه عليها، على الكنية، لئلاّ يتذكّر الحسنانِ عليهما السّلام أمَّهما ... تفاصيل »


01
2012/05
فاطمة بنت أسد عليها السّلام إطلالة البدر في كماله

صورة

تقلّد عرب الجاهليّة قبل بعثه رسول الله صلّى الله عليه وآله طوقَ عبوديّة الشيطان، وكانوا يتسابقون في القتل والغارة على بعضهم البعض، ويفتخرون بوأد بناتهم، بل تفاخروا بكثرة أمواتهم في قبورهم. وكان الشيطان يزيّن لهم تلك الأعمال المنكرة، ويحتبل عقولهم بأحابيله، ويضلّهم بأضليله، ويحجب عن فطرتهم ـ بوساوسه ومكره ـ تلألؤها وصفاءها ونصاعتها، كي لا تدعوهم ـ إذا غدت صافية خالصة ـ إلى عبادة الواحد الأحد الذي لا شريك له ولا وزير.

وكان ذلك زماناً قبع فيه الإنسان ( خليفة الله ) في قعر الظلمات، وتخبّط في مستنقعات الضلالة بعيداً عن ربّه، لا يُقيم وزناً لعِلمٍ ... تفاصيل »


11
2012/04
الشيخ عبد الزهرة الكعبي صوت يتكرر عبر اثير الفاجعة الحسينية

صورة

خاص

اسمه الشيخ عبد الزهرة بن فلاح بن عباس بن وادي آل منصور من قبيلة بني كعب الشهيرة، احد عمالقة المنبر الحسيني الكبير كرس حياته لمحبة اهل البيت عليهم السلام، وصدح صوته في اروقه الازقه القديمة بالطور الكربلائي القديم والاصيل، وکان الخطيب الحسيني الشهير المرحوم الشيخ عبد الزهرة الكعبي رحمة الله عليه، رجلاً مخلصاً لله نية، لم يُر مثله خطيب لا يُبَحُّ صوته رغم خطابته المستمرة والمتعددة.

ولد الشهيد الكعبي في مدينة المشخاب في يوم العشرين من شهر جمادى الآخر عام 1327هـ الموافق 8 يوليو 1909م، في يوم ذكرى مولد الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام ... تفاصيل »


11
2012/04
مشفى الكتاب في العتبة العلوية المقدسة احياء لكنوز المعرفة الاسلامية

صورة

تمثل المخطوطات التي تزخر بها خزانة العتبة العلوية المقدسة تراثا إسلاميا مهما ومستودعا لكنوز المعرفة الإسلامية والجهد الفكري لعلماء مدرسة أهل البيت طوال إلف عام من تاريخ تأسيسها والتي تعددت أسمائها على مدار القرون فسميت تارة بالخزانة الغروية وأخرى بخزانة أمير المؤمنين وخزانة الصحن الحيدري والمكتبة العلوية والمكتبة الحيدرية وغيرها من الأسماء .

يرجع المؤرخون تاريخ الخزانة العلوية الى نهاية القرن الثالث الهجري وبداية القرن الرابع بالتزامن مع تأسيس الحوزة العلمية الشريفة ، وبمر السنين ضمت الخزانة نحو أربعين ألف كتاب يمثل مختلف العلوم الإسلامية ... تفاصيل »


11
2012/04
كربلاء :الحجامة النسائية تحيا من جديد

لقد حاول الطب الحديث جاهداً إيجاد الدواء الشافي لجميع الأمراض لكنه فشل في كثير من الأحيان, فاكتفى في العلاج للأعراض وعجز عن علاج الأمراض كأمراض ضغط الدم العالي ,والروماتيزمي والقلب,وكثير من الأمراض الأخرى وكذلك ,إلا أن الطب الحديث يعتمد فقط على ما ورد في الطب الأوربي وحتى هذا الطب قد سرق من علمائنا العرب وضرب بعرض الحائط وهناك بعض الخيّرات اللاتي قمن بإحياء سنة رسول الله (ص) والعمل بها مجاناً وذلك باحتساب الأجر من الله سبحانه وتعالى من أجل شفاء النساء والتذكير بان ما يأمر به رسول الله (ص) يجب أن يؤخذ به وما ينهى عنه يجب أن يترك.والحجامة واحدة من تلك ... تفاصيل »


04
2012/04
أبو محمد الكتبي: الكتاب هو خير مؤرخ للتاريخ

صورة

يمكن القول أن الاهتمام بالكتابة وتامين أدواتها ، فضلا عن ابتكار أساليب تدوين الوقائع والأحداث استولي على

حيز كبير من تفكير أهل العراق مذ أن خط أول حرف على أديم سومر ، فلا غرو أن يجهد كثير ممن يعيش على ارض الرافدين بصناعة الورق وتجليد الكتب ، إضافة إلى التفنن بإنشاء خزائن الكتب، فكان أن برعوا في هذه الفنون حتى أصبح بعض العلماء أو الفقهاء اوالكتاب أو الباحثين مأسورا بمزاولة أعمال الورق وتغليف الكتب وتجليدها في المنازل ، إلى جانب الانشغال بالكتابة والتوثيق والتأليف، وكان ان ظهر في خضم هذا الواقع كثير من أهلنا وقد تملكته رغبة جامحة في التعامل ... تفاصيل »


25
2012/03
أحلامٌ للبيع... قاصرات يؤدنَ في كربلاء بسبب الزواج المبكّر

تحقيق: علي الجبوري/ كربلاء المقدسة

لدى أحلام 15 عاماً أمنيات كثيرة تريد تحقيقها كبقية الفتيات الأخرى في محافظة كربلاء مثل إكمال التعليم والحصول على المراتب العليا، إلا إنّ القدر لم ينصفها، فعادات أهلها وخاصة الأب فرض على هذه الطفلة الصغيرة الزواج من ابن عمّها الذي يكبرها بعشر سنوات.

ونتيجة لمسألة الزواج المبكر للقاصرات ما دون سن 18 فقد حرمت هذه الفتاة كأخريات مثلها من حق التعليم أولاً وكذلك حقوقها الأخرى التي لم يوفق زوجها الصغير من تحقيقها وانتهى زواجهما بالفشل، فيما هي واجهت الموقف بآخر أصعب منه حيث أنجبت هذه الطفلة الصغيرة مولودها بعد ... تفاصيل »


25
2012/03
تحرير المرأة بين جمال الشكل وخواء المحتوى .. من روى سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله)

كانت سلطة الرجل على المرأة ولا تزال مثار جدل متواصل بين المعنيين بهذا الأمر وغيرهم أيضاً، فالمرأة تعاني من التسلّط الذكوري، لاسيما إذا غابت الضوابط التي تنظّم العلاقة بين الطرفين، ومع ان المرأة تؤلّف غالبية المجتمع البشري، لكن الرجل والمجتمع البشري، يميل على حقوق المرأة بسبب عدم الاحتكام إلى التعاليم والمعايير التي تحكم هذه العلاقة.

يقول سماحة المرجع الشيرازي في إحدى محاضراته القيّمة التي تبحث في (حقوق المرأة في الإسلام) حول نسبة النساء إلى الرجال: (يتألّف المجتمع الإنساني من شقّين، الذكور والإناث. وهذه الظاهرة سارية في الحياة الحيوانية ... تفاصيل »


12
2012/03
الشباب وعوامل النجاح وتحقيق الأهداف .. من رؤى سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله)

الشباب وهم الشريحة الأكبر في المجتمع وركن الارتكاز الاقتصادي والثقافي الأبرز، لذا نجد أن الدعوة الإسلامية المقدسة بقيادة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله اعتمدت على الشباب كثيراً وكان لهذه الشريحة الاجتماعية الدور الأبرز حتى أدى الأمر إلى شكاية مشركي قريش من هجر أولادهم لهم واللحوق بالإسلام وداعيته العظيم، وكان من الشباب أمثال أمير المؤمنين علي عليه السلام وكذا عمار وحذيفة وغيرهم الدور الكبير في مساندة الرسول الأكرم والصمود العجيب في سبيل نشر الإسلام المحمدي وانتصاره فمثل كل واحد منهم بما يمتلك من طاقة شبابية هائلة وطموح كبير مشروع استثمار ... تفاصيل »


12
2012/03
سحر الانترنت... ينذر بتفكك الأسرة العراقية وضياع الأزواج

يلعب الانترنت دورا مهما في حياتنا العامة، وعلى أكثر من صعيد كالعمل والتواصل الاجتماعي والترفيه، فهو يقدم لنا المعلومة الجاهزة ويصلنا بالآخرين بطريقة سهلة جدا، لكن استخدامه لفترة طويلة قد يودي الى نشوء ما يسمى \"الإدمان\" ويرى بعض الخبراء انه يساعد على تشويه مفهوم الوقت لدى المستخدم نتيجة إغراق حواسه في اشباعات وهمية لا يمكن تحقيقها على ارض الواقع، ويبقى التساؤل الأكثر أهمية هل يمكن أن يكون الانترنت سببا في تفكك العائلات والأسر، شبكة النبأ التقت بالعديد من الإباء والأزواج والزوجات في البصرة والذين يعانون من الاستخدام المفرط للانترنت.

تقول ... تفاصيل »


12
2012/03
الخطوات العملية المطلوبة لتحسين البيئة عالمياً.. من رؤى الإمام الشيرازي الراحل (قدس سره)

مع الزيادة المتصاعدة على نحو متسارع في السكان، تكون الارض معرضة لنقصان متسارع ايضا في الموارد، وهو أمر ينبغي أن يدرسه الانسان المعاصر بعناية، وفقا للمسؤولية الملقاة على عاتقه حيال الاجيال القادمة، إذ أن سكان الارض يستهلكون مواردها على نحو غير مدروس، والدليل هذه الاضرار البالغة التي تلحق بالبيئة عالما، والاسباب واضحة وجلية للجميع، حيث الصناعات والتنافس المتواصل على تحقيق الارباح وصنع العالم المادي الافضل، دوافع اساسية تمضي بالبشرية الى مصير مجهول.

الاسراف وتراكم النفايات

من أسباب الاستنزاف العشوائي لموارد الارض، عدم تنظيم الاستهلاك ... تفاصيل »


26
2012/02
لفك الاختناقات المرورية من التقاطعات الحيوية .مواطنو كربلاء يطالبون بالعمل (24) ساعة لإكمال مشاريع المجسرات

صورة

تقرير تيسير عبد عذاب

مما لاشك فيه إن مشاريع المجسرات التي تنفذ في كربلاء مهمة جدا لأبناء المدينة لفك الزخم المروري الحاصل على مدار الساعة في التقاطعات الرئيسية للمدينة وذلك لكثرة السيارات والدراجات النارية التي يتوالى دخولها إلى للبلد بصورة عامة ومن غير توقف.

ففي الأشهر القادمة ستفتح المحافظة مجسرين في تقاطع باب طويريج ومجسر الضريبة وهي الآن تعمل ولكن بصورة بطيئة في مجسر تقاطع سيف سعد وتقاطع الجاير مما جعل الطرق القريبة من المجسرات مليئة بالحفريات وازدحام السيارات بصورة مستمرة نتيجة غلق العديد من الطرق الرئيسية القريبة من موقع العمل.

مما ... تفاصيل »


26
2012/02
الموسوعة الحسينية تتألق في سماء الدوائر المعرفية (تقرير)

صورة

بعد انقطاع دام عشرين عام استأنفت دار الشؤون الثقافية العراقية بإقامة \"معرض بغداد الدولي الأولي للكتاب\" وذلك بمشاركة 241 دار نشر ومؤسسة ومركزاً من 32 دولة و40 دار نشر عراقية توزعت على 220 جناحا عرضت 27 ألف عنوان كتاب في أبواب متفرقة.

دائرة المعارف الحسينية الصادرة أجزاؤها عن المركز الحسيني للدراسات بلندن كان لها حضور متميز في المعرض لما تمثله من فتح علمي هو الأول من نوعه في تاريخ البشرية حيث فاقت أجزاؤها المخطوطة الستمائة مجلد صدر منها حتى يومنا هذا 76 مجلدا اختصت بستين علما من أبواب المعرفة تصب كلها في بوتقة النهضة الحسينية وشخص الإمام الحسين(ع)، ... تفاصيل »


24
2012/02
التغيير الذاتي ومعايير النجاح.. من فكر المرجع الشيرازي (دام ظله)

صورة

مفردة التغيير غالباً ما يُقصَد بها، التجديد، أو تحويل مسار الحياة نحو الأفضل، توافقاً مع الطبيعة البشرية التي تبحث عن الأفضلية دائماً، لذا ينصح العلماء والمصلحون والمفكّرون المختصّون بتحسين الحياة، من خلال التغيير نحو الأفضل، عبر انتهاج سبل وطرائق نفسية وعملية تساعد الإنسان على أن يكون ناجحاً ومقبولاً لدى الجميع، بسبب احترامه لحقوق الآخرين وقبوله بالمكاسب التي تتحقّق له، وعدم حزنه على الخسائر والتضحيات التي قد يتعرّض لها، فالحياة كما يقول العارفون أخذ وعطاء، ولا يمكن أن تسير بوتيرة واحدة، لذا على الإنسان أن يكون مهيّئاً نفسياً لقبول الربح ... تفاصيل »


23
2012/02
لماذا يرفض المجتمع زواج المطلقة والأرملة؟

يسود كثيراً من المجتمعات العربية اعتقاداً مفاده، أنّ المرأة عندما تصبح من دون رجل، سواء أكان بسبب طلاقها أم وفاة زوجها، يحرم عليها الزواج مرة أخرى. في حين، أنّ الرجل، لو واجه الموقف نفسه وفقد زوجته لأي سبب، فإنّه يجد تشجيعاً على الزواج مرة أخرى، وإذا لم يمارس هذا \"الحق\" اعتُبر موقفه قمة التضحية. أما لو تزوجت المرأة ثانية اعتبرت \"خائنة\"، وينظر إليها على أنها لم \"تصن العشرة\"، خصوصاً إذا كان لديها أبناء.

بعد أن أنهت أسماء حياتها الزوجية بالطلاق، تخيلت أنّ هذه الخطوة هي نهاية الجراح، لكنها اكتشفت عقب طلاقها أنها تواجه مجتمعاً لا يسمح لها بالزواج ... تفاصيل »


22
2012/02
من منكم مع الحسين .. قصة حقيقية من ملفات الانتفاضة الشعبانية في كربلاء

لقد كانت ولا تزال الانتفاضة الشعبانية التي قام بها أبناء الشعب العراقي ضد نظام صدام المقبور في سنة 1991 تحمل معها الكثير من المواقف والقصص والعبر أيضاً.

ويروي أحد أبناء مدينة كربلاء الذي تعرض للاعتقال مع جمع من الرجال والشباب على يد أزلام النظام الصدام قصة معبرة ورائعة من ملفات هذه الانتفاضة.

ويقول بأنه :في سنة 1991 وبعد دخول قوات الحرس الجمهوري إلى مدينة كربلاء، وقمعها الانتفاضة الشعبانية، وضرب القبة الحسينية.. والدمار منتشر في كل مكان، والجثث منتشرة بين أنقاض البنايات، وآلة الموت الصدامية تسحق بجنازير الدبابات كل شيء يتحرك، والقوات المختصة ... تفاصيل »


22
2012/02
البرنامج الوطني للصحة المدرسية

• مع مطلع الألفية الثالثة وتحدياتها الاجتماعية والاقتصادية والديمقراطية والعلمية والتكنولوجية، تواجه وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم في العراق متطلبات ذلك التحدي بإعادة بلورة الصحة المدرسية بما يتناسب والدور الذي يجب أن تؤديه كل منهما لتكون قادرة على تكوين رؤى تشاركيه للصحة المدرسية تسهم في بناء مجتمع صحي، ولتأخذ على عاتقها مسؤولية إعداد أبنائنا منذ مراحل حياتهم الأولى إعداداً جيداً للمساهمة في بناء مجتمعهم بعقول واعية قادرة على اتخاذ القرارات الصحيحة، وإكسابهم الإحساس بالمسؤولية من أجل صحتهم وسعادتهم.

برنامج الصحـة المدرسية

• ... تفاصيل »


22
2012/02
العلم ودوره في إنقاذ الإنسان.. من رؤى الفقيه الشيرازي حول طلب العلم في الإسلام

صورة

من أكثر ما يعتزّ به المسلمون دائماً هو أسبقية الدين الاسلامي على حمل مشعل العلم والمعرفة في مسيرة الانسانية نحو التقدم والتكامل في الحياة، وفي المعترك الحضاري القائم حالياً، فان هذه الخاصيّة هي أول ما يصمت إزائها الغربيون وهم يبحثون عن الزلّات والاسقاطات بين ثنايا المسلمين، ونحتفظ باعترفات تاريخية لعلماء غربيين عن الفضل الكبير للاسلام على الحضارة البشرية والدور الكبير للعلوم التي تفجّرت في العهود الاولى للاسلام على التقدم العلمي الحاصل في الغرب حالياً.

وهذا كله لم يكن لولا التأكيدات الواردة في النصوص الدينية وفي مقدمتها القرآن الكريم ... تفاصيل »


 

الصفحة الأولى
1 2 3
  الصفحة الأخيرة 3





 




الرئيسية | رجوع | للأعلى