الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 24 جمادى الأولى 1433 | مجموع المواضيع: 51 | مجموع الزيارات: 211357

17
2012/04
سماحة السيد الفالي: لنعمل من اجل المحافظة على المنبر الحسيني الشريف

صورة

حاوره / محمود آل مرزوق

يعتبر سماحة العلامة السيد محمد باقر الفالي خطيب المنبر الحسيني، من الشخصيات الغنية عن التعريف و صوته ليس بغريب ، و كلماته لا تنسى ، و حديثه يؤنس ، ينتقل من هنا إلى هناك من أجل هدف راقٍ كشخصيته ، يقابلك بكل تواضع و يقوم بنفسه على خدمة زائريه و لا يبخل بإعطاء مايفيدهم ، تلمس بجانبه تواضع الحديث و كأنك تعرف هذا الشخص منذ زمن و تتكلم معه بعفوية لا بتكلف ، تلقى منه كل كلمة جميلة و لا يرد زائر يقصده لأجل حاجة هي لديه و ممكنة ، تتشرف الناس بمصافحته و لقائه و إن أشتد على الناس رضيت بمسحة يدٍ تطال جسده ، يقصده الناس من كل بقعة و أرض و من ... تفاصيل »


11
2012/04
حـــــوار مــع الشـــيخ رضــا أســـتادي

صورة

دوّنت كتابات مختلفة حول مصادر نهج البلاغة في العقود الماضية، لباحثين كثر، وسماحة الشيخ رضا أستادي واحدٌ من هؤلاء، إذ دوّن رسالةً بعنوان مدارك نهج البلاغة، كما وأعدّ السيد عبد الزهراء الحسيني (رحمه الله) كتابه المفصّل: \"مصادر نهج البلاغة وأسانيده\"، مع الأخذ بعين الأعتبار حجم هذه الأعمال ومقدارها، هل ترون محاولات توثيق مصادر نهج البلاغة قد انتهت، أو أنّه حيث طبعت بعض المصادر الروائية والنصوص التاريخيّة للمرّة الأولى في السنوات الأخيرة، فإن اللازم هو الاستمرار في هذه المحاولات واكتشاف مصادر أخرى؟

الشيخ أستادي: إنّ الحديث عن مصادر نهج البلاغة ... تفاصيل »


25
2012/03
الفنان المصور محمد آل تاجر: عملت على جمع الزمان المتغير والمكان المتبدل في لقطة فوتوغرافية ثابتة

صورة

سحر الصورة وتأثيرها على المتلقي هي لحظة إبداعية لا تتكرر ومازال الناس مولعين بالتصوير الفوتوغرافي لتسجيل أحداث حياتهم بشغف وأصبحت الكامرة الآن هي رفيقة الأفراد في ترحالهم وفي مناسباتهم لكن اللقطة الاحترافية المعبرة لا تلتقطها أية كامرة ولا يقتنصها بتقنياتها ودلالاتها الفنية أيا كان وفن التصوير الاحترافي له فرسانه في كل زمن ومن النادر أن نجد فنانين محترفين لفن التصوير لأنها حرفة تحتاج إلى مهارة وموهبة وعشق أنساني وحميمية مع الأشياء ..

أستاذ فن التصوير الفنان محمد آل تاجر أسم لم تستدعيه مهنة التصوير إنما ذهب لهذا العلم بفطرة وعشق ليوثق اللحظات ... تفاصيل »


23
2012/02
حوار مفتوح مع الباحث أحمد النفيس بعد استنكار الأزهر لطقوس الشيعة في عاشوراء

شرح القيادي الشيعي والمفكر المصري الدكتور احمد النفيس وجهة نظره في إحياء الشيعة لذكرى يوم عاشوراء في مسجد الحسين في القاهرة، معلقاً على استنكار شيخ الأزهر هذا الحدث، كما سرد أسباب منع حزبه \"التحرير\" من الصدور، فضلاً عن حديث مستفيض حول المد الشيعي....

لم يعكس مكتبه المتواضع القابع في أحد أحياء مدينة المنصورة المصرية ترفاً معيشياً، حتى محاميه الذي جلس الى جواره خلال اجراء الحوار معه، بدا بسيطاً في مداخلاته ومظهره، وان كان الفارق بين الرجلين يكمن في عقلية وثقافة الأول، وحرصه على وضع الأمور في نصابها الصحيح، غير مكترث بالأقلام التي تهاجمه، أو ... تفاصيل »


22
2012/02
الإسلام والمرأة في الغرب.. حوار مع المستبصرة الهولندية (إنا سخات)

إن المشاعر التي تنتابني عند زيارة الإمام الحسين عجيبة، وأني فرحة لزيارة مدينة كربلاء، ومن هذه المدينة أوجه دعوة للجميع لزيارة الإمام أبي الأحرار، وأتمنى أن تتكرر زياتي في وقت لاحق، وقد تعلمت الكثير عن الإمام الحسين من خلال مشاركتي المسلمين في حياتهم، ومن خلال قراءتي للكتب، وما كان يعتورني من اشتياق لمدينة الحسين (عليه السلام) وما عرفته عند زياتي لكربلاء أن الإمام الحسين عليه السلام وجد للبشرية عامة دون تميز، هذا ما قالته المهتدية إلى الإسلام (إنا سخات) وهي هولندية الجنسية، تسكن في المملكة المتحدة البريطانية، كانت مسيحية الديانة تحولت إلى الإسلام ... تفاصيل »


22
2012/02
في حوار مع دكتور القانون الدولي خالد العرداوي/ الامام الشيرازي.. محطات تاريخية وحضارية

صورة

يرى الدكتور خالد عليوي العرداوي استاذ القانون الدولي في جامعة كربلاء ونائب مدير مركز الفرات للدراسات والبحوث، ان المرجع الديني الراحل المجدد الثاني الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس)، قدم نظرية شاملة لم تقتصر على طائفة معينة او دين معين انما كانت تستهدف الانسانية جمعاء، في رؤية اصلاحية متقدمة نابعة من المنظور الاسلامي الحنيف وتعاليمه السمحاء، قادرة حسب ما يؤكد العرداوي على معالجة معظم الاشكاليات الدينية والاجتماعية والسياسية على مستوى العالم والمنطقة.

وقد حصل العراداوي على شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد عام 2009 في اطروحة تناولت الفكر ... تفاصيل »


22
2012/02
الشيخ علي الكوراني في حوار خاص حول الأمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

صورة

من جبل العلم والجهاد والمقاومة جبل عامل, ولد رجال رنت أسمائهم وشاع علمهم لمشارق ومغارب الأرض شهد التاريخ لهم وأغنوا المكتبة الإسلامية بطروحاتهم وأبحاثهم العقائدية لتنهل منها أجيال ويهتدي بها الضالون ,علا نورهم وتحصنة قلوبهم بحب أل المصطفى ,نطقوا الحق من على منابرهم واقنتوا لله خالصين في محاربهم , تغابنوا عن الدنيا ليحصلوا على ثواب الآخرة , احدهم أحب العراق وهجر إليه لطلب العلم في حوزة النجف الاشرف وعاش إلى جنب كوكبه من عمالقة الفقه ليشرب من فيضهم العلمي أمثال السيد محسن الحكيم والسيد أبو القاسم الخوئي والسيد الشهيد محمد باقر الصدر حفظ الله قداستهم ... تفاصيل »


11
2012/02
العنف ضد المرأة وحالات الطلاق المتزايدة لقاء مع الباحث الموسوي

صورة

منذ عقود وتحديداَ في السنوات الأخيرة تزداد معاناة المرأة العراقية، والى يومنا هذا هي تعاني من الظلم و التمييز والاضطهاد ، وللأسف ما زالت تجري بحقها إجراءات تعسفية وممارسات عنفيه، تعود في معظمها إلى عدم ملائمة التشريعات العراقية لمبدأ المساواة وعدم التمييز بين المرأة والرجل، وكذلك إلى العادات والتقاليد المجحفة والفهم الخاطئ للدين، وبالرغم من ان العراق عضو في معاهدة مناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة، ما تزال هنالك قوانين صارمة تنتزع حق المرأة بالعيش بكرامة وحرية وما يزال هنالك نقص كبير في ثقافة المساواة بين الرجل والمرأة في المجتمع العراقي، ... تفاصيل »


10
2012/02
المقرئ الحاج مصطفى الصراف: قراءة القرآن بالطريقة العراقية تتسم بالروحانية والخشوع

صورة

لصوته وقع خاص على النفوس وله بصمته وطريقته في تلاوة القران ، ارتبط صوته مع الفجر ومع شهر رمضان المبارك وطريقته الكربلائية بالتلاوة جعلته متميزا بين القراء ، منذ أكثر من أربعين سنة وهو في رحاب القران تلاوة ودراسة وتدريسا مؤذن كربلاء ومقرئها الحاج مصطفى الصراف أشهر مقرئي كربلاء يفيض بالإنسانية والخلق الرفيع والتقوى وحب مساعدة الآخرين كما انه شديد التواضع وقد كرس حياته لخدمة المجتمع وإقامة محافل القران الكريم ، ولد في كربلاء عام 1950 وهو مؤسس هيئة القرآن الحكيم لتعليم وتلاوة أحكام القرآن الكريم عاد بعد زوال النظام إلى مدينته ليصبح مؤذنا في حرم أبي ... تفاصيل »


10
2012/02
مفكرة مصرية: السلفيون هم الخوارج والسعودية تلعب اسوء ادوارها في المنطقة وصمت الجامعة العربية تجاه البحرين بسببها

في حوار مع امنة نصير ، استاذه العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الانسانية بفرع جامعة الازهر بالاسكندرية ، تطرقت الى اهم الاحداث الجارية في مصر وان البلد يعاني من فراغ سياسي الذي ادى بدوره الى إنفلات سياسي وفوضى واحداث فتنوية تغذيها في كثير من الاحيان اطراف اقليمية وغربية للانقضاض على مكاسب الثورة وتحريف مسارها . واشارت الى الحركة السلفية بانها فاقدة لاي تصور واضح لمستقبل مصر .

وفي حوارها هذا نوهت الى ضرورة التقارب بين مصر وايران من خلال تفعيل وتنشيط مؤسسات التقريب بين البلدين لان الجميع مستهدفين سنة وشيعة من قبل العدو الغربي ... تفاصيل »


04
2012/02
العالم السني الشيخ الملا: إلى متى يبقى الشيعة يُقتلون أمامنا؟ أوقفوا قتلهم !!!

صورة

في حديث خاص عن الاوضاع التي تدور في العراق الان خاطب الشيخ خالد عبد الوهاب الملا من أبرز علماء السنة في العراق:

إلى متى يبقى الشيعة يُقتلون أمامنا؟ وإلى متى تبقى تتلاعب بنا السياسات التکفيرية والأحزاب الشيفونية وإلى متى نبقى نتبنى بقصد أو من غير قصد مواقف التکفير والتقتيل وإلى متى نبقى ونسمح للقاعدة البغيضة وأذنابهم أن يلصقوا أعمالهم بأهل السنة ليفتخر البعض بهذه الإعمال التي تستهدف الإنسانية!!!

وقال الشيخ خالد عبد الوهاب الملا، هناك سؤال يطرح نفسه بقوة وفي ظروف معقدة غامضة شائكة تحيط بالعراق والعراقيين وخاصة هذه الأيام التي يكثر فيها الحراك ... تفاصيل »


28
2011/12
حديثُ خاص مع الدكتور (احمد البرزنجي) مستشار رئيس جمهورية العراق للشؤون الدينية بإقليم كردستان.

صورة

البرزنجي:نعمل على استحداث شعبة خاصة لديوان الوقف الشيعي في وزارة أوقاف الإقليم.

ما هو نوع وطبيعة العلاقات القائمة بين المذاهب الإسلامية في إقليم كردستان،وما حقيقة ما يقال عن وجود امتداد للنزاعات الطائفية السابقة الموجودة في وسط وجنوب العراق الى الإقليم، هل التطرف والمتطرفين لهم وجود في المنطقة، إضافة الى عدد آخر من الاسئلة التي من شأنها ان توضح الصورة لدى القارئ عن طبيعة العمل بالشؤون الدينية في إقليم كردستان العراق والتي طرحت على الدكتور (احمد البرزنجي) مستشار رئيس الجمهورية العراقية للشؤون الدينية في اقليم كردستان.

* ما هي طبيعة الأعمال ... تفاصيل »


25
2011/12
المقرئ المصري أحمد نعينع: علّمني القرآن كيف أكون إنساناً معطاءً وعملياً

صورة

الدكتور أحمد نعينع الأمين العام لنقابة القراء والمحفظين في جمهورية مصر العربية الذي ذيع صيته من خلال صوته الشجي وتلاوته الساحرة التي امتزجت بصدق التعبير، وفتحت أقفال القلوب بلا استئذان ورفعت الصدأ عنها، تلاوة نادرة في المحافل القرآنية في العديد من البلدان العربية والإسلامية حتى في أوربا وأمريكا الشمالية وكذلك في المناسبات الرسمية، فعد من أشهر أعلام قراء القرآن الكريم من جميع أنحاء العالم الإسلامي، والذين أثروا المكتبة الإسلامية بقراءتهم لكتاب الله تعالى بأعذب وأشجى الأصوات..

خلال تواجده في العراق حقق موقع نون الاخباري لقاءً صحفيا معه ... تفاصيل »


25
2011/12
مستبصرة أندنوسية: مذهب أل البيت (عليهم السلام) مبعثً للطمأنينة والراحة

صورة

الكل يعلم ما للإسلام من أهمية راسخة لدى المسلمين ذاتهم كونه حمل في طياته الثقافات المتعددة الدينية والتربوية والاجتماعية والثقافية هذا بالإضافة الى ما وفره الدين الحنيف للبشرية من ضمانات وحمايات من خلال القوانين الإلهية التي جاء بها القران الكريم، لذلك تعد مسألة الحفاظ على المكتسبات الإسلامية والقوانين الإلهية امرأ لا جدال به وهو يقع على عاتق الإسلاميين بصورة عامة وان يكون العمل على انتشاره من خلال الدعوة والتبليغ للدين الإسلامي وبمذاهبه كافة.

ان ما تقدمنا به من كلمات تكاد معروفة لدى الكل جاءت نتيجة الايجابية الحاصلة لانتشار الدين الحنيف ... تفاصيل »


25
2011/12
دائرة المعارف الحسينية: موسوعة نهضوية ديدن مؤلفها التوثيق المعرفي

صورة

تعد شخصية الإمام الحسين (عليه السلام) بداية التوهج الإنساني العظيم لتفردها بالوقوف الأسطوري يوم الطف الخالد .. اليوم الذي أنتج الكثير من الدلالات والمعاني ورسَّخ في ذاكرة ثقافات الأجيال كلها معنى الثورة على الظلم ووجوبية مقالة الحق في أقسى الظروف، وقد استطاعت المدرسة الحسينية أن تكون مرجعا للكثير من المفكرين والباحثين من المسلمين وغير المسلمين. ولكي يصل التوهج الحسيني الى كل البقاع ولكي يبقى التراث الحسيني مصدراً للأجيال كان لابد من وجود موصلات وروافد ومنابع تتبنى ذلك، فجاءت دائرة المعارف الحسينية لتحتضن عبر موسوعتها كل ما يرتبط بتراث الثورة ... تفاصيل »


18
2011/12
أحمد النفيس: هذا ردي على الأزهر بعد استنكاره احتفال الشيعة بعاشوراء

صورة

شرح القيادي الشيعي والمفكر المصري الدكتور احمد النفيس وجهة نظره في إحياء الشيعة لذكرى يوم عاشوراء في مسجد الحسين في القاهرة، معلقاً على استنكار شيخ الأزهر هذا الحدث، كما سرد أسباب منع حزبه \"التحرير\" من الصدور، فضلاً عن حديث مستفيض حول المد الشيعي....

لم يعكس مكتبه المتواضع القابع في أحد أحياء مدينة المنصورة المصرية ترفاً معيشياً، حتى محاميه الذي جلس الى جواره خلال اجراء الحوار معه، بدا بسيطاً في مداخلاته ومظهره، وان كان الفارق بين الرجلين يكمن في عقلية وثقافة الأول، وحرصه على وضع الأمور في نصابها الصحيح، غير مكترث بالأقلام التي تهاجمه، أو ... تفاصيل »


16
2011/12
الدكتور محمد التيجاني في حوار صريح: النظام البحريني عنجهي وبربري والشيعة ليست ايران ولكنها علي بن ابي طالب

صورة

شهد العالم العربي ومنذ اشهر عديدة اندلاع ثورات عربية جماهيرية منظمة من تلقاء نفسها مطالبة بالتغيير والحرية التي هي من حق كل فرد وهي مكفولة بحسب دستور كل دولة من الدول التي شهدنا بها الربيع الثوري المنادي بالحقوق والمواطنة الفعلية المعتمدة على الافعال لا الاقوال التي تحمي وتحفظ كرامة مواطنيها شريطة عدم التمييز بين قومية واخرى اوديانة او الخ.

فما حدث في تونس ومصر افرح محبي الحرية والتغيير وحفز مظلومي البحرين وليبيا اللتين حُكما من قبل سلاطين وطغاة منفردين بالسلطة ثائرين بكل من طالب بحق،فهاهي مصر حرة وتونس التي مارست الديمقراطية الفعلية التي ... تفاصيل »


01
2011/12
طرف باب الخان: منبر حر لحقيقة الخدمة الحسينية الكربلائية

صورة

كربلاء المقدسة\\ حاوره اسعد السلامي

منذ قديم الازل ومنذ انطلاقة الشعائر الحسينيه في العالم الاسلامي، تعتبر الاطراف والهيئات الحسينية هي الداعم الاساسي والواجهة الرئيسية التي تتبنى احياء ونشر علوم وعادات وتقاليد اهل البيت عليهم السلام في مناسباتهم الاليمة منهم والمفرحة، وفي الاخص في المدينة الام وهي كربلاء المقدسة، هذه المدينه التي اختارها الامام الحسين عليه السلام لكي تكون نهاية الرحال له ولاهل بيته، كانت تدعى(كرباً وبلاء)، والحديث عن هذه المدينه يطول جدا لما فيه من مأثر ذات طابع مؤلم ومفجع، خصوصا نحن نمر الان تحت غطاء شهر محرم الحرام شهر ... تفاصيل »


21
2011/10
الملا باسم الكربلائي في حوار صريح: أخرجت نفسي من الإطار المغلق ولجأت للتنوع والتميز والتجديد

صورة

حاوره: حسين النعمة/ كربلاء المقدسة

اسم ارتبط بالولاء لآل محمد (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) في كل مكان، وصوت أصيل شدا في حديقة العترة المحمدية أحلى الأطوار، ورادود حسينيٌ يتهافت الملايين لسماع صوته وقصائده، استطاع تغيير نمط الإنشاد الإسلامي في وقتنا الراهن إلى نمط مغاير نقله من الطور التقليدي إلى طور يتواكب مع متطلبات العصر فصعد به إلى قمم الإبداع والتميز الفريد من نوعه.

فقالوا أسطورة الإنشاد والمبدع المتألق، وقال آخرون شتان أن تسمع القصائد بصوته وتسمعها بصوت غيره من المنشدين، اسم لامع ارتبط بالحسين (عليه السلام)، أنه الصوت الذي أجمع ... تفاصيل »


18
2010/04
الكاظمي:تتنوع أنشطة وفعاليات مؤسسة الإمام الجواد (عليه السلام) وتستمر طوال العام

صورة

شهدت المؤسسات الإسلامية توسعاً وانتشاراً في عراقنا الجديد ومعظم دول العالم، وتنوعت المهام والخدمات التي تقدمها بين ثقافية وفكرية وخدمية وإنسانية، ومنها مؤسسة الإمام الجواد (عليه السلام) الثقافية، ولمعرفة نوع الأنشطة والفعاليات التي تضطلع بها المؤسسة كان لموقع مؤسسة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله هذا اللقاء مع مديرها الشاعر الحسيني الحاج طلال آل طالب الكاظمي:

هي مؤسسة تعنى بخدمة الحسين (عليه السلام) من شعراء ورواديد وخطباء، وتعمل على محورين، محور النشاطات ويتمثل هذا في إقامة المهرجانات ومجالس العزاء وإصدار بعض الكراسات والكتب التي تخص ... تفاصيل »


07
2010/04
عبد الرضا: المحترف يستخدم عينه كبوصلة تدور في كل الاتجاهات بحثاً عن التكوينات المبهرة

صورة

البصر ككل الحواس إشارات عصبية نتيجة مؤثر خارجي يترجمها الدماغ على شكل صور ويضيفها إلى حصيلة المعلومات التي يجمعها كل منا في ذاكرة خاصة تركب كيانه الاجتماعي اصطلح أهل الوجدان على تسميتها (الخيال المنفصل).

أجل، كل منا يبصر، يرى، يترجم، يرشح، المعلومة البصرية ثم يحفظ المعلومة بدون تفكير أو اختيار منه.

لكن البعض لم يكتفِ بذلك بل أخذ يدرس تلك الحاسة رغبة في حفظ الصورة خارج المخيلة، فكان علم الرسم و التصوير.

ولمعرفة عوالم هذه الحرفة كان هذا اللقاء مع المصور الفوتوغرافي المبدع عبد الرضا عناد.

ما هي أهم المشاركات الفنية، والجوائز التي حصلت ... تفاصيل »


10
2010/01
الشَيخ الشاهرودي: الدعوةَ الخالصة للإسلام انحصرت في مجالس الإمام الحسين (عليه السلام)

صورة

نحَن نؤمن أن المنبرَ الحسيني هو أحدُ الوسائل المهمة في نشر فكر أهل البيت (عليهم السلام)، بنحو لم تستطعْ سائرُ الوسائل الأخرى بما فيها الحديثة منها (كالفضائيات والانترنت) أن تقومَ به، كونها بالتأكيد مهمة، لكنها جاءت متأخرة.

كما أن المنبر َالحسيني وما يحتويه من توجيه ولائي أو أخلاقي أو ثقافي خطٌ ممتد مع عمر الإنسان المتلقي، فلو فرضنا أن شخصاً من أتباع أهل البيت (عليهم السلام) كان يحضر المجالس الحسينية، كما هي عادة كثير منهم في موسم عاشوراء، مجلساً واحدا في كل ليلة، فإن معنى ذلك أنه عندما يكون في السبعين من العمر، يكون قد استمع إلى أكثر من ألفي محاضرة ... تفاصيل »


26
2009/12
السيد جاسم الطويرجاوي: المنبر الحسيني قضية لا يمكن أن تحد بمكان معين أو حتى زمان

صورة

يطلُ على الزائرين بصوته الشجي وكلماته الشفافة، ومعنى الحزن والأسى يضج من أعماقه الأخاذة بحب آل بيت المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم)، كان لموقع مؤسسة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) هذا اللقاء معه.

سابقاً كنا نتحدث مع من هم أكبر منا سناً، عن بساطة المجالس الحسينية وكيفية إقامتها في الشوراع والأزقة والحسينيات، اليوم ونحن نعيش التطور التكنلوجي والعلمي والتعقيدات التي صاحبت الحياة بكل نواحيها، هل أدت هذه الظروف الى إنحسار المنبر الحسيني أم أنها ساعدت على إنتشاره؟

بداية أقول يجب أن يكون المجلس الحسيني عبرة، يجب أن تذرف الدموع، يجب أن يعلو ... تفاصيل »


26
2009/12
الشيخ الكوراني : كلما اقتربنا من عصر الظهور كلما ازدادت شراسة العدو

صورة

الشيخ علي الكوراني هو مبلغ وخطيب كبير ولد في أسرة متدينة معروفة في بلدة ياطر (جبل عامل) جنوب لبنان ، سنة 1944 ميلادي، بدأ بدراسته الحوزوية في جبل عامل في سن مبكرة بتشجيع آية الله السيد عبد الحسين شرف الدين قدس سره، ولم يكن في لبنان حوزة علمية فهيأ له أستاذاً خاصاً هو آية الله الشيخ ابراهيم سليمان حفظه الله ، فدرس عنده في قرية البياض نحو ثلاث سنوات النحو والصرف والمنطق والمعاني والبيان والفقه الى شرح اللمعة ،هاجر لطلب العلم الى النجف الأشرف سنة 1958ميلادية .

له مؤلفات عديدة مثل عصر الظهور ومعجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام في خمس مجلدات ، وتدوين ... تفاصيل »


06
2009/04
الشيخ كمال معاش: رسالة التَشيع مسؤولية كبيرة وقضية عظيمة

صورة

إن ممارسة التبليغ الإسلامي قضية في غاية الأهمية خصوصاً في جو القرى والأرياف، فغالباً ما نجدُ ومن خلالِ تجربة طويلة كنوزاً كبيرة في تلك المناطق، وأقول من المفروض علينا تشكيل هيئة أو لجنة ترعى إرسال

بعض الأفراد المتخصصين في مجال التبليغ الإسلامي... عن التبيلغ الإسلامي والمبلغين ودورهم في نقل رسالة التشيع دار الحوار مع فضيلة الشيخ والمبلغ الكبير كمال معاش الذي حلَ ضيفا عزيزا على موقع مؤسسة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله).

هنا نسأل هل إستطاع المبلغون والخطباء نقل الصورة الحقيقة لمذهب أهل البيت عليهم السلام؟

وأنا أنقل مفردات من رحلتي ... تفاصيل »


17
2009/02
السيد علوي: نستمد الصوت العذب والشجي من أساس المنهل العذب للنهضة الحسينية

صورة

الرادود الحسيني الحاج علوي المعروف ...أبو غايب .. تعلق بموكب أبا عبد الله الحسين (عليه السلام) منذ ُ نعومة أظافره .. وكبر وهو مازال يرثي الحسين في الموكب العزائي ، دخل السجن لأسباب أمنية في حقبة الثمانينات ، تميز بأسلوبه التراثي والفريد من نوعة في الموكب على مستوى الساحة البحرينية والخليجية، له شعار يردده دائما ً في أي محفل كان ، ( نحن عشاق الحسين ).

^1 تأخذنا معالم الولاء الحسيني باتجاه الابداع المنبري العربي ولهذا نعي ونحن نلتقي السيد علوي السيد محسن العلوي ( أبو غايب ) مسؤولية السؤال عن معالم المنبر الحسيني ... تفاصيل »


05
2009/02
الحلواجي: في المعتقل كانت الأجواء مهيأة للدعاء أكثر من سواها حيث كانت الأجواء روحانية

صورة

^1 البحث عن سمات الإنشاد المنبري من خلال لقاء خاص لقاء صحفي سريع سيكون من المهمات الصعبة وخاصة عندما يكون ذلك اللقاء مع ضيف زائر عربي لابد من التعريف اولا بعوالمه الخاصة ثم الانطلاق الى العام ولا سيما ان الرادود الحسيني البحراني الضيف هو (أبو ذر الحلواچي) يرى في احد اللقاءات ان ثمة اسلوبين (الخاص ـ العام) ينعكسان على فاعلية التأثير، واختلاف تلك المؤثرات أعتبرها طبيعية بينما يرى ان الأسلوب الخاص مسؤولية... ^/1

ابو ذر الحلواچي:ـ لا أتذكر بدقة مفردات ذلك التشخيص، لكني أؤمن تماما بمصداقية هذه الرؤية، ففي البحرين مثلا هناك مدرسة ... تفاصيل »


29
2008/11
الشيخ حسن الشمري: من ينجح في إدارة العراق يستطيع إدارة العالم بأسره

صورة

إستضاف موقع مؤسسة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) فضيلة الشيخ حسن الشمري وهو من أبناء مدينة الإمام الحسين (سلام الله عليه) كربلاء المقدسة والمقيم في أمريكا حاليا، قدم الكثير من الخدمات الإسلامية من خلال المركز الإسلامي في (ميشغان)، بالإضافة الى تأليفه سلسلة كتب جاءت تباعا تحت عنوان (قبس من نور الإمام ....فاطمة الزهراء ، الحسن ، الحسين ، الباقر (سلام الله عليهم))، ومن أجل التعرف على مزيداً من التفاصيل بخصوص أبرز نشاطاته في بلاد المهجر.

^1 هل لكم أن تقدموا لرواد الموقع الترجمة الشخصية للشيخ الشمري؟^/1

الشيخ حسن عبدالأمير مجيد الشمري ... تفاصيل »


13
2008/09
الشيخ صالح العويدي: رمضان المبارك شهر المعرفة وتلاوة القرآن والإستزادة من علوم أهل البيت

صورة

لشهر رمضان الكريم فضائل وصفات وفوائد جمه، لايمكن عدها أو حصرها، ففيه أنزل القرآن الكريم وليلة القدر وفيه المغفرة والتساوي والرحمة وغيرها من الأمور التي تصب في مصلحة الفرد المؤمن، وفيه التزاور والتواصل والسعي لقضاء حوائج المحتاجين فهو شهر القرآن والبر والإحسان.

ولكي نتعرف على مزيدا من التفاصيل عن هذا الشهر الكريم والنشاطات الإنسانية والثقافية فيه، كان لنا هذا اللقاء مع فضيلة الشيخ صالح العويدي مدير مؤسسة الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله).

^1في البداية نسأل عن واجباتنا تجاه هذا الشهر المبارك، وكيفية إستقباله من الناحية التكليفية والفكرية؟^/1

الحمد ... تفاصيل »


22
2008/07
الباحث زميزم: كربلاء هي مركز الإشعاع الفكري والتأريخي لشاعرية المراسيم الحسينية

صورةعلمته مدينة الإمام الحسين (عليه السلام) كربلاء المقدسة الكثير من الدروس والعبر، فتعلم منها كيف يكتب عن أعظم ملحمة إنسانية عرفها الوجود، معركة الطف الخالدة، فأصبح ومنذ بداية حياته عاشقاً للكتابة متطلعاً باحثاً في بطون الكتب عن الأئمة الأطهار (عليهم السلام) سارداً ومحققاً في مواقفهم الخالدة وسيرتهم العطرة. ولد ضيفنا في مدينة كربلاء المقدسة سنة 1951 ونشأ في كنف أسرة طيبة محبة للمطالعة وكان لوالده مكتبة عامرة بكتب السيرة والتاريخ، فأخذ ينهل منها حتى اصبح ما هو عليه اليوم باحثاً وكاتباً كبيراً يشاراليه بالبنان ، أنه الباحث والكاتب سعيد رشيد زميزم. ^1الباحث ... تفاصيل »

 

الصفحة الأولى
1 2
  الصفحة الأخيرة 2





 




الرئيسية | رجوع | للأعلى