الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 30 ذو القعدة 1437 | مجموع المواضيع: 66 | مجموع الزيارات: 272021

08
2016/05
الشيخ المفيد قدس سره

صورة

الشيخ المتقدم الوحيد والبحر المتبحر الفريد أبوعبد الله محمد بن محمد بن النعمان بن عبد السلام بن جابر بن نعمان بن سعيد العربي العكبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد، كان من أجل مشيخ الشيعة ورئيسهم وأستاذهم، وكل من تأخر عنه استفاد منه، وفضله أشهر من أن يوصف في الفقه والكلام والرواية، أوثق أهل زمانه وأعلمهم، انتهت رئاسة الإمامية إليه في وقته، وكان حسن المخاطر دقيق اللفظة حاضر الجواب، له قريب من مائتي مصنف كبار وصغار، كما عن خلاصة العلامة، مأخوذة عن رجال النجاشي الذي هو من جملة رجال مجلسه البهي، وعن الاصل المذكور أيضا أنه قال، بعد تعداد أحد وثلاثين ... تفاصيل »


03
2016/05
أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا

صورة

ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب ... تفاصيل »


30
2016/04
السيّدة حميدة المغربية (عليها السلام) والدة الإمام موسى الكاظم (عليه السلام)

صورة

نسبها

هي السيدة حميدة المغربية (البربرية) بنت صاعد البربري.

لقبها: لؤلؤة.

وقد لقبها الإمام الباقر (عليه السلام) بالمحمودة، حيث قال لها: «أنت حميدة في الدنيا، محمودة في الآخرة»(1).

ولقبها الإمام الصادق (عليه السلام) بالمصفاة من الأدناس(2).

والسيدة حميدة من أهل بربر، وقيل: إنها أندلسية.

وكانت من المتّقيات الثقاة.

وكانت الملائكة تحرسها، كما في الحديث الشريف(3).

وكان الإمام الصادق (عليه السلام) يرسلها مع اُمّ فروة لقضاء حقوق أهل المدينة.

وكانت من أشراف العجم(4).

قصة زواجها

وقصة زواج السيدة حميدة (عليها السلام) بالإمام ... تفاصيل »


28
2016/04
الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان العبدي

صورة

كان صعصعة أحد أصحاب الإمام علي (عليه السلام) الخلّص وقد استشهد ودفن في منطقة عسكر بالبحرين.

إنه الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان العبدي ، من اخلص أصحاب الإمام علي (عليه السلام) . تميز بفصاحته في الكلام وبلاغة لسانه وخطابته . ولد صعصعة بن صوحان في ( دارين ) قرب القطيف سنة 24 قبل الهجرة الشريفة . وآل صوحان من اسرة تنتمي إلى قبيلة ( عبد القيس ) من ( ربيعة ) التي عرفت بولائها الخالص لأمير المؤمنين (عليه السلام) . أما رأس هذه الأسرة (صوحان) والد الصحابي الجليل صعصعة كان سيدا مطاعا في قومه ، ورئيسا نافذ القول فيهم كما قالت عنه عائشة أنه كان رأسا في الجاهلية وسيدا ... تفاصيل »


26
2016/04
الطوسي أبوجعفر محمد بن الحسن الطوسي المعروف بـ(شيخ الطائفة)

صورة

ظهر على مسرح الأحداث أعلام أشير لهم بالبنان، فهاب بهم التأريخ، وعنت لهم عروش الجبابرة، وطأطأ لهم طواغيت العصر. فأذعن لفضلهم وعلمهم القاصي والداني، فتلألأت أنوارهم الوهاجة، فأضاؤا ما حولهم، وامتازوا عن أقرانهم بمواهب خلاّقة وخصال حميدة، وسجايا طيبة، رشيدة، فأسّسوا بذلك مجدهم المؤثل، وآراءهم الخالدة، على مرّ الدهور وكرّ العصور.

وممن نحا هذا المنحى، وسار على الطريقة المثلى، وشق طريقه المملوء بالأشواك والعراقيل لإرساء القواعد الصّلدة، وبذر اللبنة الصالحة، هو: شيخ الطائفة الحقة الشيخ محمد بن الحسن الطوسي.

فالطوسي كما يعرفه كل من له أيسر ... تفاصيل »


23
2016/04
زينب الكبرى عليها السلام من المهد الى اللحد

صورة

تاريخ ميلاد السيدة زينب (عليها السلام)

في غضون السنة السادسة من الهجرة استقبل البيت العلوي الفاطمي الطاهر ـ بكل فرح وسرور ، وغبطة وحبور ـ الطفل الثالث من أطفالهم ، وهي البنت الأولى للإمام أمير المؤمنين والسيدة فاطمة الزهراء ( عليهما السلام ).

ففي اليوم الخامس من شهر جمادى الأولى ولدت السيدة زينب (عليها السلام)، (1) وفتحت عينها في وجه الحياة ، في دار يشرف عليها ثلاثة هم أطهر خلق الله تعالى : محمد رسول الله ، وعلي أمير المؤمنين ، وفاطمة سيدة نساء العالمين ، صلى الله عليهم أجمعين.

هذا هو القول المشهور بين الشيعة ـ حالياً ـ وهناك أقوال

قصيدة ... تفاصيل »


20
2016/04
فاطمة بنت أسد أم الإمام علي عليه السلام

صورة

فاطمة بنت أسد ابن هاشم بن عبد مناف بن قصي، وكانت من السابقات الى الإسلام، وكانت امرأة لبيبة ، صلبة العقيدة ، فتيّة القلب ، بَرّة ، مبجَّلة . وهي التي احتضنت النبي صلى الله عليه واله ولذا عندما ماتت جاء علي عليه السلام الى النبي صلى الله عليه واله باكياً وقال :يا رسول الله ماتت أمي، فبكى رسول الله صلى الله عليه واله وقال: وأمي. ([1])

وفي رواية ( كانت أُمّي بعد أمّي التي ولدَتني ) ([2])

قال ابن أبي الحديد في شرح النهج: هي أول هاشمية لهاشمي([3]).

وقال أيضا: (وهي أول هاشمية ولدت لهاشمي وفضلها كثير، وقربها من رسول الله صلى الله عليه واله وتعظيمه لها معلوم ... تفاصيل »


19
2016/04
جعفر بن أبي طالب (رضي الله عنه)

صورة

من مشرق المجد والرسالة بزغ في ربوع مكة نور ساطع في بيت سيد البطحاء أبي طالب (رضي الله عنه) حيث ولد جعفر (رضي الله عنه) بعد ولدين وهما طالب وعقيل، وكان كل منهم يكبر أخاه بعشر سنين، وبعده بعشر سنين ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وبناءً على هذا تكون ولادة جعفر (رضي الله عنه) بثلاثة وثلاثين سنة قبل الهجرة - على التقريب -.

ولاشك أن شخصية جعفر (رضي الله عنه) ازدحمت فيها كل الفضائل والمكرمات، ولم لا وهو قد نشأ في مدرسة أبي طالب (رضي الله عنه)، سيد البطحاء والمحامي الأول عن الرسول (صلى الله عليه وآله) ورسالته، لا ينكر ذلك إلا جاحد وجاهل فقد امتلأت ... تفاصيل »


17
2016/04
السيّدة سبيكة (عليها السلام) والدة الإمام محمّد بن علي الجواد (عليه السلام)

صورة

نسبها

هي السيدة سبيكة النوبية (عليها السلام) والدة الإمام محمد بن علي الجواد(عليه السلام).

ومن أسمائها أيضاً: (درة) و(خيزران) و(ريحانة).

وقيل: (سكينة).

كنيتها: (أم الحسن).

ذكر الشيخ الكليني: أنّ اُمّ الإمام محمد بن علي الجواد (عليه السلام) هي اُمّ ولد يقال لها: سبيكة نوبية.

وروى: أنها (عليها السلام) كانت من أهل بيت مارية القبطية اُمّ إبراهيم ابن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)(1).

وفي البحار: واُمّه اُمّ ولد تدعى (درّة) وكانت مرّسيّة أو مريسية(2) ثم سمّاها الرضا (عليه السلام) : (خيزران)(3).

من فضائلها

كانت السيدة سبيكة (عليها السلام) ... تفاصيل »


14
2016/04
يعقوب بن إسحاق المعروف بأبن السكيت

صورة

دأب أئمة الهدى عليهم السلام إتِّباعاً للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله واقتداءاً بهداه على تربية أصحابهم وتأديبهم بل وإيجاد منابع العظمة في نفوسهم والارتقاء بهم في درجات الكمال فكم من حواريٍ لإمام بموقفٍ خلد صَدَرَ عن صَلدِ العقيدة والإيمان فغدا من الكُمَّلين معدوداً والى العظماء منسوب، فما إن نذكر عمّار حتى نذكر الإيمان الذي ملأه فلم يفارقه وأبا ذر الغفاري صاحب الثورة الاجتماعية والعقيدية المعروفة حتى دفع حياته لقاء كلمات الحق فمات وحيداً في ارض الرَبَذَة وهكذا سلمان ومالك الاشتر وأبا حمزة الثمالي وجابر الجعفي وهشام بن الحكم وغيرهم كثير جداً، ... تفاصيل »


09
2014/10
الشيخ محمد تقي الشيرازي قدس سره مرجع رشيد وقائد ثورة

صورة

إن عظمة الأمم بعظمة رجالها، فالأمم الحية هي تلك الأمم التي تنجب الأفذاذ والقادة الضاربين في التاريخ أروع الأمثلة، علم جم ومواقف صلبة وعقيدة راسخة وأخلاق مثالية وقيادة محنكة وتواضع عجيب وإصرار مع التوكل المطلق على الله في بلوغ الأهداف وان كانت صعبة، من أهم الشروط الواجب توفرها في كل قائد تأريخي وهذا ما نلمسه عند إطلاعنا على سيرة حياة علم من أعلام امتنا الإسلامية وجهبذ من جهابذتها قل نظيره، برز وذاع صيته ابان أصعب واحنك الظروف التي مر بها العراق أثناء الاحتلال البريطاني السافر، فبعد أن تم احتلال كامل الأراضي العراقية عام 1918م ظهرت وبانت أعماله المشينة ... تفاصيل »


22
2012/05
كاشف الغطاء

صورة

جعفر بن خضر بن يحيى الجناجيّ الحلّيّ النجفيّ كاشف الغطاء، مؤسّس أسرة «آل كاشف الغطاء» والمعروف بجعفرالكبير وشيخ المشايخ. كان فقيهاً، أُصوليّاً، متكلّماً، محقّقاً، كاتباً، مرجعاً دينيّاً، أديباً، شاعراً. لُقِّب «كاشف الغطاء» بعد تأليف كتابه الفقهيّ المشهور «كشف الغطاء».

وُلد بالنّجف وقرأ المقدّمات على أبيه، ثمّ اجتاز المرحلة العليا من دراسته في الفقه والأُصول متخرّجاً على علماء العراق المشهورين، فأصبح من المجتهدين الذّائع صيتهم، وزاول التدريس. وتتلمذ له عدد كبير من العلماء الّذين صار بعضهم من أعاظم الفقهاء والمحقّقين، وتألّق نجمهم في ... تفاصيل »


26
2012/04
ثورة النّفس الزّكيّة محمد بن عبدالله بن الحسن

أحدثت مأساة كربلاء صدمة للرأي الإسلامي الملتزم، فانبرى يطالب بالثأر من الحكم الأموي، الذي تجاوز كلّ القيم الدينية والأعراف الانسانية. وانطلقت الثورات من الكوفة والحجاز لتربك السلطة وتضعف الدولة... وشعر الأمويون بالخطر، واستنفروا لتدارك المأزق، فرأوا أن الحلّ يتطلب القوة والقسوة، فاستعانوا بعناصر حاقدة لا تخاف الله تعالى، ولا تلتزم بمبادئ وقيم، أمثال « الحجاج بن يوسف الثقفي » الذي مارس سياسة الظلم والقهر وسفك الدماء...

هذه السياسة العنيفة مكّنت الأمويين من إخماد جذوة الثورة مرحلياً، ودفع الثوار إلى العمل السرّي، فشكلت جبهة معارضة، استطاعت ... تفاصيل »


26
2012/02
ثورة التوابين.. صفحات خالدة في تاريخ الإسلام

الأول من شهر ربيع الثاني لسنة ستين وخمس من الهجرة الشريفة ذكرى اندلاع ثورة التوابين بقيادة الصحابي الجليل المجاهد سليمان بن صرد الخزاعي رحمه الله وبمشاركة ستة عشر ألفاً من المؤمنين المجاهدين بغية الوقوف بوجه الطغاة الظلمة والأخذ بثأر سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام بقتل قاتليه، وقبل الحديث حول الثورة لا بد من تسليط الضوء على قائدها.

سليمان بن صرد الخزاعي (أمير التوابين):

أبو مطرف ولد عام عشرين وثمانية قبل الهجرة الشريفة في بلاد اليمن أصل العرب ومعدنه، أسلم على يدي الرسول الأكرم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وكان اسمه حينها يسار ... تفاصيل »


28
2011/12
الدكتور الشيخ الوائلي.. أودع المنبر أمانة ثقيلة في الأعناق

صورة

قال تعالى في محكم كتابه العزيز {وربك يخلق ما يشاء ويختار} ذلكم هو سر من أسرار الله سبحانه، لا يفك رموزه إلا من ارتضى له الله لباً خالصا ونفسا سامية تترفع عن الكبائر التي تحبط الأعمال وتلقي بالذات الإنسانية في واد سحيق، سر يكشف الغطاء ويطلق البصر ويمتد في رحم الأفق البعيد ليستجلب ما يضيء الدرر الكامنة في عجائب خلق الله من عباده الصالحين ..

والله سبحانه يخلق ما يشاء ومن ثم يختار ويصطفي له ما يشاء، ليدخله زمرة المفلحين وكل منهم بسبب يقترب الى الله زلفى ... وما أسعد من اختار له الحسين سببا، يدخله في عالم الملكوت ليرتشف بارد الشراب ويستظل بفيء العرش ويهنأ ... تفاصيل »


19
2011/12
تاريخ سامراء المشرفة

صورة

سامراء في التاريخ واللغة

يعود أصل اسم (سامراء) في أصله إلى سائر الأسماء الآرامية بالعراق التي كانت تنتهي بحرف الألف المقصور مثل (كربلا) (بعقوبا) وفي مراحل تاريخية لاحقة من تاريخ اللغة العربية التي ورثت تلك التسميات لبعض مدنها في أرض الرافدين أضيفت علامة الهمزة إلى مفردتي (سامرا) و(كربلا) فأصبحتا (سامراء وكربلاء) في حين استبدل حرف الألف بحرف التاء من اسم مدينة بعقوبا فأضحى يكتب (بعقوبة) ومعلوم أن مدينة سامراء في معظم تاريخ الدولة العباسية كانت باهرة في مشاهدها وعامرة في بناءها حتى كان قد أُطلق عليها زمنذاك بـ(سّره مَنْ رأى) قبل أن تُدمج حروف تلك ... تفاصيل »


28
2011/10
الإمام الجواد عليه السلام حياة امتحنت بها الأمة وشهادة أفجعتها في الآخر من ذي القعدة

صورة

عندما رحل الإمام الرضا عن هذه الدنيا أطبقت الحيرة على غالبية الشيعة وأخذهم الذهول، فمن هو الإمام الذي سيرجعون إليه؟

على الرغم أنهم سمعوا تكريم الرضا لابنه الجواد ولكن الجواد ما يزال في سن السابعة أو الثامنة من عمره، فهو صبي على كل حال في نظر الناس ولم تمر الحالة الشيعية بمثل هذا المنعطف الخطير بل لم تمر الأمة الإسلامية بمثل هذا الأمتحان، فكيف ستنصاع رجالات الأمة وأفذاذها وعلماؤها لصبي صغير، لاسيما أن مثل هذه الحالة لم تكن مألوفة في الأوساط العربية على الخصوص.

إن الذي مرت به هذه الأمة كالذي حدث في بني إسرائيل عندما بعث الله تعالى إليهم عيسى ... تفاصيل »


09
2011/10
الحادي عشر من ذي القعدة ولادة قرة أعين المؤمنين الإمام الرضا (عليه السلام)

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم

ولد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام في الحادي عشر من شهر ذي القعدة الحرام سنة 148هـ في المدينة المنورة وقد أدرك من حياة الإمام الصادق عليه السلام أياماً قليلة.

بشارة الإمام الصادق بولادة الرضا عليهما السلام:

كان الصادق عليه السلام يتمنى رؤيته كما روي عن الإمام موسى الكاظم عليه السلام أنه قال: (...سمعت أبي جعفر بن محمد عليه السلام غير مرة يقول لي: أن عالم آل محمد لفي صلبك وليتني أدركته فإنه سمّي أمير المؤمنين عليّ عليه السلام).

وروى الشيخ الصدوق عن يزيد بن سليط أنه قال: لقينا أبا عبد الله عليه السلام في طريق مكة ... تفاصيل »


29
2011/09
شيعة تركيا منار لمحبي اهل البيت عليهم السلام وعبرة لاهل الغرب

صورة

تعود جذور التشيع في تركيا إلى منطقة الشام، فقد اتّسع التشيّع في بلاد الشام في عصر الدولة الحمدانيّة، والمرداسية ، والفاطميّة، حتّى بلغ منطقة الأناضول (المنطقة الآسيوية من الجمهورية التركية حالياً او ماتعرف بآسيا الصغرى).

وتسبّبت صراعات العثمانيين والصفويين في القرنين الخامس والسادس لتعرض الشيعة لأبشع أنواع الفتك والترهيب والظلم والاضطهاد . وهو ما أدى الى تفرّق الشيعة في منطقة الاناضول وتشتتهم.

ومع بداية الاشتباكات التي نشبت بين الدولتين العثمانيّة والصفويّة، تعرّض الشيعة في الاناضول إلى ضغوط شديدة، وقُتل عدد كبير منهم على يد السلاطين ... تفاصيل »


29
2011/09
ذكرى ولادة السيدة الجليلة فاطمة المعصومة (عليها السلام)

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأول من شهر ذي القعدة سنة 173هـ ولدت السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام موسى الكاظم عليه السلام وإبنة المكرّمة السيدة نجمة أم الإمام الهمام علي بن موسى الرضا عليه السلام وتعتبر من أفضل بنات الإمام موسى الكاظم عليه السلام وأعلاهنّ منزلة، ومزارها في قم المقدسة ذو قبة عالية وضريح وصحون متعددة وخدم وموقوفات كثيرة، وهي قرّة عين أهل قم وملاذ الناس ومعاذهم بحيث تشد إليها الرحال كل سنة من الأماكن البعيدة لإقتباس الفيض واكتساب الأجر في زيارتها عليها السلام.

سبب الهجرة الى قم:

أما سبب مجيئها الى قم فهو كما رواه العلامة المجلسي ... تفاصيل »


20
2011/09
العشرون من شوال المكرم.. ذكرى إعتقال الإمام موسى الكاظم عليه السلام

صورة

بسم الله الرحمن الرحيم

العشرون من شهر شوال سنة مائة وتسع وسبعون أعتُقل الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام بأمر هارون العباسي إثر خوفه من منزلة الإمام ومكانته وسعيه في إصلاح الامة، حيث إن الإمامة إنتقلت إليه سلام الله عليه وهو ابن عشرين سنة، وكانت مدة إمامته خمساً وثلاثين سنة أدرك عليه السلام منها أواخر أيام المنصور، ولم يتعرض له ظاهراً، ومنها عشرين سنة مدة المهدي فجيء به الى العراق وحبس، ولم يجرؤ المهدي على إيذائه بسبب المعاجز الكثيرة التي رأها منه فأعاده الى المدينة ثم أدرك أيام الهادي ولم يتعرض له أيضاً، وكان ملكه حوالي سنة وأشهر.

الرؤيا ... تفاصيل »


12
2011/09
المرجع الشيخ زين العابدين المازندراني الحائري..

صورة

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين.

وبعد :عرفت مدينة كربلاء ومنذ قرون خلت بان ظهر على ساحتها العلمية والحوزوية علماء اجلاء ومراجع كبار منهم العلم العلّامة والنحرير الفهّامة سماحة الشيخ زين العابدين المازندراني الحائري.

الولادة والنشأة:

ولد في مازندران، وهاجر إلى العتبات المقدسة، فحضر في كربلاء على أساتذتها من أمثال (السيد إبراهيم القزويني) صاحب (الضوابط) والمولى محمد سعيد المازندراني الملقب بسعيد العلماء. وقبل ذلك حضر إلى النجف الأشرف ... تفاصيل »


29
2011/06
الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر (عج) ودوره القيادي:

ولد أبو القاسم محمد بن الحسن، مهدي هذه الأمة وأملها المرتجى الذي يحيي الله به الحق والعدل ويعيد إلى الأمة حريتها وكرامتها ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً. ولد في سنة 255 للهجرة في سامراء ولم يولد لأبيه مولود غيره، وذلك قبل أن تصل الخلافة إلى المهتدي العباسي بشهر تقريباً وتوفى والده (ع) وله من العمر خمس سنوات فأتاه الله الحكمة وجعله آية للعالمين وإماماً للمسلمين، كما جعل عيسى بن مريم وهو في المهد نبياً.

فأخفاه أبوه الإمام الحسن العسكري عن أعين الناس فلم يعلم به إلا خواص شيعته خوفاً علبه. وقد حضرت ولادته عمة أبيه حكيمة بنت الإمام ... تفاصيل »


09
2008/01
الإمام علي عليه السلام

في سطور

اسمه: علي أبن أبي طالب (عليهما السلام).

كنيته: أبو الحسن، أبو تراب.

لقبه: أمير المؤمنين وسيد الوصيين والمرتضى وحيدر والأنزع والوصي.

ولادته: ولد داخل بيت الله الحرام (في الكعبة) في13 من رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة.

أبوه: عبد مناف (أبو طالب) وهو أخو عبد الله أب النبي (صلى الله عليه وآله) لامه وأبيه.

جده: عبد المطلب بن هاشم سيد قريش.

أمه: السيدة فاطمة بنت أسد بن هاشم وهي أول هاشمية تزوجها هاشمي.

زوجاته: اول زوجاته سيدتنا فاطمة الزهراء (عليها السلام) وبعد استشهادها تزوج أمامة بنت أبي العاص وأمها زينب بنت رسول الله (صلى الله ... تفاصيل »


09
2008/01
النبي الكريم صلى الله عليه وآله

في سطور

اسمه: محمد.

والده: عبد الله بن عبد المطلب.

والدته: آمنة بنت وهب.

ميلاده: في السابع عشر من شهر ربيع الأول عام الفيل.

كنيته: أبو القاسم.

ألقابه: الصادق، الأمين، خاتم الأنبياء والمرسلين...

بعثته: بعث إلى العالم كافة في السابع والعشرين من شهر رجب.

صفته: كان أبيض الوجه مشربا بحمرة، أسود العينين، مقرون الحاجبين، عظيم المنكبين، ليس بالطويل ولا بالقصير بل معتدل، إذا التفت التفت كله يمشي على سكينة، ليس له ظل.

زوجاته: خديجة بنت خويلد، أم سلمة، عائشة بنت أبي بكر، حفصة بنت عمر، زينب بنت جحش، جويرية بنت الحارث، زينب بنت ... تفاصيل »


09
2008/01
حياة الإمام الحسن العسكري عليه السلام

اسمه: الحسن.

لقبه: العسكري، الخالص، السراج، النقي، الزكي، ابن الرضا.

كنيته: أبو محمد.

ولادته: ولد الإمام يوم العاشر أو الثامن من شهر ربيع الثاني سنة232هـ بالمدينة المنورة.

والده: الإمام الهادي (عليه السلام) عاشر أئمة الهدى.

والدته: أمه السيدة الجليلة (سليل) وتلقب بـ (الجدة) كانت من العارفات الصالحات العالمات، ويكفي في بيان منزلتها ما قاله الإمام الهادي عنها: (سليل مسلولة من الآفات والأرجاس والأنجاس).

زوجته: تزوج الإمام الحسن من أمه اسمها (نرجس) ويقال لها (مليكة) بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم وأمها تنسب إلى شمعون وصي المسيح (عليه السلام).

ابنه: ... تفاصيل »


09
2008/01
حياة الإمام الحسن بن علي عليه السلام

اسمه: الحسن.

والده: أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام).

والدته: فاطمة الزهراء (عليها السلام) سيدة نساء العالمين.

جده: خاتم الأنبياء والمرسلين محمد (صلى الله عليه وآله).

كنيته: أبو محمد.

لقبه: التقي، الطيب، الزكي، المجتبى...

ميلاده: 15 من شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة.

صفته: كان (عليه السلام) أبيض اللون، مشربا بحمرة، واسع العينين، كث اللحية، ليس بالطويل ولا بالقصير، مليحا، عليه سيماء الأنبياء.

إمامته: قام بالأمر بعد أبيه وله سبع وثلاثون سنة.

زوجاته: تزوج (عليه السلام) من أم اسحاق بنت طلحة وهند بنت سهيل وخولة ... تفاصيل »


09
2008/01
حياة الإمام الحسين بن علي عليه السلام

الإمام الثالث من الأئمة الأطهار: الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام).

والده: سيد الأوصياء ويعسوب الدين علي بن أبي طالب.

والدته: البتول الطاهرة والصديقة الشهيدة فاطمة الزهراء بنت النبي (صلى الله عليه وآله).

جده: أشرف وأكمل الكائنات النبي محمد (صلى الله عليه وآله).

ميلاده: ولد في الثالث من شعبان، العام الثالث من الهجرة، بالمدينة المنورة.

كنيته: أبو عبد الله.

صفته: كان الإمام الحسين (عليه السلام) أشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه وآله)، فلم يكن طويلا ولا قصيرا، كث اللحية واسع الصدر عظيم المنكبين رحب الكفين والقدمين، فصفاته قريبة ... تفاصيل »


09
2008/01
حياة الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

اسمه: محمد.

لقبه: المهدي، المنتظر، المنقذ، القائم.

كنيته: أبا القاسم، أبا صالح.

والده: الإمام الحسن العسكري بن الإمام الهادي بن الجواد ابن الرضا ابن الكاظم بن الصادق بن الباقر بن السجاد بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام).

والدته: السيدة (نرجس) حفيدة قيصر ملك الروم.

ميلاده: ولد (عليه السلام) في ليلة النصف من شعبان عام255هـ في سامراء.

صفته: المهدي يتلألأ وجهه كأنه كوكب دري في خده الأيمن خال، معتدل القامة، أسمر اللون، ذو شمائل عربية يخرج وشكله في حدود الأربعين.

إمامته: إستلم مهام الإمامة وله من العمر خمس سنوات عام260هـ.

معاصريه ... تفاصيل »


09
2008/01
حياة الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)

اسمه: جعفر.

لقبه: الصادق، الفاضل، الطاهر، الكافل، الصابر.

كنيته: أبو عبد الله، أبو إسماعيل، أبو موسى.

ولادته: ولد سنة83هـ في17 ربيع الأول في المدينة.

والده: الإمام الخامس من أئمة الهدى الباقر (عليه السلام).

والدته: فاطمة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر وتكنى (أم فروة).

جده: الإمام الرابع من أئمة المسلمين السجاد (عليه السلام).

ملوك عصره: منهم إبراهيم بن الوليد، ومروان الحمار آخر ملوك بني أمية، وعاصر الدولة العباسية منهم السفاح والمنصور الدوانيقي.

عمره: 65 سنة.

إمامته: استلم مهام الإمامة العظمى وله من العمر34 سنة. سنة117هـ.

إقامته: ... تفاصيل »


 






 




الرئيسية | رجوع | للأعلى