الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 29 ذو القعدة 1438 | مجموع المواضيع: 85 | مجموع الزيارات: 419347

12
2008/08
مقام علي الأكبر عليه السلام... في كربلاء المقدسة

صورة

علي الأكبر .... هو نجل الإمام الحسين (عليه السلام)، ولد في الحادي عشر من شعبان 35 هـ، أو 41 هـ،، أمه السيّدة ليلى بنت أبي مُرَّة بن عروة بن مسعود الثقفي، له من العمر تسعة عشر عاماً سنة على رواية الشيخ المفيد، أو 25 سنة على رواية غيره، ويترجّح القول الثاني لما روي أنّ عمر الإمام زين العابدين (عليه السلام) يوم الطف كان ثلاثاً وعشرين سنة، وعلي الأكبر أكبر سنّاً منه.

كان من أصبح الناس وجهاً، وأحسنهم خُلُقاً، يشبه جدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله) خلقا وخلقا ومنطقا كما قال ابوه الإمام الحسين (عليه السلام) حينما برز علي الأكبر يوم الطف: (اللَّهُمَّ أشهد، ... تفاصيل »


08
2008/11
المرقد المطهر لسفير الثورة الحسينية الأول

صورة

كشفت الثورة الحسينية الخالدة عن العديد من الدرر التي سطرت أسمائها في صفحات التأريخ كأعظم شخصيات مخلصة لله تعالى وللدين الإسلامي الحنيف، ورجال تخلت عن مطامع الدنيا وقدمت رضا الله عزوجل ورسوله الكريم، من تلك الشخصيات العظيمة البطل الشهيد مسلم بن عقيل بن أبي طالب (صلوات الله عليه وعلى آبائه)، حيث شاءت الإرادة الإلهية إن يكون مسلم (سلام الله عليه) المبعوث والشهيد الأول للملحمة الحسينية الخالدة، فقد إختاره أبو عبد الله الحسين (سلام الله عليه)، ليكون موفده الى الكوفة، لولا يد الغدر وسلطة الجور لبني أمية التي قتلته ليكون شهيد الثورة الحسينية وسفيرها ... تفاصيل »


06
2008/06
مرقد العسكريين... صرح مقدس وحضرة مطهرة

صورة

سامراء مدينة تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة تبعد نحو 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد، بنيت لتكون عاصمة لطغاة بني العباس، وكان المكان الذي شيدت عليه المدينة مستوطنا منذ أقدم العصور، ولسكانه نصيب من الحضارة تمتد إلى عصور سحيقة.

لما انتقل المعتصم العباسي من بغداد إلى سامراء، راح يفتش عن موضع لبناء عاصمته الجديدة، حتى وصل إلى موضع يبعد عن بغداد 118 كم، فوجد فيه ديرا للمسيحيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد له ملاءمة المحل، فاستحسنه واستطاب هواءه، واشترى أرض الدير بأربعة آلاف دينار، وأخذ في سنة (221 هـ) بتخطيط مدينته التي سميت (سر من رأى)، وعندما تم ... تفاصيل »


10
2008/05
مرقد السيدة زينب...كوكب في سماء العفة والطهارة

صورة

لقد علمت السيدة زينب سلام الله عليها الدنيا بأسرها معنى الصبر على المحن مهما عظمت وعظم وقعها فلم تجزع ولم تهن بل بقيت كالجبل الأشم صامدة في وجه يزيد الكفر والضلالة بعد أحداث ملحمة الطف الخالدة.

فكانت الشريكة المثلى لهذه الثورة المعطاء، هذه المرأة العظيمة عاصرت أباها أمير المؤمنين عليه السلام أخا رسول الله صلى الله عليه وآله لخمس وثلاثين عاماً كانت خلالها القريبة الى قلبه والعزيزة عليه وكان هو الأقرب الى نفسها والأشد تأثيراً عليها لذلك تقمصت شخصيتة في شجاعته واقدامه وفي فصاحته وبيانه وفي عبادته وانقطاعه الى الله وفي سائر الفضائل والخصال ... تفاصيل »


17
2008/04
مرقد السيِّدة فاطمة المعصومة.. المقام الشامخ والمنزلة الرفيعة

صورة

اجتمعت في أهل البيت (عليهم السلام) الفضائل والمناقب والكمالات فكانت لهم السيادة على النفوس والمحبة في القلوب، واحتلّوا موقع الصدارة بين الناس من دون فرق بين رجالهم ونسائهم، فرجالهم خير الرجال، ونساؤهم خير النساء، ومن هنا فلا شك أن تكون للسيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) منزلتها الخاصّة، ومكانتها العالية، و لها عند الله شأن فضلاً عن شانها عند الناس.

هي فاطمة بنت الإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام ) وأمها نجمة - أم الإمام الرضا (عليه السلام )- وقد لقبت بكريمة اهل البيت , المعصومة, فاطمة الكبرى.

وقد اختلفت الروايات في تحديد سنة مولدها , اإلا ... تفاصيل »


05
2008/01
أشرف البقاع.. مكة المكرمة

صورة

مكة المكرمة مدينة مقدسة يقصدها ملايين الزائرين عرفت بأسماء كثيرة: بيت الله العتيق، بكة، قبلة المسلمين، مهبط الوحي الأمين، أحب بقاع الأرض إلى الله، مهوى أفئدة المسلمين، ومولد خاتم النبيين محمد (صلى الله عليه وآله).

موقعها

تقع مكة المكرمة جنوب الحجاز على بعد 460 كم جنوب المدينة المنورة و73 كم شرق جدة و98 كم غرب الطائف. وترتفع المدينة نحو 360 م عن مستوى سطح البحر على دائرة عرض 21 درجة و25 دقيقة شمالاً وخط طول 39 درجة و49 دقيقة شرقاً. ويحدها من الشمال المدينة المنورة ومن الشرق نجد ومن الغرب جدة ومن الجنوب عسير اليمن.

تأسيسها

إن النبي إبراهيم ... تفاصيل »


05
2008/01
المدينة المنورة.. أرض الله الطيبة

صورة

المدينة المنورة.. أرض الله الطيبة

مأوى ومثوى خاتم الأنبياء والمرسلين حبيب الله المصطفى محمد (صلى الله عليه وآله)

هي مأوى ومثوى خاتم الأنبياء والمرسلين حبيب الله المصطفى محمد (صلى الله عليه وآله)، ومن أسمائها مفازة الدرب الشمالي إلى الشام... أرض الخصب والنماء... التمر والماء، وهي واحدة من اعرق المدن في التاريخ وإحدى محطات التجارة الزاهرة في الجزيرة العربية.

الموقع

تقع المدينة في الحجاز على هضبة تتدرج قليلا في الاتجاه الشمالي على بعد 447 كم عن مكة المكرمة، و425 كم عن جدة و210 كم عن ينبع ميناء المدينة على البحر الاحمر، وترتفع عن مستوى سطح ... تفاصيل »


05
2008/01
مرقد سيد الأوصياء.. باب مدينة العلم والسلام

صورة

ياصاحب القبة البيضاء في النجف***من زار قبرك واستشفى لديك شٌفي

زوروا أبا الحسن الهادي لعلكٌمٌ *** تحظون بالأجر والإقبال والزٌلَف

زوروا لمن تٌسمعٌ النجوى لديه فمن*** بزرة بالقبر ملهوفاً لديه كفي

إذا وصلت فأحرم قبل تدخلهٌ ***ملبيا واسعَ سعياً حولهٌ وطٌفِ

حتى اذاٌ طفتَ سبعاً حول قبته ***تأمل الباب تلقا وجهَه فقف

وقل سلامٌ َ من الله السلام على*** أهل السلام وأهل العلم والشرف

وقل سلامٌ َ من الله السلام على أهل السلام وأهل العلم والشرف إنّ موضع القبر ظلّ سراً مكتوماً، لا يعرفه إلاّ أهل البيت (عليهم السلام)، وخواصّ شيعتهم، إلى انقضاء ... تفاصيل »


05
2008/01
الحرم الحسيني.. باب للرحمة وقبة يستجاب منها الدعاء

صورة

تقع الروضة الحسينية المطهّرة في مركز مدينة كربلاء، ونقلت صحائف التاريخ ان اول من اهتم بالقبر الشريف هم بنو اسد الذي ساهموا مع الإمام السجّاد عليه السّلام في دفن الجسد الطاهر للإمام الحسين عليه السّلام، وأقاموا رسماً لقبره، ونصبوا عَلَماً له لا يُدرَس أثره. ولما وَلِيَ المختار بن أبي عبيد الثقفي الأمرَ بالكوفة سنة 65 هـ، بنى عليه بناءً، وكانت على القبر سقيفة وحوله مسجد، ولهذا المسجد بابان احدهما نحو الجنوب والاخر نحو الشرق ـ كما ذكرت الروايات، ثمّ توالت العمارات زمن المأمون، والمنتصر الذي أولى المرقد رعايةً خاصة، والداعي الصغير وعضد الدولة البويهي ... تفاصيل »


05
2008/01
التل الزينبي.. مكان وقوف عقلية بني هاشم يوم عاشوراء

صورة

لقد شرف الله تعالى ارض كربلاء على باقي البقاع لأهمية دورها الريادي في تنشيط فاعلية الدين وإعادته غضا طريا بعدما حاولت قتله بنو امية وأتباعهم روي عن الامام الصادق (عليه السلام) انها فضلت على الكعبة المشرفة وما كانت لتكتسب هذه القداسة والمنزلة العالية لولا تلك الدماء الزاكية التي سالت عليها فهي دماء الطهر سيد الشهداء الحسين  وأهل بيته ومجموعة خيرة من شهداء الطف الذين كانوا معه.

فكانت عقيلة الهاشميين (عليها السلام) هي الوهج الساطع من نبل الشهادة وهي العنوان الحي الذي تفاعلت معه النفوس والأرواح لتنير دروب السالكين الى الحرية فوقفت امام الاعلام ... تفاصيل »


05
2008/01
مقام وقفة الإمام الحسين (عليه السلام) مع عمر بن سعد

صورة

يقع هذا المقام في الربع الاخير من السوق الكبير لمحلة باب السلالمة احدى محلات مدينة كربلاء المقدسة انشئ المقام على واجهة احدى دور المنطقة.

والمقام يمثل المكان الذي تم فيه التقاء الامام الحسين (عليه السلام) مع قائد الجيش الاموي عمر بن سعد في عاشوراء وكان الإمام (عليه السلام) يريد بذلك القاء الحجة على هذا القائد الخبيث حتى لا تبقى لهم ذريعة يتذرعون بها من امره (عليه السلام). وتمثل منطقة اللقاء مكان تواجد جيش بن سعد لعنه الله. ويشير استاذنا المؤرخ السيد سلمان هادي آل طعمة في كتابه كربلاء في الذاكرة ص160 ان المقام شيد عام 1113 هجري وتم تجديده عام 1352 هـ ... تفاصيل »


05
2008/01
حرم أبو الفضل العباس باب الحوائج إلى الله

صورة

ما أن يصل الزائر إلى مشارف مدينة كربلاء المقدسة حتى يكحل عينيه شموخ المآذن والقباب الذهبية للمرقدين الطاهرين مرقد سيد الشهداء وأبي الأحرار الحسين بن علي (عليهما السلام) وأخيه وحامل لوائه أبي الفضل العباس (عليه السلام) ويتذكر معاني البطولة والإيثار والثبات على المبادئ الحقيقية التي جاء بها سيد المرسلين محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد أن تجسدت بأعلى معانيها في طف كربلاء وفي أعظم ملحمة عرفها التأريخ.. عند ذلك تغرورق عيناه بالدموع لهول الفاجعة وعظم المصاب فيتجه أول ما يتجه إلى مرقد قمر بني هاشم وفخر عدنان أبى الفضل العباس (عليه السلام) باعتباره وزير ... تفاصيل »


05
2008/01
الحرم الكاظمي المقدس.. باب الألطاف الرحمانية والرحبة الملكوتية

صورة

كانت ولا تزال بقعة يشتهي جوارها الملائكة المقربون.. عتبة يتمرغ بترابها الشرف الرفيع.. باب الحوائج ومنزل الرحمات الإلهية والألطاف الملكوتية.. إنها إذن وحق لها أن تكون... الكاظمية..

وسميت بهذا الاسم نسبة إلى تشرف تربتها بوجود ضريحي الإمامين السابع موسى بن جعفر، والتاسع محمد بن علي، في سلسلة الأئمة المعصومين من أهل البيت النبوي الطاهر(صلوات الله عليهم أجمعين).. فلقد اشتهر هذان الإمامان بلقب (الكاظم)..

والكظم لغة: هو السد على امتلاء، ويطلق كناية على الإنسان الصابر الذي يكظم غيظه ويحمل نفسه على الصبر والحلم في أشد المواقف خطورة.

فأما الإمام ... تفاصيل »


05
2008/01
مرقد سبع الدجيل.. جوهرة آل محمد صلى الله عليه وآله

صورة

إلى الشرق من قضاء بلد قرب مدينة سامرّاء التاريخية، ترتفع مئذنة بهية تجاورها قبة من الذهب تضم بين أحشائها جوهرة ثمينة من جواهر آل محمد (صلى الله عليه وآله)..

إنه مرقد الطيب بن الطيبين الأطهار سبع الدجيل السيد محمد بن الإمام المعصوم العاشر علي الهادي (عليه وآبائه أزكى السلام)..

يمتد هذا الألق الهاشمي المنبعث من ذلك المرقد خلال السحب ليلتقي أباه وأخاه العسكريين وابنهما المنقذ المصلح في آخر الزمان.

الموقع والوصف

يقع هذا المرقد الشريف ضمن أراضي بني سعد، إذ يحيط به سور يبلغ ارتفاعه 8 أمتار وطوله 300 متر وعرضه 200 متر، ويقع على رقعة مربعة ... تفاصيل »


05
2008/01
الحر بطل كوفي رسم اختياره مجداً متفرداً على صفحات الزمن البعيد

صورة

تبداً قصة الحر بن يزيد الرياحي مع الإمام الحسين عليه السلام في واقعة الطف التي غيرت مجرى حياة الحر، لترسم ملامحه على جبين الزمن على تعاقبه فحولت هذا الرجل، من كفة الضلال كله، إلى كفة الإيمان كله ولو لم يكن للحر بن يزيد نفس تقبل على الحق و الحقيقة، لما تغير موقفه و جانب الباطل.

مرقده في مدينة كربلاء المقدسة

يبعد مرقد الحر عن مركز المدينة القديمة مسافة 5كم تقريبا وتبلغ مساحة المرقد (3 دونم) 7500 م2.

مراحل اعمار المرقد

1- ان أول قبر لأصحاب الحسين (عليه السلام) شيد في كربلاء هو قبر الحر. شيده (حمدالله المستوفي) وذلك سنة 702 هجري 1303م تقريبا ... تفاصيل »


05
2008/01
مقام الإمام الصادق.. مزار تعرض للهدم في الانتفاضة الشعبانية واعيد بناءه على يد الخيرين

صورة

تعتبر مزارات أهل البيت (عليهم السَّلام) معاهد التثقيف الديني ومنطلق الاعتبار بالتاريخ والجهاد بالنفس والمال والتضحية في سبيل الله. ونصوص الزيارات المأثورة تعتبر سلسلة دروس تتضمّن استعراضاً لأهم النقاط البارزة في حياة المزور، والتزامه بالمبادئ. وتتفق كلمة المسلمين - سنة وشيعة - على مشروعية زيارة قبور الأنبياء والأئمة والأولياء وفي ذلك روايات كثيرة - سنشير إلى بعضها -.

قال الإمام الرضا (عليه السَّلام): (إن لكل إمام عهداً في عنق أوليائه وشيعته، فإن من تمام الوفاء بالعهد وحسن الأداء زيارة قبورهم فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديقاً بما رغبوا فيه كان ... تفاصيل »


05
2008/01
مقام الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في كربلاء المقدسة

صورة

اينما ذكرت اسماء اهل البيت عليهم السلام او وجدت مكان فيه اثرهم المقدس حلت البركة الالهية واتخذها الناس مكانا يزدلفون اليه حتى تصبح محالا لذكر الله وتوحيده ومصدر شفاعة لطلب حوائجهم المحتاجين ...

وكل بناء يزدهي بهذه البركة (ببركة اهل البيت عليهم السلام) لابد ان يحمل بين طياته تواريخ تعلن عن اول حجر اساس وضع لتشييد هذا المقام الطاهر الذي يحمل الكثير من الذكريات والاسماء والتواريخ وارتباطها الفعلي باحداث مهمة لتدوين ذاكرة مدينة ....

مراحل اعمار المقام

العمارة الأولى

كانت هذه العمارة عبارة عن محل صغير مشيد من الطين.

العمارة الثانية

وهي ... تفاصيل »


05
2008/01
مرقد العلامة الحلي.. مدرسة علمية تستقطب المئات من طلبة العلوم الدينية

صورة

هو احمد بن محمد بن شمس الدين محمد بن فهد الأسدي الحلي لقبه جمال الدين ابو العباس من سكنة مدينة الحلة السيفية واخيراً سكن الحائر الحسيني بكربلاء و بها توفي كانت ولادته سنة 757هـ قال المامقاني: ان من أرخ ولادته سنة 757هـ, وقد عد عمره أربعا وثمانين سنة عند وفاته سنة 841هـ من المحتمل ان لا يكون تاريخ الولادة لهذا الرجل, بل لأحمد ابن فهد الاحسائي المشارك لهذا الاسم والعصر والأستاذ, وأبو ذاك (أي الاحسائي)، وكذا في تتلمذهما جميعا على ابن المتوج البحراني. وروايتهما جميعا عنه وكذا في ان لكل منهما شرحا على الإرشاد. كما ينقل المامقاني عن رجال السيد بحر العلوم قال: ... تفاصيل »


05
2008/01
مرقد ابن الحمزة الفقيه الأمين أبو جعفر الرابع عماد الدين الطوسي

صورة

هو الشيخ الفقيه المتكلم الامين ابو جعفر الرابع عماد الدين محمد بن علي بن محمد الطوسى المشهدي. المشتهر بالعماد الطوسي المشهدي والمكنى عند فقهائنا الاجلاء بابن حمزة صاحب (الوسيلة والواسطة) من المتون الفقهية المشهورة الباقية الى هذا الزمان والمشار الى فتاويه وخلافاته النادرة في كتب علمائنا الاعيان ذكره الشيخ الفاضل الفقيه المتبحر حسن بن علي بن محمد الطبرسي في باب الحسن على سبيل التفضيل في كتابيه (مناقب الطاهرين) و(الكامل البهائي) بعنوان الشيخ الإمام العلامة الفقيه ناصر الشريعة حجة الاسلام عما د الدين ابو جعفر محمد بن علي بن محمد الطوسي المشهدي ونسب ... تفاصيل »


05
2008/01
مقام السيدة فضة خادمة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)

صورة

يقع المقام في محلة باب النجف أحدى محلات مدينة كربلاء المقدسة داخل زقاق يسمى زقاق شير فضة نسبة الى المقام المذكور وشير كلمة فارسية وتعني الاسد وعن سبب اختيار الموقع:نقل لي بعض الثقاة انهم سمعوا من آبائهم عن اجدادهم بان المشهور ان الاسد كان يربض في هذا المكان وجاءته السيدة فضة وكلمته بشأن الاجساد والمشهور ان عمره يناهز المائة وخمسين عاما والمقام أُقيم على واجهة الدار العائده الى (الحاج مهدي قلي) وسط الزقاق وتم تحديثه بعد سقوط نظام الطاغية المقبور عام 2003م من قبل المحسن صاحب الدار كما هو مدون على جدار المقام.

واجهة المقام من الاسفل مغلفة بالمرمر ... تفاصيل »


07
2008/01
النبي ذو الكفل (عليه السلام) ومسجد النخيلة

صورة

النبي ذو الكفل: هو يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن نبي الله إبراهيم (عليه السلام) وهو بكر يعقوب (عليه السلام).

مرقده

في قضاء الكفل التابع لمحافظة بابل منتصف الطريق بين الكوفة والحلة على الضفة الشرقية لنهر الفرات له حرم وأروقة سميكة البناء مرتفعة الدعائم قديمة الانشاء، وعلى قبره قبة مخروطية من الطراز السلجوقي وإلى جانب المشهد يقع مسجد النخيلة ومنارته لا زالت قائمة مع شرفات المسجد الإسلامي القديم الذي لم يبق منه سوى جزء يسير من السور.. وتحمل المنارة كتابات إسلامية وفي مسجد النخيلة محراب في الموضع الذي صلى فيه الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ... تفاصيل »


07
2008/01
جامع براثا.. مهوى قلوب العارفين ومأوى المتهجدين

صورة

مسجد براثا من المساجد المعروفة في بغداد، ويقع في طريق بينها وبين الكاظمية وقد تحدث عنه الحموي في معجم البلدان ووردت عن أهل البيت (عليهم السلام) روايات من فضله، وقد تناول الحديث عنه وعن فضله بشي من التفصيل الشيخ القميّ في كتابه مفاتيح الجنان، ونورد هنا رواية رواها الصدوق في (مَنْ لا يحضره الفقيه) و(الشيخ في التهذيب) عن الصحابي المعروف جابر بن عبد الله الأنصاري قال: (صلى بنا علي (عليه السلام) ببراثا بعد رجوعه من قتال السراة (الخوارج) ونحن زهاء عن مئة ألف رجل، فنزل نصراني من صومعته فقال: أين عميد هذا الجيش؟ قلنا: هذا، فأقبل عليه فسلم عليه ثم قال: يا سيدي ... تفاصيل »


07
2008/01
مسجد الكوفة.. من المساجد الأربعة الجديرة بأن يشدَّ إليها الرِّحال لدرك فضلها

صورة

إن أول ما اختط من الكوفة مسجدها الأعظم ودار الإمارة وبيت المال، يروي البلاذري (إن سعداً لما انتهى إلى موضع مسجدها أمر رجلاً فعلا بسهم قبل مهب القبلة فأعلم على موقعه، ثم علا بسهم آخر قبل مهب الشمال وأعلم على موقعه، ثم علا بسهم قبل مهب الجنوب واعلم على موقعه، ثم علا بسهم قبل مهب الصبا فاعلم على موقعه، ثم وضع مسجدها ودار الإمارة في المقام العالي وما حوله، ثم اقطعت الأراضي واختطت كل قبيلة موضعها)..

وكان قصر الإمارة يتصل بالمسجد من جهة القبلة، ولم يكن لمسجد الكوفة سور في بادئ الأمر، بل كان صحنه مشكوفاً يحيط به خندق وله سقيفة يستظل بها المصلون، ثم أحيط ... تفاصيل »


07
2008/01
تحت ضريح العباس (عليه السلام).. بقايا نهر العلقمي أم مياه جوفية؟!

صورة

لضريح سيدنا العباس (عليه السلام) خصوصية جعلته يمثل مأوى وملاذاً لأصحاب الحوائج. وهناك عوامل عديدة جعلت الرابطة الروحية بين الناس والعباس (عليه السلام) من خلال ضريحه المقدس في كربلاء، ذات طابع خاص. ومن تلك العوامل أن الطريقة التي استُشهد بها العباس كانت في واقع الأمر طريقة مأساوية هزت وما زالت تهز مشاعر الملايين من الناس، وفي الوقت ذاته فإن التضحية والإيثار اللذين أظهرهما العباس من أجل إعلاء كلمة الدين ومساندة أخيه الإمام الحسين (عليه السلام) والدفاع عن حرائر رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وسعيه إلى إنقاذ الأطفال والنساء بجلب الماء إليهم بأي وسيلة، ... تفاصيل »


08
2008/03
مرقد الإمام الرضا.. ملاذ آمن للدعوات المجابة

صورة

مرقد ضم عنوانا من عناوين الخير والصلاح والافتتان بالخالق والدعوة لحب الله. فمن يا ترى يستطيع أن يحمل مثل هذه الصفات من دون ان يكون من نسل المصطفى محمد صلى الله عليه وآله ومن مدرسة الفضيلة والاخلاق العظيمة وبيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه.. والذي نتحدث عنه هو ثامن الأئمة المعصومين حجج الله على خلقه السلطان الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام.

ذلك الإمام الذي شهد اشد عصور الصراعات فتكاً بالدين الاسلامي وشيعة ومحبي أهل البيت عليهم السلام حيث واجه سلطة الجور والبغي من حكام بني العباس.

وقد قضى الامام عليه السلام أيامه الأخيرة وليا للعهد ... تفاصيل »


 

الصفحة الأولى
1 2 3
  الصفحة الأخيرة 3





 




الرئيسية | رجوع | للأعلى