الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 13 شوال 1438 | مجموع المواضيع: 84 | مجموع الزيارات: 402006

25
2012/04
بُراثا في التاريخ

صورة

أين تقع بُراثا ؟

قال ياقوت الحَمَويّ: بُراثا محلّة كانت في طرف بغداد في قبلة الكرخ وجنوبيّ باب محوّل، وكان لها جامع مفرد تصلّي فيه الشّيعة وقد خُرِّب عن آخره. وقال ياقوت:

وفي سنة 329 هجريّة فُرغ من جامع بُراثا وأُقيمت فيه الخطبة، وكان قبلُ مسجداً يجتمع فيه قومٌ من الشّيعة ( وذكر تهمةً ) فكبسه الراضي بالله وأخذ مَن وجده فيه وحبَسَهم، وهدم الجامع حتّى سوّى به الأرض. وأنهى الشّيعةُ خبره إلى ( بَجْكم الماكاني ) أمير أمراء بغداد، فأمر بإعادة بنائه وتوسيعه وإحكامه، ولم تزل الصلاةُ تُقام فيه إلى بعد الخمسين وأربعمائة هجريّة، ثمّ تعطّلت.

وكانت براثا ... تفاصيل »


18
2012/04
مرقد عون بن عبد الله رضوان الله تعالى عليه مزاراً ذو طابعاً روحاني ودعاء مستجاب 

صورة

لم تخل ثورة الحسين (علية السلام ) من مواقف أبطالها حيث كان هنالك موقف لكل بطل والكل كانو ابطالا، وأحد هؤلاء الابطال كان عونا، وكان عونا حقا لنصرة ثورة غيرت بالفعل مسار تاريخ الرسالة الإسلامية بعدما اريد لها الاضمحلال والموت. فهو عون بن عبد الله بن جعفر الطيار (عليهم السلام)، وامه بطلة كربلاء زينب بنت علي ابن ابي طالب (عليه السلام) أمير المؤمنين منبع الشجاعة، وفضلا عن شرف نسبه وعضمته، فهو رجل ذو موقف ثوري وبطولي مستنصر اقتسمه مع الهاشمين ذوي المواقف المشرفة في طفوف كربلاء، وشاركهم في إنارة درب المؤمنين لترسخ العقيدة الرسالية الحقة، وتبيان القيم النيرة ... تفاصيل »


10
2012/04
مسجد خطوة الإمام علي بالبصرة.. ارث إسلامي يتحدى طواغيت العصور

صورة

يعد المسجد الوحدة العمرانية الأولى في المدينة الإسلامية، فبعد هجرة الرسول الأعظم (ص) إلى يثرب كان أول ما اتخذه هو بناء المسجد الذي عرف بالمسجد النبوي، فغدا بناء المسجد الإنجاز الأول عند تمصير أي مدينة إسلامية .

وكان المسجد الثاني الذي بني في الإسلام بعد المسجد النبوي هو مسجد البصرة حيث تم بناءه سنة 14هـ بعد فتح المدينة على يد القائد عتبة بن غزوان والذي بناه بالقصب ، ويروى إن الذي قام بعملية البناء أما محجر بن الادرع من قبيلة سليم ، أو نافع بن الحارث بن كلدة .

وبعد بناءه تحولت حوله المساكن والخطط .

إعمار المسجد

وبعد سنة 17هـ احترقت البصرة ... تفاصيل »


25
2012/03
مرقد الصحابي الجليل سعيد بن جبير (رضوان الله عليه)

صورة

يقع مرقد التابعي الجليل سعيد بن جبير في قضاء الحي نحو 40 كم جنوب الكوت واسمه سعيد بن جبير بن هشام الاسدي ، حبشي الاصل من بني والبه بن الحارث من بني اسد ، وهو من أصحاب الإمام علي (عليه السلام).

ويبين عامر ناجي من المهتمين بمتابعة شؤون المراقد والمزارات بالمحافظة، بأنّ سعيد بن جبير \"هو فقيه محدث من اعلام التابعين وعلما من اعلام العراق والامة الاسلامية ويحتفل المسلمون بجميع مذاهبهم بذكرى ولادته واستشهاده لروايته الحديث ولسعة علومه الفقهية\".

وقال\" يعتبر يوم السابع والعشرين من ذي الحجة من كل عام هو يوم زيارة سعيد بن جبير اذ يصادف هذا التاريخ يوم ... تفاصيل »


27
2012/02
مزار الحمزة الشرقي إطلالة قدسية في جسد الصحراء

صورة

مشهدٌ يلوح بالشموخ ويقارع الزمان بالبقاء، ومعلمٌ من معالم البطولة والإباء، هو أثر شاخص على مسلة الدوحة المحمدية التي تمادت عليها يد الإثم والعدوان، ذاك مزار السيد الجليل التقي صاحب الكرامات والبراهين السيد أحمد بن العلامة السيد هاشم بن علوي (عتيق الحسين) الغريفي المعروف بالعلامة الغريفي البحراني والذي يرتقي نسبه الى السيد محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام).

يقع مزاره في منتصف المسافة بين الديوانية والرميثة وهو أقرب الى الرميثة، ولشهرته (قدس سره) اشتهرت القرية التي تقرب من قبره بلقبه الحمزة ثم ... تفاصيل »


23
2012/02
مرقد السيد سلطان محمد شريف رضوان الله تعالى عليه

صورة

يقع مرقد هذا السيد الجليل في شارع (جهارمردان) في منطقة معروفة باسمه، وهو السيد سلطان محمد شريف بن علي بن محمد بن حمزة بن أحمد بن محمد بن اسماعيل بن محمد بن عبد الله الباهر ابن الإمام زين العابدين سلام الله عليهم.

وهو من جملة أجلاّء المحدّثين الشيعة، ومن النقباء المعروفين بالفضل والكياسة والسخاء وعلوّ الهمّة. ولد سنة (343هـ). كتب عنه صاحب كتاب (أنوار المشعشعين ج2، ص70) قائلاً: وكان ديّناً فاضلاً كريماً واسع النفس، شريف الأئمة وليّ النقباء بالري. توفي في عهد كالويه؛ علاء الدولة. فحملت جنازته من الري إلى قم ودفن في البقعة التي أصبحت مزاراً له رضوان الله ... تفاصيل »


22
2012/02
المراقد والمزارات المعروفة في مدينة الكوفة المقدسة

صورة

مما ورد في مدح الكوفة وفضلها:

1} -\" بلدة طيبة ورب غفور\" الكوفة التي فيها أنفاس أمير المؤمنين علي {عليهم السّلام{:

ينسب إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله عدة أحاديث في مدح الكوفة ومسجدها، وقد رواها عنه أهل البيت {عليهم السّلام{:

قال الله سبحانه وتعالى

{وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين}

* ذكر ألمجلسي في بحار الأنوار، كما ذكر صاحب الوسائل مرفوعاً عن الإمام الباقر أبي جعفر {عليه السّلام{، قال : قال أمير المؤمنين {عليه السلام{، في قول الله عزوجل : {وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين {، قال : الربوة الكوفة ، والقرار : المسجد ، والمعين : الفرات»..

وعنه ... تفاصيل »


04
2012/02
مرقد السيد أبو أحمد موسى المبرقع عليه السلام

صورة

السيد موسى المبرقع ابن الإمام محمد الجواد سلام الله عليه بلا فصل، ولد عام 214للهجرة في المدينة وتوفي عام 296 للهجرة. وكان مشهوراً بالفضل والتقوى وأعلى درجات الكمال، شأنه في ذلك شأن آبائه الطاهرين سلام الله عليهم. وكان يشبّه بالنبي يوسف سلام الله عليه من حسنه وجماله، وكان الناس يزدحمون في الطرق والأسواق لانشدادهم لجماله، مما كان يضطرّه إلى وضع قماشة على وجهه، ولذلك سُمّي بالمبرقع. تعود إليه العديد من أسر الذرية النبوية الطاهرة ومئات الآلاف من السادة النجباء.

وقد هاجر من الكوفة إلى قم المقدسة سنة 256 للهجرة حيث كان محترماً مبجلاً من أهاليها وعلمائها.

أما ... تفاصيل »


04
2012/02
السيد شاه علي رضوان الله عليه

صورة

يقع مزار هذا السيد الجليل في القسم الشمال الشرقي لمدينة قم المقدسة. وهو محط زيارة الزائرين وتقديم نذورهم، وغالباً ما يتحول إلى مركز اعتكاف المؤمنين وسؤال حاجاتهم. وقد اشتهر خطأً أنه من ذريّة سيدنا أبي الفضل العباس سلام الله عليه رغم أنّ ذلك مدون في لوح المرقد، لاسيما وأن التاريخ الخاص بقم لم يتطرق أبداً إلى هجرة أحد ذرية العباس سلام الله عليه إليها.

ثم إنّ أقوى الشواهد التاريخية تشير إلى أنّ صاحب هذه البقعة المباركة هو:

السيد علي بن أحمد بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد الحنفية بن علي أمير المؤمنين سلام الله عليه، ... تفاصيل »


31
2012/01
ضريح الامام الرضا (عليه السلام) بين الاصالة والتجديد وتبديله خمس مرات خلال 450 عام

صورة

بعد اندلاع الثورة الاسلامية في ايران و التطورات التي شهدت ايران بعد هذه الثورة في مختلف المجالات سياسيا ؛ ثقافيا ؛ اجتماعيا و اقتصاديا ، تحت زعامة السيد الخميني نشاهد تطوراً عظيماً في الروضة الرضوية المقدسة في تقديم الخدمات و البناء و الاكتفاء بالذات واصبحت ايران اسوة لكل المجتمعات والدول العربية والاسلامية.

تحولت الروضة الرضوية المقدسة تحت سدانة آية الله واعظ طبسي و تطورت في كافة المجالات حيث لامثيل لها في العصور الماضية.

تتكوّن السدانة من عدد الموسسات و الدائرات و لها موسسة اقتصادية تشرف علي اكثر من خمسين شركة اقتصادية ولها خمس عشرة ... تفاصيل »


29
2011/12
مرقد السيد علي بن جعفر سلام الله عليهما (باب الجنّة)

صورة

كان السيد علي بن جعفر الصادق سلام الله عليهما معروفاً بجلالة الشأن والمنزلة وشرف النسب والعلم والتقوى وصحّة العقيدة.

قال الشيخ عباس القمي قدس سره الشريف في (منتهى الآمال ج2، ص303): كان علي بن جعفر سيداً جليلاً، عظيم الشأن، شديد الورع، عالماً كبيراً، راوياً للحديث، كثير الفضل، عاش إلى عهد الإمام الجواد سلام الله عليه.

فيما رأى صاحب كتاب (عمدة الطالب، ص214) أنّه عاش إلى زمن الإمام الهادي سلام الله عليه، أي أنّه عاصر خمسة من الأئمة المعصومين سلام الله عليهم، كما كان شديد الملازمة لأخيه الإمام موسى الكاظم سلام الله عليه، فأخذ عنه معالم الدين وأحاديث ... تفاصيل »


26
2011/12
الخلّاني.. مسجد ومزار يزين قلب بغداد

صورة

المتجه من ناحية شارع الجمهورية قرب باب الشرجي يلمح مزارا شريفا يفدُ إليه المحبون، جُعِل في قلب هذا المكان الذي سمي على اسمه (الخلاني) حيث مزار الشيخ محمد بن عثمان العمري الخلاني، المكنى بأبي جعفر، ونسبه الأسدي، وقد نص على نيابته الإمام علي الهادي وأبنه الإمام العسكري، وكذلك الإمام المهدي (سلام الله عليهم أجمعين) كما نص عليه أبوه الشيخ العَمْري قبل موته، بحسب ما ذكره الشيخ الطوسي في الغيبة.

يقول المحدّث الشيخ عبّاس القمّي في (الكنى والألقاب): \"من وظائف الزائرين للعتبات المقدّسة في العراق أثناء إقامتهم في مدينة الكاظمين الطيّبة، هو التوجّه إلى ... تفاصيل »


19
2011/12
العتبة العسكرية المقدسة

صورة

سنتكلم هنا باختصار حول وصف مبسط للعتبة المقدسة، تاركين التفصيل إلى المستقبل حيث إننا بصدد إنشاء صفحة خاصة بهذا الأمر فيها روابط متعددة ليتمكن المختص أو القارئ العام أن يستفيد مما سنذكره فيها من معلومات تفصيلية، كما إننا في هذه العجالة قد اعتمدنا على ما منشور في بطون الكتب والذي ممكن أن لا يكون دقيقاً، ولكنه أحسن من لاشئ، ريثما نقوم بأنفسنا بأخذ قياسات العتبة من خلال الكوادر الهندسية الموجودة فيها.

يتخذ البناء الداخلي شكلاً مربعاً تقريباً، حيث يبلغ طوله 146 متراً، وعرضه من جهة الشمال 133 متراً، ومن جهة الجنوب 115 متراً، أما حجرة الأضرحة، فيبلغ ... تفاصيل »


16
2011/12
مزار مسلم بن عقيل..عبق إلهي يزيّن البوابة الشرقية لمسجد الكوفة

صورة

مسلم بن عقيل مستودع ثقةِ الإمام الحسين (عليه السلام) وخاصته، وأول الشهداء، أرسله الإمام (عليه السَّلام) سفيراً له إلى الكوفة، للتأكد من حقيقة الوضع الذي صورته رسائل الكوفة إليه، وأخذ البيعة له فقتل وهاني بن عروة في يوم عرفة.

وفي التاسعُ من ذي الحجة عام 60 للهجرة، أستشهد مُسلم (عليه السلام)، وأمرَ ابن زياد (لعنة الله عليه) أن يجرَّ جسده في أسواق الكوفة، ثم بعث برأسيهما إلى يزيد بن معاوية في الشام، ودفن عند قصر الإمارة في حرم المسجد بالكوفة.

يقع مرقد الشهيد مسلم بن عقيل بجوار جدار مسجد الكوفة من جهة الشرق، وتعلو الشباك الذي يحيط بالقبر قبّة عالية ... تفاصيل »


09
2011/11
مرقد الصديقة الطاهرة فاطمة المعصومة سلام الله عليها

صورة

بعد أن يتطرّق المرحوم الشيخ عباس القمي رحمه الله إلى إحصاء أولاد الإمام موسى الكاظم سلام الله عليه، وينقل اختلاف الأقوال في ذلك، يؤكد في كتابه (منتهى الآمال ج2، ص401 و430) أن أفضل بنات الإمام موسى بن جعفر سلام الله عليهما هي السيدة الجليلة العظيمة فاطمة، أخت الإمام الرضا وعمة الإمام الجواد سلام الله عليه والمعروفة بالمعصومة، ومزارها في البلدة الطيّبة قم.

ولدت السيدة المعصومة في أوّل شهر ذي القعدة سنة (173هـ) في المدينة المنوّرة .

فقدت والدها وهي في سن الطفولة حيث استشهد في سجن هارون العباسي الملعون ببغداد، فأصبحت تحت رعاية أخيها علي بن موسى الرضا ... تفاصيل »


02
2011/11
مرقد (أربعون كوكب)

صورة

المدفون في بقعة (چهل اختران) أي (أربعون كوكب) هم أربعة عشر من السادة الرضوية، من ذرية الإمام الجواد سلام الله عليه، وثبت ذلك منذ عام 378 للهجرة.

ثم دفن فيها جمع آخر من السادة والعلويات، وأغلبهم من النساء العلويات الصالحات، حتى أضحت العامة تسمى البقعة في بداية الأمر مرقد الأربعين بنتاً.

أما وصف قبة البقعة المباركة؛ فهي ذات جدار من الآجر، وتعتبر من الأبنية التاريخية الرائعة والأصلية لمدينة قم المقدسة، ويعود بناءها إلى سنة 950 للهجرة ومزيّنة بمختلف الآيات القرآنية الكريمة. وهناك دلائل أخرى تشير إلى أن بناءها تمّ في عام 851 للهجرة بصورة أولية. وفي ... تفاصيل »


13
2011/10
السيد أبو أحمد بن محمد بن الحنفية

صورة

هو السيد أبو أحمد عبيد الله بن أحمد بن جعفر بن عبد الله بن محمد الحنفية ابن الإمام علي بن أبي طالب سلام الله عليه. انتقل من الكوفة إلى قم، فسكن فيها حتى توفي ولم يعقّب.

تحوي البقعة المباركة لهذا السيد الجليل آثاراً فنية وقبة هرمية الشكل. ولأنّها تتوسط بقاع أربعة من السادة من الذرية العلوية الطاهرة، فإنّ الناس عرفوا السيد أبا أحمد باسم السيد الأوسط. والبقعة من آثار القرن العاشر الهجري.

كتب على مدخل البقعة الشريفة هذه العبارة: السيد أحمد بن محمد الحنفية. وعلى البقعة قبة هرمية الشكل بارتفاع أربعة أمتار، وقد أكثر عليها من اسم امير المؤمنين سلام ... تفاصيل »


06
2011/10
السادة الأربعة المعروفون بـ (ملا آقا بابا)

صورة

البقعة هي مدفن أربعة من أولاد الأئمة سلام الله عليهم، وتقع في شارع (15 خرداد)، وكان يقال لها سابقاً: أراضي جمر وسعد آباد، وسميت بـ (ملا آقا بابا) نسبة لخادم البقعة.

أما السادة الأربعة المدفونون؛ فهم السيد حسن والسيد حسين والسيد إبراهيم والسيد جعفر من ذرية الإمام زين العابدين سلام الله عليه. ولعلهم هاجروا من البصرة إلى قم المقدسة.

أما البقعة من الوجهة التأريخية؛ فتعود إلى الآثار الخاصة بما قبل العهد الصفوي، وتحيطها أشجار كثيرة. ولها مدخلان يطلان على الضريح مباشرة، وهو من المرمر، وفيه نافذتان من الفضة بارتفاع حوالي نصف متر.

أما جدران الروضة؛ ... تفاصيل »


03
2011/10
السيد حارث بن أحمد (خاك فرج)

صورة

من البقاع المباركة الكائنة في مدينة قم المقدسة بقعة السيد حارث بن أحمد المعروفة ببقعة (خاك فرج)، إذ كانت في السابق بقعة عظيمة، ولكن عمليات التوسعة في الأبنية والشوارع أزاحت الكثير من معالم هذا الأثر الجليل.

أما المدفون في البقعة، فهما ـ على الأرجح ـ السيد أحمد بن أبي الخير محمد بن علي بن عمر بن الحسن الأفطس بن علي الأصغر بن الإمام زين العابدين سلام الله عليه. وكذلك ولده السيد أبو القاسم الملقّب بالحارث.

وهناك من الأقاويل الكثيرة حول هذه البقعة، منها أن بعض الإسماعيلية جاؤوا بالحجر الأسود الذي سرقوه من مكّة إلى البحرين، فوضعوه في هذه البقعة ... تفاصيل »


29
2011/09
مرقد الشاه ابراهيم

صورة

يقع مرقد السيد شاه ابراهيم في الناحية الشرقية من مدينة قم المقدسة، وعلى مبعدة مئة وخمسين متراً من المرقد المنسوب لعلي بن جعفر سلام الله عليهما، ويعتبر هذا المرقد الشريف من الآثار التاريخية العظيمة المشيّدة طبقاً لفن القرن الثامن الهجري.

جاء في كتب (تاريخ مذهبي قم، ص27): قرب بقعة علي بن جعفر سلام الله عليه، وفي أواسط أحد البساتين، هناك ثلاث بقع، وفي مقابلها هناك بقعة أخرى باسم ابن الإمام؛ ابراهيم، وهي من حيث البناء والتزيين من جملة الأبنية التاريخية النفسية، ذلك لأن طريق قم إلى كاشان كام يمر عبر هذا البستان، وكان الزوار والمسافرون يرونه بشكل ... تفاصيل »


17
2011/09
مرقد السيد \"عيسى البرزنجي\" في السليمانية، أرث ديني وحضاري

صورة

تقرير: علي الجبوري

على تلةٍ عالية يلتف من حولها خضار الأشجار المثمرة؛ وفي ناحية برزنجة في محافظة السليمانية بإقليم كردستان (شمال العراق)؛ ارتسم مرقد السيد عيسى البرزنجي الذي يعود بنسبه إلى الإمام الكاظم سادس الأئمة لدى المسلمين الشيعة، وهو اليوم محط أنظار المحبين والموالين لبيت النبي الذين يقصدون لزيارته من كل حدب وصوب للتبرك بكراماته التي شاعت بين أهالي المنطقة.

وقد سكنَ السيد عيسى البرزنجي في هذه الناحية وأخذ لقبه منها، وهي منطقة صخرية ريفية تحيط بها الجبال العالية من كل جهاتها، ويقع المرقد على تلة كبيرة وشامخة وبمساحة تصل إلى (1000 م2)، ... تفاصيل »


12
2011/09
مرقد الحمزة الغربي.. مشهدٌ يلوح بالإباء ويقارع الزمان بالبقاء

صورة

مرقد الحمزة الغربي.. مشهدٌ يلوح بالإباء ويقارع الزمان بالبقاء

تقرير: حسين النعمة

الى المدحتية أحدِى النواحي الجنوبية من أرضُ بابل التي تبعد زهاء مئة كيلومترا جنوب العاصمة بغداد، حيث مثوى فرقد من آل محمدٍ (صلوات الله وسلامه عليهم) حفَ الله مرقده المشرفِ بكرامات عديدة، تقصده جموع المحبين والموالين لمذهب آل البيت (عليهم السلام) سعيا لطلب النجاة والشفاعةِ من الله بجاهه عنده..

والمدحتية قصبة تابعةٌ لقضاء الهاشمية، تقع ضمن منطقة الفرات الأوسط الى الجنوب الشرقي لمدينة الحلة وهي من الأماكن المقدسة حيث تضم بين جنباتها مرقد العالم الجليل أبي ... تفاصيل »


21
2011/05
الحسين بن رُوح النُّوبختيّ

صورة

اسمه وكنيته:

الشيخ ابو القاسم الحسين بن روح بن ابي بحر النوبختي ,ثالث السفراء الاربعة في الغيبة الصغرى لإمام العصر الحجة بن الحسن (عجل الله تعالى فرجه الشريف ),ممن تعرض لإشد المضايقات و الامتحان في عقيدته , فثبت لاتزعزعه العواطف ،وهو الذي قيل في حقه (إنه لو كان الحجة عليه السلام تحت ثوبه وقرض بالمقاريض ما كشف الذيل عنه ).مزاره في بغداد ،ضمن مسجد حديث في منطقة الشورجة التجارية المشهورة ،وعلى الضريح قبة شامخة مكسوة بالقاشاني الملون .ويزدحم على المرقد الزائرون والمتعبدون ،ويعد المرقد من المراكز الشيعة المهمة في العاصمة بغداد ،ويسمى بمسجد الحسين ... تفاصيل »


07
2010/07
الشهيد الثائر زيد (عليه السلام)... كوكب هاشمي في سماء الشهادة

صورة

يحفل سجل الأحرار والثائرين على مر التاريخ الإسلامي، بسلسلة طويلة من الأسماء والكواكب المنيرة لطريق الحق والعقيدة والحرية، ويتصدر أهل البيت الأطهار من آل محمد (صلى الله عليه وآله)، قائمة المصلحين والثائرين الخالدين الذين ترجموا بدمائهم الزكية كل معاني الأصالة والثبات والفداء في سبيل شريعة السماء وقيم العدل.

وزيد الثائر هذا البطل والقائد الهاشمي هو أحد النجوم الزاهرة التي أنارت ثورته الظافرة الطريق أمام كل الأحرار والثوار على امتداد التاريخ الإنساني والإسلامي.

شذرات من شخصية الشهيد

هو زيد بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن أمير المؤمنين ... تفاصيل »


13
2009/10
السفراء الأربعة ... أبواب للتواصل مع بقية الله

صورة

إنّ الأئمة (عليهم السلام) اضطهدوا جميعاً وشردوا، حُبس من حُبس منهم، وأُبعد من أُبعد، ولكن اضطهادهم كان يشتد تارة ويخف أخرى، فكان اتصالهم بشيعتهم مستمراً، ومدارسهم قائمة، وأياديهم على الأمة ظاهرة، وكانت تُشد إليهم الرحال من جميع أنحاء العالم الإسلامي لأخذ العلم، فقد تخرج عليهم جُلّ علماء المسلمين، وقد ملأ حديثهم الآفاق، ودُونت من تعاليمهم مئات المؤلفات..

والإمام المهدي المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف)، الذي توارى عن الأنظار في بمشيئة ربانية في الفترة المظلمة التي تولها بها بنو العباس الحكم وعاثوا في الأرض فساداً وفي الناس قتلاً وتشريداً، ... تفاصيل »


13
2009/10
إبراهيم الخليل (عليه السلام)... من المقام المقدس حتى أرض المحرقة

صورة

لقد اصطفى الله عزوجل بلاد ما بين النهرين (العراق) لتكون قاعدة للعديد من أنبيائه في تبليغ رسالاته الى الناس، وروضة تحتضن بين ثناياها الشهداء والصديقين من اوليائه ليكونوا قبلة للأحرار والمؤمنين المتلهفين للقائه بقلوب مطمئنة، ومتحفا كبيرا يضم في ارجائه تاريخا حافلا بسجل الأنسان القديم وآثاره في مختلف الأزمنة والدهور والتي تحكي بصورة واضحة قصته مع الحضارة على مختلف اسمائها.

ومن تلك الآثار الشاخصة أرض برس (بورسيا)، وهي قرية في أرض بابل، وتحديدا بين الكوفة والحلة، وبورسيا هو الأسم الأقدم للمنطقة كما يقول المؤرخون، حيث تضم مقام نبي الله ابراهيم ... تفاصيل »


13
2009/10
القاسم ... الهوية الطاهرة والسلالة المقدسة

صورة

لقد عمدت الحكومات المتعاقبة في العهدين الاموي والعباسي على اتباع سياسة القهر والظلم ضد ابناء المجتمع الاسلامي وخصوصا تجاه المعارضين لسياستها، فقد استعملت شتى الاساليب الارهابية بحق اصحاب المباديء وطلاب الحق والفضيلة ،فخلال العهد العباسي وبالتحديد خلال تولي الخليفة هارون العباسي مقاليد الخلافة اصبح الارهاب جزء لا يتجزء من سياسة الدولة تجاه العلويين بصورة عامة وأئمة اهل البيت(عليهم السلام) على وجه التحديد حيث امر احد جلاوزته المسمى حميد بن قحطبة بقتل واحدا وستين علويا في ليلة واحدة جميعهم من ذرية الامام علي وفاطمة (عليهما السلام )...

ولم يكن ... تفاصيل »


26
2008/11
المقام الشريف للسيدة الطاهرة زينب الكبرى (سلام الله عليها) في مصر

صورة

إن تنافس البقاع والبلدان على ادعاء شرف احتضان مرقدها ومثواها هو من اشراقات عظمة السيدة الطاهرة زينب الكبرى (سلام الله عليها)، ففي أكثر من بلد يقام لها ضريح، وتشمخ القباب والمنائر بإسمها العظيم، كما إن إختلاف المؤرخين في مكان وفاتها ومحل قبرها -وإن كان أغلب الرأي يذهب الى مرقدها في دمشق -، لكن الله سبحانه تعالى شاء أن يكون ذلك سبباً لأظهار عظمتها وابراز شأنها ومجدها.

فهي (سلام الله عليها) تأتي في طليعة النساء العظيمات في تاريخ الإنسانية، ولأن العظمة تعني وجود مواصفات نفسية عالية، وامتلاك كفاءات ذهنية وعملية متقدمة، وإحداث تأثير فعلي هام على ... تفاصيل »


18
2008/11
مسَجد جَمكران... موطنُ الدَعاء والتَوسل بمنقذ البشرية ومُصلح الأرَض

صورة

تجَمع الفرق والمذاهب الإسلامية على حتمية إنتصار قوى الحق والعدالة والسلام في صراعها مع قوى الباطل والظلم والعدوان في نهاية المطاف، وتؤمن بغدٍ يشعُ فيه نور الإسلام على جميع ربوع المعمورة، وتسود فيها القيم الإنسانية سيادة تامة، ويتحقق ظهور المدينة الفاضلة والمجتمع الأمثل.

هذه الفكرة تنطلق أساساً من المفاهيم القرآنية التي تؤكد على حتمية إنتصار رسالة السماء (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)سورة التوبة: الآية33،وحتمية انتصار الصالحين (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)سورة ... تفاصيل »


12
2008/08
مقام علي الأكبر عليه السلام... في كربلاء المقدسة

صورة

علي الأكبر .... هو نجل الإمام الحسين (عليه السلام)، ولد في الحادي عشر من شعبان 35 هـ، أو 41 هـ،، أمه السيّدة ليلى بنت أبي مُرَّة بن عروة بن مسعود الثقفي، له من العمر تسعة عشر عاماً سنة على رواية الشيخ المفيد، أو 25 سنة على رواية غيره، ويترجّح القول الثاني لما روي أنّ عمر الإمام زين العابدين (عليه السلام) يوم الطف كان ثلاثاً وعشرين سنة، وعلي الأكبر أكبر سنّاً منه.

كان من أصبح الناس وجهاً، وأحسنهم خُلُقاً، يشبه جدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله) خلقا وخلقا ومنطقا كما قال ابوه الإمام الحسين (عليه السلام) حينما برز علي الأكبر يوم الطف: (اللَّهُمَّ أشهد، ... تفاصيل »


 






 




الرئيسية | رجوع | للأعلى