الرئيسية | اتصل بنا | أضف للمفضلة
b4b3b2b1

آخر الإضافات في : 10 محرم الحرام 1438 | مجموع المواضيع: 83 | مجموع الزيارات: 374736

13
2016/10
اِستراتيجيّة الكوفة في خلافة الإمام عليّ عليه السّلام

صورة

بعد وفاة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم، وحينما تعرضت القيادة الرسالية الحقّة لمحنة الإقصاء العملي لفترة تقرب من ربع قرن عن مركزها الطليعي والطبيعي الذي رتّبها الله فيه.. ومُنعت ـ من ثَمّ ـ عن مواصلة القيام بمسؤولياتها القيادية للأمّة، على مستوى الدولة والمجتمع.

بعد كل ذلك.. كان من الطبيعي أن تتمخض تلك الفترة ـ بما رافقها من ظروف وإجراءات ذات طابع معيّن على صعيد السياسة في الدولة الإسلاميّة ـ عن الكثير من السلبيات التي دفعت بالأمة الإسلاميّة إلى متاهات خطيرة الأبعاد، ثمّ لم تَزَل آثارها ظاهرة في التكوين النفسي والفكري ذي الطابع المعيّن ... تفاصيل »


04
2016/09
المرقد المقدس للسيد صالح

صورة

يقع المرقد الطاهر للسيد صالح بن الامام موسى الكاظم –عليهما السلام- في تجريش شمال طهران، بني المرقد المقدس على شكل اربعة اضلاع كبيرة وجدران ضخمة صلبة، ويبلغ فضاءه الداخلي حوالي ستة امتار ونصف.

ويرجع النمط المعماري الخاص بالمبنى وأقواسه الى القرنين السابع والثامن. وكان الفناء الخارجي للمرقد وقبل عملية تغيير شهدها شارع تجريش، كان محاصراً تماماً كباقي المراقد والبقاع المقدسة في ايران، الا اننا اليوم لا نرى حصاراً ولا سياجاً حول المرقد. كما تصل مساحة المرقد الى ثلاثة آلاف متر مربع، ما جعله في عداد اكبر واروع مراقد اولاد أئمة اهل البيت في ايران.

والسيد ... تفاصيل »


14
2016/08
مرقد الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)

صورة

مرقد يعود تاريخه الى أكثر من 12 قرناً حيث قامت مدينة مشهد المقدسة باستشهاد الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) ثامن أئمة الهدى (عليه السلام) في منطقة طوس وتحديداً في قرية «سناباد» ومنذ ذلك الزمن أي سنة 203 للهجرة، اشتهرت هذه المنطقه المقدسة «بمشهد الرضا».

وشيئاً فشيئاً تجمعت واعتكفت مجموعات حول المرقد الرضوي المقدس وتم بناء قلعة محصنة تحيط بالمرقد هذا في القرن الرابع الهجري. واما في القرن الثامن الهجري، فصارت مدينة مشهد مدينة كبيرة جداً وازدادت رقعتها وازدهرت يوماً بعد يوم نتيجة اقبال الأثرياء الشيعة عليها فاهتموابها وجعلوها نصب أعينهم.

وبعد ... تفاصيل »


10
2016/07
سبع الدجيل السيد محمد بن الإمام المعصوم العاشر علي الهادي (عليه وآبائه أزكى السلام)

صورة

إلى الشرق من قضاء بلد قرب مدينة سامرّاء التاريخية، ترتفع مئذنة بهية تجاورها قبة من الذهب تضم بين أحشائها جوهرة ثمينة من جواهر آل محمد (صلى الله عليه وآله)..

إنه مرقد الطيب بن الطيبين الأطهار سبع الدجيل السيد محمد بن الإمام المعصوم العاشر علي الهادي (عليه وآبائه أزكى السلام)..

يمتد هذا الألق الهاشمي المنبعث من ذلك المرقد خلال السحب ليلتقي أباه وأخاه العسكريين وابنهما المنقذ المصلح في آخر الزمان.

۞ الموقع والوصف

يقع هذا المرقد الشريف ضمن أراضي بني سعد، إذ يحيط به سور يبلغ ارتفاعه 8 أمتار وطوله 300 متر وعرضه 200 متر، ويقع على رقعة مربعة الشكل، ... تفاصيل »


28
2016/06
أبو ايوب الانصاري

صورة

لقبت إسطنبول بأنها مدينة المآذن، وعاصمة المساجد، لكثرة عدد المساجد التي تحتويها، وتبرز فن العمارة العثمانية في تصميمها، ومن بين هذه المساجد مسجد أيوب سلطان (Eyüp Sultan Camii)، ويسمى أيضا: مسجد أبي أيوب الأنصاري، فهو مسجد عثماني قديم، يقع في منطقة أيوب، في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، بالقرب من القرن الذهبي، بني عام 1458م، وهو أول مسجد بناه العثمانيون في إسطنبول، بعد فتح القسطنطينية عام 1453م، وبني المسجد بالقرب من قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، حيث مبناه مستقل تماما عن مبنى المصلى، وأبو أيوب هو خالد بن زيد بن كليب، أبو أيوب الأنصاري الخزرجي، ... تفاصيل »


22
2016/06
السيد عبدالعظيم الحسني

صورة

يقع مرقد السيد عبدالعظيم الحسني، المعروف بشاه عبدالعظيم في مدينة الري جنوب العاصمة طهران. والسيد الجليل عبدالعظيم هو من أحفاد ثاني أئمة اهل البيت الامام الحسن المجتبى علي بن أبي طالب (عليهم السلام). هذا المرقد المقدس والذي يضم الجثمان الطاهر للسيد عبدالعظيم اضافة الى جثماني السيدين الجليلين حمزة والطاهر وهما من ابناء الائمة (عليهم السلام)، من اكثر المراقد المقدسة شهرة في ايران منذ القرن الثالث الهجري الى يومنا هذا. يعود نسب السيد عبدالعظيم، وحسب ما جاء في زيارة له في المرقد، يعود الى عبدالله بن علي بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه ... تفاصيل »


14
2016/06
السيدة نفيسة

صورة

هي السيّدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الإمام الحسن المجتبى بن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام. وُلِدَت بمكّة المكرّمة يوم الأربعاء الحادي عشر من ربيع الأوّل سنة 145 هجريّة، ونشأت في المدينة المنوّرة مدينة جدّها المصطفى رسول الله صلّى الله عليه وآله. ثمّ ذهبت إلى مصر عام 193 هجري وأقامت بها إلى أن تُوفّيت، نزلت مصر في السادس والعشرين من شهر رمضان بدار أُمّ هاني، وفي خبرٍ أنّها كانت تحاول المغادرة إلى أهلها لكنّ حاكم مصر منعها.

رُوِيَت للسيّدة نفيسة كرامات، وكان ابن حجر قد ذكر لها ما يقرب من مائة كرامة ، وحُكي عن الشعراني أنّ الشيخ أبا المواهب الشاذلي ... تفاصيل »


09
2016/06
مرقد النبي إبراهيم عليه السلام

صورة

يعتبر نبي الله إبراهيم عليه السّلام من أولي العزم من الرّسل؛ حيث اختصّه الله تعالى بمكانةٍ بين الأنبياء حتّى لقّب بخليل الله، وقد ذكر القرآن الكريم قصّة سيّدنا إبراهيم عليه السّلام مع أبيه وقومه حيث دعاهم إلى الحنيفيّة ودين التّوحيد، فما هي أبرز جوانب حياة هذا النّبي الكريم ؟ وما هي قصّته مع قومه ؟ وأين كانت وفاته ومحلّ قبره؟ تتحدّث الرّوايات التّاريخيّة والتّوراة أنّ نبي الله إبراهيم عليه السّلام قد ولد وعاش في سنة 1900 قبل الميلاد في منطقة تسمّى أور بجانب بابل من أرض بلاد الرّافدين، وقد كان قوم أور يعبدون الأصنام والكواكب، وبعد أن اختصّ الله سبحانه ... تفاصيل »


05
2016/06
مرقد السيد ادريس ( عليه السلام ) بغداد الكرادة

صورة

نسب السيد إدريس “هو ابن موسى الثاني ابن عبد الله ابن موسى الجون ابن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن المجتبى ابن الإمام علي بن أبي طالب (عليهم السلام) جيء به أسيراً من المدينة المنورة مع أبيه وأهله إلى بغداد ثم بعد ذلك تمكن أهل الخير والموالين لآل البيت إخراجه من سجن بني العباس وجيء به إلى هذه المنطقة التي كانت تسمى كلواذا من كثر الخيرات والمزارع فعاش هذا السيد وأصبح إماماً للجماعة ومفتيا للمنطقة، بعد ذلك أوشى المنافقون أن هناك سيدا جديدا في الكرادة يوجه الناس بنسبه إلى محمد وآل محمد فجاءت الجندرمة العباسية ودارت معركة في هذا المكان ... تفاصيل »


01
2016/06
قبر السيدة راحيل ام النبي يوسف وزوجة النبي يعقوب (عليهما السلام)

صورة

الزوجة الثانية لنبي الله يعقوب ووالدة كل من : نبي الله يوسف و أخوه الأصغر بنيامين ،

عندما بلغ سيدنا (يعقوب) سن الزواج، أشار عليه والداه أن يسافر إلى أرض حران بالعراق، ويخطب إحدى بنات خاله (لابان)، وقد استجاب (يعقوب) لطلب والديه، وانطلق إلى خاله بالعراق، ووجد لديه ابنتين، (ليا) وهى الابنة الكبرى، و(راحيل) الابنة الصغرى التى فاقت اختها جمالاونقاءاً وذكاءاً

ويقع قبرها قرب بيت لحم عد مدخل المدينة . ووصف بعض الحجاج فى القرنين السادس والسابع المزار بأنه مبني على شكل هرم من اثني عشر حجرا ( إشارة إلى أسباط إسرائيل الإثني عشر ) .

يعود شكل القبر الحالي ... تفاصيل »


27
2016/05
العلوية شريفة بنت الامام الحسن (عليه السلام)

صورة

تسمى بطبيبة المعلولين، وما من مريض زار قبرها الشريف، إلا وعاد مسرورا إلى أهله شاكرا الله تعالى على نعمة الشفاء، في يوم الجمعة وهو يوم زيارتها المقدسة يغص المكان بالزائرين، ولا يكاد يسعهم، واغلبهم من مدينة الحلة،

وهم يطلقون عليها اسم ( شريفة ) بكسر الشين أو أم محمد، وهم يعتقدون بإيمان كبير انها لا تخيب رجاء كل من تقرب إليها لوجه الله تعالى لقضاء حاجة من حوائج الدنيا من شفاء من مرض أو رزق أو حتى تعيين، وعلى صاحب الحاجة أن يزور مقامها الشريف في يوم السبت بالتحديد.

هناك من أهالي الحلة من يعتقد ان العلوية شريفة كانت إحدى سبايا ألطف، وهي فتاة صغيرة ... تفاصيل »


24
2016/05
النبي شيث و المقام

صورة

نبي الله شيث (عليه السلام)

هو ابن نبي الله آدم، أمه حواء و لقبه هبة الله. و هبة الله تعالى لآدم أبي البشر كي تقر عينه و ينجلي حزنه بعد أن قتل قابيل أخاه هابيل، فورث علمه و كان أول الأوصياء.

ورد ذكر نبي الله شيث في روايات عديدة و أحاديث كثيرة لما له من الفضل و عظيم الشأن نذكر منها قول رسول الله (صلى الله عليه واله) أنزل الله تعالى على شيث (عليه السلام) خمسين صحيفة، و على أدريس ثلاثين صحيفة، و على ابراهيم عشرين صحيفة... (بحار الأنوار)

ويكفي للدلالة على مكانته الرفيعة سلام صاحب الزمان عليه في زيارة الناحية المقدسة حين يقول :"السلام على شيث ولي الله ... تفاصيل »


21
2016/05
مسجد السهلة

صورة

مسجد السهلة أحد أكبر المساجد الإسلامية التي شيدت في الكوفة خلال القرن الأول الهجري والتي ما زالت قائمة إلى الآن ، ولهذا المسجد ومشاهده أهمية عظمى لدى الكثير من الناس وله في قلوبهم قدسية ومنزلة كبيرة ، ولهذا السبب فهو يقصد من خارج العراق ومن داخله وتشد إليه الرحال وتنذر إليه النذور ، ويقترن إسمه دائماً بالإمام المنتظر المهدي عليه السلام استناداً إلى الفضائل الخاصة بهذا المسجد والأحاديث التي تؤكد على أن هذا المسجد هو منزله وبيت ماله إضافة إلى أقوال الكثير من المؤمنين التي تؤكـد بأنه قد شوهد عليه السلام مراراً في هذا المسجد ، وأثر مقامه فيه الآن ... تفاصيل »


14
2016/05
مرقد النبي يونس عليه السلام

صورة

يعتبر مرقد النبي يونس (عليه السلام) الذي يعود تاريخ بنائه الى عام 1248 ميلادي، مركزاً دينياً واثرياً بالغ الأهمية بالنسبة للمسلمين كون يضم قبر النبي يونس (عليه السلام).

يقع مرقد النبي يونس (عليه السلام) شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

ومنذ القدم كان الجامع يجذب الكثير من الحجاج الاتراك الذين يعتبرون المرور والصلاة بالجامع من المناسك المكملة للحج, حتى ان الكثير من العوائل التي تقطن قرب تل التوبة كانوا يتكلمون التركية.

ويقول مؤرخون ان هذا المكان ليس مرقد النبي يونس (عليه السلام) الحقيقي وإنما هو مرقد لاحد الأنبياء السابقين حينما كانت نينوى ... تفاصيل »


10
2016/05
نبي الله ذو الكفل(عليه السلام)

صورة

نبي الله ذو الكفل(عليه السلام). هو يهوذا بن نبي الله إسحاق(عليه السلام) بن نبي الله إبراهيم خليل الله(عليه السلام). وهو أكبر أولاده

وذكر في القرآن الكريم ذلك بقوله تعالى :

[‎قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ‎])).

وقال تعالى في شأنه: [‎وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الأَخْيَارِ‎].

وقال تعالى: [‎‎وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ * وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا ... تفاصيل »


07
2016/05
مرقد القاسم بن الإمام موسى الكاظم(عليه السلام)

صورة

القاسم بن الإمام موسى الكاظم(عليه السلام). سلام الله عليه سيد جليل القدر رفيع المنزلة والمقام بالإضافة إلى إنه عالم فقيه عابد زاهد.

ولادته: ولِد القاسم(رض) في المدينة المنورة في أول شهر محرم الحرام سنة 155 هجرية-759 ميلادية. والده باب الحوائج الإمام موسى الكاظم(عليه السلام) وأُمّه اسمها حميدة، تكنى أم البنين وهي أم أخيه الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام) وأم فاطمة دفينة قم الملقبة بمعصومة قم. ويعرف بين الناس بابن موسى الكاظم وابن باب الحوائج وأخي الرضا.

نشأته وحياته: نشأ القاسم(رض) مع أبيه الإمام موسى الكاظم(عليه السلام) وفترتها 24سنة وكان يحبه ... تفاصيل »


01
2016/05
السيد محمد المحروق

صورة

.هو مُحمّد بن الحُسین بن زيد بن زين العابدين علي السجّاد بن الحُسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام )المعروف بـ مُحمّد المحروق، والدته كانت جاريةً تُدعى عاتكة، يُعّد من أهم رجالات الشيعة الزيدية في نيشابور، خراسان إبان فترة حُكم الخليفة العباسي المأمون.

اشتهر بسبب خروجه على المأمون وذلك أنّه شارك في ثورة الخوارج التي اندلعت بِنيشابور في بدايات القرن الثالث الهجري على والي نيشابور وهو يزيد بن المهلب .

اعتُقِل في إحدى المعارك على يد جنود يزيد بن المهلب فقام بإعدامه حرقاً مع عدة أشخاص آخرين ثُمّ أمر بقطع رأسه، بسبب ذلك لُقِب بـ محمد المحروق، ... تفاصيل »


27
2016/04
مرقد النبي قيدار (عليه السلام) في خدابنده

صورة

يقع مرقد النبي قيدار (عليه السلام) في جنوب غرب قضاء خدابنده في محافظة زنجان وتحديداً على سفح مرتفعات بهذا الاسم.

في كتابه المعروف بـ "بحار الأنوار"، قال العلامة الكبير محمد باقر المجلسي ونقلاً عن بعض المصادر والمراجع فيما يخصّ أجداد خاتم الانبياء محمد المصطفى(صلى الله عليه واله وسلم)، قال: ان النبي قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم(عليه السلام) هو الجد الثلاثون للنبي الأعظم محمد بن عبدالله (صلى الله عليه واله وسلم).

كما جاء في تاريخ اليعقوبي: كان للنبي اسماعيل (عليه السلام) 12 ولداً كان أكبرهم سناً النبي قيدار (عليه السلام). وبعد ان رحل النبي اسماعيل ... تفاصيل »


22
2016/04
مرقد السيدة زينب بنت علي بن ابي طالب عليهما السلام

صورة

مقام زينب بنت علي بن أبي طالب في الشام هو أحد المناطق السياحية الدينية المهمة ذات القيمة التاريخية والمعمارية المتميزة في سورية.

يقع المقام في منطقة السيدة زينب على بعد سبعة كيلومترات شرق دمشق. يزور المقام مئات الآلاف من الزوار سنوياً وهو يعتبر من أهم المزارات الإسلامية.

موقع المقام

اختلف الباحثون في مكان قبر السيدة زينب.[1] ولكن ذكر الكثير من المؤرخين وسير الأخبار بأنها توفيت ودفنت في الشام [2] وذلك الأقرب إلى الصحّة والواقع .

يقع قبرالسيدة زينب في الجهة الجنوبية الشرقية على بعد سبعة كيلومترات من دمشق، وقد أصبحت المنطقة تعرف كلها ... تفاصيل »


18
2016/04
مرقد أبو وهب بهلول بن عمر الصيرفي الكوفي

صورة

لنبدأ بتعريف ضافٍ عن هويته، فهو أبو وهب بهلول بن عمر الصيرفي الكوفي. وقيل بهلول الصيرفي الكوفي أبو وهيب بهلول بن عمرو الصيرفي الكوفي. وفي مجالس المؤمنين: بهلول بن عمرو هو وهيب بن عمرو.

ولد البهلول في الكوفة، ولم تُحدّد لنا المصادر تاريخ ولادته. وتوفي ببغداد حدود سنة 190 هـ، وقيل سنة 192 هـ، وقيل بعد سنة 247 هـ، ودفن بها. وانه عمر طويلاً حتى الثمانين.

يقع قبر العارف الكبير البهلول في طريق مطار المثنى مروراً بمنطقة الشالجية بإتجاه جامع براثا، وقد كتبت لافتة خط فيها قبر بهلول الكوفي.

وهو من كبار علماء وفضلاء عصره، كان رحمه الله من أصحاب الإمامينِ ... تفاصيل »


27
2014/12
مشهد النُّقطة

صورة

بالقرب من « مشهد السِّقْط » المحسن بن الإمام الحسين عليه السّلام في حلب، هنالك « مشهد النُّقطة » في سفح جبل جَوشَن، وهو معروف في تلك البقاع أنّه: لمّا وصل سَبيُّ عِيال الإمام الحسين عليه السّلام إلى هذا الجبل بات فيه الكوفيّون من جيش عبيدالله بن زياد وعمر بن سعد، وهناك باتت أيضاً رؤوس الشهداء مع سبايا الركب الحسيني، وقد وُضِع رأس الإمام الحسين سلام الله عليه على حَجَرٍ مرتفع، فقَطَرَت منه قطرةُ دمٍ زكيّة على ذلك الحجر، فكانت القطرة موضع اهتمام المسلمين، حَفِظها أهلُ البلد حتّى فَتَح سيف الدولة الحمدانيّ الشام، فأعلَموه بموضع قطرة الدم الزكيّة، ... تفاصيل »


30
2013/10
المشهد الكاظميّ

صورة

في العام 183 هـ لخمس بَقِين من رجب توفي الإمام موسى الكاظم عليه السّلام في بغداد، فحمل جثمانه الطاهر إلى مقابر قريش فدفن هناك حيث قبره الآن.

وليس لدينا من أحاديث المؤرخين ما يصلح أن يكون وصفاً لقبر الإمام عليه السّلام حين دَفنِه وما أُضيف إليه وما أُسبغ عليه من بناء وعمران بعد ذلك بسنوات.

وفي العام 220 هـ في آخر ذي القعدة توفي الإمام محمد الجواد عليه السّلام في بغداد، فدفن في تربة جده موسى الكاظم عليه السّلام.

ولم نعثر على وصف لما أصبح عليه المشهد بعد دفن الإمام الجواد عليه السّلام مباشرة أو بعد ذلك بحين، ولكنّ المتيقَّن أن القبرَين كانا في ... تفاصيل »


17
2012/07
واسط

سُمّيت واسط واسطاً لتوسّطها بين الكوفة والبصرة والأهواز: فهي على خمسين فرسخاً من كل واحدة منها. وقد كانت أعظم مدن طُسوج كَسْكَر، بل كانت إحدى مدن العراق الكبرى الثلاث قبل بناء بغداد.

ابتنى الحَجّاج، في أيام عبدالملك بن مروان، مدينة واسط في نحو سنة 84هـ ( 703 م ). وكانت واسط على جانبي دجلة، بينهما جسر سُفن. لها جامعان، في كل جانب جامع. وذكر اليعقوبي أن الجانب الشرقي من واسط كان مدينة قبل زمن الحجاج. وبنى الحجاج في المدينة الغربية القصر الأخضر ويقال له القبة الخضراء، وهو المشهور بقبته العظيمة فقد كانت تُرى من أعلاها فم الصلح، وهي على سبعة فراسخ في شمالها.

كانت ... تفاصيل »


17
2012/07
سَمَرقَند

كانت سَمَرقَند سنة 1930 عاصمة جمهورية أوزبكستان، ثم جعل الروس العاصمة طاشقند.

وسمرقند ذات طابع شرقي وماضٍ تاريخي حافل، وكانت مركز بلاد الصُّغد، كما كانت عاصمة تيمورلنك. وهي واقعة على نهر سَيحُون.

منذ أن وُلدت سمرقند وُلد معها توأمها، الفنّ. وتغنّى بجمالها الشعراء على مَرّ الأيام. ووجدت البعثات الأثرية بقايا قسم من تلك الأشعار مدونة بخط أنيق على بعض حيطانها، كقول أحدهم:

وليس اختيـاري سَمْـرَقَند مَحلّةً ودارَ مُقـامٍ لاختيـارٍ ولا رِضى

ولكنّ قلبـي حلّ فيـها فعـاقـني وأقعَدَني بالصِّغر عن فُسحةِ الفضا

وقال فيها الشاعر المشهور ... تفاصيل »


17
2012/07
كراتشي

صورة

مرفأ في جنوب باكستان على بحر عُمان كان في الأصل مدينة صيد، وفي العام 1843 هـ احتلها الإنكليز وأنشأوا فيها مرفأ للتجارة ( 1850 ـ 1873 ). ولما أُنشئت دولة باكستان عام 1948 جُعلت كراتشي عاصمة لها حتى سنة 1960 فنقل العاصمة إلى إسلام آباد التي بُنيت حديثاً لهذه الغاية.

تقوم في كراتشي عدة صناعات هامة منها صناعات ثقيلة. ولا تزال كراتشي أعظم مدن باكستان وأكثرها عدد سكان. ويسكنها الكثير من الشيعة، ومن أحيائهم القديمة فيها حي كرادر ويسكنه قدامى الشيعة في المدينة. وكان هذا الحي في الأصل حياً للآغاخانيّة ثم أخذوا يتحولون إلى المذهب الجعفري حتى كثروا، فأرادوا إنشاء ... تفاصيل »


28
2012/05
المرقد الطاهر للسيّد محمّد ( سبع الدُّجَيل ) ابن الإمام الهادي عليه السّلام

صورة

يقوم المرقد شرق مدينة بلد قرب سامرّاء ضمن أراضي بني سعد، يحيط به سور يبلغ ارتفاعه 8 أمتار وطوله 300 متر وعرضه 200 متر، ويقع على أرض مربعة الشكل، طول كل ضلع من أضلاعه 150متراً، والصحن فناء كبير له أربعة أبواب رئيسية، وهي: باب القبلة، وباب الحمد، وباب المراد، وباب البريّة. والباب الشرقي مغلقة، وفي السبعينات فتح الباب الغربي عند محل نحر الذبائح المهداة ( القصّابخانة ).

وفي الصحن ـ وهو من أوسع صحون آل البيت النبويّ في العراق ـ ست طارمات رئيسية واسعة و 14غرفة، وصالة للاستقبال أُعدّت للوفود وكبار الشخصيات والوجهاء، تحتوي على مكتبة صغيرة، وزُيّنت جدران الصحن ... تفاصيل »


28
2012/05
مزار الحَمزة الغربيّ

صورة

تعريف موجز

كتب النجاشي في رجاله عند التعريف بهذا الرجل العَلَوي: حمزة بن القاسم بن عليّ ابن حمزة بن الحسن بن عبيدالله بن العبّاس بن الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السّلام، أبو يَعلى. ثقة جليل القَدْر من أصحابنا، كثير الحديث، له: كتاب مَن روى عن جعفر بن محمّد ( الصادق عليه السّلام ) من الرجال، وهو كتابٌ حسن، وكتاب التوحيد، وكتاب الزيارات والمناسك، وكتاب الردّ على محمّد بن جعفر الأسديّ. قال: أخبرنا الحسين بن عبدالله قال: حدّثنا عليّ بن محمّد القَلانِسي، عن حمزة بن القاسم بجميع كتبه، انتهى.

وقال السيّد حسن الصدر في ( تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام ): ... تفاصيل »


26
2012/04
مقامات ومشاهد أهل البيت عليهم السّلام في سوريا

صورة

ربما كان خافياً على الكثيرين أن سوريا هي من أكثر البلاد الإسلاميّة احتضاناً للمقامات والمشاهد المنسوبة لآل البيت النبوي عليهم السّلام وذراريهم. وقد أحصى المؤرّخون في أنحائها 49 مقاماً ومشهداً أغلبها في دمشق ثم في حلب وباقي المدن والمناطق السورية. الأستاذ هاشم عثمان تتبع في كتابه الحديث « مشاهد ومزارات ومقامات آل البيت عليهم السّلام في سوريا » المصادر التاريخية التي تحدّثت عن هذا الموضوع، وبيّن أنه يوجد في دمشق ومنطقتها 20 مشهداً، وفي حلب ومنطقتها 7، وفي اللاذقية ومنطقتها 4، وفي حماه ومنطقتها 4، وفي حمص ومنطقتها 3، وفي مدن الجزيرة ( ميافارقين، صفّين، ... تفاصيل »


25
2012/04
مَقامُ الإمامِ المَهُديّ عليه السّلام في الحلّة

صورة

شواخص تاريخيّة

في التعرّف على مقام الإمام المهديّ عليه السّلام في الحلّة، يجدر بنا أن نقف عند الآثار التاريخيّة لهذا الأثر المبارك من خلال هذه المخطوطات:

المخطوطة الأُولى: مخطوطة الشيخ ابن هيكل ( 636 هـ / 1216 م ) ـ وهي تذكر تاريخاً لعمارة هذا المقام، فيقتضي وجودَه قبل هذا التاريخ بسنواتٍ عديدة. وقد كتب المحقّق السيّد محمّد صادق بحر العلوم ( ت 1399 هـ ) في تحقيقه كتاب ( لولؤة البحرين ) للشيخ يوسف البحراني ـ ص 272 أنّ السيّد حسن الصدر قال في كتابه ( تكملة أمل الآمل ): رأيت بخطّ الشيخ الفقيه الفاضل ابن هيكل الحليّ ـ تلميذ ابن فهد الحليّ ـ ما صورته: حوادث سنة ... تفاصيل »


25
2012/04
بُراثا في التاريخ

صورة

أين تقع بُراثا ؟

قال ياقوت الحَمَويّ: بُراثا محلّة كانت في طرف بغداد في قبلة الكرخ وجنوبيّ باب محوّل، وكان لها جامع مفرد تصلّي فيه الشّيعة وقد خُرِّب عن آخره. وقال ياقوت:

وفي سنة 329 هجريّة فُرغ من جامع بُراثا وأُقيمت فيه الخطبة، وكان قبلُ مسجداً يجتمع فيه قومٌ من الشّيعة ( وذكر تهمةً ) فكبسه الراضي بالله وأخذ مَن وجده فيه وحبَسَهم، وهدم الجامع حتّى سوّى به الأرض. وأنهى الشّيعةُ خبره إلى ( بَجْكم الماكاني ) أمير أمراء بغداد، فأمر بإعادة بنائه وتوسيعه وإحكامه، ولم تزل الصلاةُ تُقام فيه إلى بعد الخمسين وأربعمائة هجريّة، ثمّ تعطّلت.

وكانت براثا ... تفاصيل »


 

الصفحة الأولى
1 2 3
  الصفحة الأخيرة 3





 




الرئيسية | رجوع | للأعلى